مع بداية مرحلة الحمل، يزداد تأثر المرأة بما تسمعه، خاصة أنها تمر بالعديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على حالتها النفسية، كما أن تغيرات الجسم تجعل المرأة منزعجة من شكلها، إذ يصبح جسمها ممتلئاً، ويمكن أن يحدث تغيراً في ملامح وجهها أيضاً.

يشكل الحمل عبئاً كبيراً على المرأة، لذا يجب أن ينتبه الزوج لما يقوله لها حتى لا يزيد من الضغوط النفسية على زوجته.

ما هي العبارات التي لا يجب أن يقولها الزوج لزوجته خلال فترة الحمل؟

إليك فيما يلي أبرز العبارات التي يجب عدم قولها للزوجة خلال الحمل:

  • لا تقل لزوجتك: لماذا ينصب منك العرق؟

من الطبيعي أن تصاب المرأة بالتعرق الشديد أثناء الحمل، وخاصةً عند حدوث الحمل في موسم الصيف، إذ أن بداخلها جنين ينمو ويتحرك، وبالتالي يشكل ضغط وعبء على الجسم، وفي هذه الحالة، ينصح بأن تعبر عن تقديرك لتحمل زوجتك هذه الأعباء بدلاً من أن تنتقض أموراً لا ذنب لها في حدوثها.

  • لا تقل لزوجتك: أعتقد أنك تأكلين أكثر من المعتاد

قبل أن تقول لزوجتك هذه العبارة، فكر في أنها تحمل طفلاً يتغذى عن طريقها، وبالتالي يمكن أن تشعر بالجوع أكثر من المعتاد قبل الحمل، ولهذا قد تلجأ المرأة لزيادة كمية الطعام الذي تتناوله يومياً، وهي تدري أن هذا أمر يؤثر على مظهرها، وفي هذه الحالة، يفضل أن تقول لزوجتك: بالهناء والشفاء عزيزتي.

  • لا تقل لزوجتك: لماذا تبكين على أصغر الأسباب؟

لا يمكن للرجل تصور التغيرات النفسية التي تحدث لدى المرأة وتجعل حالتها المزاجية متقلبة لدرجة أنها تبكي على أصغر الأسباب، فهذه التقلبات المزاجية من السمات الأساسية للمرأة الحامل، ومن الطبيعي أن تستمر خلال أشهر الحمل، والأفضل أن يقوم الزوج باحتضان زوجته واحتوائها بدلاً من لومها ومعاتبتها.

للمزيد صحة المرأة النفسية في رحلتها الإنجابية

  • لا تقل لزوجتك: لقد زاد وزنك!

من أكثر العبارات التي يمكن أن تزعج المرأة في أي مرحلة من حياتها، ولكن يمكن أن تتقبلها في أي وقت باستثناء مرحلة الحمل، إذ أن زيادة الوزن تكون رغماً عنها، وهي تعرف أن وزنها زائد وتسعد بأن حجم المولود يزداد، وبالتالي لا تنتظر من الزوج أن يخبرها بهذا الأمر، وينصح بأن يقول الزوج لزوجته أنها أصبحت أكثر جمالاً بعد الحمل.

  • لا تقل لزوجتك: سوف أبدأ في اتباع حمية غذائية

من الأشياء التي يصعب على الزوجة تحملها هو الشعور بأن زوجها يتبع حمية غذائية ويهتم كثيراً بخسارة وزنه، وهي في المقابل تتمتع بوزن زائد ولا تتمكن من خسارته، وإن كنت تنوي خسارة الوزن، فلا مانع من أن تقوم بهذا دون أن تتحدث مع زوجتك حول هذا الأمر، ويمكن أن تخبرها بأن رغبتك في تناول الطعام هذه الفترة منخفضة.

اقرأ أيضاً: الغذاء المثالي للمرأة الحامل

  • لا تقل لزوجتك: لقد تغيرت ملامحك

هذه العبارة يمكن أن تثير العديد من التساؤلات داخل المرأة، فلا تعرف هذه التغيرات جيدة أم سيئة، وسوف تتوقع أنها سيئة لأنك لم تبدي إعجابك بها، ولذلك ينصح بعدم قول هذه العبارة، أو يمكن قولها بشكل آخر، وهو أن تخبرها أنها ازدادت جمالاً خلال الحمل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • لا تقل لزوجتك: كيف ستتحملين أعباء الطفل

ليس هذا الوقت المناسب للتحدث عن أعباء الطفل ورعايته، فالمرأة لديها من الأعباء ما يكفيها هذه الفترة، ولا ينصح بأن تجعلها تفكر في فترة الرضاعة أو العناية بالطفل، بل يجب أن تحاول إخراجها من هذه الأفكار، والتحدث في أمور أكثر إمتاعاً مثل اسم الطفل، وجنسه، وشكله وغيرها من الأمور المشوقة.

  • لا تقل لزوجتك: أريد صبيا

لن يمكن للزوجة أن تتحكم في جنس المولود، بل أن الرجل هو الذي يلعب دوراً أكبر في هذا الأمر، ولذلك لا تجعل الزوجة تشعر بأن لديك رغبة محددة، فهذا يمكن أن يزيد من شعورها بالتوتر والقلق، والأفضل أن تخبرها بأن جنس المولود أمر غير ضروري، فأي طفل منها سيسعدك.

  • لا تقل لزوجتك: أنت كثيرة الشكوى

من الطبيعي أن تزداد شكاوى المرأة الحامل نتيجة شعورها بالتعب، ويمكن أن تزداد الشكوى مع تقدم أشهر الحمل، ويجب على الزوج تحمل هذه الشكاوى ويشارك زوجته ليرفع معنوياتها، بل وينبغي أن يستمع إليها ويجعلها تعبر عن كل مشاعرها حتى تشعر بالراحة.

  • لا تقل لزوجتك: هل تحتاجين مساعدة؟

بالطبع تحتاج الزوجة إلى مساعدة في هذه المرحلة، ولكنها لن تطلبها بشكل مباشر، ولذلك يجب على الزوج أن يبادر بمساعدة زوجته لتخفيف الأعباء عليها في المنزل، وخاصةً إن كانت امرأة عاملة وتبذل مجهود إضافي يومياً، فلا مانع من أن تقوم بمشاركتها في الطهي أو التنظيف أو أي أمور منزلية تحتاج إلى مجهود كبير.

  • لا تقل لزوجتك: صديقتك اكتسبت وزن أقل أثناء الحمل

يختلف الجسم خلال الحمل من امرأة لأخرى وفقاً للعديد من الأمور، مثل طبيعة الجسم، ومدى قابلية الوزن للزيادة، وحجم المجهود الذي تبذله المرأة، والحالة الصحية التي تمر بها، لذلك يجب عدم الحكم على زوجتك دون التفكير في هذه الأمور، وينبغي عدم مقارنتها بأي امرأة أخرى لأن هذا الأمر يزعجها كثيراً.

اقرأ أيضاً: نصائح غذائية للحامل

  • لا تقل لزوجتك: يبدو أنك حامل بتوأم

بهذه العبارة، يريد الزوج أن يقول لزوجته أن بطنها كبير جداً، وهي سوف تفهم هذا بسهولة، وليس من المستحب أن يخبر الزوج زوجته بهذا الأمر، لأن حجم البطن يتوقف على حجم الطفل، ويزداد مع تقدم الحمل، والأفضل هو القيام بمداعبة الطفل من خلال بطن الأم لإضفاء أجواء مرحة على الزوجة.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

  • لا تقل لزوجتك: احصلي على النوم جيداً قبل الولادة

تنخفض عدد ساعات نوم الزوجة بعد الولادة لأن المولود يستيقظ لفترات طويلة ومتقطعة، وخاصةً خلال فترة الليل، وهو أمر يصعب على المرأة تحمله بمفردها، إذ تحتاج إلى مشاركة الزوج، ولذلك يجب عدم تذكير المرأة بالأمور القادمة التي تنتظرها، والأفضل هو إخبار الزوجة أن زوجها سيدعمها طوال الحمل وبعد الولادة في العناية بالطفل.

اقرأ أيضاً: الحمل والنعاس

  • لا تقل لزوجتك: هل تتوقعين استعادة وزنك الطبيعي بعد الولادة؟

من خلال هذه العبارة، يريد الزوج أن يخبر زوجته بأنها اكتسبت حجم كبير جداً، ومن الصعب أن تفقده بسهولة فيما بعد، مما يجعلها تشعر بالإحباط، ولذلك ينصح بتجنب التحدث في مثل هذه الأمور خلال الحمل، وتأجيلها إلى فترة بعد الولادة، حيث يمكن للزوج أن يشارك زوجته في خطة استعادة الوزن الطبيعي.

  • لا تقل لزوجتك: لقد أصبحت مملة

أثناء مرحلة الحمل، تتغير العديد من المتطلبات والأولويات لدى المرأة، فيمكن أن تميل للكآبة والحزن في بعض الأحيان، أو أن تكون روتينية بشكل غير معتاد، وليس لديها طاقة للقيام بما كانت تفعله قبل الحمل، ولكن هذا لا يعني أن شخصيتها تغيرت، بل أنها تمر بمرحلة مؤقتة وسوف تستعيد طاقتها وحيويتها فيما بعد، ولذلك لا يجب أن يخبرها الزوج بعيب في شخصيتها خلال هذه المرحلة، بل عليه أن يبدي احترامه لرغباتها، وخاصةً أن مستويات الهرمونات تختلف عن الأوقات الطبيعية.

للمزيد أطعمة تنظم هرمونات المرأة

  • لا تقل لزوجتك: تخططين للرضاعة الطبيعية، أليس كذلك؟

في الحقيقة، لا يوجد امرأة لا تريد أن ترضع طفلها من حليب الثدي لأنها تعرف جيداً أهمية الرضاعة الطبيعية لصحة ونمو الطفل، ولكن هذا لا يعني أنها تفكر في هذا الأمر خلال الحمل، فكل ما يشغلها هو التعب الذي تشعر به الآن، ويصعب عليها وضع خطط مستقبلية أو تصورات لما هو قادم، وخاصةً إذا كان الحمل الأول لها.

يفضل تأجيل التحدث حول هذه الأمور لما بعد الولادة، وحينها يمكن للزوج أن يبدي رأيه في مختلف الأمور، ولكن دون الضغط على زوجته.

اقرأ أيضاً: مشاكل الرضاعة الطبيعية وطرق علاجها

  • لا تقل لزوجتك: أصبحت بطيئة

قبل أن يقول الزوج لزوجته هذه العبارة، يجب أن يتصور نفسه يحمل شيء ثقيل في بطنه، فهل سيتمكن من المشي بصورة طبيعية؟ هذا هو حال المرأة الحامل، فإنها لا تتمكن من المشي بصورة طبيعية وتشعر بأنها بذلت مجهود كبير عندما تتحرك، بل ويمكن أن تعاني من بعض الآلام نتيجة ضغط البطن الكبير على الجزء السفلي من الجسم، وفي حالة ملاحظة الزوج أن حركة زوجته أصبحت بطيئة، فليقم ويساعدها على الحركة، أو يقوم بالمهام الصعبة بدلاً منها ويجعلها تأخذ قسط من الراحة.

  • لا تقل لزوجتك: ما الداعي لزيارة والدتك كثيراً؟

خلال فترة الحمل، تحتاج المرأة إلى دعم نفسي كبير من قِبل الأشخاص المحيطين، ومع انشغال الزوج في عمله، يمكن أن تلجأ المرأة إلى الأشخاص المقربين منها للجلوس معهم مثل الأم، والأشقاء، والصديقات، فهذا يجعلها تبوح بما تشعر به بحرية، وتتحدث عن مخاوفها وتطرح تساؤلاتها المختلفة، وهو ما قد لا يتحمله الزوج منها، فلا داعي أن يشكو الزوج من كثرة ترددها على منزل والدتها أو محاولة التحدث مع الصديقات المقربات.

  • لا تقل لزوجتك: لقد أهملت نفسك وجمالك

يجب أن يدرك الزوج أن زوجته لن تتمكن من العناية بنفسها خلال الحمل مثلما كانت تفعل من قبل، فيصعب عليها الحركة والإنحناء وغيرها من الأمور، كما أنها لا تملك صبراً للقيام بروتين الجمال اليومي أثناء هذه المرحلة، ومن الطبيعي أن ينخفض معدل اهتمامها بنفسها وجمالها، والأفضل أن يخبرها زوجها بأنها جميلة دوماً في عينه، ويمكن أن يخبرها ببعض الملاحظات البسيطة بأسلوب غير مباشر حتى لا يزعجها.

للمزيد

التغيرات التي تطرأ على جمال المرأة أثناء فترة الحمل وعلاجها

كلف الحمل

  • لا تقل لزوجتك: لقد أصبحت ثيابك ضيقة

إذا تصور الزوج بأن ثياب الزوجة سوف تناسبها خلال الحمل فهو مخطيء، إذ أن جسم المرأة يتغير بالكامل، وخاصةً منطقة البطن والثدي، وقد تعاني أيضاً من امتلاء الذراعين والساقين، وذلك يصعب عليها ارتداء ملابسها التي كانت ترتديها قبل الحمل، وهي تشعر بهذا ولا تنتظر من الزوج أن يخبرها بهذا الأمر.

في هذه الحالة، يمكن أن يشارك الزوج زوجته في رحلة تسوقية لشراء ملابس حمل مخصصة لهذه المرحلة، وعليه أن يكون صبوراً ويتحمل زوجته حتى تجد ما يناسبها، فهذا سوف يسعدها كثيراً ويخفف الضغوط الواقعة عليها.

  • لا تقل لزوجتك: أنا جائع ولقد تأخرت في إعداد الطعام

إن تأخر المرأة في إعداد الطعام أمر خارج عن إرادتها، فقد أصبحت حركتها بطيئة، كما أن حالتها النفسية يمكن أن تجعلها لا ترغب في إعداد الطعام، وعلى الزوج أن يقدر هذا، ولا يشكو من تأخر الطعام في يوم ما، وخاصةً إن كانت الزوجة غير مقصرة في حقه وفي حق المنزل، بل ينصح بأن يقوم بمساعدتها في إعداد الطعام، ويمكن أن يتناول أي أطعمة خفيفة حتى تنتهي الزوجة من تحضير الطعام.

  • لا تقل لزوجتك: لن أخرج معك وأنت حامل

كيف يمكن للزوجة تحمل هذه العبارة القاسية! حيث أن زوجها بهذه العبارة يفرض عليها عقاب نتيجة الحمل وكأنه خطأ وقعت فيه ويجب أن تتحمل نتائجه. إذ أن الحمل لا يمنع الزوجة من ممارسة حياتها بصورة طبيعية، بل أنها الفترة الأنسب للخروج والتنزه مع الزوج والإستمتاع بلحظات جميلة بمفردهما قبل أن يأتي المولود ويشاركهما في مختلف الأمور، كما أن قدوم المولود سوف يعيق الخروج خلال الفترات الأولى من بعد الولادة، لذلك يجب أن يقوم الزوج بأخذها في نزهات مختلفة قبل أن يأتي الوقت الذي تضطر فيه للجلوس بالمنزل.

  • لا تقل لزوجتك: لماذا تمتنعين عن الممارسة الحميمة

في بعض الأحيان، تشعر المرأة الحامل بانخفاض رغبتها في ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج، وهو أمر طبيعي وشائع لدى كثير من النساء نتيجة التغيرات في مستويات الهرمونات بالجسم، لذلك يجب على الزوج أن يتقبل هذا الرفض في بعض الأوقات ولا يضغط على المرأة أن تقوم بأمر لا ترغب به، وسوف يأتي الوقت الذي تشعر فيه المرأة براحة نفسية وتقبل على ممارسة العلاقة الجنسية بصورة طبيعية.

اقرأ أيضاً: الجماع أثناء الحمل

وسائل منع الحمل خيارات متعددة وهدف واحد