الأشعة المقطعية للحوض | Pelvic CT Scan

الأشعة المقطعية للحوض

ما هو الأشعة المقطعية للحوض

يعرف التصوير المقطعي المحوسب للحوض بأنه أسلوب تصويري يستخدم التصوير بالأشعة السينية لإنشاء صور مقطعية لمنطقة الحوض. يتم تصويرالتراكيب الواقعة داخل الحوض أو بجواره كالمثانة، والأعضاء التناسلية الذكرية، والأعضاء التناسلية الأنثوية، وعظام الحوض، وبعض العقد الليمفاوية.

كيفية إجراء التصوير المقطعي المحوسب للحوض

قبل التصوير

في بعض الأحيان، يحتاج هذا التصوير إعطاء المريض صبغة التباين عبر الوريد أو فموياً للمساعدة في توضيح مناطق معينة. وفي حال استخدام هذه المادة، على المريض عدم تناول الطعام أو الشراب لمدة تتراوح ما بين 4-8 ساعات قبل التصوير.

يعطي الطبيب المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه صبغة التباين أدوية لتقليل رد الفعل التحسسي مثل الأدوية المضادة للهيستامين والستيرويدات قبل التصوير.

من الضروري معرفة المعلومات التالية عن المريض قبل البدء بالتصوير:

  • الحمل أو احتمالية وجود حمل.
  • الإرضاع.
  • الحساسية تجاه أي دواء.
  • الإصابة بـمرض السكري.
  • الإصابة بأمراض الكلى لأنها قد تؤثر على إمكانية إعطاء صبغة التباين عبر الوريد.
  • استخدام دواء الميتفورمين.
  • الإصابة برهاب الأماكن المغلقة، وعندها يحتاج المريض إلى الحصول على دواء مهدئ.
  • إجراء الطبيب لأي نوع من التصوير بالأشعة السينية وإعطاؤه صبغة التباين خلال ال 4 أيام التي تسبق موعد التصوير المقطعي المجوسب للحوض.

خلال التصوير

  • يستلقي المريض على طاولة التصوير التي تنزلق داخل الجهاز لتبدأ الحزم الإشعاعية بالدوران حول المريض.
  • على المريض البقاء ثابتاً أثناء التصوير، وقد يطلب منه فني التصوير كتم أنفاسه لمدة قصيرة.
  • بعض المرضى يشعرون بعدم الراحة في الاستلقاء على طاولة التصوير، كما أن مادة التباين التي تعطى حقناً في الوريد قد تسبب الشعور بالحرارة والحرقة وطعماً معدنياً في الفم. كل هذا يعتبر طبيعياً ويزول بسرعة.

بعد الانتهاء من التصوير

  • لا يوجد أي تحذير للمريض بعد التصوير، فبإمكانه تناول الطعام والقيادة بشكل طبيعي.
  • إن حصل المريض على مادة تباين حقناً، فعليه بشرب الكثير من السوائل ليتخلص منها خصوصاً في حال الإصابة بالسكري او أمراض الكلى..
  • يقوم الطبيب المختص بالتصوير المقطعي المحوسب بقراءة الصورة ويرسل النتيجة لطبيب المريض خلال 48 ساعة في العادة، ليعلم الطبيب المريض بالنتائج ويطلعه على الخطة العلاجية.

ينتج التصوير المقطعي المحوسب للحوض صوراً مفصلة للحوض والمنطقة المحيطة به، وذلك لتشخيص واكتشاف الآتي:

التطبيقات الأخرى للتصوير المقطعي المحوسب للحوض:

تتضمن مخاطر التصوير المقطعي المحوسب للحوض ما يلي:

التعرض للأشعة

 تستخدم كمية أكبر من الأشعة في هذا النوع من التصوير مقارنة بالصور الشعاعية الأخرى، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان مع تكرار التعرض لها. يوازن الطبيب الفائدة من هذا التصوير مع المخاطر المحتملة قبل إجرائه.

الحساسية تجاه مادة التباين

  • بعض المرضى لديهم حساسية من مواد التباين. لذلك، يجب على المريض إعلام الطبيب في حال التعرض مسبقاً لأيٍّ من أعراض الحساسية.
  • إذا كان المريض يعاني من الحساسية تجاه اليود وأعطي مادة تباين تحتوي عليها، ستظهر عليه أعراض كالغثيان والتقيؤ والعطاس المتكرر والحكة.
  • في حالات نادرة قد يصاب المريض برد فعل تحسسي مهدد للحياة (حساسية مفرطة). إذا شعر المريض بصعوبة في التنفس فيجب عليه إعلام فني التصوير مباشرة.

احتمالية تلف وظائف الكلى

من المحتمل تأثر وظائف الكلى بسبب التصويرن لذلك ينصح المريض بالإكثار من شرب السوائل بعد الانتهاء من التصوير.

Pelvic CT scan. Retrieved: December 17, 2018, from https://www.mountsinai.org/health-library/tests/pelvic-ct-scan 

CT Scan of the Pelvis: About This Test. Retrieved December 17, 2018, from https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=ug6616 

Pelvic CT scan. Retrieved: December 17, 2018, from https://medlineplus.gov/ency/article/007362.htm 

CT Scan of the Pelvis/Hip Bones. Retrieved January 9, 2019 from https://www.cedars-sinai.edu/Patients/Programs-and-Services/Imaging-Center/For-Patients/Exams-by-Procedure/CT-Scans/Pelvis/

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الأشعة

سؤال من أنثى سنة

في علم الأشعة

هل الصبغة للاشعة المقطعيه ضروريه ؟

الصبغات تطلب لأظهار اجزاء معينة في الجسم..مثل الاوعية الدموية و الجهاز الهضمي..و تكون اساسية في الكشف عن الاورام و بعض الامراض التي لا يمكن تشخيصها بدون حقن الصبغة..يفضل الرجوع الي الطبيب المعالج لمعرفة ان اكن يرغب في الحصول علي فحص اشعة بالصبغة ام بدون..ثم التوجه الي مركز الاشعة لاعداد المريض و تجهيزه للصبغة و الاشعة

سؤال من أنثى سنة

في علم الأشعة

ما الفرق بين صورة الرنين والطبقي كمصور اشعة

التصوير الطبقي المحوسب هي أحد وسائل التصوير الطبي تعتمد على الأشعة السينية تستخدم في تكوين صورة ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية. وتتكون عن طريق عدة صور ثنائية الأبعاد تلتقط حول محور ثابت للدوران التصوير بالرنين المغناطيسي أو المسح الضوئي هي تقنية للأشعة المغناطيسية التي يستخدم فيها موجات الراديو، وجهاز كمبيوتر لإنتاج صور هياكل الجسم. الماسح الضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي عبارة عن أنبوب يحيط به حقل مغناطيسي عملاق. راجع هذه المصطلحات في القاموس للمزيد.

سؤال من ذكر سنة

في علم الأشعة

هل صورة المبر سباين بالرنين المغناطيسي تبين ان كان هناك ديسك في باقي الفقرات وبالتحديد في الفقرات الصدرية؟؟؟ ****بالرنين المغناطيسي****

اللمبر سباين تعني الفقرات القطنيه وتصويرها بالرنين المغناطيسي يعطي تشخيص هذه المنطقه فقط , وبناء عليه فلا يمكن تشخيص ديسك في منطقة الفقرات الصدريه.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة