يمكن لبعض المشروبات المساهمة في تخسيس الوزن جنباً إلى جنب مع تغييرات نمط الحياة، مثل تغيير النمط الغذائي وممارسة الأنشطة الرياضية، حيث ثبت أن بعض المشروبات منخفضة السعرات الحرارية تعزز عملية التمثيل الغذائي، وتعطي شعوراً بالشبع، وتقلل الجوع، وتساهم في استقرار نسبة السكر في الدم، ونناقش هنا بعضاً من هذه المشروبات التي يمكن أن تستخدم لغرض التخسيس وإنقاص الوزن

مشروبات تساعد على التخسيس

الماء 

يعد الماء أفضل المشروبات المستخدمة للتخسيس وإنقاص الوزن، حيث سيؤدي استبدال المشروبات الغازية بالماء إلى خفض مئات السعرات الحرارية من النظام الغذائي كل يوم، كما قد يساعد أيضاً شرب كوبين من الماء قبل أي وجبة على تعزيز الشعور بالشبع بشكل أسرع، بالإضافة إلى أن الماء يساهم في تسريع عملية الأيض ويساعد الكلى والكبد على القيام بعملهما على أكمل وجه. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الشاي الاخضر 

يعد الشاي الأخضر خياراً جيداً يساهم في تخفيف الوزن، ولا يقتصر الأمر على كونه مشروباً يخلو من السعرات الحرارية وغني بمضادات الأكسدة، ولكن تشير بعض الأبحاث إلى أن مستخلص الشاي الأخضر نفسه قد يساعد في عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون في الجسم.

يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على مادة الكافيين التي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

عصير الخضراوات

يعتبر عصير الخضار خياراً صحياً تماماً مثل عصير الفاكهة، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل، كما أنه غني بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع وتسيطر على الجوع.

اقرأ أيضاً: اخطاء يجب تجنبها عند تخسيس الوزن

القهوة السوداء

تعد القهوة السوداء مشروباً يخلو من السعرات الحرارية وغنياً بمضادات الأكسدة، لذلك فهو خيار جيد عندما يحتاج الجسم جرعة من الكافيين بدلاً من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

شاي الزنجبيل 

يستخدم الزنجبيل بشكل شائع كنوع من التوابل لإضافة نكهة إلى الأطباق، وكعلاج عشبي لعلاج عدد من الحالات مثل الغثيان، ونزلات البرد، والتهاب المفاص، ولجذور الزنجبيل فائدة كبيرة في إنقاص الوزن دون إلحاق الضرر بالجسم، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في منع تلف القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحتوي على مركب الجنجيرول (بالإنجليزية: Gingerol) الذي يحسن مستويات السكر في الدم، ويقلل مستويات الكوليسترول الضار.

يمكن لشاي الزنجبيل أن يساهم في تقليل الشعور بالجوع وتعزيز الشعور بالشبع عند تناوله قبل الوجبات. 

خل التفاح

يمكن إضافة خل التفاح إلى الماء لصنع مشروب يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن، حيث أن حمض الأسيتيك أو الخليك (بالإنجليزية: Acetic acid) هو المكون الأساسي المساهم في عملية التخسيس، فهو يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتقليل مستويات الأنسولين، وتقليل الشعور بالجوع، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول لأنه يبطئ معدل إفراغ الطعام من المعدة، ولكن ينصح بعدم اتسخدامه لمن يعانون من مشاكل في المعدة والأمعاء.

الشاي الأسود

تماماً مثل الشاي الأخضر، يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين، وهو منبه يسرع عملية التمثيل الغذائي، ولكن الشاي يتميز باحتوائه على كمية وفيرة من مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، حيث أن هذه المركبات المضادة للأكسدة تعمل على تقليل السعرات الحرارية، وزيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتعزيز عملية تكسير الدهون.

اقرأ أيضاً: فوائد البكتيريا النافعة

الحليب الخالي من الدسم أو حليب الصويا

تعد المشروبات منخفضة السعرات الحرارية الغنية بالعناصر الغذائية خيارات جيدة للمساعدة على التخسيس، وتشمل هذه المشروبات الحليب الخالي من الدسم، وحليب الصويا، أما فيما يتعلق ببدائل الألبان النباتية مثل حليب اللوز، فهي عادة ما تحتوي على سعرات حرارية أقل من حليب البقر، ولكنها تحتوي على نسبة أقل من البروتين، لذلك فهي لا تساعد بالضرورة على فقدان الوزن. 

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

مشروبات رمضان للتخسيس

بالإضافة للمشروبات السابقة، فإن هناك العديد من المشروبات الرمضانية الخاصة التي تساعد على إنقاص الوزن، نذكر منها ما يلي:

  • عرق السوس: يعد عرق السوس أحد مشروبات رمضان للتخسيس، فهو يقلل من دهون الجسم دون إحداث أي آثار جانبية، كما أنه يكبح الشهية، ويعطي شعوراً بالشبع، وبالتالي تناول سعرات حرارية أقل.
  • الكركديه: عند الحديث عن مشروبات رمضان للتخسيس يمكننا ذكر مشروب الكركديه، فهو من المشروبات الرمضانية الشهيرة، ويمكن الاستفادة منه للتخسيس، فهو يحتوي على مركبات الفينول والفلافونويد التي تساعد في تخفيف تراكم الدهون.
  • التمر الهندي: من المعروف أن التمر الهندي مشروب رمضاني مفضل عند الكثير من الناس، ويمكن اعتباره أحد مشروبات رمضان للتخسيس، فهو يحتوي على حمض الهيدروكسي سيتريك (بالإنجليزية: Hydroxycitric acid) الذي يساهم في منع تراكم الدهون، وتحويل السكر الزائد إلى طاقة، وتعزيز الشعور بالشبع، وكبح الشهية.
  • الخروب: يمكن اعتبار الخروب أيضاً أحد مشروبات رمضان للتخسيس، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وتقليل الإفراط في تناول الطعام، كما يحتوي على نسبة قليلة من السكر والدهون.

اقرأ أيضاً: مأكولات ومشروبات شائعة في رمضان

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية