تأتي الماتشا من الشاي الأخضر، تختلف طريقة زراعته ورعايته عن الشاي العادي، حيث يغطي المزارعون الشاي فترة تمتد إلى حوالي شهر، للابتعاد عن أشعة الشمس.

يحتوي شاي الماتشا على كمية أكبر من الكلوروفيل، الذي يعتبر السبب في لون شاي الماتشا الأخضر الداكن، كونه ينمو في الظل يعطيه أفضلية في كمية العناصر والمكونات بداخله، مثل الكافيين، وغيرها من العناصر الهامة الكثيرة.

انتشرت في الفترة الأخيرة نظريات تشرح فوائد شاي الماتشا، نشرح في هذا المقال أهم فوائد شاي الماتشا للنساء.

 فوائد شاي الماتشا للنساء

يمتلك شاي الماتشا الكثير من الفوائد للنساء، نستعرض بعضها كالتالي:

مضاد للأكسدة

توجد مضادات الأكسدة الطبيعية بكمية كبيرة جداً في الماتشا، تحمي الجسم من الجذور الحرة، ومن خطر إصابة الخلايا بالسرطان، بالطبع يوجد مضادات أكسدة بالشاي الأخضر لكن كميته أقل من شاي الماتشا.

تزيد كمية الكاتيكين في شاي الماتشا عن الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر بحوالي 137 مرة، أثبتت دراسة أجريت عام 2003 في جامعة كولورادو أن تناول شاي الماتشا يقلل من أضرار الجذور الحرة. [1] [2]

تحسين صحة القلب

يحمي شاي الماتشا النساء من أمراض القلب، حيث يقلل من معدلات الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية المشبعة، يمنع شاي الماتشا أكسدة الكوليسترول وبالتالي يمنع الإصابة بأمراض القلب.

من فوائد شرب شاي الماتشا للنساء، أنه يقلل فرصة الإصابة بأي مرض قلبي كذلك  السكتات الدماغية المفاجئة، يسهل خلط شاي الماتشا مع أي نظام غذائي للوقاية من الأمراض. [1]

للمزيد: تخفيض الكوليسترول بتناول 14 نوع من الطعام

يساعد على التنحيف

يضاف الشاي الأخضر لأي مكمل غذائي خاص بإنقاص الوزن، يعتبر شاي الماتشا صورة مكبرة ومضاعفة من الشاي الأخضر بمكوناته الأساسية.

يسرع شاي الماتشا من عملية الأيض الغذائي، وبالتالي يسرع من معدلات الحرق وفقدان الوزن، وتصل نسبة تسريع حرق الدهون بسبب شاي الماتشا للنساء إلى 17 %.

أوجدت دراسة أجريت عام 2005 في جامعة لافال بكندا، العلاقة بين تناول شاي الماتشا وفقدان الطاقة على مدار اليوم، وبالتالي نقصان الوزن بصورة ملحوظة. [1] [3]

للمزيد: مشروبات للتخسيس تتوفر في معظم المنازل

تحسين صحة البشرة

يستخدم مسحوق الماتشا علاجاً موضعياً للبشرة، لفوائده التالية:

  • تعزيز صحة الجلد.
  • تسريع التئام الجروح.
  • علاج القرح القلاعية، والصدفية.

يمكن استخدام شاي الماتشا في صورة قناع للوجه لتقليل الاحمرار وإضافة اللمعان والتوهج للبشرة. [5]

كيف أعرف زيت شجرة الشاي الأصلي؟ وهل يمكن استخدامه فعلاً في علاج حب الشباب؟

فوائد شاي الماتشا للحامل

يعتبر شاي الماتشا من المشروبات الآمنة في فترة الحمل إذا التزمت المرأة بالكميات المعتدلة، يمكن شرب ثلاثة أكواب من شاي الماتشا في اليوم ولا يجب زيادة المعدل أكثر من ذلك.

يرجع السبب في الالتزام بعدد أكواب محدد من شاي الماتشا في فترة الحمل إلى وجود علاقة بين الماتشا وبين حمض الفوليك، وتأثير الكافيين الزائد في شاي الماتشا على كمية الحديد في الدم. [4]

فوائد شاي الماتشا للمرضع

يعتبر شرب شاي الماتشا آمناً للمرضعات عند شربه بكميات محددة، يحتوي الماتشا على الكافيين والبوليفينول ولذلك لا يجب تجاوز الكميات المحددة من شاي الماتشا في اليوم للأم المرضعة.

اعتبرت  الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال  شرب شاي الماتشا للأمهات المرضعات مشروباً أمناً بلا خطورة على الأم أو الجنين.

يكتفى بكوبين فقط من الماتشا في اليوم للأم المرضعة، لا يتجاوز الكوب الواحد أكثر من 237 مل، يجب الانتباه إلى أن الماتشا يحتوي على كميات مضاعفة من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر العادي، ينصح بألا تتجاوز كمية الشاي الأخضر المثالية للمرضعات 700 مل في اليوم الواحد. [6] [7]

للمزيد: مشاكل الرضاعة الطبيعية وعلاجها

اقرا ايضاً :

الوصفات العلاجية الشعبية في منطقة الغرب الجزائري- الجزء الأول