تعد ظهور حبوب داخل الفم على اللسان، أو اللثة، أو سقف الحلق، وغيرها من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الكثير، وقد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة، ويرافقها أعراض أخرى أو تكون مصاحبة لمرض مزمن، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من حبوب الفم حميدة، ونتحدث في هذا المقال عن أشهر أنواع وأسباب حبوب الفم، وكيفية تشخيصها، بالإضافة إلى كيفية الوقاية منها.

ما هي انواع واسباب حبوب الفم؟

تتعدد أنواع وأسباب حبوب الفم، ومنها ما تختفي تلقائياً بدون الحاجة لعلاج محدد، وبعضها يحتاج المتابعة للتشخيص ومنع حدوث مضاعفات خطيرة، وفيما يلي نذكر أشهرها.

حبوب الفم بيضاء اللون

تعد حبوب الفم بيضاء اللون من أنواع حبوب الفم، ونذكر منها ما يلي.

تقرحات الفم

تعد التهاب الفم القلاعي (بالإنجليزية: Aphtous Stomatitis)، أو تقرحات الفم من أكثر الأسباب شيوعاً لحبوب الفم أو الطفح داخل الفم، وتحدث في 20% من المجتمع.

تكون تقرحات الفم عبارة عن بقع بيضاء اللون مؤلمة تظهر على قاعدة حمراء ملتهبة، مساحتها أقل من سم مربع عادة وتكون أحادية، وتعد تقرحات الفم غير معدية ولا يوجد سبب محدد لظهورها، وتظهر على اللسان أو الغشاء المخاطي المبطن للخد أو على اللثة.

يرافق تقرحات الفم صعوبة في الأكل وألم في الفم. لكن في حال حدوث ارتفاع في درجة الحرارة أو انتفاخ في الغدد الليمفاوية أو صداع وغيرها من الأعراض أيضاً في حال ظهور التقرحات الفموية على شكل مجموعات، وبأعداد كبيرة يجب استثناء أسباب أخرى من الممكن أن يترافق معها ظهور تقرحات في الفم.

تحتاج تقرحات الفم ما بين 7-14 يوم لتتعافى وتختفي، ويمكن استخدام مراهم داخل الفم لتقليل الألم وتخفيف الأعراض، ولا يوجد سبب محدد لظهورها لكن يحفز ظهورها:

  • الجهد والتوتر النفسي أو الجسدي.
  • إصابة داخل الفم.
  • التحسس من أغذية معينة مثل القرفة، والجبن، والحمضيات، والأناناس.
  • خلال فترة الدورة الشهرية.
  • سوء الامتصاص، ونقص بعض العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12.
  • نقص فيتامين د، والزنك وعناصر الثيامين.

اقرأ أيضاً: هل تساءلت يوماً عن سبب ظهور حبوب اللسان وكيفية علاجها؟

الحزاز المسطح في الفم

يعد الحزاز المسطح (بالإنجليزية: Lichen) التهاب مزمن يصيب الجلد والأغشية المخاطية، ويظهر الحزاز المسطح الفموي بشكل متكرر في العقد الرابع من العمر، ويؤثر على النساء أكثر من الرجال، ويكون علاج الحزاز المسطح علاجاً تلطيفياً لتخفيف الأعراض المرافقة، ويبدأ العلاج بمراهم الهيدروكورتيزون الموضعي إلى العلاج باستخدام الليزر.

يظهر الطفح الفموي المرافق للحزاز المسطح على شكل خطوط متشابكة، أو فقاعات، أو حبوب صغيرة أو ضمور، ويظهر الحزاز المسطح على شكل طفح في الفم فقط أو يرافقه طفح جلدي ينتشر على الجسم خاصة الكاحل، والكوع، والمناطق التناسلية، ولا يظهر الطفح على الوجه.

تبدأ أعراض الحزاز المسطح في الفم بشكل بطيء وتدريجي أو تحدث فجأة، وتتميز أعراض الحزاز المسطح في الفم على الإحساس بجفاف الفم، والشعور بطعم غريب كالمعدن، وتكون هذه بداية الأعراض.

ويظهر بعدها طفح على شكل لطخة بيضاء أو حبوب صغيرة أو خطوط رقيقة على شكل شبكة تغطي مناطق من اللسان والخدين من الداخل، ويرافقها انتفاخ واحمرار ومجموعة الأعراض التالية:

  • الإحساس بألم على شكل حرق عند تناول الأطعمة الباردة، أو الساخنة، أو الحارة.
  • عدم الشعور بالراحة عند تناول الطعام وعند الكلام.
  • نزف أثناء تنظيف الأسنان.
  • التهاب في اللثة وألم بكامل الفم.

فطريات الفم

يغطي الفم واللسان طبقة قطنية بيضاء اللون نتيجة زيادة نمو نوع معين من الفطريات، ويكون الطفح غالباً على شكل طبقة بيضاء لكن من الممكن أن يترافق مع نتوءات وحبوب صغيرة بيضاء أو حمراء اللون، وتكون هذه الحبوب مؤلمة، وتنزف عادة عند تنظيف الفم بالفرشاة.

يصاب الأطفال الرضع وكبار العمر بشكل أكبر بفطريات الفم، ولكن يمكن أن يصاب بها أي شخص. وتعالج الأسباب المؤدية لظهور فطريات الفم بشكل أساسي، بالإضافة لعلاج مشكلة الطفح الفموي.

للمزيد: فطريات الفم

لآلئ ابشتاين عند حديثي الولادة

يلاحظ ظهور لآلىء ابشتاين والتي تعرف أيضاً بالحويصلات اللثوية عند 60-85% من حديثي الولادة، وتظهر على شكل حبوب بيضاء صغيرة على اللثة. تظهر هذه الحبوب نتيجة تجمع الخلايا الطلائية أثناء تكون الفك في الأسابيع الأولى من الحمل.

تعد لآلئ ابشتاين حميدة وغير مؤلمة أو مزعجة للطفل، ولا تحتاج إلى أي علاج، وتختفي بشكل تلقائي خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، ونادراً ما تشاهد في فم الأطفال بعد عمر 3 شهور؛ لذلك يفضل تجنب عمل أي تدخل جراحي يؤثر سلباً على الطفل.

ومن المهم التمييز بينها وبين الأسنان الولادية، وهي ظاهرة نادرة لكن من الممكن أن يولد الطفل وفي لثته نتوء صغير أبيض اللون، ويكون سن ولكن غير مكتمل وبدون جذر ثابت؛ لذلك من المهم إزالته تجنباً لحدوث مشكلة أو اختناق إذا سقط أثناء الرضاعة وتم بلعه.

اقرأ أيضاً: اضطرابات بزوغ الأسنان

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

حبوب الفم الحمراء

ومن أنواع حبوب الفم حبوب الفم الحمراء، ونذكر منها ما يلي.

التهاب الحليمات اللسانية

يغطي اللسان نتوءات صغيرة تسمى حليمات التذوق لونها نفس لون اللسان، تعطي اللسان ملمساً خشناً، ووظيفتها تذوق الطعام والمساعدة في عملية الأكل. هذه الحليمات عرضة للالتهاب وتسمى حينها بالتهاب الحليمات اللسانية بسبب عوامل مختلفة، منها تعرض اللسان للإصابة نتيجة عض اللسان عن طريق الخطأ، أو نتيجة الضغط والتوتر العصبي.

قد يكون التهاب واحدة أو مجموعة من الحليمات على شكل حبوب حمراء دائرية على اللسان، تكون مؤلمة وحساسة عند تناول الأطعمة الساخنة والحارة. لا يعد التهاب حليمات التذوق خطيراً، ويتعافى بشكل تلقائي بدون علاج خلال أسبوع، ويمكن استخدام غسول الفم ومرهم مسكن للألم؛ لتخفيف الألم.

ثآليل الفم

تنشأ ثآليل حميدة بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human Papilloma Virus)، وينمو الثؤلول ببطء وبدون ألم، ويمكن أن يظهر على اللسان، أو على سقف الحلق، ويمكن أن يصيب أي مكان داخل الفم.

يصيب البالغين بين عمر ال 30-50 عام، كما يمكن أن يصيب الأطفال تحت عمر الـ10 سنوات، وتنقسم ثأليل الفم إلى ثآليل تحدث مرة واحدة، وثآليل متكررة. عادة ما تصيب الثآليل المتكررة الأطفال بشكل أكبر.

تعالج الثآليل الفموية عن طريق إزالتها جراحياً، للتخلص من الإزعاج الذي تسببه داخل الفم، وتقليل احتمالية حدوث مضاعفات. تكرر ظهور ثآليل الفم أمر غير اعتيادي، ولكن هو أمر متوقع في حالة إصابة الشخص بالإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة.

للمزيد: ما هي أنواع أمراض اللثة؟

الحمى القرمزية

تعد الحمى القرمزية من الأمراض المعدية جداً، وتحدث نتيجة عدوى بكتيرية، وتتميز بارتفاع في درجة الحرارة، والتهاب شديد في الحلق، ويرافقه تعب وارهاق، وقشعريرة، وبعدها بيومين ينتشر طفح جلدي أحمر يغطي العنق ثم يمتد ليشمل الجذع والأطراف.

يصاحب هذا الطفح تغير في اللسان، حيث يصبح اللسان أملساً وأحمراً مغطاً بنقاط صغيرة بيضاء، يسمى بلسان الفراولة، وتعالج الحمى القرمزية باستخدام المضادات الحيوية وخافضات الحرارة، وينصح بمراجعة الطبيب لتشخيص الحالة، وإعطاء العلاج المناسب لمنع حدوث مضاعفات مثل التهاب الرئة، والحمى الروماتيزمية.

اقرا ايضاً :

قرحة في الفم

حبوب الفم على شكل انتفاخ

تعد حبوب الفم على شكل انتفاخ من أنواع حبوب الفم أيضاً، وفيما يلي نذكر بعضاً منها.

الاكياس الفموية سنية المنشا

تعد الأكياس الفموية سنية المنشأ (بالإنجليزية: Dental Cysts) كيس من الأنسجة يحتوي على مادة سائلة أو مواد رخوة. تقسم الأكياس السنية لأنواع مختلفة حسب منشأها، وتنمو غالباً في المنطقة المحيطة بجذور الأسنان، وتكون بدون أي أعراض مصاحبة، وتكتشف مصادفة عن طريق الصور الإشعاعية أو البانوراما للفم.

مع الوقت يمكن أن يشكل الكيس السني مجموعة من المضاعفات من ضمنها:

  • التهاب الكيس السني، ويرافقه ألم وانتفاخ في المكان المصاب في الفم.
  • تآكل في العظم المجاور للكيس السني مما يضعف بنية الفك.

اقرأ أيضاً: الأكياس الفموية سنية المنشأ

الخراج السني

يتراكم الخراج أو القيح السني (بالإنجليزية: Dental Abscess) داخل مكان محدد في تجويف الفم قد يكون حول الأسنان أو في اللثة، مُشكلاً انتفاخاً مؤلماً، في حال وجود الخراج الفموي يتم ملاحظته بشكل سريع لأنه مؤلم، ويكون على شكل انتفاخ أحمر اللون، ويعطي حرارة للخد والمنطقة المحيطة، ويكون مؤلماً عند اللمس، ويشعر المريض بطعم غريب في الفم.

يتكون الخراج نتيجة عدد من الأسباب أهمها التهاب اللثة، مُسبباً تراكم البكتيريا على شكل طبقة حول الأسنان واللثة، هذا التراكم يعطي البكتيريا إمكانية للدخول بين السن والجراب المحيط له، مشكلا بيئة مناسبة لتكون الخراج.

تعالج حالات خراج الفم بشكل مباشر وسريع، حيث يتم تفريغ الخراج المتراكم، وتنظيف اللثة المحيطة، ومعالجة سبب المشكلة الأساسي المؤدي لتكون الالتهاب وتراكم الخراج. يوصف بعدها مضاد حيوي مناسب للمريض لمنع حدوث مضاعفات، ويمكن أن تتحسن أعراض الخراج في الفم لوحدها مع الوقت، ولكن ذلك لا يلغي أهمية زيارة طبيب الأسنان لإجراء العلاج السني اللازم.

للمزيد: أمراض اللثة وعلاجها بالأعشاب

سرطان الفم

يمكن أن ينتج عن التكاثر غير الطبيعي للخلايا المبطنة للفم أورام في أماكن مختلفة، يصنف سرطان الفم بالسرطان رقم 11 في العالم، ويصيب الرجال بشكل أكبر من النساء، ومن العوامل المحفزة لزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الفم:

  • التدخين، بكل أشكاله وأنواعه، ويعد السبب الأول المؤدي لحدوث سرطان الفم.
  • شرب الكحول.
  • عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.
  • عوامل جينية أخرى.

تشمل أعراض سرطان الفم مجموعة واسعة من الأعراض منها ظهور كتلة، أو تقرح، أو انتفاخ وتصلب في أي مكان داخل الفم، يرافقه أي من الأعراض التالية:

  • نزف غير مبرر من الفم.
  • فقدان الإحساس أو الشعور بخدران في الوجه أو الرقبة.
  • احتقان مزمن في الحلق.
  • صعوبة في البلع، تغير في الصوت، بحة في الصوت.
  • نزول غير متعمد في الوزن.

للمزيد: طرق علاج سرطان الفم

كيفية تشخيص حبوب الفم؟

تختلف حبوب الفم حسب لونها وشكلها والسبب المؤدي لظهورها، بعض حبوب الفم مثل تقرحات الفم تشخص من خلال الفحص السريري فقط دون الحاجة للقيام بفحوصات إضافية، وبعضها الآخر مثل الحزاز المسطح في الفم، يأخذ الطبيب خزعة من مكان الإصابة لتشخيص المرض واستثناء الأسباب الأخرى.

في حالات أخرى يطلب الطبيب صورة أشعة للفك والعنق؛ لتشخيص الكيس والخراج السني، وعند وجود أعراض سرطان الفم يوجد مجموعة مختلفة من الفحوصات الطبية يتم إجرائها.

كيفية الوقاية من حبوب الفم؟

يساعد تجنب الأسباب المؤدية لحدوث الأمراض المختلفة على الوقاية منها في أغلب الحالات عن طريق اتباع مجموعة من التدابير الوقائية مثل:

  • الاهتمام بصحة الفم، واللثة، والأسنان، من خلال تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، والحرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لعمل تنظيف اللثة، والتأكد من صحتها وسلامتها.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول، يحافظ على بيئة فم نظيفة، ويقي من سرطان الفم.
  • تناول الطعام الصحي لتزويد الجسم بكافة العناصر الغذائية المهمة.
  • النوم لوقت كافي وإعطاء الجسم القدر المطلوب من الراحة؛ لتجنب التوتر والارهاق.
  • مراجعة الطبيب في حال وجود أي من الأعراض المهمة المذكورة سابقاً حرصا على التشخيص المبكر وتقليل حدوث مضاعفات خطيرة.

للمزيد: نصائح حول رائحة الفم الكريهة

من فضلك يا دكتور من يومين بالظبط ظهرت بقع حمراء في اخر اللسان مع شعور بعدم الراحة منها كأن لساني ملتهب او فطريات هل دا ممكن يكون من الجهاز الهضمي ؟ لأن قبلها بكذا يوم كان في اضطراب في بطني