هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من الشعور بالغثيان دون اللجوء إلى الأدوية حيث يفضل استخدام هذه العلاجات أولًا قبل الحصول على أدوية علاج الغثيان، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء بالعلاجات المنزلية والعشبية للغثيان.

تعرف في هذا المقال على الطرق المختلفة لعلاج الغثيان ومنها علاج الغثيان بالأعشاب، أو الفيتامين ب6، أو الإبر الصينية.

علاج الغثيان بالاعشاب والزيوت الطبيعية

يمكن استخدام عدد من الأعشاب لعلاج الغثيان وقد تشمل هذه الأعشاب ما يلي:

علاج الغثيان بالزنجبيل

يعد الزنجبيل من أكثر الأطعمة فعالية والأمثلة المشهورة على علاج الغثيان بالأعشاب، لا سيما في الحالات التي يكون فيها الغثيان نتيجة العلاجات الكيماوية. إلا أنه يفضل الابتعاد عن استخدام الزنجبيل لعلاج الغثيان لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، انخفاض السكر والأشخاص الذين يستخدمون الأدوية المميعة للدم.

وتتضمن طريقة استخدام الزنجبيل للغثيان ما يلي:

  • تناول 0.5 إلى 1.5 جرام من الزنجبيل المجفف يومياً وذلك من خلال إضافته إلى قائمة الطعام.
  • تناول شاي الزنجبيل، حيث يقطع الزنجبيل الطازج إلى قطع صغيرة تضاف إلى الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق، يشرب خلال النهار إلى أن تتحسن الأعراض.

اقرأ أيضاً: الزنجبيل: فوائده واستخداماته

علاج الغثيان بالنعناع او زيت النعناع

تعتبر طريقة العلاج العطري (الأروماثيرابي) من أكثر الطرق الفعالة والسريعة من أجل علاج الغثيان في المنزل، حيث أن استنشاق الزيوت العطرية يقلل من انقباض عضلات الجهاز الهضمي من خلال إحباط عمل هرمون السيروتونين.

أما حول طريقة استخدام زيت النعناع للغثيان، يمكن وضع زيت النعناع وحده أو بعد خلطه مع زيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مباشرة على الجسم، وذلك بوضع نقطة إلى نقطتين أسفل القدمين وخلف الرقبة. أيضاً يمكن علاج الغثيان في المنزل باستخدام زيت النعناع من خلال إضافة 5 إلى 10 نقاط من زيت النعناع إلى حمام مائي ساخن ثم تغطية الرأس والبدء بالاستنشاق.

أيضاً يوجد طريقة أخرى لاستخدام النعناع لعلاج الغثيان والتي خلالها يتم استنشاق رائحة النعناع عن طريق غلي ماء ووضع أوراق النعناع بها واستنشاقها، كما أن تناول مشروب النعناع يساهم بصورة كبيرة في علاج الغثيان.

علاج الغثيان بالليمون

يعد استخدام الليمون أيضاً من طرق علاج الغثيان بالأعشاب الشائعة والمعروفة، أما حول كيفية استخدام الليمون لعلاج الغثيان فيمكن:

  • شم أو أكل الليمون المقطع، حيث أن عملية تقطيع الليمون تؤدي إلى إفراز المواد العطرية الفعالة التي من شأنها تقليل الشعور بالغثيان.
  • شرب عصير الليمون بعد خلطه بالماء الساخن والعسل.
  • وكذلك يمكن استنشاق زيت الليمون.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

علاج الغثيان بالبابونج

إن شاي البابونج هو واحد من أنواع شاي الأعشاب الأكثر شعبية في العالم. وقد تم استخدام البابونج بالطب الصيني والشعبي كمرخي للجهاز الهضمي ولعلاج مختلف الاضطرابات الهضمية، بما في ذلك الغثيان والقيء، وعسر الهضم، والإسهال.

وقد يعتبر البابونج من طرق علاج الغثيان بالأعشاب وذلك لأنه يساعد على التخلص من الغثيان عن طريق تبديد الغاز، ويعمل كمهدئ للمعدة ويساعد على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء.

علاج الغثيان بالتوابل

يوجد العديد من التوابل التي يوصى بتناولها من أجل علاج الغثيان في المنزل، ومن هذه التوابل المثبت فعاليتها في علاج الغثيان:

  • مسحوق الشمر: حيث أنه قد يقلل من أعراض الدورة الشهرية، بما في ذلك الغثيان.
  • القرفة: فهي قد تقلل من حدة الغثيان الذي تعاني منه المرأة أثناء الحيض.
  • مستخلص الكمون: والذي قد يساعد في تحسين العديد من الأعراض وأهمها الغثيان لدى الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي.

اقرأ أيضاً: علاج الغثيان للحامل بالاعشاب

علاج الغثيان بفيتامين ب6

يمكن علاج الغثيان في المنزل من خلال تناول مكملات الفيتامين ب6، وقد تعد هذه الطريقة من أولى خطوات علاج الغثيان لدى الحوامل. وتوافر الفيتامين ب6 على شكل حبوب والتي يتم تناول منها 25 مغ وذلك 3 مرات يومياً من أجل علاج الغثيان.

اقرا ايضاً :

حقيقة العلاج بالأحـجار الكريمة

علاج الغثيان بالتدليك

يمكن أن يساعد إرخاء عضلات البطن في تخفيف الغثيان لدى الفرد، ومن التقنيات التي تساعد على إرخاء عضلات البطن هو القيام بتدليك أو مساج البطن. وقد لا يقتصر علاج الغثيان بالتدليك على منطقة البطن فقط، حيث وجد أيضاً أن القيام بتدليك الجزء السفلي من الذراع  أو أسفل الساق لمدة 20 دقيقة يقلل من فرصة حدوث الغثيان لدى مرضى السرطان أثناء تلقيهم للعلاج الكيماوي. 

علاج الغثيان بالوخز 

تعد طريقة الوخز بالإبر الصينية من أشهر العلاجات الصينية القديمة المستخدمة لعلاج الغثيان، حيث تعمل على تحفيز الألياف العصبية التي تقوم بإرسال إشارات للدماغ لتقليل تشنج العضلات وتنشيط الدورة الدموية.

علاج الغثيان بالضغط

يمكن علاج الغثيان في المنزل أيضاً من خلال وضع الإبهام على بعد مسافة إصبعين من المعصم فوق الأوتار البارزة، ثم تحريكه لمدة 2-3 دقائق حركة دائرية.

علاج الغثيان من خلال التحكم بالتنفس

يمكن أن يساعد التنفس بشكل بطيء وعميق أيضاً في التقليل من وعلاج الغثيان في المنزل، حيث وجد أن أخذ النفس ببطء من خلال الأنف والقيام الزفير من خلال الفم ثلاث مرات قد يقلل من شعور الغثيان.

علاج الغثيان بالكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة في الجزء الخلفي من الرقبة في تهدئة وعلاج الغثيان في المنزل، وذلك لحاجة الجسم في هذا الوقت للبرودة بعد ارتفاع درجة حرارته.

يمكن استخدام الكمادات المتوفرة في الصيدليات، أو أخذ كيس من الثلج ولفه بمنشفة قطنية واستخدامه بنفس الطريقة، ولكن يجب عدم الإستمرار في وضع الكمادات الباردة لفترة طويلة على الجسم.

علاج الغثيان من خلال اتباع عادات صحية في الاكل

أيضاً من طرق علاج الغثيان المستمر هو اتباع عادات صحية عند تناول الطعام ومنها:

  • الابتعاد عن البهارات والأكل الغني بالدهون.
  • الحرص على إضافة البروتين إلى وجبات الطعام.
  • تجنب الشرب خلال الأكل.
  • تناول الطعام تدريجياً وعلى شكل وجبات صغيرة.
  • الإكثار من شرب الماء خاصة إذا كان الغثيان مصحوب بالقيء.
  • تجنب المشروبات الغازية.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.