يعاني العديد من الأفراد من الإمساك وصعوبة في إخراج البراز، الأمر الذي يسبب لهم بعض المشاكل كالغازات، وألم أسفل الظهر، والتعب، والقلق، وقلة الشهية لتناول الطعام. وعادة ما يعد الفرد مصابًا بالإمساك إذا كان معدل إخراجه للبراز أقل من ثلاث مرات أسبوعيًا. [1]

إلا إنه ومن المفرح وجود العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها من أجل علاج الإمساك في المنزل، والتي سيتم مناقشتها بالتفصيل في هذا المقال.

 

علاجات طبيعية للإمساك

يتوافر في المنزل العديد من الأعشاب والعلاجات الطبيعية يمكن استخدامها من أجل تليين الأمعاء وعلاج الإمساك، وفيما يلي نذكرها:

شرب الماء لعلاج الإمساك

كأولى النصائح التي يمكن أن ينصح بها الفرد من أجل علاج الإمساك طبيعيًا هي شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى، إذ يمكن أن يساعد ذلك على تليين البراز وتسهيل مروره عبر الأمعاء، خاصة عند دمجه مع تناول نظام غذائي غني بالألياف. [1،2]

أطعمة لعلاج الإمساك

تتضمن أهم النصائح التي يمكن أن ينصح بها الفرد عند علاج الإمساك في المنزل أيضًا تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والتي تعمل على تليين البراز وتسهيل حركته عبر الأمعاء. [1،3]

وتتضمن قائمة الأطعمة التي يمكن تناولها بهدف علاج الإمساك والحد منه ما يلي: [2،3]

  • التين: يعد التين علاج جيد للإمساك، فهو غني بالألياف الغذائية، وبالتالي سيساعد تناوله على تسريع حركة القولون وتحسين قوام البراز.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على نسبة جيدة الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهذا ما يجعلها مفيدة جدًا لصحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما أنها من العلاجات المنزلية الفعالة للتخفيف من أعراض الإمساك، لكن ينصح بتجنب بذور الكتان عند علاج الإمساك في المنزل في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • الخوخ: والذي يستخدم بشكل واسع من أجل علاج الإمساك، فبالإضافة إلى غناه بالألياف، يحتوي الخوخ أيضًا على نسبة جيدة من سكر السوربيتول، والذي له تأثير ملين للأمعاء. كما أن من مميزات الخوخ أنه يعتبر من الطرق الفعالة لعلاج الإمساك المزمن في المنزل.
  • التفاح: يساعد التفاح في علاج الإمساك، وذلك لمساهمته في زيادة معدل خروج البراز، وتقليل صلابة البراز، وتقليل الحاجة إلى المسهلات، ويعود ذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية وخاصة البكتين.
  • السبانخ والخضراوات الخضراء: فهي تساعد على زيادة حجم وكتلة البراز، الأمر الذي يسهل من مروره عبر القناة الهضمية. 
  • البطاطا الحلوة: حيث أنها غنية بالألياف غير القابلة للذوبان وأهمها السليلوز واللجنين، بالإضافة إلى نسبة أقل من الألياف القابلة للذوبان، وأهمها البكتين.
  • البقوليات: ومنها الفاصولياء، والعدس، والبازيلاء، فهي تساعد في تخفيف الإمساك عن طريق إضافة حجم وكتلة إلى البراز، بالإضافة إلى المساهمة في تليينه لتسهيل مروره عبر الأمعاء.
  • زيت الخروع: يعد زيت الخروع من المسهلات التي تحفز الأمعاء الدقيقة والغليظة وتحسن حركتها. لكن، يجب الحذر عند تناوله وتجنب تناوله بشكل يومي أو بجرعات عالية، إذ أن ذلك يمكن أن يتسبب بتقلصات في البطن وتحفز حركة الأمعاء. ونظرًا لطعمه غير المستساغ، فبإمكان الفرد تحسين طعمه بشربه مع عصير البرتقال.

اقرأ أيضًا: إحذروا الأطعمة التي تسبب الإمساك

أعشاب لعلاج الإمساك

يمكن أن يتم استخدام بعض أنواع الأعشاب عند علاج الإمساك في المنزل، إذ يمكن أن تعمل هذه الأعشاب على تحفيز حركة الأمعاء أو تحسين الحركة الدودية وزيادة الانقباضات في الأمعاء، وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى تحسين حركة محتويات الأمعاء من القولون باتجاه المستقيم. كذلك، يمكن أن تعمل بعض أنواع الأعشاب على سحب السوائل باتجاه القولون، مما يسهل من الإخراج لدى الفرد. [4]

ومن أنواع الأعشاب الملينة التي يمكن استخدامها لعلاج الإمساك في البيت ما يلي: [2،4،5]

  • الكاسكارا: والتي تعرف باسم القشرة المقدسة، والتي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك بسهولة. لكن، يجب أن يتم استخدامها لفترة محدودة، إذ أنها تسبب بعض الآثار الجانبية عند استخدامها لفترة طويلة، ومنها التسبب بخلل في توازن كهارل الجسم، أو ألم في البطن،  كما يمكن أن تسبب مشاكل في الكبد والتي تصل في بعض الأحيان إلى الإصابة بتلف الكبد.
  • الراوند: تستخدم هذه العشبة لفترة محدودة في علاج الإمساك، كما يحتوي هذا النبات على مادة التانين التي لها خصائص مضادة للإسهال.
  • بذور القطونة: يمكن أن تستخدم بذور القطونة عند علاج الإمساك المزمن في المنزل، وتعد هذه العشبة نوع من الألياف التي تزيد من كتلة البراز، وبالتالي ستسهل من مروره عبر الأمعاء.
  • الدردار الأحمر: يعد الدردار الأحمر من الأعشاب التي تستخدم أيضًا لفترة محدودة في علاج الإمساك، حيث تعمل هذه العشبة على تحفيز الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي، مما يزيد من إفراز المخاط وهذا ما يمكن أن يحسن من أعراض الإمساك.
  • السنا: إذا أنها تستخدم لعلاج الإمساك وتفريغ الأمعاء قبل إجراء بعض أنواع العمليات الجراحية. ويجدر التنبيه إلى أن استخدامها بجرعات عالية ولفترة طويلة قد يؤدي إلى تلف الكبد.
  • عرق السوس: فهو يزيد من حركة الأمعاء، كما أنه يقلل من الأعراض المرافقة للإمساك، بما فيها ألم وانتفاخ البطن. ويعتبر عرق السوس خيارًا جيدًا لعلاج الإمساك طبيعيًا لدى المرضى المصابين بالقولون العصبي ويعانون من نوبات مستمرة ومتكررة من الإمساك. 

للمزيد: علاج الإمساك بالأعشاب.. خطوة بخطوة

البروبيوتيك لعلاج الامساك

عادة ما يرتبط الإمساك المزمن بوجود اضطراب في توازن البكتيريا النافعة المتواجدة في الأمعاء، ولهذا وكإحدى النصائح التي يمكن تقديمها للأفراد المصابين بالإمساك المزمن الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة للجسم، بهدف استعادة التوازن في البكتيريا النافعة المتواجدة داخل الأمعاء. [5]

أيضًا، يمكن أن تساهم بعض أنواع البروبيوتيك بإنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تحسن من حركة الأمعاء وتسهل خروج البراز. [5]

ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك والتي يمكن للفرد تناولها عند علاج الإمساك في المنزل اللبن الزبادي، ومخلل الملفوف، والكيميتشي. وكطريقة بديلة، يمكن للفرد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على على البروبيوتيك، والتي ينصح بتناولها يوميًا لمدة أربعة أسابيع على الأقل. [5]

اقرا ايضاً :

ملامح العلاج الشعبي في منطقة حوض تافنة دراسة ميدانية في الغرب الجزائري

ممارسات صحية لعلاج الإمساك

لا يقتصر علاج الإمساك في المنزل فقط على تناول ملينات الأمعاء الطبيعية، حيث يوجد العديد من الممارسات الصحية التي ينصح بها الأفراد بهف علاج الإمساك والوقاية منه، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على علاج مختلف أنواع مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك، حيث تساهم الرياضة في جعل مختلف عمليات ووظائف الجسم أكثر انتظامًا، بما في ذلك وظائف الجهاز الهضمي والقدرة على إخراج البراز. [1،2]

ومن أنواع التمارين الرياضية التي يمكن أن تكون مفيدة لعلاج الإمساك ما يلي: [2،5]

  • الركض.
  • المشي السريع.
  • السباحة.
  • ركوب الدراجة الهوائية.

اتباع ممارسات صحية عند التبرز

فمن النصائح التي يتم تقديمها للفرد عند علاج الإمساك في المنزل ما يلي: [1]

  • إنشاء روتين خاص للتبرز، حيث ينصح بتحديد مكان ووقت معتاد من اليوم للذهاب إلى الحمام.
  • تجنب إجبار الفرد لنفسه على التبرز.
  • تجنب حبس البراز، حيث أن الاستجابة لرغبات الجسم في إخراج البراز يمكن أن تساعد في منع الإمساك.
  • رفع القدمين وجعل الركبتين فوق مستوى الورك أثناء التبرز، فذلك يمكن أن يسهل من إخراج البراز.

ما الفرق بين الشيح والقيصوم؟ وما هي استخداماتها الصحية؟

نهاية، يوجد العديد من العلاجات الطبيعية والممارسات الصحية التي يمكن اللجوء إليها بهدف علاج الإمساك في المنزل، حيث تركز هذه الخيارات على تحسين حركة الأمعاء وجعل البراز أكثر ليونة. وبالرغم من أن معظم هذه الخيارات تعد آمنة للغاية، إلا أن بعضًا منها يمكن أن يتسبب استخدامه بجرعات عالية أو لفترات زمنية طويلة بالإصابة ببعض الآثار الجانبية.

اقرأ أيضًا: 15 طريقة لعلاج الإمساك