ينتشر في الآونة الأخير استخدام الإبر الصينية (بالإنجليزية: Acupuncture) لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، وهو أحد الوسائل المستخدمة منذ القدم في الطب الشعبي الصيني.  ولكن من غير المعروف إلى الآن ما هو مبدأ عمل العلاج بالإبر الصينية ولا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات العلمية حوله.

هذا المقال يجيب عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول الوخز بالإبر الصينية، بما فيها ما هي فوائد الإبر الصينية؟ وهل الإبر الصينية مؤلمة أو لها أية أضرار أخرى محتملة؟

ما هو العلاج بالإبر الصينية؟

يعد العلاج بالإبر الصينية  أحد أشكال العلاج والذي يتضمن إدخال إبر رفيعة جداً عبر جلد الشخص، وذلك في نقاط محددة من الجسم والتي يمكن أن تصل إلى أعماق مختلفة. وبعد إدخال الإبر الصينية عبر جلد الشخص يتم تفعيلها من خلال حركات لطيفة ومحددة لأيدي الشخص الذي يقوم بالعلاج أو عن طريق التحفيز الكهربائي.

بدأ استخدام الوخز بالإبر في الصين، ومن هنا تم تسميته بالعلاج بالإبر الصينية، حيث أن العلاج بالوخز يعد جزء من الممارسات القديمة التي تضمنها الطب الصيني الشعبي. أما الآن، فقد انتشر استخدام الإبر الصينية في العديد من البلدان وأصبح من الشائع استخدامها لتخفيف الألم وعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

ما هو مبدأ العلاج بالإبر الصينية؟

يعتقد في الطب الصيني التقليدي أن جسم الإنسان يحتوي على أكثر من 2000 نقطة يمكن وخز الإبر فيها، حيث أن هذه النقاط تكون متصلة بواسطة مسارات من خلالها يتم تدفق للطاقة التي تسمى بطاقة التشي (بالإنجليزية: Qi) وهي المسؤولة عن الصحة العامة للجسم.

فوجود خلل في تدفق هذه الطاقة، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض، فمن هنا يمكن أن تأتي فوائد الإبر الصينية، فعملية وخز الإبر في هذه النقاط المعينة يمكن أن يحسن من تدفق طاقة التشي، وبالتالي يحسن الصحة. ولكن، حتى الآن لا يوجد أي دليل علمي على وجود هذه النقاط أو المسارات التي تصل بينها، فمن الصعب جداً إثبات وجودها أو عدم وجودها.

وبدلاَ من ذلك استخدم بعض الخبراء علم الأعصاب لشرح مبدأ العلاج بالإبر الصينية، حيث أن النقاط التي يتم وخز الإبر الصينية فيها هي الأماكن التي يمكن فيها تحفيز الأعصاب، والعضلات، والنسيج الضام، والذي بدوره يزيد من تدفق الدم، كما يقوم بتحفيز عمل مسكنات الألم المتواجدة بشكل طبيعي في الجسم.

ما هي فوائد العلاج بالإبر الصينية؟

إن فوائد الإبر الصينية في علاج الأمراض المختلفة ليست جميعها مثبتة علمياً، فمن فوائد الإبر الصينية التي بدأت الدراسات العلمية بدراستها وإثبات فعاليتها ما يلي:

فوائد الإبر الصينية لآلام الظهر

وجد أن من فوائد الإبر الصينية أنها يمكن أن تساعد على تخفيف شدة آلام الظهر وتحسين الأداء الحركي للمريض، ويظهر هذا التأثير فوراً بعد العلاج بإبر الوخز لكنه لا يستمر لفترات زمنية طويلة، كما يوجد أدلة محدودة على أن الإبر الصينية فعالة بشكل معتدل في علاج آلام أسفل الظهر الحادة.

بالتالي يمكن استخدام الإبر الصينية إلى جانب وسائل الرعاية الأخرى من أجل علاج آلام الظهر مثل استخدام الحرارة أو تناول مسكنات الألم.

اقرأ أيضاً: الام الرقبة والكتف

فوائد الإبر الصينية لآلام الركبة والتهاب المفاصل

من فوائد الإبر الصينية أيضاً أنها يمكن أن تحسن من الأداء الجسدي على المدى القصير والطويل لدى المرضى الذين يعانون من آلام الركبة المزمنة الناجمة عن التهاب المفاصل التنكسي، ولكن أيضاً إن مفعول الإبر الصينية في تسكين الألم يستمر لفترة قصيرة، أي حتى 13 أسبوعاً.

كما أن من فوائد الإبر الصينية للركبة أن استخدامها يساعد على تأخير استخدام مسكنات الألم الأفيونية لتخفيف الألم بعد إجراء عملية ترميم واستبدال مفصل الركبة بالكامل.

فوائد الإبر الصينية للشقيقة

إن استخدام العلاج بالإبر الصينية في علاج أعراض الصداع النصفي يمكن أن يقلل من تكرار النوبات لدى المريض، بالإضافة إلى تقليل شدة الصداع لدى هؤلاء المرضى، ومع ذلك، فقد وجد أن هذا التأثير يعد صغير مقارنة بالعلاج الوهمي.

فوائد الإبر الصينية لصداع التوتر

يمكن أن يساعد إجراء ست جلسات على الأقل من العلاج بالإبر الصينية على علاج صداع التوتر الذي يحدث بشكل متكرر لدى المرضى، فمثلاً وجد أن استخدام الإبر الصينية إلى جانب استخدام مسكنات الألم في بداية نوبة صداع التوتر يمكن أن يقلل من تكرار نوبات الصداع مقارنة باستخدام مسكنات الألم فقط.

فوائد الإبر الصينية لعلاج الديسك

يمكن استخدام الإبر الصينية لعلاج الديسك حيث أنها تساعد في تخفيف الألم، حيث ولهذا الغرض يمكن للأخصائي أن يقوم بإدخال عدة إبر بالقرب من فقرات العمود الفقري المصابة بالديسك ومن ثم تركها لمدة 20-40 دقيقة تقريباً.

فوائد الإبر الصينية للغثيان

إن وخز الإبر الصينية في المعصم يمكن أن يساعد على التقليل من أعراض الغثيان والقيء، الناجمان عن أية أسباب بما فيها التخدير للجراحة، والحمل.

اقرأ أيضاً: علاج الغثيان بالاعشاب والطرق المنزلية الاخرى

فوائد الإبر الصينية للسرطان

يمكن أن يساهم العلاج بالإبر الصينية وتحفيز نقطة الوخز بالإبر في تخفيف عدد من الأعراض المرتبطة بالعلاج الكيمياوي المستخدم في علاج السرطان بما فيها الألم، والغثيان، والقيء.

كما أن من فوائد الإبر الصينية أنها يمكن أن تساعد في إدارة وتخفيف الهبات الساخنة المرتبطة بسرطان الثدي.

فوائد الإبر الصينية لمتلازمة النفق الرسغي

يمكن أن يساعد استخدام الإبر الصينية في التخفيف من ألم اليدين والذراعين لفترة أطول مقارنة باستخدام حبوب الكورتيزون لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي.

فوائد الإبر الصينية للتخسيس

وجد حديثاً أن العلاج بالإبر الصينية يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، فقد وجد أن إدخال الإبر الصينية في الأذن يساعد على فقدان قدر أكبر من الوزن لدى السيدات السمينات. أيضاً وجد أن تلقي ست علاجات أسبوعية من وخز الإبر الصينية في الأذن يساعد في تقليل محيط الخصر.

يمكن أن تعود فوائد الإبر الصينية للتخسيس إلى أن هذه الإبر تساعد على تحفيز هرمون الإندروفين المسؤول عن تهدئة الجسم وزيادة الشعور بالراحة، وبما أن وزن الكثير من الأشخاص يزاداد نتيجة تعرضهم للإجهاد، بالتالي إن التأثير المهدئ للإبر الصينية يساعد على التقليل من الإفراط في تناول الأكل الناجم عن التوتر، والإحباط، والقلق.

فوائد الإبر الصينية للحمل

تكمن فوائد الإبر الصينية للحمل بمساعدتها في تعزيز فعالية العديد من العلاجات المستخدمة لزيادة وتحسين الخصوبة، حيث يعتقد أن الوخز بالإبر يساعد على تقليل التوتر وزيادة تدفق الدم إلى المبايض.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج الضعف الجنسي بوخز الإبر ومضاعفاته

ماهي الأمراض الأخرى التي تعالجها الإبر الصينية؟

يمكن أن تتضمن الأمراض التي تعالجها الإبر الصينية أيضاً على ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه.
  • القرحة الهضمية.
  • تقلصات وآلام الدورة الشهرية.
  • التهاب الأنف التحسسي والربو.
  • آلام الوجه.
  • التهاب المفصل الروماتويدي.
  • الالتواء.
  • عرق النسا.
  • آلام الأسنان.
  • تقليل مخاطر السكتة الدماغية.

اقرا ايضاً :

العسل  والجمال الإنساني

ما هي طريقة العلاج بالإبر الصينية؟

تتضمن طريقة العلاج بالإبر الصينية الخطوات التالية:

  1. قيام أخصائي العلاج بسؤال المريض حول تاريخه المرضي ونمط حياته.
  2. قيام  أخصائي العلاج بفحص مظهر الفرد الخارجي بعناية، بما في ذلك ملاحظة لون البشرة، وطبيعة الصوت.
  3. قيام أخصائي العلاج بقياس نبض الفرد من خلال ثلاث نقاط متواجدة على كل معصم، مع ملاحظة مدى قوة، وجودة، وانتظام نبضات الشخص.
  4. يتم إدخال إبر دقيقة معقمة ومخصصة للاستخدام لمرة واحدة فقط عبر الجلد وذلك في نقاط محددة من الجسم.
  5. عادة ما يتم إدخال من ستة إلى أكثر من 20 إبرة دقيقة في كل منطقة من الجسم، ولكن لا يشير عدد هذه الإبر إلى شدة العلاج.
  6. يتم ترك الإبر لمدة 10 إلى 20 دقيقة داخل الجلد.
  7. يتمكن أن يقوم الأخصائي بلف الإبر بلطف لإعطاء المزيد من التأثير، كما يمكن تسخين الإبر أو تطبيق عليها تيار كهربائي منخفض.

ما هي مميزات العلاج بالإبر الصينية؟

تتميز الإبر الصينية بأنها:

  • آمنة، طالما تم إجراؤها بشكل صحيح.
  • لها عدد قليل جداً من الآثار الجانبية.
  • يمكن دمجها بسهولة وبشكل فعال مع العلاجات الأخرى.
  • يمكن أن تساعد في السيطرة على بعض أنواع الألم.
  • يمكن أن تكون مفيدة للمرضى الذين لا يناسبهم استخدام مسكنات الألم.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

هل الابر الصينية مؤلمة؟

يمكن أن تسبب الإبر الصينية الشعور بلسعة طفيفة، أو قرصة، أو ألم طفيف أثناء إدخالها عبر الجلد. ولكن إن إدخال الإبرة بشكل غير صحيح يمكن أم يسبب الشعور بالألم الشديد أثناء العلاج.

ما هي مخاطر وأضرار الإبر الصينية؟

بالرغم من فوائد الإبر الصينية إلا أن لها عدد من المخاطر والأضرار المحتملة والتي تتضمن:

  • حدوث نزيف وكدمات مكان إدخال الإبر الصينية.
  • حدوث العدوى نتيجة لاستخدام الإبر غير المعقمة.
  • انكسار الإبرة أو تسببها في تلف أحد الأعضاء الداخلية، ولكن ذلك يحدث في حالات نادرة.
  • وجود خطر انهيار الرئة في حال تم إدخال الإبر الصينية بعمق في منطقة الصدر أو أعلى الظهر، ولكن ذلك نادر جداً.

كما يعد من الخطير استخدام الإبر الصينية لدى الأفراد الذي يعانون من اضطرابات النزيف أو الذين يستخدمون الأدوية المميعة للدم، لذا يجب عدم استخدام الإبر الصينية لدى هؤلاء الأفراد.

اقرأ أيضاً: لماذا يلجأ الناس الى العلاج الشعبي