يؤثر سرطان الخصية تأثيرات متباينة تختلف من شخص لآخر، حيث يتوقف تأثيره على حجم ومرحلة السرطان، وكذلك طريقة علاجه، يعتبر تأثير سرطان الخصية على الخصوبة أكثر ما يهم المرضى.

يعتبر سرطان الخصية من أسهل أنواع السرطان في العلاج، حيث ترتفع نسب الشفاء منه بصورة كبيرة، لكن يظل شبح العقم وعدم الإنجاب هو ما يقلق المرضى.

نناقش في هذا المقال تأثير سرطان الخصية على الانجاب.

 

سرطان الخصية والانجاب

يؤثر سرطان الخصية على مستويات الهرمونات في الجسم، خاصة التستوستيرون، وبالتالي تظهر مخاوف الرجال من عدم القدرة على الإنجاب، يجب مناقشة الأمر مع الطبيب قبل بدء خطة العلاج.

يهاجم سرطان الخصية في الغالب خصية واحدة، تظل الخصية الأخرى قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية، وتعزيز القدرة الجنسية والإنجابية للرجل بسبب إفرازها ما يكفي من هرمون الذكورة.

تكمن المشكلة في حال إزالة الخصيتين أو معاودة إصابة السرطان للخصية السليمة بعد إزالة الأولى، لذا يجب تناول مكملات بديلة للتستوستيرون طوال الوقت.

ينصح الأطباء بعض الحالات بتخزين الحيوانات المنوية في بنوك الأمشاج قبل إزالة الخصيتين في حالة وجود رغبة في الإنجاب لاحقاً، نظراً لانعدام فرص الإنجاب مع استئصال الخصيتين. [1] [4]

للمزيد: كيف تعالج سرطان الخصية بدون جراحة؟

تأثير سرطان الخصية على الانجاب

تؤثر طريقة علاج سرطان الخصية على الإنجاب، حيث أن هناك عدد كبير من الخيارات في علاج سرطان الخصية، نستعرض فيما يأتي تأثير كل طريقة على الخصوبة والإنجاب:

استئصال الخصية والانجاب

يصبح الشخص عقيماً عند إزالة الخصيتين، بينما تظل هناك فرصة للإنجاب إذا أزيلت خصية واحدة فقط، يحتاج البعض لمكملات من التستوستيرون إذا كانت الخصية المتبقية ضعيفة ولا تنتج كماً كافياً من الحيوانات المنوية.

يعتبر تخزين الحيوانات المنوية أحد الحلول الاحترازية المقترحة قبل علاج سرطان الخصية، تحسباً لفقد القدرة على الإنجاب بعد الانتهاء من الجراحة سواء للخصية الواحدة أو الاثنتين. [2] [3]

للمزيد: عملية استئصال سرطان الخصية خطوة بخطوة

استئصال الغدد اللمفاوية والانجاب

يزيل الجراح الخصية المصابة، ويزيل معها الغدد اللمفاوية خلف الصفاق، تعتبر من الجراحات المعقدة، يمكن أن تتلف بسببها بعض الأعصاب الخاصة بالتحكم في عملية القذف.

تسبب هذه الجراحة في بعض الأحيان ما يعرف باسم القذف الرجعي، أي رجوع الحيوانات المنوية للخلف بدلاً من خروجها من القضيب، لا يمكن الإنجاب مع هذه الحالة بالاتصال الجنسي الطبيعي، يجب الاعتماد على الحقن المجهري، أو التلقيح الصناعي في حالة الرغبة في إنجاب أطفال. [2] [3]

اعاني من ارتفاع هيموجلوبين مابين ١٧:١٨.٥ ،تضخم بطحال مابين١٤-١٧،تم فحص جميع امراض كثره حمر ثانويه و كلها normal سواء الكبد الكلى القلب الرئة الاكسجين كل شيء ،تم عمل تحاليل jak2v617f,jak2exon12,bcrabl,mpl,calr وكلهم negative ،تم عمل بذل نخاع عظم طبيعي ولايوجد اي ورم ،فقط reticulin stain grade 1-2/4

العلاج الكيميائي والإنجاب

ينتج عن العلاج الكيميائي لسرطان الخصية عقم مؤقت، تعود خصوبة الرجال مرة أخرى بعد الانتهاء من العلاج الكيميائي بفترة، لكن يعاني بعض الرجال من عقم دائم خاصة إذا تلقوا علاجاً كيميائياً لفترات طويلة. [2] [3]

العلاج الإشعاعي والإنجاب

يحتاج مرضى سرطان الخصية إلى العلاج الإشعاعي عند انتشار الخلايا السرطانية في الغدد اللمفاوية خلف البطن، يوجه الإشعاع ناحية البطن في المنطقة السفلية، وفي الفخذ، يظل الخوف من وصول الإشعاع للخصية المتبقية السليمة ويؤدي إلى تلفها، يحاول المختص تغطية الخصية بواقي من الرصاص لكن تظل المخاطر قائمة ولو بنسبة قليلة.

ينصح الأطباء بعدم الإنجاب لمدة عام على الأقل بعد الانتهاء من العلاج الإشعاعي. [2] [3]

للمزيد: علاج السرطان بالأشعة: أنواعه واستخداماته

من المؤكد إن تشخيص المريض بسرطان الخصية والتفكير في الأمر وتوابعه يسبب الذعر والقلق، يفضل استشارة المختصين في مجالات الصحة النفسية، والخصوبة، ومسئولي بنوك الحيوانات المنوية.

يعتبر الأهل والأصدقاء من مصادر الدعم الهامة في هذه الفترة حتى العبور إلى بر الأمان.

اقرا ايضاً :

نصائح لما بعد الشفاء من السرطان