يعد الصداع النصفي من أكثر حالات صداع الرأس شيوعاً، حيث يصاحبها أعراض أخرى مثل: الغثيان، والقيء، أو وخز، وتنميل في اليدين، أو القدمين، أو تغييرات بصرية، ويحتاج المريض إلى استخدام أدوية خاصة بالصداع النصفي، وقد يتناول نوع منها قبل بدء نوبة الصداع، وذلك إذا شعر بالأعراض التي تشير إلى قرب حدوثها، ولكن قد يفضل البعض استخدام الأعشاب، فالزنجبيل والثوم مفيدان، ولكن أي منهما قد يسهم في العلاج؟ لذلك سنتحدث عن علاج الصداع النصفي بالأعشاب (بالإنجليزية: Herbal treatment for migraine) أو منزلياً، مع العلم أن هذه العلاجات وحدها قد لا تمنع بشكل نهائي نوبات الصداع النصفي، إلا أنه يمكن أن يكون لها تأثير إضافي عند استخدامها مع العلاجات التي يصفها الطبيب.

علاج الصداع النصفي بالاعشاب

يشكك بعض الأشخاص في قدرة الأعشاب على علاج بعض الأمراض ولكنها أثبتت فعاليتها في علاج عدة أمراض شائعة أو على الأقل ساهمت في تهدئة الأعراض وعلى الرغم من أن معظم علاجات الصداع النصفي العشبية لم يتم اختبارها علمياً بشكل شامل؛ للتأكد من فعاليتها، إلا أنه اكتسب العديد منها دعم المجتمع الطبي الحديث.

يجب توخي الحذر دائماً عند التفكير في علاج الصداع النصفي بالأعشاب، حيث قد تتداخل العديد من الأعشاب مع الأدوية العلاجية الأخرى، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل بدء، أو إيقاف أي علاج طبي، أو عشبي.

علاج الصداع النصفي بنبتة الاقحوان

استخدمت نبتة الأقحوان قديماً لعلاج الألم، ولتقليل الالتهاب، وعلاج الصداع النصفي، ومشاكل التنفس، والدوار، ولكن وجد الباحثون في الوقت الحالي أنها علاج فعال للصداع النصفي، والحمى، ونزلة البرد، والتهاب المفاصل أيضاً.

إذا قرر الشخص أن يستخدم هذه النبتة، فيجب أن يضع في اعتباره أن لها أعراض جانبية عند استخدامها مثل: الانتفاخ، والغثيان، وتظهر أعراض جانبية أخرى عند التوقف عن استخدامها مثل:

  • صعوبة النوم.
  • ألم المفاصل.
  • زيادة الصداع.

علاج الصداع النصفي ببذور الكزبرة

تم الإشادة ببذور الكزبرة لقدرتها على علاج الأمراض التي تتراوح من الحساسية إلى مرض السكري، والصداع النصفي حيث استخدم الطب الهندي القديم بذور الكزبرة؛ لتخفيف ضغط الجيوب الأنفية والصداع.

يمكن الاستفادة من بذور الكزبرة عن طريق سكب الماء الساخن على البذور الطازجة، واستنشاق البخار ويمكن أيضاً طحن بذور الكزبرة، واستخدامها في الطعام أو المشروبات حيث يفيد تأثيرها المضاد للالتهابات بعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

علاج الصداع النصفي بعشبة البوتيربور

يعد أحد طرق علاج الصداع النصفي بالأعشاب أيضاً استخدام المكملات العشبية، مثل البوتيربور (بالإنجليزية: Butterbur)، والتي تساعد على تقليل تكرار نوبات الصداع النصفي.

قد وجد أن الجرعة اليومية من 150 مجم من مكملات البوتيربور فعالة في تقليل وتيرة الصداع النصفي عند تناولها لمدة 3 أشهر تقريباً، إلا أن هناك بعض المخاطر من استخدام هذه العشبة، وقد تكون شديدة في حالات نادرة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام؛ لوصف المنتجات الموثوقة منها.

اقرأ أيضاً: علاج الصداع بالزيوت الطبيعية

توجد بعض الأعشاب الأخرى أو الزيوت العطرية المستخرجة من الأعشاب والتي بإمكانها أن تسهم في علاج الصداع النصفي ومنها ما يلي:

  1. علاج الصداع النصفي بزيت اللافندر: يعد زيت اللافندر زيت أساسي يوصى به غالباً كعلاج للتوتر، والقلق، والصداع حيث وجد أن استنشاق زيت اللافندر، يساعد على تقليل شدة الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.
  2. علاج الصداع النصفي بالزنجبيل: وجد الباحثون أن للزنجبيل تأثير مكافئ لتأثير دواء السوماتريبتان، وهو دواء شائع للصداع النصفي، بل يعد الزنجبيل أكثر أماناً من حيث الآثار الجانبية.
  3. علاج الصداع النصفي بالنعناع: تعد أوراق النعناع، وزيوتها الأساسية أحد طرق علاج الصداع النصفي بالأعشاب أيضاً، حيث وجد الباحثون أن المنثول (بالإنجليزية: Menthol)، وهو المكون النشط لزيت النعناع، كان فعالاً في وقف آلام الصداع النصفي، وتخفيف الغثيان عند وضعه موضعياً على الجبهة بتركيز 10%.

اقرأ أيضاً: علاج الصداع النصفي بالادوية والطرق الاخرى

هل يمكن علاج الصداع النصفي بالثوم وبالماء؟

تشير دراسة نشرت في يونيو 2018 أن الأطعمة الحارة، مثل الثوم، وكذلك الأطعمة المقلية، والقهوة، والشوكولاتة، والبصل، قد تؤدي إلى ظهور أعراض الصداع النصفي لذا فالثوم ليس وسيلة للعلاج.

إذا حدث الصداع بعد 20 دقيقة إلى ساعتين من تناول الثوم (أو أي طعام آخر)، فينصح بتجنبه تماماً من النظام الغذائي.

قد يتساءل بعض الأفراد عن إمكانية علاج الصداع النصفي بالماء حيث أن عدم شرب كمية كافية من الماء، هو سبب معروف للصداع النصفي والصداع بشكل عام، لأن الأمر لا يتطلب سوى الجفاف البسيط لحدوث الصداع.

يمكن علاج الصداع النصفي في المنزل من خلال محاولة شرب المزيد من الماء يومياً؛ لتجنب الجفاف، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الجفاف الشديد في البداية إلى محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم؛ لتعويض الإلكتروليتات المفقودة، وعادة ما يكون شرب الماء طوال اليوم، والحفاظ على نظام غذائي صحي، كافياً لبقاء الجسم رطباً على النحو المطلوب.

اقرأ أيضاً: علاقة الغذاء بالصداع

اقرا ايضاً :

المعالجة بالأمواج فوق الصوتية

علاج الصداع النصفي طبيعياً

توجد بعض العلاجات الطبيعية غير علاج الصداع النصفي بالأعشاب، التي يمكن أن تساعد مع الأدوية الطبية على التحكم في الأعراض والتخفيف منها، حيث تتضمن طرق علاج الصداع النصفي منزلياً على ما يلي:

  1. علاج الصداع النصفي بالضغط: قد يساعد العلاج بالضغط على تخفيف بعض أعراض الصداع النصفي، ويشمل الضغط على أجزاء معينة من الجسم، كالضغط على المسافة بين قاعدة الإبهام الأيسر وإصبع السبابة في ضغطات دائرية ثابتة مدة 5 دقائق، حيث يعتقد أن تحفيز هذه النقاط في الجسم بهذه الطريقة يقلل من توتر العضلات، ويخفف الألم.
  2. علاج الصداع النصفي بالكمادات: قد يقلل وضع كمادات باردة، أو دافئة على الرأس من آلام الصداع النصفي، والتي تعد إحدى طرق علاج الصداع النصفي الأيسر في المنزل أيضاً، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، أو مرض السكري، أو مشاكل جلدية، أن يتجنبوا كمادات درجات الحرارة القصوى.
  3. علاج الصداع النصفي بالتدليك: يمكن أن يساعد تدليك عضلات الرقبة والكتفين باستخدام كرة التنس على الكتفين والظهر، على تخفيف آلام الصداع النصفي حيث قد يقلل التدليك أيضاً من التوتر، والإجهاد، الذي يعد سبب شائع للصداع النصفي.
  4. علاج الصداع النصفي بالراحة: يعد كلاً من قلة النوم والإفراط فيه من مسببات الصداع النصفي، ويمكن أن يساعد الحصول على 7-9 ساعات من النوم المريح كل ليلة على تقليل التوتر، والوقاية من الصداع النصفي.
  5. علاج الصداع النصفي بالوخز بالإبر: وجد الأطباء أن الوخز بالإبر هو خيار علاجي فعال للصداع النصفي ولكن يرجى تطبيق الوخز بالإبر من خلال ممارس مرخص للعلاج.
  6. علاج الصداع النصفي باليوغا: يعتقد أن اليوغا تساعد على تحسين تدفق الدم وتقليل توتر العضلات؛ مما قد يساعد على تخفيف أعراض الصداع النصفي.

اقرأ أيضاً: رياضة اليوغا: فوائدها وانواعها وكيفية ادائها

أخيراً، يمكن أن يكون للأعشاب آثار جانبية كبيرة على الجسم تماماً مثل الأدوية حيث يمكن أن يتفاعل بعضها مع أدوية أخرى، ويمكن أيضاً أن يكون بعضها خطيراً عند إساءة استخدامه، لذا يجب مناقشة جميع خيارات العلاج مع الطبيب المختص قبل الاستخدام، بما في ذلك طرق علاج الصداع النصفي بالأعشاب.

ما الفرق بين الشيح والقيصوم؟ وما هي استخداماتها الصحية؟