الرؤوس السوداء هي عبارة عن بثور تشبه رأس الدبوس على الجلد يمكن أن تؤثر على الوجه فقط أو تنتشر في مناطق أخرى من الجسم، وتنتج عن انسداد المسام نتيجة تراكم البكتيريا والأوساخ والدهون وخلايا الجلد الميتة.

يمكن استخدام وصفات طبيعية للرؤوس السوداء، حيث تساعد في تخفيف ظهورها باستخدام مواد آمنة على البشرة، ولكن تستدعي الحالات الشديدة استشارة الطبيب لتحديد أسباب الرؤوس السوداء وعلاجها.

وصفات طبيعية للرؤوس السوداء بالوجه

فيما يلي أفضل وصفات طبيعية للرؤوس السوداء بالوجه.

علاج الرؤوس السوداء بالتنظيف اليومي

يمكن لأي شخص أن يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق الحفاظ على عادات التطهير الجيدة، والمواظبة على تنظيف البشرة جيداً كل يوم، وذلك باستخدام غسول معتدل مناسب لنوع البشرة يساعد على التنظيف بعمق والتخلص من البكتيريا والأوساخ المتراكمة بالبشرة.

علاج الرؤوس السوداء بالمنظف الزيتي

هناك بعض أنواع الزيوت الأكثر فعّالية في تنظيف البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء مثل زيت ثمر الورد أو زيت الزيتون أو زيت المكاديميا أو زيت الأرجان أو زيت جوز الهند.

وبعد غسل البشرة، ينصح باستخدام غسول لطيف يحتوي على مكونات تزيل الأوساخ والزيوت مثل زيت شجرة الشاي أو ماء الورد أو الصبار أو الجلسرين النباتي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج الرؤوس السوداء بالبخار

يساعد البخار على فتح المسام المسدودة، وبالتالي تصبح مهمة إزالة الرؤوس السوداء أكثر سهولة، فبعد القيام بجلسة البخار، تصبح المسام مفتوحة، ويمكن استخدام المواد الطبيعية في التخلص من الرؤوس السوداء.

ويمكن القيام بجلسة البخار عن طريق ملء وعاء بماء ساخن وتعريض الوجه له، أو يمكن استخدام منشفة دافئة وليست ساخنة على أماكن البثور.

للمزيد: فوائد بخار الماء للوجه وطرق استخدامه

علاج الرؤوس السوداء بدقيق الشوفان

يتمتع دقيق الشوفان الغروي بخصائص مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه كمقشر طبيعي ومهدئ للبشرة.

ولاستخدام دقيق الشوفان في علاج الرؤوس السوداء، يتم مزج ملعقتين كبيرتين منه مع 3 ملاعق زبادي وملعقة زيت زيتون، ويوضع هذا المزيج على البشرة بعد تنظيفها جيداً وترطيبها، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيداً.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان التجميلية

علاج الرؤوس السوداء ببياض البيض

يُعرف بياض البيض بخصائصه في شد الجلد، وهو أم ضروري لتقليل ظهور الرؤوس السوداء، ولتحضير الوصفة، يتم مزج ثلاث من بياض البيض مع 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويوضع المزيج كقناع للبشرة مع تدليكها بلطف باستخدام الأصابع أو فرشاة رسم نظيفة وناعمة.

يُترك المزيج على البشرة حتى يجف ثم يتم وضع طبقة ثانية، ويُشطف بعد 20 دقيقة.

علاج الرؤوس السوداء بالسكر

يعتبر السكر مقشر طبيعي للبشرة، وهو أمر ضروري لإزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من الرؤوس السوداء.

لاستخدام السكر في علاج الرؤوس السوداء، يتم مزج كوب من السكر الأبيض مع 3 ملاعق زيت لطيف للبشرة مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، ويوضع المزيج على البشرة على القيام بفركه بلطف ثم يشطف بالماء الفاتر.

وللحصول على أفضل النتائج دون إلحاق الضرر بالبشرة، يتم وضع القناع أو المقشر مرّة واحدة في الأسبوع، وفي حالة البشرة شديدة الدهون، يمكن استخدام القناع مرتين أسبوعياً.

للمزيد: خلطات تقشير الوجه

علاج الرؤوس السوداء بالعسل

يتسم العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، وقد يلعب دوراً في علاج الرؤوس السوداء الخفيفة، ولكن يصعب أن يقضي على الرؤوس السوداء العميقة، ولكن بشكل عام، يعتبر العسل من المواد الطبيعية الآمنة على البشرة، والتي تكسبها العديد من الفوائد، ولذلك ينصح باستخدامه للوقاية من الرؤوس السوداء.

يتم وضع العسل على البشرة ويترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم يتم شطف الوجه بماء فاتر، ويمكن إضافة العسل إلى دقيق الشوفان للحصول على نتيجة أفضل.

علاج الرؤوس السوداء بالزبادي

أيضاً يعد الزبادي من المواد الطبيعية الآمنة لتنظيف البشرة والتخلص من العيوب البسيطة التي تظهر بها، ولذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك، حيث يساهم في القضاء على البكتيريا الضارة وتعزيز البكتيريا الجيدة في الجلد، كما يعمل الزبادي كمرطب طبيعي للبشرة، وهو أمر هام لمنع تراكم الجلد الميت.

وينصح بوضع قناع الزبادي بانتظام للحصول على نتائج جيدة.

اقرأ أيضاً: فوائد اللبن للجسم والشعر والبشرة

علاج الرؤوس السوداء بالكركم

يمتلك الكركم خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة ومضادة للأكسدة تساعد على تطهير مسام الجلد.

ولتحضير الوصفة، يتم مزج الكركم وقليل من زيت جوز الهند للحصول على عجين، ويوضع المزيج على الرؤوس السوداء لمدة 10 دقائق ثم يشطف الوجه بماء دافىء.

علاج الرؤوس السوداء بالألوفيرا

يعمل الصبار كمضاد للأكسدة ضد الجذور الحرة، وبالتالي قد يساعد على إزالة الرؤوس السوداء، كما أنه يعتبر مرطب طبيعي آمن للبشرة.

ولاستخدام الألوفيرا أو هُلام الصبار في علاج الرؤوس السوداء، يتم استخراجه طازجاً من أوراق الصبار ووضعه على مناطق الرؤوس السوداء، ويفضل تركه طوال الليل على أن يتم غسل الوجه بماء دافىء في الصباح.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

وصفات طبيعية للرؤوس السوداء بالجسم

لا يقتصر ظهور الرؤوس السوداء على الوجه، بل يمكن ظهورها في الجسم أيضاً. إليك أبرز وصفات طبيعية للرؤوس السوداء بالجسم.

علاج الرؤوس السوداء بصودا الخبز

تتناسب هذه الوصفة في حالة ظهور الرؤوس السوداء على مناطق مختلفة من الجسم مثل الظهر، ولا يفضل استخدامها على الوجه، يساعد صودا الخبز في تقشير البشرة بلطف، ولكن يجب تخفيفه بالماء قبل استخدامه على الجلد.

ولصنع وصفة صودا الخبز للتخلص من الرؤوس السوداء عن طريق تقشير البشرة، يتم مزج كميات متساوية من صودا الخبز والماء، ويوضع المزيج على البشرة حتى يتحول لونه للأسود ثم يشطف بالماء الدافىء.

ينصح بتجربة هذه الوصفة على منطقة صغيرة من الجلد أولاً لاختبارها والتأكد من أنها لا تسبب التهاب الجلد، حيث أن صودا الخبز قد تمتص الزيت وتساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، ولكنها قد تكون شديدة الجفاف، وتسبب التهيج والتورم.

علاج الرؤوس السوداء بالشاي الأخضر

يمكن أن يقلل الشاي الأخضر من إنتاج الزهم (الزيت) على الجلد، ولاستخدام الشاي الأخضر في علاج الرؤوس السوداء، يتم خلط ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر المجفف مع الماء للحصول على معجون، ويتم تدليك المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء بهذا المزيج لمدة 2 إلى 3 دقائق ثم يشطف بماء دافىء.

للمزيد: فوائد الشاي الأخضر للبشرة

تساقط الشعر