ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل بالصحة الجنسية، وقد يؤثر انخفاضه على القدرة الجنسية لديه، ولذلك يلجأ البعض إلى طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعياً بدلاً من اللجوء إلى العلاجات الهرمونية، وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على طرق زيادة هرمون التستوستيرون بالجسم بعيداً عن الأدوية.

 

طرق زيادة هرمون التستوستيرون طبيعياً

تساعد بعض الطرق في زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وتشمل:

  • ممارسة الرياضة: تعتبر ممارسة الرياضة من أبرز طرق زيادة هرمون التستوستيرون والإنتصاب عند الرجل، إذ تعزز صحة الجسم وتساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤثر على الصحة الجنسية، كما أن الرياضة هامة للحفاظ على الوزن من الزيادة التي تسبب خلل الهرمونات.
  • تناول الأطعمة الصحية: يمكن المساعدة في زيادة هرمون التستوستيرون بالطعام من خلال اتباع نمط غذائي صحي، وخاصةً الأطعمة الغنية بالبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون الصحية، كما أن تناول أطعمة صحية يساعد في الحفاظ على الوزن.
  • تجنب التوتر والقلق: غالبًا يزيد التوتر مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم، الأمر الذي قد يزيد من الشهية وتناول الطعام وتخزين الدهون حول الأعضاء الداخلية، وهو ما يؤثر سلبًا على مستوى هرمون الذكورة. ينصح بتعلم طرق السيطرة على التوتر مثل ممارسة اليوغا والتأمل.
  • تعزيز مستويات فيتامين د في الجسم: يمكن أن يساعد فيتامين د في زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، ولذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس والتأكد من مستويات فيتامين د في الجسم، وفي حالة المعاناة من نقص فيتامين د، يجب استشارة الطبيب للحصول على مكملات فيتامين د بما يتناسب مع الحالة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك: قد تساعد الأطعمة الغنية بالزنك في زيادة هرمون التستوستيرون، وتعزيز الصحة الجنسية، وفي حالة نقص التستوستيرون، يجب استشارة الطبيب حول تناول مكملات الزنك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: يمكن أن تساهم الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال.
  • النوم بقدر كاف يومياً: من الأمور الهامة التي تساهم في زيادة هرمون التستوستيرون هي الحصول على قسط جيد من النوم يومياً، بحيث لا يقل عن 7 ساعات للأشخاص البالغين، إذ أن قلة النوم تزيد من التوتر وتؤثر على نمط الحياة الصحي. (1) (2) (3)

زيادة هرمون التستوستيرون بالأطعمة

هناك بعض الأطعمة التي قد تلعب دوراً في زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، وأبرزها:

  • اللحوم والدجاج: تعد اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج، والأسماك، والبيض من أبرز أطعمة لزيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال.
  • الأسماك الدهنية: لأنها تحتوي على أحماض أوميغا-3 الصحية، فقد تساعد الأسماك الدهنية مثل السلمون، والتونة، والماكريل في زيادة هرمون التستوستيرون.
  • السبانخ: تحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم، وهو من العناصر الهامة من أجل زيادة هرمون التستوستيرون بالجسم.
  • المحار: يوفر المحار نسبة كبيرة من حاجة الجسم للزنك، وهو ما يساعد في زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجل.
  • الرمان: يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة، وبالتالي يساعد على تعزيز الصحة الجنسية، كما قد يساهم في خفض هرمونات التوتر، وضغط الدم، وتحسين الحالة المزاجية، وبالتالي زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم، وذلك من خلال تناوله أو شرب عصير الرمان. (1) (2) (3) (4)

للمزيد: فوائد الزنك للرجال

انا رجل ابلغ من التمر ٤٧ عاما لدي بقع وحبوب ظاهرة في البطن والجانبين منذ فترة اكثر من ٨ شهور وهي لا تؤذيني فليس فيها وانا بشرتي حساسة. وعندي حكة في الظهر والرجل بقالي ٤ ايام

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

يمكن أن تساعد أنواع أعشاب لزيادة هرمون التستوستيرون عند الرجل، ولكن ينصح بمناقشة الطبيب قبل اللجوء إلى هذه الأعشاب للتعرف على الآثار الجانبية المحتملة والجرعات المناسبة. تشمل هذه الأعشاب ما يلي:

  • الثوم: يمكن أن يساهم الثوم في زيادة التستوستيرون عند الرجال، ولكن لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول ذلك.
  • الزنجبيل: يمكن أن يعزز الزنجنبيل من إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال، كما قد يعمل على خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم، مما يعزز أيضًا من الصحة الجنسية.
  • الأشواغاندا (بالإنجليزية: Ashwagandha): تعد الأشواغاندا من أبرز الأعشاب التي يمكن أن تساعد في زيادة التستوستيرون عند الرجال، وزيادة عدد الحيوانات المنوية، وتحسين صحتها، وتعزيز الصحة الجنسية بشكل عام.
  • مستخلص لحاء الصنوبر (بالإنجليزية: Pinus Pinaster): قد يساهم مستخلص لحاء الصنوبر في علاج الضعف الجنسي وزيادة هرمون التستوستيرون، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذا الأمر، كما ينصح باستشارة الطبيب أولاً قبل استخدامها لأنها قد تسبب آثار جانبية في بعض الحالات. (1) (2) (4) (5)

اقرأ أيضاً: هرمون التستوستيرون والإنتصاب