يعتبر الحزام الناري من الأمراض التي تتسبب بحدوث آلام شديدة ويتسبب بحدوث قلق وعدم الراحة المستمرة، ويسمى الحزام الناري بأسماء أخرى مثل الزونا، والنار الفارسية، أو العنقود، ويعد فيروس فاريسيلا زوستر (الفيروس النطاقي الحماقي) (بالإنجليزية: Varicella Zoster) هو المسبب الأساسي للحزام الناري. يمكن علاج الحزام الناري بالأعشاب والطرق الطبيعية.

من الجدير بالذكر أن الفيروس المسمى فارسيلا زوستر المسبب لمرض الحزام الناري هو أيضاً الفيروس المسبب لمرض الجدري، حيث أن الفيروس يبقى في جسم الإنسان المصاب لسنوات طويلة، وبالرغم أنه في بعض الأحيان يمكن للحزام الناري أن يتلاشى من تلقاء نفسه دون تدخل طبي في غضون أسابيع إلا أن أعراضه مؤلمة جداً. يمكن علاج مرض زونا بالاعشاب، إضافة إلى العلاجات الطبية المتاحة. وسنتعرف معاً في هذا المقال على طرق علاج العنقود بالأعشاب.

علاج الحزام الناري بالخل 

يحتوي خل التفاح، المستخدم في علاج الحزام الناري بالأعشاب، على مواد مضادة للميكروبات، مما يساعد في تطهير البثور الناجمة عن مرض الحزام الناري، حيث أن الخل يحتوي على مواد قابضة مما يساهم في تقليل الألم إلى حد ما. ويمكن علاج الحزام الناري بخل التفاح باتباع الخطوات الآتية:

  • نقع كرة قطنية في خل التفاح المخفف بالماء ومن ثم وضعها بلطف وحذر على المنطقة المتأثرة دون تقشير الجلد على البثور.
  • يمكن استعمال الخل مرتين في اليوم، ومن الممكن أن يشعر المصاب بتحسن مباشر خلال دقائق بعد وضع الخل.

للمزيد: أكثر من 15 فائدة صحية لخل التفاح

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج الحزام الناري بالعسل

يعتبر العسل من المواد الطبيعية التي تعمل على تسريع شفاء الجلد وإعادة نضارته، ويساعد العسل في تطهير البثور وعلاج الحزام الناري بالأعشاب. ويمكن للعسل محو الأضرار أو الندوب على الجلد وتركها رطبة والقيام بتغذية البشرة المصابة. يمكن علاج الحزام الناري بالعسل كما يلي:

  • يتم تطبيق العسل عن طريق أخذ ضمادة ووضعها على منطقة الجلد المتضررة والمصابة بالحزام الناري.
  • يجب التأكد من تغطية كامل المنطقة دون أي فجوة.
  • يمكن أيضاً استخدام الشاش المغموس بالعسل لهذا الغرض.
  • من الممكن ربط الضمادة واستبدالها كل عدة ساعات.

للمزيد: وصفات منزلية للصحة بالعسل

علاج الحزام الناري بالثوم

تساهم المواد الطبيعية المضادة للفيروسات، والمضادة للالتهابات، الموجودة في مركبات الثوم؛ في مكافحة أعراض الالتهاب والألم مع محاربة الفيروس المسؤول عن تحفيز الحزام الناري، ويمكن علاج النار الفارسية بالثوم كما يلي: 

  • تقشير 4-5 حبات من الثوم.
  • سحق الثوم جيداً ووضعه على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية.
  • تركه 15-30 دقيقة ثم غسله بالماء.
  • تكرار ذلك مرة إلى مرتين يومياً.

للمزيد: الحزام الناري أثناء الحمل

علاج الحزام الناري بالشوفان

يعتبر الشوفان من العلاجات الغير مكلفة، لكنه علاج فعال للتخلص من الحزام الناري، ويتم استخدامه بعمل حمامات مائية تحتوي على دقيق الشوفان وذلك بإضافة 1-2 كوب من الشوفان إلى ماء الاستحمام، والجلوس فيه لمدة 15-20 دقيقة، مرة واحدة يومياً.

ويجدر التنويه إلى أن يكون الماء فاتراً ويجب عدم استخدام الماء الساخن لأنه يؤدي إلى تفاقم الحكة.

للمزيد: هل يرتبط الحزام الناري بالضغط النفسي؟

عندي ٢٦ سنه اعاني من حساسية شديدة ف الجسم والوجه وتكون بهذا الشكل تيجي فجأة وتروح فجأة ..

علاج الحزام الناري بالفيتامينات

من المعروف طبياً أن للفيتامينات دور علاجي كبير ومؤثر في الجهاز المناعي، لذا يمكن استخدام الفيتامينات في تقوية وتعزيز جهاز المناعة للمصاب لمحاربة فيروس الحزام الناري. وعليه ينصح المريض باتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمكملات التالية:

  • فيتامين سي: الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي، ويمكن تناوله بجرعة 1000 ملجم 3-4 مرات يومياً.
  • مكملات النبتة القنفذية (بالإنجليزية: Echinacea): وهو عشب يحتوي على مواد مضادة للفيروسات والالتهابات، ويتم تناوله بجرعة 500 ملجم 3 مرات يومياً.
  • فيتامين ب 12: يساهم في تسريع التعافي، وتقليل الألم، ويمكن تناوله بجرعة 1000-5000 ميكروغرام يومياً.
  • مكملات الزنك: يدعم عنصر الزنك وظيفة الجهاز المناعي، وله تأثيرات مضادة للفيروسات، ومن الأولى تناوله في بداية ظهور الإصابة، ويتم تناوله بجرعة 50 ملجم يومياً.

للمزيد: ما الفرق بين جدري الماء والحزام الناري

علاج الحزام الناري بالالوفيرا

الألوفيرا يمكن أن تساعد في تقليل الحكة وتسريع الشفاء، وتقليل خطر العدوى، خاصةً إذا تم تطبيق الألوفيرا موضعياً بمجرد ظهور الحزام الناري، ومن الأفضل مزج الألوفيرا مع فيتامين e للحصول على مزيد من الفاعلية.

علاج الحزام الناري بالزيوت الاساسية

تساعد الزيوت الأساسية مثل زيت الليمون، وزيت البرغموت، والكافور، والكاميليا في تطهير التهاب الحزام الناري في غضون أيام. وتعد هذه الزيوت قوية جداً؛ لذا يمكن تخفيفها مع زيت جوز الهند لتقليل حدتها ومن ثم تطبيقها على الجلد المتضرر للحصول على تطهير فوري، ومن أهم الزيوت التي يمكن استخدامها في علاج الحزام الناري نذكر ما يلي:

  • زيت شجرة المر: المر يمكن استخدامه لعلاج عدوى الحزام الناري، حيث يمكن تطبيقه على الجلد 3 مرات يومياً، كما يجب استعماله حتى تزول عدوى الحزام الناري تماماً.
  • زيت جوز الهند: يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمسكنات لزيت جوز الهند في تخفيف الحكة والألم الذي يصاحب الحزام الناري. ويمكن علاج الحزام الناري بزيت جوز الهند باستخدام كرة قطنية وغمسها بزيت جوز الهند ووضعها مباشرة على الجلد المصاب، ويمكن وضع الشاش المغموس بزيت جوز الهند واستبدالها كل بضع ساعات. تكرار هذه الخطوات مرة أو مرتين يومياً.
  • زيت شجرة الشاي: يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مذهلة مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الحكة والألم المصاحب للعنقود، وقد تساهم فعاليته الطبيعته المضادة للفيروسات في تسريع الشفاء. يمكن استخدام زيت شجرة الشاي بمزج 3 قطرات صغيرة منه مع ملعقة من زيت جوز الهند، وضع المزيج بواسطة كرة قطنية على مكان الإصابة لمدة 20-25 دقيقة، ثم شطفه بالماء الدافئ، ويجب تكرار ذلك مرة أو مرتين يومياً.
  • زيت الزيتون: لا يوجد أدلة علمية أو دراسات كافية لعلاج الحزام الناري بزيت الزيتون.

أسباب متعددة لتساقط الشعر لدى النساء