قد تعتقد العديد من الفتيات بأنه لا ضرر من النوم دون ازالة المكياج (الميك اب) في بعض الأحيان بسبب شعورها بالتعب أو النعس لدى عودتها إلى المنزل في وقت متأخر. حيث قد تفكر في نفسها ما اضرار المكياج عند النوم به ولو لمرة واحدة فقط؟

في الحقيقة قد تتفاجئ بعض الفتيات من معرفتها أن النوم دون إزالة المكياج يسبب ضرراً أكثر مما تعتقد، وأن الذهاب للنوم دون غسل الوجه يمكن أن يكون له تأثير ضار تراكمي على البشرة.

إليك هذا المقال الذي يتحدث حول ماذا يحدث لبشرتك عندما تنامين دون إزالة الميك اب، بالإضافة إلى اضرار مكياج على بشرتك ورموشك عندما تنامين بالمكياج.

ماذا يحدث للبشرة عند النوم دون ازالة المكياج؟

يوجد عدد من اضرار الميك اب على البشرة التي تحدث عند النوم دون مسحه أو غسل الوجه، وفيما يلي نستعرض أهم الأضرار التي تحدث لبشرتك عندما تنامين دون إزالة الميك اب:

  • انسداد المسام

يعتبر النوم بالمكياج جريمة بحق مسام البشرة؛ حيث من اضرار المكياج والنوم به أنه سيؤدي إلى إغلاق المسام، لأن العديد من منتجات المكياج تحتوي مكونات مثل السيليكون (بالإنجليزية: Silicones) التي تسد المسام. ويؤدي انسداد المسام إلى ظهور نتوءات على البشرة بالأخص قرب العينين. 

اقرأ أيضاً: انسداد المسام أسباب وطرق الوقاية

  • ظهور حب الشباب

إن وضع المكياج يمنع المسام من إفراز الزهم (بالإنجليزية: Sebum) وهي المادة التي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور مسام أكبر وظهور حب الشباب مع مرور الوقت. ويعتبر حب الشباب من اضرار الميك اب الشائعة.

  • ظهور علامات التقدم في السن مبكراً (الشيخوخة المبكرة)

قد يؤدي ترك الماكياج على البشرة طوال الليل إلى ظهور التجاعيد وبقع التقدم في العمر على البشرة في وقت مبكر من العمر بسبب إتلافه لخلايا الجلد. كما أن من اضرار المكياج أنه يؤدي إلى تحطيم الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)، وبالتالي جفاف البشرة وظهور علامات التقدم في العمر أسرع مما يفترض وتعميق التجاعيد الموجودة أصلاً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • تعطيل عمليات إصلاح البشرة

حيث أن الجلد يصلح ويجدد نفسه أثناء النوم، لذلك فإن إزالة الميك اب أو المكياج ليلاً ضرورياً لأنه يسمح للمسام بإفراز الدهون التي تعيد ترطيب البشرة وتحميها من الجذور الحرة الموجودة في الهواء. وترك المكياج على البشرة يعيق هذه العملية. ومن الحقائق الخاصة باضرار الميك اب و مدى اضرار قضاء ليلة نوم دون إزالة المكياج، والتي قد تكون صادمة للبعض، هي أن البشرة تحتاج بعد ذلك إلى حوالي أسبوع لاستعادة حالتها السابقة وإعادة التوازن مرة أخرى.

  • لون بشرة غير موحد

وذلك لأن البشرة تتجدد ليلاً أثناء النوم، وحرمانها من المواد التي تعمل على مكافحة التصبغ يؤدي لظهور بقع وبالتالي تغيرات في لون البشرة. 

اقرأ أيضاً: مستحضرات تجميلية ينصح بتفادي استخدامها

ما هي الأضرار والمخاطر الأخرى التي يسببها النوم دون ازالة المكياج؟

  • انتفاخ العين وتهيجها

بهذه الطريقة تستجيب العين لبقاء مستحضرات المكياج على الوجه لفترات طويلة، حيث أن الرموش تحمي العين من الغبار والملوثات البيئية المحيطة، وعندما لا نقوم بغسلها جيداً فإن بقايا المكياج الموجودة عليها قد يحفز الاستجابة المناعية لردع العدوى المحتملة.

  • تكسر الرموش

من اضرار الميك اب أن بقاء مستحضرات مكياج العيون واحتكاكها مع الرموش قد يؤدي إلى تكسرها وهشاشتها، لذلك من المهم تنظيفها من المكياج بشكل جيد ولطيف لحمايتها.

  • إكزيما الجفن

ترك المكياج على العيون قد يسبب أيضاً التهاب الجلد وتهيجه، وإصابة منطقة جفن العين بالإكزيما. ومن اضرار المكياج أنه قد يؤدي أيضاً لظهور طفح جلدي وتقشر وحكة والشعور بالحرقة في المنطقة، وتحتاج المنطقة للعلاج من قبل طبيب أمراض جلدية في حالة حدوث ذلك.

  • تشقق الشفاه

بالتأكيد الشفاه المتشققة ليست ما تبحثين عنه لدى وضع أحمر الشفاه. لذلك عليك الحذر من النوم دون إزالة أحمر الشفاه لأنه يمتص الرطوبة منها ويؤدي إلى تشققها. 

  • تجفيف البشرة أو جعلها دهنية أكثر

بعض مساحيق التجميل مثل كريمات الأساس تؤدي إلى تجفيف البشرة وجعلها متقشرة وباهتة. فمن اضرار المكياج أنه يمكن أن تتسبب هذه المستحضرات التجميلة هذه في حدوث تشققات وتجاعيد دقيقة في الجلد، مما قد يؤدي إلى حدوث التهابات. بينما قد تترك بعض مساحيق التجميل الأخرى ترسبات زيتية على البشرة ينتج عنها لمعان زيتي كثيف.

ولمواجهة مشكلة جفاف البشرة أولمعانها يجب القيام بالتنظيف والترطيب المناسبين للبشرة بدلاً من الاعتماد على مساحيق التجميل التي تحتوي على مواد زيتية. 

  • الهالات السوداء الدائمة

يتميز الجلد حول العينين بكونه أكثر حساسية مقارنة بباقي مناطق البشرة ويظهر تأثير المواد الكيميائية عليها بشكل أكبر. لذلك ترك مستحضرات التجميل عليها لفترات طويلة يمكن أن تؤدي لانتفاخات تحت العينين وظهور الهالات السوداء. ومن الجدير بالذكر بأن التخلص من الهالات السوداء ليس سهلاً وغالباً ما تترك علامات تحت العينين، وهذا يخلق حاجة دائمة لاستخدام المكياج لإخفاء هذه الهالات مما يؤدي إلى تفاقم الحالة.

للمزيد: الهالات السوداء حول العينين؛ مشكلة تؤرق الكثيرين

  • سرطان الجلد

أحد اضرار المكياج والآثار الجانبية الأكثر خطورة لمستحضرات التجميل والمكياج هي سرطان الجلد.

يوجد العديد من الدراسات التي تقترح وجود علاقة بين استخدام مواد التجميل وحدوث سرطان الجلد ولكن لا يوجد أي دراسة تؤكد وجود هذه العلاقة. ولكن من باب الحذر والوقاية فإنه ينصح بتقليل عدد الساعات التي يوضع بها المكياج، وتقليل كمية المنتجات الكيميائية المستخدمة على الجسم.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

ما هي أهم النصائح لحماية البشرة من أضرار المكياج؟

تحتوي مواد التجميل المختلفة على نسب مخفضة من المواد التي قد تسبب أضرار جانبية، وتكون هذه المواد سامة إذا وجدت بتراكيز عالية. لذلك من المهم الحرص على إزالتها عن الوجه أو الجسم خلال أقصر وقت وتجنب بقائها لفترات طويلة بحيث تتراكم طبقات من هذه المواد الضارة فيصبح تأثيرها أقوى مما يؤدى إلى زيادة فرصة حدوث أثارها الضارة.

  • تنظيف الوجه من المكياج دائماً

قد يكون من الصعب تحفيز نفسك لإزالة المكياج ليلاً قبل النوم. ولكن من الضروري الحفاظ على هذه العادة لتجنب إيذاء البشرة وتقليل اضرار المكياج. وتتضمن هذه العملية استخدام مزيل المكياج أولاً، وغسل الوجه بمنظف الوجه ثانياً.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تنظيف البشرة (الفيشل)

  • تنظيف فرش المكياج بانتظام

يساعد القيام بذلك على التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة على فرش المكياج والتي قد تنتقل لها من بشرتك أومن مستحضرات التجميل.

  • استخدام المرطب وواقي الشمس يومياً

يمكن أن يساعد المرطب في التخفيف من الجفاف الذي يسببه المكياج، بينما يساعد واقي الشمس على مكافحة علامات التقدم في السن والتجاعيد التي تعد من اضرار المكياج أيضاً.

للمزيد: ما هو واقي الشمس المناسب لي؟

  • عدم مشاركة مستحضرات التجميل مع الآخرين

تعد مشاركة منتجات التجميل طريقة سهلة لنشر وانتقال البكتيريا، مما قد يسبب التهاب البشرة أو الشفاه أو إصابتها بالعدوى.

مستحضرات علاجية من الأطعمة  لإزالة تجاعيد الوجه