يمكن أن تتكدس الدهون في أي منطقة بالجسم، مثل البطن أو الفخذين أو الذراعين وحتى الظهر، وهو ما يشكل مظهراً مزعجاً. وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب دهون الظهر وطرق التخلص منها.

اين تتركز دهون الظهر؟

يمكن أن تتركز دهون الظهر في عدة مناطق مختلفة، وتشمل:

  • دهون الجزء العلوي من الظهر: هي الدهون الزائدة التي تتركز في الجزء الخلفي من حزام حمالة الصدر.
  • دهون منتصف الظهر: هي طيات الدهون بالقرب من مؤخرة الخصر.
  • دهون الجزء السفلي من الظهر: هي الدهون في المنطقة التي تعلو الجزء العلوي من البنطال في الخلف.

ولمعرفة أين تتكدس دهون الظهر، يتم الوقوف خلف مرآة كبيرة بحيث تكشف الظهر بالكامل، وإمساك مرآة أخرى في اليد، بحيث يمكن رؤية الظهر بالكامل، ويجب الوقوف في وضعية مستقيمة لرؤية كافة خطوط الجسم، وحينها يمكن تحديد منطقة تكدس الدهون في الظهر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اسباب دهون الظهر

عادةً لا تتراكم الدهون في منطقة الظهر فقط، بل أنها تظهر في مناطق أخرى من الجسم إلى جانب الظهر، وتتماثل أسباب دهون الظهر مع أسباب تكدس الدهون في أي منطقة أخرى بالجسم. إليك أبرز الأسباب.

  • قلة ممارسة الأنشطة: يتسبب الجلوس لفترات طويلة وقلة النشاط البدني في تراكم الدهون في مختلف أجزاء الجسم ومنها الظهر، حيث يحتاج الجسم إلى الحركة حتى يتمكن من الحرق، وفي حالة انخفاض مستويات النشاط، يعاني الجسم من انخفاض التمثيل الغذائي وتراكم الدهون بشكل تدريجي، ولذلك تعتبر من أبرز أسباب دهون الظهر للرجال والنساء.
  • العادات الغذائية الخاطئة: تعد العادات الغذائية الخاطئة أبرز اسباب تجمع دهون في الظهر، حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية المرتفعة تزيد من نسبة الدهون، بالإضافة إلى الأطعمة مرتفعة الصوديوم والتي يمكن أن تسبب التهاب وانتفاخ الجسم، وينطبق هذا على أي منطقة بالجسم.
  • ارتداء حمالة صدر غير مناسبة: سبب شائع لظهور دهون الظهر عند النساء، وهو ارتداء حمالة صدر ضيقة تسبب ضغط على الظهر مما يؤدي إلى ظهور خطوط وكتل دهنية في هذه المنطقة، وخاصةً مع استمرار ارتداء حمالات الصدر الضيقة.

للمزيد: اعشاب لحرق الدهون في الجسم

كيفية التخلص من دهون الظهر

بعد إلقاء الضوء على أسباب دهون الظهر، لنجيب على سؤال: كيف أتخلص من دهون الظهر؟

لا توجد طريقة للتخلص من الوزن الزائد في منطقة واحدة فقط من الجسم، ولكن يمكن تقليل دهون الظهر مع تحسين تكوين الجسم بشكل عام، فقد تساعد بعض الطرق في التخلص من الوزن الزائد ودهون المناطق المختلفة بالجسم بالتزامن، ولذلك يحتاج الأمر إلى وقت للحصول على نتائج مرضية.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من دهون البطن

طريقة ازالة دهون الظهر بالعادات الغذائية

يعتبر تعديل النظام الغذائي المتبع هو أفضل طريقة ازالة دهون الظهر، بحيث تنخفض نسبة السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً، فهذا يساعد على تعزيز الحرق وفقدان الوزن.

وتعد أسهل طريقة لتقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يومياً، هي تقليل الأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من السعرات، ولكنها منخفضة في القيمة الغذائية، وأبرزها:

  • الأطعمة الغنية بالسكريات: ينصح بتجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات التي تسبب زيادة الوزن، واستبدالها الفواكه والعصائر الطازجة الغنية بالسكريات الطبيعية.
  • الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض: يتسبب الدقيق الأبيض في زيادة الوزن بطريقة كبيرة، ومع هذا، لا يقدم أي قيمة غذائية لمن يتناوله، ولذلك ينصح بتجنبه واستبداله بدقيق القمح الكامل المغذي.
  • المقليات: تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة كبيرة من الدهون التي تسبب زيادة الوزن، وتشمل الدجاج المقلي والبطاطس المقلية وغيرها، وخاصةً الوجبات السريعة الغنية بدهون غير صحية، وللحصول على فوائد هذه الأطعمة، ينصح بطهيها على البخار أو استخدام الشواء بدلاً من القلي.
  • اللحوم المصنعة: يتم إضافة كمية كبيرة من الدهون إلى اللحوم المصنعة مما يكسبها مذاق شهي، ولكنها تلحق الضرر بالجسم وتسبب زيادة الوزن بصورة كبيرة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

ممارسة تمارين دهون الظهر

وسيلة أخرى للتخلص من دهون الظهر وهي ممارسة تمارين لحرق دهون الظهر.

من الضروري الاهتمام بممارسة الرياضة للتخلص من دهون الجسم بشكل عام، والتركيز على ممارسة تمارين دهون الظهر التي تساهم في تعزيز الحرق.

للمزيد: تمارين حرق دهون الجسم

تمارين دهون اسفل الظهر

تستهدف هذه التمارين عضلات أسفل الظهر، بما في ذلك العضلات المائلة والباسطة. يمكن إجراء التمارين في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية. إليك أبرز تمارين دهون أسفل الظهر.

تمرين رفع الورك مع كرة التمرين

يعد تمرين رفع الورك مع كرة التمرين من أفضل تمارين للتخلص من دهون الظهر وتحديداً للمنطقة السفلية منه.

ولممارسة هذا التمرين، يتم وضع الكرة والاستلقاء عليها باتجاه الأرض، ويجب أن تكون راحتي اليدين مسطحة على الأرض، بحيث يمكن رفع الساقين لأعلى بشكل مستقيم، وتكرار هذا التمرين عدة مرات.

تمرين النوم على احد الجانبين

يستهدف هذا التمرين عضلات البطن المائلة، والتي تعتبر جزء من البطن، وسوف تعمل على تناسق منطقة أسفل الظهر.

ولممارسة هذا التمرين، يتم الاستلقاء على أحد الجانبين مع وضع الساقين فوق بعضهما البعض.

يتم وضع اليد اليسرى خلف الرأس، والبدء في رفع الساق اليسرى لأعلى بحيث تتلامس الركبة مع كوع اليد اليسرى عند رفعه.

ويكرر هذا التمرين عدة مرات قبل التبديل إلى الجانب الآخر.

تمرين النوم على البطن

من التمارين السهلة والبسيطة التي يمكن ممارستها في المنزل للتخلص من دهون الظهر، وتحديداً دهون أسفل الظهر.

لممارسة التمرين، يتم الاستلقاء على البطن، وتمديد الذراعين للأمام، بعد ذلك يتم رفع اليدين والقدمين عن الأرض في نفس الوقت، ويجب أن يكون الذراعين والساقين على بعد 6 بوصات من الأرض، مع الإستمرار في هذه الوضعية لبضع ثوان، ويكرر التمرين عدة مرات.

اقرأ أيضاً: تمارين حرق دهون البطن

وللتخلص من دهون أعلى الظهر، يمكن ممارسة التمارين التالية:

تمرين الدفع بالذراعين

يساعد هذا التمرين على شد الذراعين والمنطقة العلوية من الجسم، وذلك أثناء الوقوف وتمديد الذراعين للأمام، والبدء في الدفع للأمام بقبضات اليد مثلما يفعل لاعبو البوكس، ويفضل ممارسة هذا التمرين من 30 ثانية إلى دقيقتين، مع الوصول إلى ثلاث مجموعات في المرة الواحدة.

تمرين التجديف

يعمل هذا التمرين على عضلات الظهر، خاصةً العضلات العريضة، ويمكن ممارسته دون جهاز التجديف من خلال الجلوس على مقعد واستخدام الدمبل الخفيف أو شريط المقاومة.

يجب الجلوس في وضعية مستقيمة، وإمساك شريط المقاومة أو الدمبل أو مقبض آلة التجديف من الجانبين، والبدء في سحب الذراعين إى الداخل، وثني المرفقين والسحب بالوزن كامل مع الانحناء إلى الخلف، ثم العودة إلى وضع البداية وتكرار التمرين، ويفضل تكراره سريعاً لعدة دقائق.

تمرين رفع الاحمال

قبل ممارسة هذا التمرين، يجب استشارة أخصائي رياضي حول الوزن المناسب لرفع الأحمال، حيث أنه يختلف من شخص لآخر.

يعد هذا التمرين مفيداً لعضلات الكتف لتحسين منطقة حول الكتفين والظهر من أعلى.

يتم الوقوف ووضع الأحمال في اليدين، والبدء في رفعهما معاً على الجانبين، مع الحرص على رفعهما ببطء مع تمديد الذراعين على الجانبين، ويكرر هذا التمرين من 10 إلى 12 مرة في المجموعة الواحدة.

شفط دهون الظهر

في حالة صعوبة التخلص من دهون الظهر بالنظام الغذائي أو الرياضة، فهناك العديد من الأساليب الجراحية وغير الجراحية للتخلص منها، وأبرزها شفط دهون الظهر، ويكون هذا بإجراء عملية شفط دهون الظهر أو شفط الدهون الذكي عن طريق الليزر.

قد تتسبب هذه الإجراءات الطبية في آثار جانبية، وبعضها يتطلب وقتاً بعد إجراءها للوصول إلى النتيجة المرغوبة، بالإضافة إلى تكلفتها المرتفعة.

ولذلك يفضل اللجوء إلى طرق التخلص من دهون الظهر الطبيعية عن طريق النظام الغذائي الصحيح وممارسة الرياضة، وإذا لم تنجح هذه الطرق، فيمكن التحدث مع طبيب متخصص لتشخيص الحالة من خلال معرفة سبب دهون الظهر والعلاج المناسب لها.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية