يعد الخيار نوعاً من أنواع الفواكة اللذيذة، المنعشة وخصوصاً في الطقس الحار، وذلك لما يحتويه من نسبة عالية من الماء الذي يخفف من الجفاف، ويعطي المتعة عند تناوله، كما يحتوي على العديد من المغذيات والعناصر الغذائية المهمة للجسم، ويحتوي أيضاً على سعرات حرارية ودهون وكوليسترول وصوديوم بنسبة قليلة، وينتمي الخيار إلى عائلة القرعيات ( بالإنجليزية: Cucurbitaceae)، وقد استخدم منذ العصور القديمة لأغراض غذائية وطبية أيضاُ.

ما هي فوائد الخيار للوجه؟

يمكن استخدام العديد من المنتجات الموجودة في المنزل للعناية بالبشرة والوجه، ويعد الخيار إحدى هذه المنتجات الرائعة الغنية بالعديد من الفوائد للوجه، ويذكر منها ما يأتي:

  • التقليل من الهالات السوداء وانتفاخات أسفل العين: يسبب الأرق والتعب والإجهاد، والنوم لساعات قليلة يومياً ظهور الهالات السوداء تحت العين، بالإضافة لظهور الانتفاخات، فأثبتت العديد من الدراسات والأبحاث، أن استخدام شرائح الخيار الباردة، أو عصير الخيار يساعد على تقليل احتباس السوائل أسفل العين، ويساعد على تجديد شباب البشرة وحيويتها بسبب وجود مضادات الاكسدة والسيليكا، وبالتالي يقلل من انتفاخات أسفل العين ومن الهالات السوداء. ويتم ذلك بوضع شريحتين من الخيار على جفن العين لمدة 20 دقيقة، أو غمر كرات من القطن في عصير الخيار ووضعها على العينين.
  • التحكم بإفراز الدهون والتقليل من حب الشباب: يحتوي الخيار على مادة قابضة تساعد على شد مسام البشرة، ومنع تراكم الإفرازات الدهنية والخلايا الميتة، وبالتالي التقليل من ظهور حب الشباب، كما يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة التي تقضي على الالتهابات المسببة لحب الشباب. ويتم استخدام الخيار لحب الشباب بمزج لب الخيار مع الكركم وبضع قطرات من الليمون،ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة إلى أن يجف، فيساعد هذا المزيج على تقشير البشرة والتقليل من الالتهابات بسبب وجود الكركم، والتقليل من لون الندب الداكن بسبب وجود الليمون الذي يحتوي على فيتامين ج.
  • مكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم سن البشرة: حسب دراسة أجريت عام 2011، أوضحت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخيار تعد مفيدة للتجاعيد، كما أن فيتامين ج الموجود يساعد على تحفيز نمو الخلايا الجديدة للتقليل من التجاعيد، كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك الذي يحارب السموم الموجودة على البشرة التي تجعل البشرة تبدو متعبة وأكبر سناً، كما أن وجود البوتاسيوم والمنغنيز في الخيار يقلل من الخطوط الرفيعة والتجاعيد الموجودة في البشرة. ويمكن صنع قناع للبشرة يتكون من ملعقة كبيرة من لب الخيار، وبياض بيضة واحدة، وعصير ليمونة، ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة.
  • التقليل من تهيج البشرة وحروق الشمس: يحتوي الخيار على مكونات تساعد على تبريد تهيجات البشرة وحروق الشمس، وتخفف من الألم والاحمرار الناتج عن التهيج. ويمكن مزج لب الخيار مع جل الصبار ووضعه على البشرة للتقليل من التهيج والحروق.
  • ترطيب البشرة: يحتوي الخيار على الماء بنسبة 96%، فخلط الخيار مع مواد أخرى مغذية ومرطبة كالعسل أو الصبار يساعد على ترطيب البشرة.

للمزيد:

الهالات السوداء حول العينين؛ مشكلة تؤرق الكثيرين

ما هي فوائد الكركم للشعر والبشرة؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيف يمكن تحضير قناع الخيار للوجه؟

يمكن تحضير قناع للوجه من الخيار لوحده أو مع مجموعة من المنتجات المنزلية، للحصول على نتائج أفضل، ومن هذه الوصفات ما يأتي:

  • قناع الخيار: يساعد هذا القناع على تجديد البشرة وجعلها تبدو أكثر شباباً، ويمكن تحضيرها عن طريق هرس نصف خيارة غير مقشرة في الخلاط، إلى أن تصبح بقوام سائل، ثم يصب الخليط في مصفاة لفصل القطع الصلبة، ثم يوضع العصير على الوجه بعد غسله وتنظيفه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد أو الفاتر، ويمسح بقطعة قماش ناعمة.
  • قناع الخيار مع جل الصبار: يساعد هذا القناع على ترطيب البشرة التي تعاني من الجفاف، ويمكن تحضيره عن طريق هرس نصف خيارة غير مقشرة في الخلاط، إلى أن تصبح بقوام سائل، ثم يصب الخليط في مصفاة لفصل القطع الصلبة، ثم تضاف ملعقتين كبيرتين من جل الصبار إلى عصير الخيار، ويوضع بعدها على الوجه مع التدليك برفق، ويترك على البشرة لمدة 15 دقيقة، ويشطف بعدها بالماء البارد، ويمسح بقطعة قماش ناعمة.
  • قناع الخيار والشوفان والعسل: تعد هذه الوصفة خياراً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، فيساعد الخيار على شد المسام للتقليل من ظهور الحبوب، ويعمل الشوفان على تقشير البشرة و إزالة الخلايا الميتة، بينما يقوم العسل بموازنة البكتيريا على سطح الجلد، ويمكن تحضير هذا القناع عن طريق هرس نصف خيارة غير مقشرة في الخلاط، إلى أن تصبح بقوام سائل، ثم يصب الخليط في مصفاة لفصل القطع الصلبة، ثم تضاف ملعقة كبيرة من كل من دقيق الشوفان، والعسل، إلى عصير الخيار، ويحرك المزيج جيداً، ويوضع بعدها كقناع على الوجه والرقبة، مع التدليك بلطف، ويترك على البشرة لمدر 15 دقيقة، ويشطف بعددها بالماء الفاتر، ويمسح بقطعة قماش ناعمة.

لمزيد: فوائد العسل للبشرة

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة

ما هي فوائد الخيار الأخرى للجسم؟

يعد الخيار مصدراً غنيا بالفوائد العديدة للجسم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، وينصح بتناول الخيار بقشره للحصول على أكبر قدر من المغذيات.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة كالفلافونويد والعفص (بالإنجليزية: Tannins)، التي تحمي الجسم من الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض المزمنة.
  • يعزز ترطيب الجسم، فيحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، والتي تلبي احتياجات الجسم اليومية من السوائل.
  • يساعد الخيار على التقليل من الوزن، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، ونسبة عالية من الماء.
  • يقلل من نسبة السكر في الدم، فأظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن الخيار يساعد على التقليل من نسبة السكر في الدم، ولكن ما زالت الحاجة للمزيد من الأبحاث على الإنسان لإثبات ذلك.
  • يقلل من الإمساك ويساعد على انتظام عملية الإخراج لدى الإنسان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والماء.
  • يساعد على جعل الشعر أقوى وأكثر لمعاناً وحيوية، وذلك لاحتواء الخيار على نسبة عالية من المغذيات الأساسية للشعر كالبوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والسيليكون، التي تلعب دوراً مهما في نمو الشعر الصحي.

للمزيد: ما هو افضل فيتامين للوجه؟

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه