تستخدم النساء فحص الحمل المنزلي للكشف عن وجود الحمل، ولكن هل يمكن أن يستخدم الرجال فحص الحمل لأسباب أخرى؟

إن جهاز فحص الحمل المنزلي يكشف عن وجود هرمون الحمل، والذي يطلق عليه هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (بالإنجليزية: Human Chorionic Gonadotropin)، حيث يفرز هذا الهرمون من البويضة المخصبة بعد التصاقها بجدار الرحم ويظهر الهرمون في الدم أولاً ثم في البول عند المرأة الحامل.

ولكن، هل يمكن أن يتواجد هرمون الحمل (بالإنجليزية: HCG) بنسب عالية عند الرجال حتى يتم الكشف عنه بجهاز فحص الحمل المنزلي؟ في الواقع، الجواب نعم؛ هنالك بعض الحالات التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحمل عند الرجال، مثل الإصابة بسرطان الخصية.

في هذا المقال، سنتعرف على فكرة الكشف عن سرطان الخصية بجهاز الحمل المنزلي، وهل هناك مؤشرات أخرى تدل على الإصابة بسرطان الخصية، كما سنذكر حالات أخرى ينتج عنها ارتفاع هرمون الحمل عند الرجال.

من أين جاءت فكرة الكشف عن سرطان الخصية بتحليل الحمل المنزلي؟

يمكن القول أن هذا الأمر تم اكتشافه بالصدفة، حيث استخدم أحد الأزواج جهاز تحليل الحمل المنزلي الخاص بزوجته، وكانت النتيجة إيجابية. وبعد المتابعة والفحص لمعرفة سبب ذلك، وجد أنه يعاني من ورم في الخصية وفي مراحله المبكرة.

نشرت هذه الحالة في مجلات طبية عديدة، وبدا حدوث هذا الأمر طبيعياً لأنه من المعروف أن هرمون HCG المعروف بهرمون الحمل، هو واحد من 3 مؤشرات للإصابة بسرطان الخصية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

مؤشرات الإصابة بسرطان الخصية عند الرجال

من مؤشرات الإصابة بمرض السرطان ومنها سرطان الخصية هي ارتفاع مؤشرات الورم (بالإنجليزية: Tumor Markers)؛ وهي عبارة عن مواد موجودة في جسم الإنسان، تفرز بمستويات أعلى من الحدود الطبيعية في حالة وجود الأورام.

من مؤشرات الإصابة بسرطان الخصية:

  • ألفا فيتو بروتين (بالإنجليزية: (Alpha-fetoprotein (AFP): وهو عبارة عن بروتين موجود في الجسم، إذا ارتفع عن معدله الطبيعي فهو يشير إلى وجود أورام كورم الخصية وورم الكبد.
  • رمز نازعة هيدروجين اللاكتات (بالإنجليزية: Lactate dehydrogenase): وهو أنزيم يساهم في عمليات الأيض في الجسم، وتزيد نسبته عن معدله الطبيعي في الجسم في حالات مرضية كثيرة كأمراض القلب والأورام.
  • هرمون الحمل: يفرز هرمون HCG عند الحامل، كما يشير إلى بعض الأورام مثل سرطان المبيض عند النساء، وسرطان الخصية عند الرجال.

إن فحص المؤشرات أعلاه في الدم قد يكون إحدى خطوات تشخيص سرطان الخصية؛ بعد الفحص السريري للأعراض، والتصوير بالأمواج فوق الصوتية، يمكن اختبار مؤشرات ورم الخصية في الدم.

إذن، لا يعتبر هرمون الحمل المؤشر الوحيد الذي يدل على سرطان الخصية، وإنما هناك مؤشرات أخرى، وتختلف نسب هذه المؤشرات حسب نوع ورم الخصية، وحجمه، ونوع الخلايا المصابة. فإذا كان الورم منوياً (بالإنجليزية: Seminoma)، يكون إفراز هرمون HCG أقل من الورم غير المنوي. وعليه فإن الكشف عن سرطان الخصية في البول من خلال جهاز فحص الحمل المنزلي قد تختلف نتائجه باختلاف هذه العوامل، فقد لا تعني النتيجة السلبية بأنه لا يوجد هنالك ورم.

لا تعتبر طريقة الكشف عن سرطان الخصية من خلال فحص الحمل طريقة معتمدة لتشخيص المرض، وذلك لأن نتائجها غير مؤكدة. تعد طرق تشخيص سرطان الخصية المعتمدة من خلال الفحص السريري، وصورة الأمواج فوق الصوتية، وفحص مؤشرات الورم في الدم، طرق سهلة التطبيق وتعطي نتائج دقيقة. 

اقرأ أيضاً: طرق علاج دوالي الخصية

الجوانب النفسية والسلوكية في الرعاية التلطيفية

حالات ارتفاع هرمون الحمل عند الرجال والنساء

علاوة على أن هرمون HCG يعتبر مؤشراً للحمل عند المرأة، إلا أن ارتفاعه عن المعدل الطبيعي عند الرجل أو المرأة غير الحامل يعد مؤشراً لبعض الأمراض، ومنها الأورام السرطانية، فهو مؤشر يدل على الإصابة بسرطان المبيض أو الثدي عند النساء، وكذلك سرطان الخصية عند الرجال، كما أنه مؤشر للإصابة بسرطان الرئة.

هناك أمراض أخرى ترتفع فيها نسبة هرمون HCG غير السرطان مثل:

عندي تورم في الغدد الليمفاوية تحت الإبط الورم صغير بدون ألم أو إحمرار و يتحرك عن الضغط عليه أي أنه ليس متحجراً وهذا منذ ثلاثة أشهر. أحيانا أشعر بأنه يصغر و أحياناً العكس. ولكن لا توجد أعراض جانبية كالحمي وما إلي ذلك