يبدأ الشعر بالظهور على المنطقة الحساسة أو ما يطلق عليها منطقة العانة (بالإنجليزية: Pubic Area) كعلامة على الوصول إلى سن البلوغ عند كل من الذكور والإناث. وتكون خصائص شعر العانة، مثل السمك والكثافة واللون مختلفة من شخص إلى آخر، ومن وقت إلى آخر. حيث تتأثر خصائص الشعر بعدة عوامل طبيعية أو مرضية.

وقد يتفاجأ البعض من حقيقة أن لون شعر العانة يتحول إلى اللون الرمادي، حيث يظهر الشيب أو الشعر الأبيض في المنطقة الحساسة مع تقدم العمر، وبتأثير عدة عوامل أخرى.

فما هي عوامل وأسباب ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة؟ وهل يعتبر التقدم في العمر السبب الوحيد لظهور الشيب في منطقة العانة؟

تابع قراءة المقال لتتعرف معنا عن إجابة هذه التساؤلات.

أسباب ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة

التقدم في العمر 

تعتبر صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin pigment) المحدد الرئيسي للون شعر الجسم سواء كان على الرأس أو في المنطقة الحساسة.

وتبدأ هذه الصبغة بالانسحاب من الشعر تدريجياً نظراً لتوقف الخلايا الصبغية الموجودة في بصيلات الشعر (بالإنجليزية: Hair Follicles) عن إنتاج هذه الصبغة، مما يسبب ظهور شعر أبيض في جميع مناطق الجسم ومن ضمنها المنطقة الحساسة مع التقدم في العمر.

كما تلعب الوراثة دوراً كبيراً في تحديد ظهور الشيب في الجسم بشكل عام، إضافةً إلى التأثير على وقت ظهوره.

اقرأ أيضاً: التقدم بالسن والأمراض المصاحبة له

تناول كميات غير كافية من البروتين وفيتامين ب١٢ 

من اسباب ظهور الشيب في المنطقة الحساسه، عدم الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من البروتين وفيتامين ب١٢.

حيث أظهر فيتامين ب١٢ وجود علاقة كبيرة بين نسبته في الجسم وبين إنتاج خلايا بصيلات الشعر وخلايا الدم الحمراء في الجسم.

وترتفع احتمالية ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة باكراً، عند الأشخاص النباتيين، حيث تعتبر اللحوم والدواجن المصدر الرئيسي لكل من البروتين وفيتامين ب١٢.

تدخين السجائر 

في دراسة قام بها Ayman A Zayed عام ٢٠١٣ تهدف إلى الكشف عن تأثير التدخين على ظهور الشيب في جسم المدخنين والتعجيل من ظهوره عندهم في سن مبكر، أظهرت النتائج وجود علاقة قوية إحصائياً بين تدخين السجائر وظهور الشيب مبكراً في الجسم.

وهذا ينطبق بالطبع على ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة.

مما يجعل تدخين السجائر سبباً من أسباب ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة.

يمكنك الاطلاع على المزيد من مضار التدخين على الجسم من هنا

التعرض للتوتر والقلق 

هناك بعض الاحتمالات العلمية والمبنية على عدد من الدراسات، تنص على وجود علاقة بين التعرض للتوتر والقلق لفترة من الزمن مع ظهور الشعر الأبيض في الجسم.

حيث أظهر التوتر والقلق تأثير سلبي على كمية الخلايا الجذعية (بالإنجليزية: Stem Cells) في بصيلات الشعر، مما يقلل من الخلايا الصبغية الموجودة فيها، وبالتالي ظهور شعر أبيض في مختلف مناطق الجسم.

ولكن ما زالت هذه المعلومة غير أكيدة وقابلة للنفي إلى يومنا هذا، إذ نحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيدها.

ومع ذلك يمكن اعتبار القلق والتوتر واحد من أسباب ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة.

للمزيد: ماذا تعرف عن القلق النفسي؟

مرض البهاق 

ينتج عن الإصابة بمرض البهاق (بالإنجليزية: vitiligo) تدمير للخلايا الصبغية في الجسم المسؤولة عن إكساب الشعر والجلد اللون الطبيعي الذي يظهر به، وبذلك يكون مرض البهاق أحد أسباب ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة.

كما يمكن الاستدلال بظهور الشيب في منطقة العانة أو ظهور بقع بيضاء فيها، إلى الإصابة بمرض البهاق، لذلك يجب الذهاب للطبيب دائما عند ملاحظة ظهور شعر ابيض في المنطقة الحساسه للتأكد من الحالة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عدوى البيصرة أو البيدرا 

من أسباب ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة، الإصابة بعدوى فطرية يطلق عليها اسم عدوى البيصرة أو البيدرا (بالإنجليزية: piedra)، التي تؤدي إلى نمو الفطريات وظهور عقد صغيرة بيضاء اللون على الشعرة.

قمل العانة 

تعتبر إصابة الشخص بمرض قمل العانة (بالإنجليزية: Pubic lice or crab louse) من أسباب ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة.

ولكن في الحقيقة قد يكون لون الشعر في مثل هذه الحالة طبيعياً، ولكنه يظهر باللون الأبيض بسبب التصاق بيوض هذه الحشرة على الشعرة، مما يكسبها لوناً أبيضاً يجعلها تظهر بمظهر الشيب.

ويترافق مع الإصابة بقمل العانة إضافةً إلى ظهور الشيب في منطقة العانة، الحكة والتقرحات، إضافة إلى ملاحظة وجود الصئبان في المنطقة.

عوامل جينية 

تعد العوامل الجينية واحدة من أهم أسباب ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة، وخصوصاً في حال ظهورها في عمر مبكر.

فيتامين E للمنطقة الحساسة

علاج ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة 

في حال كان التقدم في العمر أو العامل الجيني هو السبب في ظهور الشعر الأبيض في المنطقة الحساسة، فإنه من الصعب علاج هذه المشكلة ويجب التعايش معها.

ولكن يمكن التخلص من الشعر الأبيض أو الشيب في المنطقة الحساسة الناتج عن الأسباب الأخرى من خلال ما يلي:

  • في حال كان الشخص من المدخنين، يمكن علاج ظهور الشعر الأبيض في المنطقة الحساسة بالتوقف عن التدخين تدريجياً.
  • في حال كان ظهور الشعر الأبيض ناتج عن نقص في فيتامين ب١٢، يساعد تناول مصادر فيتامين ب١٢ مثل الجبن واللبن واللحوم والدواجن. إضافةً إلى الحصول على فيتامين ب١٢ من المكملات الغذائية والحقن العضلية في علاج هذه المشكلة.
  • في حال كان الشخص يعاني من مرض البهاق أو مرض قمل العانة أو عدوى البيصرة أو البيدرا، يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب للتخلص من المرض وتخفيف الأعراض. مما يساعد في التخلص من مشكلة ظهور الشعر الأبيض في المناطق الحساسة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والقلق يمكن أن يساعد في علاج ظهور الشيب في منطقة العانة.

ولا بد من التحذير من خطر اللجوء إلى صبغ شعر المناطق الحساسة باستخدام الصبغات الكيميائية عند ظهور الشيب فيها. حيث يمكن أن يسبب ذلك مشاكل صحية نحن بغنى عنها.

اقرأ أيضاً: فوائد ومضار بعض صبغات الشعر

تأخرت الدورة الشهرية ٦ أيام عن الشهر الماضى و ٩ أيام عن الميعاد المعتاد. و عند نزولها كان الدم بكمية قليلة. عمرى ٣٣.٥ سنة ضغط دمى منخفض طبيعيا نشاطى البدنى شبه منعدم مع بداية التباعد الاجتماعى و استعمل كريم تفتيح للبشرة و ازلت شعر الجسم قبل نزول الدورة بأيام.