تمزق الغضروف الهلالي | Torn Meniscus

تمزق الغضروف الهلالي

ما هو تمزق الغضروف الهلالي

تمزق الغضروف الهلالي (بالانجليزية: Torn meniscus) هو تمزق يصيب الغضروف الهلالي، وهو غضروف يقع في الركبة بين عظمة القصبة (بالانجليزية: Tibia)، أو عظمة الرجل السفلى، وعظمة الفخذ (بالانجليزية: Femur)، ويعتبر من أكثر إصابات الركبة شيوعاً، وغالباً ما يرافق إصابات الركبة الأخرى، مثل إصابات الرباط الصليبي.

يمتلك الغضروف الهلالي شكل على هيئة حرف C، وتحتوي كل ركبة على غضروفين هلاليين، وهما الغضروف الهلالي الوسطي (بالانجليزية: Medial meniscus)، الذي يقع داخل الركبة، والغضروف الهلالي الجانبي (بالانجليزية: Lateral meniscus)، الذي يقع خارج الركبة.

تقوم الغضاريف الهلالية بحماية مفصل الركبة والحفاظ على اتزانه، وحماية الجزء السفلي من الرجل من الضغط الناتج عن وزن الجسم.

يحدث التمزق في الغضروف الهلالي نتيجة إصابة في الركبة، والتي غالباً ما يتسبب بها التواء عنيف، أو توقف مفاجئ يتسبب باحتكاك نهاية عظمة الفخذ بأعلى عظمة القصبة، مما يسبب ضغطاً قد يؤدي إلى تمزق الغضروف الهلالي، كما قد يسبب أيضاً ممارسة تمرين السكوات أثناء حمل الأوزان الثقيلة حدوث هذا التمزق.

قد يتسبب أيضاً القيام ببعض الحركات التي تعمل على لف أو دوران الجزء العلوي من الرجل، مع ثبوت القدم في مكانها و انثناء الركبة إلى حدوث تمزق في الغضروف الهلالي.

تحدث تمزقات الغضاريف الهلالية غالباً أثناء النشاطات الرياضية، لا سيما تلك التي تتضمن وجود تلامس بين اللاعبين، مثل كرة القدم، ورياضة الهوكي، والرياضات التي تتضمن القيام بحركات الدوران والتوقف المفاجئ، مثل التنس، وكرة السلة، والجولف.

يزداد خطر الإصابة بتمزق الغضروف الهلالي مع التقدم بالعمر، نتيجة التآكل التدريجي للغضروف الهلالي مع مرور الوقت، وهو ما يعرف بتمزق الغضروف الهلالي التنكسي (بالانجليزية: Degenerative meniscus tears)، والذي قد لا يرافقه أي أعراض في بعض الأحيان، كما أنّ الوزن الزائد يضع ضغطاً إضافياً على هذه الغضاريف مما يزيد من خطر تمزقها.

قد يتطور الغضروف الهلالي عند بعض الأشخاص بشكل بيضوي أو على شكل قرص بدلاً من أن يأخذ الشكل الهلالي أو شكل حرف C، وهو ما يعرف بالغضروف القرصي (بالانجليزية: Discoid meniscus)، حيث يعتبر هذا النوع أكثر سماكة، وأكثر عرضة للإصابات والتمزق.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لعلاج التهاب المفاصل التنكسي

قد لا يسبب تمزق الغضروف الهلالي تطور أي أعراض أو مشاكل في الكثير من الأحيان، وقد يشعر الشخص بفرقعة في ركبته وقت حدوث التمزق في الغضروف الهلالي، كما أنّ الأعراض تختلف من شخص لآخر، إلا أنّ الأعراض الأكثر شيوعاً تتضمن ما يلي:

• ألم في مفصل الركبة، يكون بالعادة داخل الركبة، أو في جوانب الركبة، أو في مؤخرة الركبة، يزداد عند الركض، أو المشي لمسافات طويلة.

• تورم مفصل الركبة.

• سماع صوت فرقعة في الركبة، لا سيما عند صعود أو نزول الدرج.

• انبعاج الركبة (بالانجليزية: Knee buckling)، أو تعطل الركبة، حيث يشعر المصاب بعدم الاتزان في ركبته، أو أن ركبته تعطلت، الأمر الذي قد يسبب في بعض الأحيان إلى سقوط المريض.

• إنغلاق الركبة (بالانجليزية: Knee locking)، وهو إنغلاق ميكانيكي للركبة بحيث لا يستطيع المصاب مد أو بسط ركبته بشكل كامل، وهو الأمر الذي يحدث عندما ينطوي جزء من الغضروف الهلالي المتمزق على نفسه، ويغلق مجال حركة مفصل الركبة الكامل.

• عدم القدرة على ثني الركبة.

• العرج أثناء المشي.

اقرأ أيضاً: طقطقة وفرقعة المفاصل

يقوم الطبيب المختص بأخذ التاريخ الطبي للمريض، مع إجراء فحص جسدي، والسؤال عن آلية حدوث الإصابة، والأعراض التي يشعر بها المريض، كما قد يتم اللجوء إلى بعض الفحوصات التصويرية لتأكيد التشخيص،واليت تشمل ما يلي:

• التصوير بالأشعة السينية (بالانجليزية: X-ray)، لا تستطيع الاشعة السينية تحديد وجود تمزق في الغضروف الهلالي من عدمه، إلا أنّه تستعمل لتحديد وجود أي تغيرات عظمية في المنطقة المطلوبة، مثل وجود الكسور، أو التهاب المفاصل، أو وجود جزئيات عظمية حرة في مفصل الركبة، كما أنّها تساعد على الكشف عن بعض أسباب ألم الركبة الأخرى، مثل التهاب المفاصل، أو النقرس الكاذب (بالانجليزية: Pseudogout).

• التصوير بالرنين المغناطيسي (بالانجليزية: Magnetic resonance imagine)، وهو الفحص الموصى به للتأكد من تشخيص تمزق الغضروف الهلالي، حيث يعطي هذا الفحص تصويرياً دقيقاً للتراكيب الداخلية للركبة، بما فيها الغضاريف والأربطة، وأسطح العظام، والعضلات والأوتار التي تحيط بمفصل الركبة، كما أنّ هذه التقنية تساعد أطباء جراحة العظام على تحديد أفضل طرق العلاج الجراحي، أو الطرق العلاجية البديلة المحتملة.

يعتمد العلاج على حدة، وموقع التمزق الحاصل في الغضروف الهلالي، بالإضافة إلى وجود أمراض أخرى يعاني منها المريض وتؤثر على مفصل الركبة، وعمر المصاب، ومستوى نشاطه البدني.

يمتلك الثلث الخارجي من الغضروف الهلالي تزويداً دموياً جيداً، لذلك قد يتعافى التمزق الحاصل في هذه المنطقة من تلقاء نفسه، كما يمكن إصلاحه عن طريق العمليات الجراحية، بينما يفتقد الثلثين الداخليين من الغضروف الهلالي التزويد الدموي، مما يؤدي إلى عدم مقدرة التمزقات الحاصلة في هذه المنطقة على التعافي، ونتيجةً لذلك فإنّه غالباً ما يتم قص هذه الأجزاء المتمزقة جراحياً.

يتضمن علاج تمزق الغضروف الهلالي ما يلي:

العلاج الغير جراحي

يتم اللجوء إلى العلاج الغير الجراحي في الحالات التي يكون فيها التمزق صغيراً، وواقعاً على الجزء العلوي من الغضروف الهلالي، حيث قد يكون هذا العلاج كافياً في حالة عدم استمرار الأعراض، والوصول إلى اتزان الركبة.

يتضمن العلاج الغير جراحي لتمزق الغضروف الهلالي ما يلي:

الراحة، حيث يوصى بأخذ أقساط كافية من الراحة لمدة زمنية مناسبة كما يوصي الطبيب من النشاطات التي تسببت بحدوث الإصابة، كما قد يوصى باستعمال الركائز أو العكازات لتجنب وضع الوزن على الرجل.

الكمادات الباردة، يمكن استعمال الكمادات الباردة لمدة 20 دقيقة، عدة مرات يومياً، مع تجنب وضع الثلج بشكل مباشر على الجلد.

• الضمادات الضاغطة، تساعد الضمادات الضاغطة على الوقاية من زيادة التورم، وفقدان الدم، لذلك يوصى باستعمال الضمادات الضاغطة المرنة.

• رفع الرجل، يوصى بالاتكاء ورفع الرجل لمستوى أعلى من القلب للمساعدة على التقليل من التورم.

• مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يمكن استعمال هذه المجموعة من الأدوية لتسكين الألم، والتقليل من التورم، والتي تشمل الاسبيرين، والايبوبروفين (بالانجليزية: Ibuprofen)، وغيرها.

• حقن الركبة، تستعمل هذه الحقن في حالات أمراض الركبة التنكسية، مثل التهاب المفاصل التنكسي، وتشمل حقن الستيرويدات التي تستعمل للتقليل من الالتهاب، والتخفيف من الأعراض التي يعاني منها المريض، بالإضافة إلى الحقن التي تحتوي على حمض الهيالورونيك (بالانجليزية: Hyaluronic acid)، والتي تستعمل لحالات التهاب المفاصل التنكسية الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى من الحقن، مثل حقن البلازما، إلا أنّه لا يوجد إجماع طبي على مدى فاعليتها.

• برامج إعادة التأهيل الرياضية والعلاج الطبيعي، يمكن اللجوء إلى هذه الطرق بعد تحسن الأعراض التي يعاني منها المصاب، والتي يوصي بها الطبيب، لتقوية العضلات المحيطة بالركبة، وزيادة ثبات مفصل الركبة.

• أحذية تقويم العظام، وهي أحذية تساعد على توزيع الضغط الناتج عن المشي أو الركض، والتي يمكن أن يوصي الطبيب باستعمالها.

اقرأ أيضاً: حقن البلازما: ثورة جديدة في علاج آلام المفاصل !

العلاج الجراحي

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في حال عدم نجاح العلاج الغير جراحي في التحكم بالأعراض، وملائمة العلاج الجراحي لحالة المصاب الصحية، حيث يتضمن العلاج الجراحي الخيارات التالية:

1- تنظير مفصل الركبة

يعد تنظير مفصل الركبة (بالانجليزية: Knee arthroscopy) من أكثر العمليات الجراحية استعمالاً، والذي يتم خلالها عمل جرح صغير يتم إدخال كاميرا صغيرة من خلاله، تقوم بتزويد الجراح بمعاينة واضحة لداخل الركبة، وتعطيه تقييماً لحالة الغضروف الهلالي، كما يتم إدخال أدوات جراحية صغيرة أخرى من أماكن أخرى في الركبة لعلاج تمزق الغضروف الهلالي.

تتضمن الإجراءات الجراحية التي يتم تنفيذها عبر تنظير مفصل الركبة ما يلي:

• إصلاح الغضروف الهلالي، حيث يمكن إصلاح بعض التمزقات في الغضروف الهلالي عن طريق خياطتها، ويعتمد نجاح هذا النوع من الإجراءات على نوع التمزق، وعلى الحالة الصحية الشاملة للغضروف، ويتطلب تعافي التمزق في هذا النوع من العلاج الجراحي فترة أطول بكثير من الإجراءات الأخرى، قد تصل إلى 3 شهور.

• استئصال الغضروف الهلالي الجزئي (بالانجليزية: Partial meniscectomy)، حيث يتم استئصال الجزء المتمزق من الغضروف الهلالي، مع صقل أو تمليس منطقة الإصابة.

• استئصال الغضروف الهلالي الكامل (بالانجليزية: Total meniscectomy)، يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال الغضروف الهلالي بشكل كامل.

2- جراحة الكسر الدقيق

تعمل جراحة الكسر الدقيق (بالانجليزية: Microfracture surgery) على تحفيز نمو غضروف جديد، حيث يتم حفر ثقوب صغيرة على سطح العظم، الأمر الذي يحفز نمو غضروف جديد، إلا أنّ الغضروف النامي يكون غضروف مفصلي، وليس غضروف هلالي، والذي يكون أقل قوة وأقل سماكة من الغضروف الهلالي الأصلي.

3- جراحة استبدال المفصل

يتم اللجوء إلى استبدال المفصل (بالانجليزية: Joint replacement) كخيار أخير عند المرضى الذين يعانون من تدهور شديد في حالة الركبة نتيجة لأحد أمراض المفاصل التنكسية، وما يرافقها من تآكل للغضروف الهلال

بعد إكتمال التعافي من العمليات الجراحية، والذي تختلف مدته بناءً على نوع الإجراء الجراحي المستعمل، يأتي دور برامج إعادة التأهيل، والتمارين الرياضية، والعلاج الطبيعي، والتي تهدف إلى استعادة حركة وقوة الركبة، وتقوية العضلات المحيطة بالركبة، حيث يتم البدء بتمارين لتحسين مجال حركة الركبة، والتي يتبعها تمارين التقوية بشكل تدريجي.

Benjamin Wedro. Torn Meniscus. Retrieved on: 14/12/2019, from

https://www.medicinenet.com/torn_meniscus/article.htm

American Academy of Orthopaedic Surgeons. Meniscus Tears. Retrieved on: 14/12/2019, from

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases--conditions/meniscus-tears/

WebMD. Meniscus Tear Knee Injury. Retrieved on: 14/12/2019, from

https://www.webmd.com/pain-management/knee-pain/meniscus-tear-injury

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل