في رحلة البحث عن الروتين الصحي والنظام الغذائي المناسب، كان الشاي الأخضر حارق السعرات الحرارية رفيق الصباحات الهادئة وجلسات العشاء السريعة، من جهة أخرى، شق النعناع طريقه نحو أطباق السلطة وفوق وجبات الغداء، فلا يكاد منزل هذه الأيام يخلو من هذين المكونين الأساسيين، ولكن، ماذا لو اجتمع كلاهما في مشروب واحد؟ إليك في هذا المقال فوائد الشاي الأخضر بالنعناع.

لكل من الشاي الأخضر والنعناع عدد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، وبالنظر إلى هذا المزيج الذي يجمعهما معاً، فلا بد من يأخذ الشاي الأخضر بالنعناع مكاناً بارزاً في أي نظام غذائي صحي، وذلك لما يحتويه من فوائد ومزايا صحية مضاعفة. ومن أهم فوائد الشاي الأخضر بالنعناع ما يلي:

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع للتخفيف للقولون والمعدة

من فوائد الشاي الأخضر بالنعناع للقولون والمعدة أنه يساعد على التخفيف من حدة عسر الهضم (بالإنجليزية: Dyspepsia) عن طريق تهدئة عضلات المعدة، وتحسين تدفق العصارة الصفراوية (بالإنجليزية: Bile Acids)، فضلاً عن قدرته على تكسير الدهون من الطعام وتسريع عملية الهضم مما يعزز من فوائد الشاي الأخضر بالنعناع بعد الأكل. ولكن، يجدر الانتباه إلى ما قد يسببه النعناع من تهيج المريء لدى مرضى الارتجاع المريئي (بالإنجليزية: Gastroesophageal Reflux Disease or GERD).

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر لالم البطن

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع للوقاية من أمراض القلب والسرطان

ترتبط فوائد الشاي الأخضر بالنعناع بخصائصه القوية المضادة للأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidant)، إذ يحتوي كل من الشاي الأخضر والنعناع على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي  تكافح الجذور الحرة الضارة (بالإنجليزية: Free Radicals)، وتحارب التفاعلات التأكسدية التي تتسبب بحدوث الالتهابات على مستوى أعضاء الجسم، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. ومن الأدلة على ذلك:

  • ارتبط المحتوى العالي والمتنوع من مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) في الشاي الأخضر بالنعناع بقدرته على محاربة أمراض القلب، والسرطان، والسكري بنوعه الثاني، وبعض أمراض الدماغ.
  •  أفادت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الفسيولوجيا وعلم الأدوية (بالإنجليزية: Clinical And Experimental Pharmacology And Physiology) في سنة 2012 أن الشاي الأخضر تحديداً يحتوي على تراكيز عالية من مركب جالالت الإيبيجالوكاتيكين (بالإنجليزية: Epigallocatechin Gallate or EGCG) ذي الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تقلل بدورها من نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية وبعض أمراض القلب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وعلى الرغم مع ذلك، لا زال البحث العلمي بحاجة للمزيد من الدراسات السريرية التي تؤكد فوائد الشاي الأخضر بالنعناع في الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر على الريق

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع للتخلص من الاحتقان

يلعب كل من الشاي الأخضر والنعناع دوراً هاماً في التخفيف من أعراض الانفلونزا ونزلات البرد (بالإنجليزية: Common Cold)، فمن جهة، يعتبر النعناع واحداً من أهم الأعشاب الطبية المستخدمة، قديماً وحديثاً، في التخلص من أعراض الاحتقان، وإذابة البلغم. أما الشاي الأخضر الساخن فكان الأقدر على تصريف المخاط، وطرد السعال، وتخفيف الضغط الواقع على الجيوب الأنفية.

وتتجاوز فوائد الشاي الأخضر بالنعناع ذلك بحرارته الدافئة إلى تهدئة الحلق وتخفيف حدة التهابه، الأمر الذي يجعل منه خياراً ذكياً عند الشعور بوعكة صحية.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاى الاخضر بالليمون

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع للتخسيس

لطالما كان فقدان الوزن تحدياً صعباً أمام المعظم، خاصة أن العثور على النظام الغذائي الصحيح والمناسب لم يعد بالأمر السهل وسط كل ما نراه من نصائح وبرامج غذائية، من المصادر الموثوقة وغير الموثوقة. وعلى الرغم من كل ما يسمع عن فوائد الشاي الاخضر بالنعناع، وبقدرته على تعزيز الهضم وتكسير الدهون، إلا أنه ليس بالأداة السحرية التي تتخلص من الكيلوجرامات والدهون الزائدة دون اتباع نظام غذائي صحي متكامل. 

يعتقد أن السبب خلف ارتباط الشاي الأخضر بالنعناع بفقدان الوزن يأتي من محتواه المنخفض من السعرات الحرارية، مما يجعل منه خياراً ذكياً، وإضافة مميزة لوجبات الطعام، دون الحاجة إلى القيام بكل تلك المعادلات الحسابية وموازنات السعرات الحرارية. فضلاً عن ذلك، أن المواظبة على شرب الشاي الأخضر بالنعناع يشغل عن التفكير بغيره من الأطعمة والمشروبات.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأخضر للرجيم والتنحيف

ولما كان الشاي الأخضر محور حديث الدراسات العلمية، وجد أن مواد الكاتيكين (بالإنجليزية: Catechins) والكافيين (بالإنجليزية: Caffeine) كان لهما دور كبير في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة سرعة عمليات الأيض. مع ذلك، اختلط الأمر عند تفسير النتائج وعكسها على عينات الدراسة التي في معظمها لم تكن ذات دلالة إحصائية.

الفستق  الحلبي  غذاء  مفيد  لصحة  القلب  بامتياز

علاوة على ذلك، فإن معظم الأبحاث التي أجريت حول فوائد الشاي الأخضر للتخسيس درست مستخلصات الشاي الأخضر المركزة عوضاً عن منقوع الشاي العادي. أما بالنسبة للنعناع فلا زالت الأبحاث قائمة، ولكن لا يوجد بعد دليل حول دوره في فقدان الوزن كذلك فوائد الشاي الأخضر بالنعناع للتنحيف.

اقرأ أيضاً: الشاي الأخضر ودهون الكرش

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ