اشتهر استخدام المر أو المرة في الطب الشعبي والطب الصيني عبر العصور، وهي مادة صمغية بلون بني شفاف تستخرج من أشجار كوميفرا المر (بالإنجليزية: Commiphora Myrrh)، وتتميز برائحة عطرية مدخنة.

استخدم المر منذ القدم في التحنيط، وتصنيع العطور والبخور، بالإضافة لاستخدامه في علاج بعض الأمراض بفضل فوائد المرة الصحية.

كذلك فإن زيت عشبة المر والذي يستخلص باستخدام التقطير بالبخار له فوائد علاجية وتجميلية متعددة، وذلك لما يمتلكه من خواص مضادة للأكسدة والالتهاب.

تعرف في المقال على فوائد المر للوجه والجسم، وفوائد زيت المرة العلاجية، بالإضافة إلى محاذير استعمال واضرار المرة.

فوائد المرة للبشرة

تتعدد فوائد المرة للوجه والبشرة بشكل عام، ومن هذه الفوائد:

  • تسريع شفاء الجروح

يعد استخدام عشبة المرة وزيت المر للجروح إحدى فوائد المر التي عرفت في الطب الشعبي القديم، حيث يساعد نبات المر على شفاء جروح وندوب الجلد وعلاج الالتهابات الجلدية، واستخدمها قدماء الإغريق لعلاج جروح الجنود في المعارك.

أجريت عدة دراسات مؤخراً حول فوائد المرة وزيت المرة لشفاء جروح البشرة، ووجد أن زيت المر قد يساعد على علاج الندوب والجروح، بالإضافة لمكافحة الميكروبات التي تصيب البشرة وتسبب التهاب الجروح.

على سبيل المثال استخدمت دراسة منشورة عام 2018 في مجلة Biochemistry and diversity مجموعة من الزيوت الأساسية من ضمنها زيت المر لدراسة أثرها على الميكروبات التي تصيب الجروح بالالتهاب، ووجدت أن لزيت المر بالإضافة لزيت الصندل أثر في محاربة هذه الميكروبات.

كذلك، فإن زيت المر قد يساعد على التخلص من الفطريات التي تسبب بعض الأمراض الجلدية، مثل فطر القدم الرياضي والقوباء الحلقية.

مع ذلك، فإن هذه الدراسات لا زالت في المراحل المخبرية، كما أن بعضها أجري باستخدام عدة زيوت إلى جانب زيت المر. لذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات البشرية للتأكد من فعالية وفوئد المرة وزيت المرة في شفاء الجروح وعلاج البشرة.

  • الحماية من أشعة الشمس

من فوائد المرة للوجه زيادة فعالية واقي الشمس في حجب أشعة الشمس الضارة، وذلك وفقاً لدراسة نشرت عام 2018 في مجلة الأدوية للأمراض للجلدية (بالإنجليزية: Journal of Drugs in Dermatology)، وأجريت باستخدام زيت المر لدراسة تأثيره عند إضافته لواقي الشمس بقوة SPF 30 أو SPF15.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

فوائد المرة كمضاد للاكسدة

تمتلك عشبة المر خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة، ووفقاً لدراسة منشورة في مجلة Fitoterapia والتي أجراها فريق بحثي فرنسي عام 2005 لمقارنة الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين هـ وزيت المر، وجد أن زيت المر أكثر فعالية في محاربة الأكسدة الناتجة عن الجذور الحرة الضارة للخلايا والجسم.

فوائد المرة للكبد

نتيجة لامتلاك نبات المر خصائص مضادة للتأكسد، فقد تم إجراء بعض الدراسات حول فوائد المرة للحماية من أمراض الكبد.

أظهرت دراسة أجريت في 2010 على 6 مجموعات من الأرانب أن زيت عشبة المر يساعد على حماية الكبد من أضرار الأكسدة، مثل نقص مستويات بروتين الألبومين، وفرط نشاط بعض أنزيمات الكبد، إلا أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات التي تؤكد فوائد المر للكبد وطرق استعماله لحماية الخلايا.

للمزيد: فوائد زيت السمسم

فوائد المرة للمعدة والجهاز الهضمي

استخدمت عشبة المرة ومكوناتها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي في الطب الشعبي، ومن فوائد المر للمعدة:

  • علاج مغص البطن الناتج عن متلازمة القولون العصبي

أجريت دراسة عام 2015 حول فوائد المرة المتمثلة بخواصها المضادة لتشنجات المعدة، حيث تم اختبار مستخلص عشبة المرة مخبرياً على أنسجة معوية لفئران تعاني من الالتهاب وأخرى طبيعي، ووجد أن عشبة المر قد قللت من تقلصات ومغص المعدة في الحالتين.

  • علاج قرحة المعدة

في دراسة أجريت على الفئران تم اختبار آثار المر المضادة لتقرحات المعدة، ووجد أن مستخلص المر يساعد على حماية المعدة من التقرحات عن طريق تقليل حموضة المعدة وتكوين غشاء مخاطي يغلف المعدة لحمايتها من التقرحات، الأمر الذي قد يدعم الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فوائد المرة هذه لدى الإنسان أيضاً.

للمزيد: فوائد قشر الرمان للشعر، البشرة والمعدة

فوائد المرة للسرطان

من فوائد المرة للجسم امتلاكه لخواص مضادة للخلايا السرطانية، وخصوصاً تلك التي تنمو في الجهاز التناسلي للإناث، مثل سرطان عنق الرحم وسرطان الرحم، وذلك وفقاً لدراسة صينية أجريت على مستخلص عشبة المر.

مع ذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من فوائد المر للسرطان.

اقرا ايضاً :

الصبر كنز من الفيتامينات والمعادن

فوائد المرة للاطفال

يمكن للأطفال الاستفادة من فوائد المر باستخدامه موضعياً بعد تخفيفه بأحد الزيوت مثل زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، وذلك بنسبة قطرة من زيت المر إلى ملعقة من الزيت الآخر.

ينصح بتجنب استخدام زيت المر عن طريق موزع الجو في حال وجود الرضع والأطفال في الغرفة.

فوائد المرة الأخرى للصحة والجسم

من فوائد المرة الإضافية للجسم:

  • مضاد للبكتيريا، حيث استخدم الفراعنة عشبة المر في القدم لحفظ المومياوات من التحلل بسبب البكتيريا ومختلف الميكروبات.
  • تسكين الألم، وذلك عن طريق تثبيط إفراز المواد التي تسبب الالتهاب في الجسم والتفاعل مع المستقبلات الأفيونية في الدماغ لتخفيف الشعور بالألم.
  • مضاد للطفيليات التي تسبب بعض الأمراض، مثل الأمراض المنقولة جنسياً، ومشاكل الجهاز الهضمي، والمشاكل الصحية الأخرى.
  • يكافح العفن الذي يسبب تلف وتلوث الأطعمة.

فوائد زيت المرة الأخرى

يستخدم زيت المرة كمكون لعدة منتجات، مثل المراهم وغسولات الفم، ويمكن استخدامه بعد تخفيفه بأحد الزيوت الأخرى مثل زيت اللوز الحلو، أو استنشاقه عن طريق إضافته لموزع هواء الغرفة.

كما يمكن إضافة زيت المرة الأساسي لمياه الاستحمام للحصول على فوائد المر للجسم والبشرة.

ومن فوائد زيت المر ما يلي:

  • علاج مشاكل اللثة والأسنان، ويستخدم زيت المر في منتجات صحة الفم مثل غسولات الفم ومعجون الأسنان، حيث تظهر عدة دراسات قدرته على تخفيف التهاب اللثة، وعلاج التقرحات الفموية لدى المصابين بمرض بهجت.
  • تأخير ظهور التجاعيد أو تخفيفها، حيث يستخدم زيت المر في بعض مستحضرات البشرة بهدف تقليل ظهور التجاعيد وإخفائها.

محاذير استخدام المرة

لتجنب اضرار المر للوجه والجسم، ينصح باتباع المحاذير التالية:

  • التوقف عن استخدام المرة لمدة أسبوعين قبل العمليات الجراحية.
  • استخدام عشبة وزيت المر بحذر في حالة الإصابة بالسكري أو أمراض القلب.
  • إعلام الطبيب بجميع الأدوية، والأعشاب، والمكملات التي يتناولها المريض باستمرار.
  • تجنب تناول زيت المر حيث قد يسبب سمية عند استهلاكه.

اضرار المرة

بالرغم من فوائد المرة العديدة، إلا أنه ينصح بتجنب استهلاك عشبة المر بكميات كبيرة حيث قد تسبب الأعراض الجانبية التالية:

  • مشاكل في القلب وضغط الدم.
  • نزيف من الرحم وإجهاض.
  • التهاب الجلد التماسي لدى ذوي البشرة الحساسة.

اضرار زيت المرة عند استخدامه موضعياً

قد يسبب المر أو زيت المر حساسية لبعض الأشخاص عند استخدامه موضعياً تتمثل بطفح جلدي.

ينصح بإجراء اختبار جلدي على بقعة من الذراع عند استخدام زيت المر على البشرة، وذلك للتأكد من عدم وجود حساسية. يمكنك استخدام زيت المر بعد مرور 24-48 ساعة إذا لم تظهر حساسية.

تجنب استخدام أكثر من بضع قطرات من زيت المر المركز على البشرة.

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ