نبض القلب الطبيعي | Heart rate

نبض القلب الطبيعي

ما هو نبض القلب الطبيعي

يعد قياس نبض القلب أحد العلامات الحيوية أو المؤشرات المهمة للصحة في جسم الإنسان، وهو يقيس عدد المرات التي ينبض أو ينقبض فيها القلب في الدقيقة الواحدة، ويعد قياس نبض القلب وتحديد ما إذا كان معدل ضربات القلب يقع ضمن النطاق الطبيعي أم لا من الأمور الهامة حيث أنه إذا أصيب الشخص بمرض أو إصابة تضعف القلب، لن تتلقى الأعضاء ما يكفي من الدم لتعمل بشكل طبيعي.

نبض القلب الطبيعي

تختلف سرعة ضربات القلب باختلاف النشاط البدني والاستجابات العاطفية، كما يشير معدل نبض القلب الطبيعي أثناء الراحة إلى معدل نبض القلب عندما يكون الشخص مسترخياً، وعلى الرغم من أن معدل نبض القلب الطبيعي لا يؤكد خلو الشخص من المشاكل الصحية، إلا أنه يعد معياراً جيداً للاستدلال على بعض منها.

حقائق عن معدل نبض القلب الطبيعي

ومن الحقائق التي ينصح لمعرفتها عن معدل نبض القلب الطبيعي:

  • بجانب سرعة معدل ضربات القلب يعد إيقاع ضربات القلب أمراً مهماً أيضاً، ويمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب علامة على وجود حالة صحية خطيرة.
  • تحدث حالة وفاة واحدة من بين كل أربع حالات وفاة في الولايات المتحدة نتيجة لأمراض القلب، كما يمكن أن يساعد مراقبة معدل نبض القلب في الوقاية من مضاعفات أمراض القلب.
  • هناك حد أقصى محدد لمعدل ضربات القلب  يختلف حسب عمر الفرد.
  • يقل المعدل الطبيعي لضربات القلب بشكل تدريجي مع نمو الشخص وانتقاله من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة.

نبض القلب الطبيعي حسب العمر 

يختلف معدل دقات القلب الطبيعي حسب العمر، حيث يختلف المعدل الطبيعي لنبضات القلب لكبار السن عن المعدل الطبيعي لنبضات القلب عند الاطفال كالتالي:

  • من عمر يوم إلى عمر شهر يكون نبض القلب الطبيعي لدى الطفل من ٧٠ إلى ١٩٠ نبضة في الدقيقة الواحدة. 
  • من شهر إلى ١١ شهراً يكون معدل نبض القلب الطبيعي لدى الطفل من ٨٠ إلى ١٦٠ نبضة في الدقيقة الواحدة. 
  • من سنة إلى سنتين يكون معدل نبض القلب الطبيعي لدى الطفل من ٨٠ إلى ١٣٠ نبضة في الدقيقة الواحدة. 
  • من ثلاث سنوات إلى أربع سنوات يكون معدل نبض القلب الطبيعي لدى الطفل من ٨٠ إلى ١٢٠ نبضة في الدقيقة الواحدة. 
  • من خمس سنوات إلى ست سنوات يكون معدل نبض القلب الطبيعي لدى الطفل من ٧٥ إلى ١١٥ نبضة في الدقيقة الواحدة. 
  • من سبع سنوات إلى تسع سنوات يكون معدل نبض القلب الطبيعي لدى الطفل من ٧٠ إلى ١١٠ نبضة في الدقيقة الواحدة. 
  • بعد سن 10 سنوات، يجب أن يكون معدل نبض القلب الطبيعي ما بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة الواحدة أثناء الراحة.

نبض القلب الطبيعي أثناء الرياضة

يزداد المعدل الطبيعي لنبضات القلب اثناء الرياضه، ولكن يكون معدل نبض القلب للرياضيين أثناء الراحة أقل من 60 نبضة في الدقيقة، وأحياناً تصل إلى 40 نبضة في الدقيقة. هذا يعني أن القلب يعمل بشكل أقل للحصول على العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين للأجزاء المختلفة من الجسم، مما يجعله أكثر كفاءة.

تنص جمعية القلب الأمريكية على أن الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب أثناء أداء التمرينات الرياضية يجب أن يساوي تقريباً 220 نبضة في الدقيقة مطروحاً منه عمر الشخص، ونظراً لأن جسم كل فرد يتفاعل مع التمرينات الرياضية بشكل مختلف، يتم التعبير عن معدل ضربات القلب المستهدف على أنه نطاق يعرف باسم نطاق معدل ضربات القلب المستهدف (بالإنجليزية: The Target Heart Rate Zone).

اقرأ أيضاً: الرياضة الصحية

نبض القلب الطبيعي للحامل

يزداد المعدل الطبيعي لنبضات القلب للحامل، حيث أنه خلال فترة الحمل يعمل الجسم على ضخ الدم إلى الأعضاء والمشيمة، حيث وجد أن متوسط ​​زيادة معدل ضربات القلب كان حوالي 10٪ ، أو 7-8 نبضة في الدقيقة (بالإنجليزية: BPM)، ويرتفع بثبات خلال فترة الحمل، ففي 10 أسابيع، كان متوسط ​​معدل ضربات القلب 79.3 نبضة في الدقيقة، وبعد مرور 40 أسبوعاً، كان متوسط ​​المعدل 86.9 نبضة في الدقيقة.

تعاني العديد من الحوامل أيضاً من انخفاض في ضغط الدم، خاصة في بداية الحمل.

هناك مجموعة كبيرة من معدلات ضربات القلب الطبيعية أثناء الحمل، وتساعد معرفة معدل ضربات قلب المرأة قبل الحمل في توقع معدل نبض القلب الطبيعي لها أثناء الحمل، حيث أنه لا يوجد تعريف موحد لمعدل نبض القلب الطبيعي أثناء الحمل. 

جدير بالذكر أن خفقان القلب القصير والتغيرات الطفيفة في معدل ضربات القلب أثناء الحمل يعد أمراً شائعاً. حيث أن هذه التغييرات في معدل ضربات القلب يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في القلب في حالات نادرة، إلا أن معظمها غير ضار.

كيفية الحفاظ على معدل نبض القلب الطبيعي

يعد الحفاظ على نبض القلب الطبيعي أمراً ضرورياً لحماية صحة القلب. وعلى الرغم من أن أداء التمرينات الرياضية مهم لتعزيز معدل ضربات القلب، فهناك العديد من الخطوات الأخرى التي يمكن للشخص اتخاذها لحماية صحة قلبه، بما في ذلك:

  • تقليل التوتر: يعمل التوتر على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتتضمن طرق التخلص من التوتر: التنفس العميق، واليوجا، وتدريب اليقظة والتأمل.
  • تجنب التدخين: يؤدي التدخين إلى ارتفاع معدل ضربات القلب، ويمكن أن يؤدي الإقلاع عنه إلى خفض معدل ضربات القلب إلى المستوى الطبيعي.
  • إنقاص الوزن: زيادة وزن الجسم يعني أن على القلب أن يعمل بجهد أكبر لتزويد جميع مناطق الجسم بالأكسجين والمواد المغذية.

اقرأ أيضاً: هل يؤثر الاكتئاب والقلق على القلب؟

أقرأ أيضاً: السمنة وعلاقتها بامراض القلب

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بفيزيولوجيا