من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يحسن ويفيد صحة الجسم بشكل عام، ويمكن لممارسة التمارين الرياضية أيضاً تحسين الأداء الجنسي عند الرجال، حيث أن استجابة وظائف الجسم مثل معدل سرعة القلب وضغط الدم للإثارة الجنسية مشابهة لاستجابة الجسم عند القيام بالتمارين الرياضية، لذلك تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أهم العوامل التي تساعد في تحسين الأداء الجنسي لدى الرجال، يستعرض المقال أهم التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها لتحسين الأداء الجنسي.

قامت العديد من الدراسات بتحديد العضلات المسؤولة عن الأداء الجنسي والانتصاب لدى الرجال، حيث وجدت إحدى الدراسات إلى أن التمرين الروتيني الذي يستهدف عضلات الحوض لمدة 8 أسابيع يساعد على زيادة القدرة الجنسية، كما يفسر التحسن في الأداء الجنسي الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية بزيادة تدفق الدم لأعضاء الجسم المختلفة والعضلات، مما يساعد في تحسن الرغبة والقدرة الجنسية والانتصاب.

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب والقدرة الجنسية لدى الرجال، ومنها:

  • أمراض القلب.
  • أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة.
  • ادمان الكحول والتدخين.
  • انخفاض معدلات هرمون التستوستيرون.
  • الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق.

ولا ينبغي إهمال النظام الغذائي المتبع حيث أن له دور مهم في تحسين الأداء الجنسي والانتصاب حيث تتميز بعض الأغذية باحتوائها على العناصر التي يحتاجها الجسم لذلك.

اقرأ أيضاً وصفات طبيعية لعلاج ضعف الانتصاب

تمارين لتحسين الأداء الجنسي

تتعدد التمارين التي يمكن ممارستها والقيام بها للرجال والنساء على حد سواء، كما يمكن ممارستها قبل الزواج بصورة تحضيرية أو بعد الزواج لزيادة القدرة الجنسية لكلا الزوجين لتحقيق السعادة الزوجية المطلوبة، ويمكن القيام بهذه التمارين في المنزل أو في الصالات الرياضية المخصصة لذلك.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تمرين رفع الأثقال لزيادة القدرة الجنسية

تعمل تمارين رفع الأثقال على زيادة معدلات هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون والمحرك الرئيسي المسؤول عن الرغبة والقدرة الجنسية لدى الرجال والنساء، لذا ينصح برفع الأثقال بوزن يعادل الوزن الذي يشعر الشخص بالتعب عند التكرار العاشر للرفع، كما يمكن ممارسة تمارين الضغط وتمارين الكروس كرنش(بالإنجليزية: Cross Crunche) والتي تستهدف عضلات الأكتاف والصدر والبطن، مما يقوي الجزء العلوي من الجسم ويحسن الرغبة الجنسية بسبب استخدام هذه العضلات خلال ممارسة العلاقة الجنسية.

تمرين كيجل لزيادة القدرة الجنسية

يعتبر تمرين كيجل ويسمى أيضاً بتمرين الدفع بقاع الحوض من أهم التمارين الرياضية التي تساعد في زيادة الرغبة والقدرة الجنسية لدى الرجال والنساء، وذلك بسبب قدرة هذا التمرين على زيادة تنظيم والقدرة في التحكم بتوتر العضلات العانية العصعصية، بالإضافة إلى قدرته على تقوية عضلات الحوض، مما يعمل على تأخير سرعة القذف والوصول إلى النشوة عند الرجال والنساء.

ويمكن القيام بتمرين كيجل عن طريق تحديد العضلة العانية العصعصية من خلال قطع مجرى البول خلال التبول ارادياً، وعند تحديد العضلة والقدرة على التحكم بها يمكن القيام بضغط للعضلات بطريقة مشابهة للتي تحدث عند قطع مجرى البول لمدة 10 ثوان ثم الاسترخاء لبعض الوقت ثم تكرارها، وللحصول على أفضل النتائج يمكن تكرار تمرين كيجل 10 مرات متتابعة لثلاث مرات يومياً، ويتميز تمرين كيجل بامكانية القيام به في أي مكان أو وقت.

تمارين البلانك لزيادة القدرة الجنسية

تتميز تمارين البلانك ببساطتها وقدرتها على تقوية المنطقة المتوسطة في الجسم المشتملة على عضلات البطن والحوض والظهر القادرة على إحداث فرق ملاحظ في القدرة الجنسية والفترة التي يقضيها كلا الزوجين خلال العلاقة الحميمة.

ويمكن القيام بتمرين البلانك عن طريق البدء بتثبيت الجسم بوضعية تمرين الضغط ثم خفض المرفقين، وتركيز الرجلين من خلال الأصابع مع شد الجسم من خلال عضلات مركز الجسم لتجنب إنحناء الظهر.

اقرأ أيضاً تمارين حرق دهون الجسم

تمرين السكوات لزيادة القدرة الجنسية

تساعد تمارين السكوات على تحسن قدرة القلب على تحمل زيادة معدل النبضات الناتجة عن الجهد البدني، كما يعمل تمرين السكوات على زيادة قوة العضلات وثباتها، ويمكن ممارسة تمرين السكوات بعدة طرق يطلق على أحدها اسم تمرين الضفدع بصورة مشابهة لتمرين السكوات التقليدي.

وللقيام بتمرين السكوات يجب الوقوف بشكل ثابت ووضع كلا اليدين على جانب الجسم، ثم النزول بالجسم كما جلوس القرفصاء مع مد اليدين إلى الأمام العلوي، ثم الرجوع لوضعية الوقوف عن طريق القفز بشكل خفيف وتركيز الجسم خلال القفز من خلال إنزالها إلى أسفل الجسم، والتكرار لعدة مرات.

عندما اشاهد فيدو مثير او عندما افكر بالشريك الاخر والجنس يخرج مني كمية بسيطة من السائل المنوي أجده في ثيابي هل للعاده السريه سبب ..كما اني عندما امارسها اقوم بالضغط علي العضو لكي لا يخرج السائل المنوي وأكرر اكتر من مره هل لذلك مضار .. كسرعة القذف المبكر.

تمارين اليوغا لزيادة القدرة الجنسية

تتميز تمارين اليوغا بقدرتها على زيادة ليونة الجسم، مما يساعد على تحسين القدرة الجسدية على ممارسة العلاقة الحميمة بوضعيات مختلفة لا يمكن تحقيقها دون ممارسة تمارين اليوغا، كما أشار بعض الباحثين إلى أن تمارين اليوغا قادرة على زيادة مدة الجماع وتأخير القذف.

تمرين المشي السريع لزيادة القدرة الجنسية

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على ما يقارب الـ 31 ألف رجل بعمر يفوق ال 50 عام، إلى أن تمرين المشي السريع أدى إلى تخفيض خطر الإصابة بضعف الانتصاب لديهم، بسبب قدرة تمرين المشي السريع على حرق السعرات الحرارية بشكل مستمر ومعتدل، بالإضافة إلى قدرة تمرين المشي السريع على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم خلالها، كما يمكن للاستمرار في ممارسة تمرين المشي السريع على زيادة إفراز الاندورفينات التي تحقق الاسترخاء للجسم.

تمرين السباحة لزيادة القدرة الجنسية

يعمل ممارسة السباحة بشكل مستمر على تحسين الأداء الجنسي لدى الرجال وخاصة عند ممارسة السباحة لمسافات ومدة طويلة، عن طريق حرق الدهون وتخفيض وزن الجسم، بالإضافة إلى تقوية عضلات البطن التي لها دور مهم في الأداء الجنسي لدى الرجال.

تمرين الجيلكنج لزيادة القدرة الجنسية

ينتشر عند بعض الرجال بأن ممارسة بعض التمارين يمكن أن يساعد في زيادة حجم القضيب لديهم، ومن هذه التمارين تمرين جيلكنج الذي يتم من خلاله شد وتمديد القضيب والقيام بتدليك نسيج القضيب لتحفيز زيادة حجم القضيب نتيجة لذلك، إلا أن الدراسات أشارت إلى عدم ثبوت فاعلية هذه التمارين لتحقيق الغاية المطلوبة، كما يستخدم البعض بعض الأجهزة التي تقوم بشد نسيج القضيب بصورة ميكانيكية أو عن طريق سحب الهواء داخل قضيب زجاجي مفرغ بدلآ من القيام بهذه التمارين بصورة يدوية.

هل من الآمن استخدام زيت الزيتون كمزلق أثناء الجماع؟

اقرأ أيضاً تقوس القضيب وتأثيره على العلاقة الجنسية