في بعض الأحيان، قد يصدر الكتف عند تحريكه صوت طقطقة، يسمى ذلك الصوت بطقطقة الكتف، أو طق الكتف، أو فرقعة الكتف، وإذا صاحب ذلك شعور بالألم والحرارة في منطقة الكتف، يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى وجود مشاكل صحية معينة. قد تحدث هذه الطقطقة في أماكن كثيرة في الجسم مثل طقطقة الركبة، وطقطقة الفكين، وغيرها، ولكل نوع من هؤلاء أسباب متعددة.

تركيبة عظام الكتف هي ما يجعلها سهلة الحركة في كل الاتجاهات وأيضاً هو ما يجعلها أكثر عرضةً لحدوث الإصابات. تتضمن هذه التركيبة عظمة العضد التي تقع أعلى الذراع وعظام الكتف. تتصل هذه العظام عن طريق تشكيل ما يشبه الكرة والتجويف. يحتوي التجويف في عظمة الكتف على غضاريف تمنع احتكاكها مع الكرة في عظمة العضد. تتصل عظمة الكتف مع عظمة العضد من خلال أربعة عضلات.

لكن ما هي طريقة طقطقة الكتف؟ وما هي أسباب طقطقة الكتف بدون ألم؟ هذا ما سنتناوله في المقال التالي.

اسباب طقطقة الكتف

تتعدد أسباب طقطقة مفصل الكتف، وقد تحدث الإصابة بطقطقة الكتف الأيسر أو الأيمن للكثيرين، حتى أنه يوجد طقطقة الكتف عند الرضع، وطقطقة الكتف عند الأطفال، ويمكن أيضاً أن تحدث طقطقة الكتف أثناء التمرين، سنوضح فيما يلي بالتفصيل أسباب طرقعة الكتف.

تتضمن أسباب طق الكتف كلاً من:

  • التهاب الجراب الكتفي: التهاب الجراب الكتفي (بالإنجليزية: Scapulothoracic Bursitis) هو التهاب أكياس مليئة بالسوائل تحمي المفاصل عند حركتها.
  • سوء التئام كسور عظام الكتف أو القفص الصدري: عدم حدوث التئام كلي لكسور قديمة أو حديثة في منطقة الكتف وما حولها. بالإضافة إلى ذلك، قد تنتج حواف بعد التئام الكسور وتحتك بالعضلات المحيطة بها مسببةً حدوث طق الكتف.
  • تمزق الغضروف: يعد تمزق الغضروف الموجود في تجويف عظمة الكتف (بالإنجليزية: Labral Tears) من أهم أسباب طقطقة الكتف الايسر أو الأمن، ويؤدي إلى حدوث ألم مصاحب لكل حركة بالكتف.
  • تكون ورم عظمي غضروفي: الورم العظمي الغضروفي (بالإنجليزية: Osteochondroma) هو ورم حميد في الكتف يسبب تضخم عظمة الكتف، مما يؤدي إلى حدوث طقطقة الكتف في كل مرة يرفع الشخص فيها يده.
  • تحرير الهواء من داخل المفصل: تماماً كما يحدث عندما يطقطق الشخص أصابعه، قد يحدث ذلك في مفصل الكتف عند تحريكه أو بعد أداء التمارين الرياضية، تتضمن هذه الرياضات السباحة، ورياضة البيسبول، ولعب التنس، وأيضاً طقطقة الكتف كمال الأجسام، وغيرها.
  • التهاب المفاصل التنكسي: أحد الأعراض المبكرة لمرض التهاب المفاصل التنكسي (بالإنجليزية: Osteoarthritis) هو حدوث طقطقة الكتفين، وذلك بسبب بداية حدوث تلف بالغضاريف.
  • حمل الأثقال باستمرار: حمل الأثقال باستمرار وبطريقة خاطئة قد يؤدي إلى حدوث تمزق وإصابات في العظام، أو الأوتار، أو المفاصل، أو العضلات الموجودة في الكتف.
  • ممارسة الرياضة التي تتضمن رفع اليد لأعلى: تتضمن هذه الرياضات السباحة، ورياضة البيسبول، ولعب التنس، وغيرها. قد تؤدي ممارسة هذه الرياضات بكثرة إلى زيادة الضغط على العضلات في منطقة الكتف، وقد تؤدي أيضاً إلى التهاب الأوتار في الكتف. ينتج عن ذلك ألم عند رفع اليد وطقطقة الكتف، وفي النهاية قد يؤدي إلى وجود ألم دائم في الكتف. وفي هذه الحالات لا يجوز تجاهل الألم ويجب مراجعة الطبيب.
  • وجود إزاحة لعظام العضد عن مكان اتصالها بعظام الكتف.

أصبت بكورونا قبل شهرين ومنذ اصابتي حصل لي الم في بطن القدم اليسرى الم عند المشي وعند الضغط عليه والى حد الان اعاني من الم شديد تحول الى حرقه في مكان الالم ولم اعلم ماهو السبب

تشخيص الام الكتف

يتضمن تشخيص ألم الكتف ما يلي:

  1. الفحص البدني: يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني عن طريق الضغط على الكتف واختبار قوة الذراع، واختبار نطاق حركة الكتف.
  2. التصوير باستخدام الأشعة السينية: يقوم الطبيب بالتصوير باستخدام الأشعة السينية لتشخيص وجود أية إصابات في الكتف، أو لتشخيص مرض التهاب المفاصل التنكسي (بالإنجليزية: Osteoarthritis).
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي: يقوم الطبيب باستخدام صور الرنين المغناطيسي لأن ذلك يمكن أن يوفر صورًا مفصلة أكثر للأوتار، والأربطة، والعضلات التي تحيط بمفصل الكتف.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج طقطقة الكتف

تشمل العلاجات المستخدمة في حال حدوث ألم في الكتف:

  1. الحقن الكورتيكوستيرويدية.
  2. الأدوية المضادة للالتهابات.
  3. العلاج الفيزيائي.
  4. التقويم للعظام.
  5. العلاج بالتدليك.
  6. المسكنات التي تصرف دون وصفة طبية.

تشمل العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها:

  • تحسين وضعية الجلوس: تحسين وضعية الجلوس مع الحرص على إبقاء العمود الفقري مستقيماً قد يحسن كثيراً من آلام المفاصل المختلفة من ضمنها الألم الكتفين.
  • استخدام الاسطوانة الدوارة: تستخدم الاسطوانة الدوارة من ضمن العلاج الفيزيائي للمفاصل. تحفز الاسطوانة الدوارة الأنسجة في الكتف فتعالج الألم الناتج عن الجلوس طول اليوم وغير ذلك.
  • ممارسة اليوغا: تعد اليوجا من أهم التمارين لعلاج طقطقة الكتف، فهي تقلل من آلام الكتف وتحسن وضعية الجسم أثناء الجلوس.
  • وضع الكمادات الباردة: وضع الكمادات الباردة في حال وجود التهاب يخفف الألم والانتفاخ في منطقة الكتف ويسرع من علاجها.
  • راحة الكتف وعدم رفع الأثقال فوق مستوى الكتف حتى يتم علاج الألم والطقطقة في الكتف.

مراجعة الطبيب

في حال لاحظ المريض احمراراً، أو تورماً، أو دفء حول مفصل الكتف، أو كان الألم شديداً ومستمراً، يفضل زيارة الطبيب. قد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لكتف المريض، مما يستغرق عدة أسابيع أو أشهر حتى يتم الشفاء التام. في بعض الحالات، قد يضطر المريض إلى لبس حمالة الكتف لفترة معينة لتثبيته في حال تمزق الغضروف فيه.

بعض العلامات الأخرى التي يجب مراجعة الطبيب في حال حدوثها:

  1. عدم القدرة على حمل الأشياء أو استخدام الذراع.
  2. إصابة تسببت في تشوه المفصل.
  3. ألم في الكتف خاصة في الليل أو أثناء الراحة.
  4. ألم في الكتف يستمر لأكثر من بضعة أيام.
  5. عدم القدرة على رفع الذراع.
  6. تورم أو كدمات كبيرة حول المفصل أو الذراع.
  7. علامات وجود التهاب، بما في ذلك الحمى، واحمرار الجلد، ودفء الجلد.
  8. وجود أعراض أخرى غير مرتبطة بألم الكتف، مثل ألم في البطن أو صعوبة في التنفس.

 آلام العضلات المزمن