عقاقير الاغتصاب

date rape drugs

عقاقير الاغتصاب

ما هو عقاقير الاغتصاب

أدوية أو عقاقير الاغتصاب أو مُخدّرات الاغتصاب، تُستخدم للمساعدة في تنفيذ الاعتداء الجنسي المُيسّر بواسطة العقاقير. والأنواع الأكثر شيوعاً لمُخدّرات الاغتصاب هي تلك التي تتناولها الضّحية عن طيب خاطرٍ لأغراضٍ ترفيهيّة، أو يتمُّ تقديمها بطريقةٍ سريّةٍ وعادةً (تتمُّ إذابتها في عصيرٍ مُركّزٍ أو مشروبٍ كُحولي). وتُعرّف مُخدّرات الاغتصاب على أنّها أيُّ دواءٍ يُنتِج تأثيراتٍ فسيولوجيةٍ أو ذهنيّةٍ مُؤقّتةٍ، أو كليهما، مما يجعل الأفراد غير قادرين على بذل جهودٍ مُتناسقٍ لأداء الواجبات المُسندة إليهم أو غير قادرين على القيام بردّة الفعل الطبيعيّة تجاه مُهدِّد مُعيّن قد يُواجهونه. ويُمكن وصفها أيضاً بأنّها المادّة المُؤثِّرة التي تجعل الشّخص غير قادرٍ على الدّفاع عن نفسه أو عن الآخرين، بغضِّ النّظر عن درجة وعيه.

أنواع مُخدّرات الاغتصاب:

أيُّ دواءٍ يُغيّر الحالة العقليّة للضحيّة المُحتملة، بما في ذلك بعض العقاقير التي تستلزم وصفةً طبيّةً، والمُخدّرات في الشّوارع مثل الهيروين، والعقاقير الشّائعة مثل الماريجوانا، كلّ ما سبق يُمكن أن يكون دواء الاغتصاب.
إنّ أكثر أنواع عقاقير الاغتصاب شيوعاً هي:

  • الكحول:
    الكحول هو الأكثر شعبيّةً والأكثر ملاءمةً من حيث التّقديم والاستخدام من قِبَل الجاني أو الضحيّة أو كليهما. حيثُ أنّ الاغتصاب المُتّصل بالكحول شائع بشكلٍ خاصٍّ، فحوالي نصف حالات الاغتصاب تحدث باستخدام الكحول. ويخفّض الكحول مقدرة الضحيّة على المُقاومة، ويجعل الضحايا أقلّ وعياً بمحيطهم، وغالباً ما يستهلكه الضّحايا بكميةٍ كبيرةٍ، كما يُمكن أن يُحفِّزَ السّلوك العدواني من قِبَل المُغتصبين ويزيد من استعدادهم لإيذاء الآخرين.
  • البنزوديازيبينات:
    البنزوديازيبينات هي فئة من الأدوية المُضادة للقلق التي يُمكن أن تجعل النّاس يشعرون بالنُّعاس، ويُمكن استخدام عددٍ من هذه الأدوية، بما في ذلك (اللوبروزولامو وكلونازيبام)، كعقاقيرٍ للاغتصاب.
    البنزوديازيبين الأكثر استخداماً وشعبيّةً كعقارٍ للاغتصاب هو الروهيبنول (الفلونيترازيبام)، ويتسبّب روهيبنول في شعور الضّحية بالاسترخاء الشّديد، ويُضعِف عضلاتها، وقد يتسبّب بفقدان السّيطرة على العضلات. وبعض الضّحايا يفقدون الوعي أو يشعرون بالدّوار والحيرة. بعد تناول روهيبنول، لا يتذكّر بعض الضّحايا ما حدث. يأتي على شكل حبوب منع الحمل ولكن يُمكن حَلُّه في السّوائل، مثل المشروبات الكُحوليّة.
  • الكيتامين:
    الكيتامين هو مُخدِّر يعمل بسرعةٍ لإثارة مشاعر الاسترخاء. وقد يفقد الضّحايا وعيهم أو يصبحوا مشوّشين ويُمكن أن ينقادوا بسهولةٍ، وقد لا يتذكّرون ما حدث في ظلِّ تأثير المُخدّرات. وعلى عكس مُعظم أدوية الاغتصاب الأخرى، يعمل الكيتامين على الفور، فقد لا يكون لدى الضّحية الوقت الكافي لإدراك أنّه تمّ تخديرها. وفي الجرعات العالية، يُمكن أن يُسبِّب الكيتامين مشاكل في التّنفس قد تكون قاتلةً.
    يأتي الكيتامين كمسحوقٍ أبيض قد يُغيّرُ طعم المشروب. وبالتّالي، فإنّ مُرتكبي الجرائم يستخدمونه أحياناً في المشروبات الكُحوليّة القويّة التي قد تُخفي وجود الدّواء.
  • حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك (GHB):
    حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك هو شكل دوائي من النّاقل العصبي الذي يحدث بشكلٍ طبيعي في الجسم. والنّاقلات العصبيّة هي مواد كيميائيّة تُساعد الأعصاب على إرسال واستقبال الإشارات.
    يُبطّئ حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك النّشاط في الجهاز العصبي المركزي، مما يجعل المُستخدمين يشعرون بالنّعاس وربما الحيرة. وحمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك هو سائل عديم اللون والرّائحة لذلك قد لا يكون لدى الضّحية أيّ فكرةٍ أنّه تمَّ تخديرها.
    في الجرعات المُنخفضة، يُمكن أن يُسبّب حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك الغثيان والقيء، وفي الجرعات العالية، يمكن أن يُسبّب فقدان الوعي، والنّوبات، وصعوبة الرّؤية، وعدم القدرة على تذكُّر ما حدث عند التّخدير.
    ولسهولة تصنيع حمض غاما-هيدروكسي بيوتيريك في المنزل، تزيد نسبة الخطأ في إعداد جرعةٍ عاليةٍ، مما يُؤدِّي إلى عواقب خطيرة قد تصل إلى الوفاة.

ما يُمكن فعله في حالة الشّك بتناول مادّة مُخدّرة:

  • إنّ تناول عقاقير الاغتصاب ليس خطأ الضّحية، ولكنّ العديد من الضّحايا يشعرون بالذّنب أو الخجل. هذا الذّنب يُمكن أن يمنعهم من طلب الرّعاية الطبيّة أو الوصول إلى الدّعم لمساعدتهم على التّعافي. والمُغتصبون هم الأشخاص الوحيدون المسؤولون عن الاغتصاب.
  • ومن خلال التّصرف بسرعةٍ عندما يعتقد شخص أنّه رُبما تمَّ تخديره أو اغتصابه، يُمكنه حماية نفسه، والمُساعدة في القبض على الجاني، والتّخفيف من الآثار الخطيرة لعقاقير الاغتصاب.
  • من المُمكن أن يفقد الوعي بسرعةٍ؛ لذلك يجب على الشخص ألّا يضيع الوقت في مُحاولة العثور على مُرتكب الجريمة أو البحث عمّا إذا كانت أعراضه تتطابق مع تلك الخاصّة بعقاقير الاغتصاب. بدلاً من ذلك، يجب أن يُخبر صديقاً موثوقاً به على الفور بأنّه يشتبه في أنّه قد تمَّ تخديره، ويجب عليه أو على أحد الأصدقاء الاتّصال للحصول على المُساعدة في حالات الطّوارئ وذلكَ من خلال الاتّصال برقم الطّوارئ ثمّ الوصول إلى مكانٍ آمن.
  • يجب عليه طلب الرّعاية الطبيّة الطّارئة، فعقاقير الاغتصاب تُغادر الجسم في غضون ساعاتٍ قليلةٍ، دون ترك أيّ أثر، وبعد الذّهاب إلى غرفة الطّوارئ أو الاتّصال برقم الطّوارئ، يجب على الشخص أن يُخبر الطّبيب أو المُمرّضة أو المُرسل أنّه رُبّما تم تخديره، وطَلَب إجراءِ اختبارٍ فوريّ.
  • يُمكن للمستشفى استخدام مجموعة إجراءاتٍ لاختبار علامات الاعتداء الجنسي، وإذا قبضت الشّرطة على الجاني، يُمكن استخدام هذه المجموعة كإثبات إدانة.

طُرق الحِماية:

يُمكن لبعض الاستراتيجيّات البسيطة أن تحمي من أدوية الاغتصاب، مثل:

  • تجنُّب شُرب كمياتٍ كبيرةٍ من الكُحول مع الغرباء.
  • يجب عدم الخروج إلّا مع الأصدقاء أو المعارف الموثوقين.
  • لا تقبل أبداً شراباً من شخصٍ غريبٍ.
  • لا تترك مكاناً مع شخص ٍغريبٍ أبداً، خاصّةً بعد الشُّرب.
  • افتح عُلَب المشروبات الغازيّة والعصائر بنفسك، وتأكّد من أنّها كانت محكمة الإغلاق.
  • لا تترك مشروبك دون مُراقبة، والأفضل أن يبقى شرابك معك طوال الوقت، حتى عندما تذهب إلى الحمّام.
  • لا تُشارك المشروبات.
  • لا تشرب من أواني الطحن أو الأوعية الأخرى المفتوحة.
  • إذا كان شخص ما يُقدِّم لك مشروباً من البار أو في حفلة، فانتقل مع الشخص لطلب شرابك وشاهد المشروب الذي يتم صبُّه واحمله بنفسك.
  • لا تشرب أيًّ شيءٍ طعمه أو رائحته غريبة، فلحمض غاما-هيدروكسي بيوتيريكلا مثلاً طعماً مالحاً.
  • إذا أدركت أنك تركت مشروبك دون رقابةٍ، اسكبه على الفور.
  • إذا كنت تشعر بالسُّكر ولم تشرب أيّ كحوليّات أو إذا كنت تشعر بأنّ آثار شُرب الكحول أقوى من المُعتاد فعليك الحصول على المُساعدة على الفور.

https://pubs.niaaa.nih.gov/publications/arh25-1/43-51.htm
https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/date-rape-drugs
https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/date-rape-drugs

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-03-29 15:15:21

لديه نفص فيتامين سي وفيتامين بي6 وأستخدم فوار فيتامين سي ودواء مجموعة فيتامينات بي 1 وبي 6 وبي12 هل أستخدمها في وقت واحد أو أفصل بينها بوقت؟ كذلك ماهو أفضل دواء لفيتامين C وفيتامين B6 عقاقير وطبيعي؟

لديه نفص فيتامين سي وفيتامين بي واستخدم فوار فيتامين سي ودواء مجموعة فيتامينات بي وبي وبي هل استخدمها في وقت واحد او افصل بينها بوقت كذلك ماهو افضل دواء لفيتامين C وفيتامين B عقاقير وطبيعي

1

لديه نفص فيتامين سي وفيتامين بي واستخدم فوار فيتامين سي ودواء مجموعة فيتامينات بي وبي وبي هل استخدمها في وقت واحد او افصل بينها بوقت كذلك ماهو افضل دو...

أشهر مصادر فيتامين ب ٦ الطبيعية هي البيض و الأفوكادو و الحبوب الكاملة أما مصادر فيتامين سي الطبيعية فهي الموالح كالليمون و البرتقال و الجوافة و الطماطم. يتوفر بالسوق السعودي منتجات فيتامين سي وحده أو مع مركبات أخرى و كذلك فيتامين ب ٦.

0

2020-03-30 08:46:06

see-answer-arrow

2017-09-27 00:06:53

هل صحيح ان عقاقير المحتوية علي الكيتوكونازول حذفت من السوق الفرنسية لضررها علي الكبد

هل صحيح ان عقاقير المحتوية علي الكيتوكونازول حذفت من السوق الفرنسية لضررها علي الكبد

1

هل صحيح ان عقاقير المحتوية علي الكيتوكونازول حذفت من السوق الفرنسية لضررها علي الكبد

الأخت السائلة بالفعل تم حظر استعمال اقراص الكيتوكونازول عن طريق وكالة الأدوية الأوروبية EMA و كذلك هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ....و اصبحت تستعمل في الكريمات والشامبو وغيرها من المنتجات الخارجية...وذلك لأنها تسبب اذي واضح في الكبد مع الإستخدام الطويل اذا استعملت من خلال الفم

0

2017-09-27 08:37:37

see-answer-arrow

2017-07-10 23:25:41

عندي ضغط دموي واتعاطى عقاقير منومة واشرب حبة اتكاند 16 مل صباحا مع العلم ان قلبي سليم والحمد لله و الضغط يصل الى ١٧ و١٠ .فهل هذاالدواء يؤثر على القاب و شكر ا.السن ٥٤ سنة

عندي ضغط دموي واتعاطى عقاقير منومة واشرب حبة اتكاند مل صباحا مع العلم ان قلبي سليم والحمد لله و الضغط يصل الى ١٧ و١٠ فهل الدواء يؤثر على القاب و شكر االسن ٥٤

1

عندي ضغط دموي واتعاطى عقاقير منومة واشرب حبة اتكاند مل صباحا مع العلم ان قلبي سليم والحمد لله و الضغط يصل الى ١٧ و١٠ فهل الدواء يؤثر على القاب و شكر ا...

راجعي طبيب قلبية او داخلية الدواء غير متوافق مع حالتك

0

2017-07-12 02:23:44

see-answer-arrow

2016-02-19 23:46:40

السلام عليكم دكاترنا الأفاضل❤ سؤالي هل عقاقير مضادات الهيستامين مثل الزيرتيك وغيره تؤثر على الخصوبة لدى الرجل ؟؟ وهل استخدامها الدائم ضار ؟؟

دكاترنا الافاضل❤ هل عقاقير مضادات الهيستامين مثل الزيرتيك وغيره تؤثر على الخصوبة لدى الرجل وهل استخدامها الدائم ضار

1

دكاترنا الافاضل❤ هل عقاقير مضادات الهيستامين مثل الزيرتيك وغيره تؤثر على الخصوبة لدى الرجل وهل استخدامها الدائم ضار

لا توجد ابحاث عن تأثيرها علي الخصوبه وتستخدم تحت اشراف طبي علي حسب حالة المريض

0

2016-02-21 01:49:14

see-answer-arrow

2015-10-29 15:42:00

السلام عليكم بخصوص عقاقير الكرتوزون استخدمته سنة كاملة كنت اشرب ست حبات يوميآ الصباح ثنتين والظهر ثنتين وباليل ثنتين. ظهر على تأثيرات جانبية مثل تغير لون الجلد-زيادة بالوزن-.

عقاقير الكرتوزون استخدمته كاملة كنت اشرب ست حبات يوميآ الصباح ثنتين والظهر ثنتين وباليل ثنتين ظهر على تاثيرات جانبية مثل تغير لون الجلد زيادة بالوزن

1

عقاقير الكرتوزون استخدمته كاملة كنت اشرب ست حبات يوميآ الصباح ثنتين والظهر ثنتين وباليل ثنتين ظهر على تاثيرات جانبية مثل تغير لون الجلد زيادة بالوزن

هذه بالفعل احد الاثار الجانبية للكورتيزون، ولكن لا تستيطع التوقف عن استعماله الا بمراجعة الطبيب المختص بالحالة

0

2015-10-29 20:06:36

see-answer-arrow

2015-08-08 19:25:18

ماهي ميكانيكية العقاقير الستيرويديه في اكساب الوزن؟هل فعلا هو حبس المياه في الجسم؟وهل تسبب لا سامح الله السرطان؟

ماهي ميكانيكية العقاقير الستيرويديه في اكساب الوزن هل فعلا هو حبس المياه في الجسم وهل تسبب لا سامح السرطان

1

ماهي ميكانيكية العقاقير الستيرويديه في اكساب الوزن هل فعلا هو حبس المياه في الجسم وهل تسبب لا سامح السرطان

بالفعل تلك الادوية تعمل علي حبس السوائل في الجسم عن بعض من يستخدمونا لفترات طويلة او بجرعات عالية و قد تسبب ارتفاع ضغط الدم و مستوي السكر بالدم و لكن لم يثبت انها تسبب السرطان

0

2015-08-09 11:48:44

see-answer-arrow

2015-05-09 10:54:47

ماهي الأدوية أو العقاقير التي لايمكن أن تأخذها معاً ويجب أن تضع بين تناولها ساعات معينة؟

ماهي الادوية او العقاقير التي لايمكن ان تاخذها معا ويجب ان تضع بين تناولها ساعات معينة

1

ماهي الادوية او العقاقير التي لايمكن ان تاخذها معا ويجب ان تضع بين تناولها ساعات معينة

هذا سؤال عام ..الكالسيوم مثلا مع التتراسيكيلين لا يمكن اخذهما معا..الكلوبيدوجريل مع الاوميبرازول ......الخ...اسالي سؤال محدد حتى اجيبك بدقه

0

2015-05-09 22:23:26

see-answer-arrow

2014-03-09 18:30:05

عمري 17 و وزني 80 تقريبا وطولي 160 هل استخدام عقاقير التنحيف تضرني؟ واذا كانت الاجابة نعم فما هي الاضرار المحتملة؟ علما باني انوي استخدام فروتا بلانتا؟ واحتاج إلى برنامج لشد العضلات فقط بشكل معقول غير مبالغ فية ؟

و وزني تقريبا وطولي هل استخدام عقاقير التنحيف تضرني واذا كانت الاجابة نعم فما هي الاضرار المحتملة علما باني انوي استخدام فروتا بلانتا واحتاج الى برنامج لشد العضلات فقط بشكل معقول غير مبالغ فية

1

و وزني تقريبا وطولي هل استخدام عقاقير التنحيف تضرني واذا كانت الاجابة نعم فما هي الاضرار المحتملة علما باني انوي استخدام فروتا بلانتا واحتاج الى برنا...

يفضل ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي متوازن تضعه اخصائية التغذية بناء على الوزن والطول وبالنسبة لمنتجات تخفيف الوزن فلا يوجد دراسات كافية عليها الا دواء الاورليستات لانه مرخص من قبل مؤسسة الغذاء والدواء ولكن لا يجب تناوله دون استشارة الطبيب وبالنسبة لشد العضلات يمكن الذهاب لمراكز اللياقة البدنية لوضف البرنامج المناسب

0

2014-03-10 08:37:13

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics