قد تحتاج نسبة من النساء إلى إجراء توسيع المهبل بسبب الضيق الشديد، حيث يواجهن صعوبة كبيرة في الجماع؛ مما يجعل الاتصال الجنسي أمراً مستحيلاً، وكذلك قد يواجهن صعوبة شديدة أثناء الولادة الطبيعية. كما قد تحتاج بعض الفتيات إلى توسيع فتحة المهبل أيضاً في حال كان ضيقاً ويجعل طريق دم الحيض مسدوداً في البطن.

يتوفر لعلاج ضيق المهبل في مثل هذه الحالات جراحات توسيع المهبل التي تختلف كيفية إجرائها حسب الغرض منها، كما يمكن توسيع فتحة المهبل من خلال استخدام علاجات التمدد الذاتي التي تعمل على توسيع المهبل الضيق غير جراحياً، مثل العلاجات الموضعية وبعض طرق توسيع فتحة المهبل طبيعياً، وتعود مسألة اختيار الوسيلة الأفضل لتوسيع المهبل، إلى الطبيب المختص.

نتعرف في هذا المقال على وسائل توسيع فتحة المهبل بشكل مفصل، مثل عملية توسيع المهبل جراحياً، وكيفية توسيع المهبل بطريقة طبيعية مع معرفة تمارين توسيع المهبل الممكنة، وما هي طرق توسيع المهبل للولادة وحديثي الزواج بالإضافة إلى معرفة أهم أسباب اللجوء إلى إجراء توسيع فتحة المهبل.

طرق توسيع فتحة المهبل غير الجراحية

تشمل طرق توسيع المهبل غير الجراحية استخدام بعض العلاجات الموضعية التي تعمل على توسيع المهبل الضيق من خلال المساعدة على التمدد الذاتي لفتحة المهبل، كما يوجد بعض طرق توسيع فتحة المهبل طبيعياً من خلال استخدام وسائل توسيع فتحة المهبل التي تستخدم داخل المهبل، وكذلك ممارسة بعض تمارين توسيع المهبل التي تعمل على علاج ضيق المهبل، وتسهيل الجماع.

يوصى باستخدام هذه الطرق غير الجراحية كخط علاج أول عند محاولة توسيع فتحة المهبل؛ بسبب انخفاض معدل المضاعفات الجسدية وارتفاع فرص النجاح الإجمالية إلى 75٪، وتشمل بالتفصيل ما يلي:

توسيع المهبل بالادوية

يمكن استخدام الملينات الموضعية مثل كريم توسيع المهبل الذي يحتوي على هرمون الأستروجين، والذي يساعد على اكتمال نمو المهبل وإزالة الالتصاقات المهبلية، ويستخدم لبضعة أشهر ويغني عن أي تدخل جراحي من أجل توسيع فتحة المهبل.

اقرأ أيضاً: المشاكل الجنسية عند المرأة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

توسيع المهبل بطريقة طبيعية

هناك بعض الطرق والوسائل الطبيعية لتوسيع فتحة المهبل والتي تعد من أكثر الطرق فعالية وموثوقية، وتشمل طرق توسيع فتحة المهبل طبيعياً ما يلي:

توسيع المهبل طبيعياً بالموسعات المهبلية

يمكن علاج العديد من الحالات الطبية الأساسية التي تسبب ضيق في المهبل باستخدام الموسعات المهبلية. وهي نوع من الأدوات الطبية التي تتكون من مجموعة من الموسعات البلاستيكية على شكل قضيب، مصممة لتكون مريحة ولطيفة على الأنسجة المحيطة، ومتوفرة في مجموعة واسعة من الأحجام والأطوال.

يتم استخدام الموسعات المهبلية داخل المهبل تدريجياً من الأصغر حجماً للأكبر لمدة 30 دقيقة يومياً، حتى يصبح المهبل طويلاً ومتسعاً بدرجة كافية، وهو ما يستغرق عادة بضعة أشهر. وتعمل على توسيع المهبل لحديثي الزواج خاصة في حالات التشنج المهبلي والالتصاقات المهبلية، وذلك بعد استشارة الطبيب.

توسيع المهبل طبيعياً بممارسة تمارين الاطالة

يمكن أن يؤدي ممارسة أنواع معينة من تمارين الإطالة والتمدد الخاصة بمنطقة قاع الحوض، إلى زيادة مستوى التحكم الإرادي في عضلات وأنسجة المهبل. وتعد تمارين توسيع المهبل كيجل أحد هذه التمارين، والتي تعمل على تدريب عضلات المهبل وزيادة مرونتها، خاصة في حالات التشنج المهبلي.

يتم ممارسة تمارين كيجل من خلال عمل انقباضات لعضلات المهبل وقاع الحوض لفترة زمنية محددة، إلا أنه يجب تجنب ممارسة تمارين كيجل لتوسيع فتحة المهبل حتى يتم معالجة الألم في قاع الحوض. لذلك يفضل ممارستها أثناء فترة استخدام الموسعات المهبلية؛ للتخفيف من التوتر والضيق الموجود قبل الممارسة.

اقرأ أيضاً: تمارين كيجل للنساء مع طريقة استخدام كرات كيجل في المهبل

الألياف الرحمية مشكلة تؤرق النساء

طرق توسيع فتحة المهبل جراحياً

يعتبر تنظير المهبل، الذي أصبح متاحاً أكثر في المراكز المتخصصة، خياراً جراحياً مناسباً للمريضات اللاتي يعانين من فشل علاج توسيع المهبل غير الجراحي. إن كيفية إجراء عملية توسيع المهبل جراحياً تعتمد على الغرض من إجرائها، حيث تشمل طرق توسيع فتحة المهبل جراحياً ما يلي:

طرق توسيع المهبل لحديثي الزواج جراحياً

عند فشل الطرق السابقة في توسيع المهبل لحديثي الزواج، ينصح بإجراء جراحة فيكتشيتي (بالإنجليزية: Vecchietti Procedure)، كأحد وسائل توسيع فتحة المهبل جراحياً، وهو إجراء سريع يحقق نتائج ممتازة، ويعتبر جراحة كاملة يتطلب إعطاء تخدير كلي. وتتم عملية توسيع المهبل جراحياً بإجراء فيكتشيتي من خلال:

  • إدخال جهاز يتكون من قطعة زيتونية الشكل في فتحة المهبل يخرج منه خيوط نيلون تنتهي إلى نهاية فتحة المهبل من الداخل، وتمتد من الجهة الأخرى إلى الأعلى عبر جدار البطن إلى خارج الجسم.
  • يتم ربط الخيوط بأداة تستخدم لشد الخيوط يومياً لتوسيع المهبل.
  • يمكن أن تسبب العملية آلاماً شديدة، وتتطلب المكوث في المستشفى لمدة أسبوع كامل.
  • يجب أن تستخدم المريضة الموسعات المهبلية ثلاثة مرات في الأسبوع بعد إجراء عملية توسيع المهبل جراحياً.

طرق توسيع المهبل للولادة جراحياً

تتضمن أحد طرق توسيع المهبل للولادة إجراء شق بسيط في المسافة بين المهبل والشرج؛ وذلك لتسهيل الولادة وضمان سلامة الطفل وعدم اختناقه، أو تضرر الأم. هذا يؤدي إلى توسيع فتحة المهبل بعد الولادة دون تمزق عضلات المهبل، ويساعد أيضاً على عدم اللجوء إلى إجراء عملية توسيع المهبل جراحياً مرة أخرى في الولادات التالية.

بعد الولادة، يتم إعطاء تخديراً بسيطاً لعمل غرز جراحية لتسريع عملية التئام الجرح، دون أن يتسبب ذلك في إحداث ألم شديد. أما بخصوص رعاية جرح توسيع المهبل بعد الولادة، فينبغي مراعاة النقاط التالية:

  • الحرص على النظافة الشخصية، وغسيل منطقة الجرح باستخدام غسول نسائي لا يحتوي على الكحول أو العطور، والاهتمام بتنشيف المنطقة جيداً.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية لا يوجد بها نيلون أو بوليستر، وتبديلها باستمرار.
  • استعمال الفوط الصحية، وتبديلها أكثر من مرة خلال اليوم.
  • تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب، واستعمال المراهم التي تساعد على تخفيف الألم والتئام الجرح بشكل أسرع.
  • عمل مغاطس ماء دافئة تحتوي على بيكربونات الصودا، أو اليود المعد للاستخدام الموضعي.
  • تجنب حدوث أي اتصال جنسي قبل التأكد من التئام الجرح، وإزالة الخيط الجراحي.

اقرأ أيضاً: طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

اسباب اجراء توسيع المهبل

هناك بعض الحالات الطبية التي تستدعي إجراء توسيع لفتحة المهبل، والتي تشمل ما يلي:

  • التهاب المهبل: حيث يؤدي وجود عدوى بكتيرية في الجهاز التناسلي للسيدات إلى حدوث تهيج في الأنسجة المهبلية مما يسبب شد وضيق المهبل، وتحدث العدوى نتيجة إهمال علاج الالتهابات النسائية، أو نتيجة لالتهاب ما بعد الولادة.
  • وجود التصاقات مهبلية: هذه الالتصاقات تحدث نتيجة الولادات المتكررة، وفي بعض الأحيان نتيجة للالتهابات الحادة؛ مما يؤدي إلى نمو زوائد لحمية تسبب الألم والاحمرار ونزيف طفيف عند إهمال علاجها، والتحام هذه الأنسجة الزائدة يسبب ضيق المهبل.
  • تسهيل الولادة: في حالات الولادة المتعسرة التي لم يحدث بها توسع كاف للمهبل في بداية المخاض، يلزم إجراء عملية توسيع المهبل عند الولادة لضمان ولادة أسهل للأم ومضاعفات أقل، وعدم اللجوء إلى إجراء ولادة قيصرية إن أمكن.
  • التشنج المهبلي: غالباً ما تكون هذه الحالة مرتبطة بعوامل نفسية عند الفتيات حديثات الزواج، بحيث تنقبض العضلات المحيطة بالمهبل مسببة ألماً وتضيقاً، وتعيق حدوث عملية الجماع بشكل طبيعي.
  • أسباب خلقية: مثل حالات عدم اكتمال نمو المهبل، وهي حالة ترافق المريضة منذ ولادتها؛ نتيجة لحدوث خلل في انقسام خلايا الجهاز التناسلي الأنثوي أثناء نموها كجنين.

تختلف شدة هذه الحالات وطرق علاجها باختلاف أسبابها؛ لذلك لا بد من زيارة الطبيب لتحديد طبيعة الحالة، وبناء عليه يتم اتخاذ الإجراء العلاجي المناسب للعمل على توسيع فتحة المهبل. حيث يقوم الطبيب بإجراء فحص عام للمهبل، أو باستخدام جهاز الفحص المهبلي الداخلي.

اقرأ أيضاً: اكلات وطرق طبيعية تعمل على توسيع عنق الرحم

اكملت الدواء كله ( fertilimax( ams ولم تنزل الدوره هل يسبب هذا الدواء بتٱخير الدوره