بضع المبيض

Oophorotomy, ovariotomy

ما هو بضع المبيض

إجراءٌ جراحيّ يتمثل في إزالة أحد أو كلا المبيضين، وعادةً ما يُتبع هذا الإجراء بهدف علاج بعض الحالات مثل سرطان المبيض. يستغرق هذا النوع من الجراحة بضع ساعات ولكنها تنطوي على مضاعفات عديدة، لذلك يجب مناقشة اتخاذ قرار الإقدام على هذا النوع من الإجراءات الجراحية مع الطبيب المختص.

أنواع بضع المبيض

بضع المبيض مصطلحٌ عام لإجراء طبي يزيل أحد المبيضين أو كليهما، لكن هناك أنواع مختلفة من عمليات بضع المهبل التي يمكن إجراؤها، منها:

  • بضع المبيض من جانب واحد: إزالة مبيض واحد، وعادةً ما يتم اللجوء لهذا الإجراء عند وجود رغبة مستقبلية للإنجاب.
  • بضع المبيض الثنائي: إزالة كلا المبيضين، لمنع انتشار الخلايا السرطانية.
  • بضع المبيض والبوق: ويشمل إزالة قناة فالوب مع المبيض، وعادةً ما تُستخدم لعلاج السرطانات.
  • بضع المبض الوقائي: ويستخدم للحد من الأمراض المستقبلية المتوقعة.

 

إجراءات ما قبل العملية

يتطلب التحضير لعملية بضع المبيض إجراءات عديدة، تشمل:

  • شرب سائل لتفريغ الأمعاء.
  • التوقف عن تناول الطعام قبل يوم من الجراحة وتحديد شرب السوائل.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية.
  • إجراء بعض الصور مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب لمساعدة الجراحين على التخطيط لإجراء بضع المبيض.

إجراءات أثناء العملية

يتم تخدير المريضة وإجراء العملية بطريقتين:

  • جراحة فتح البطن: حيث يقوم الجراح بعمل شق في البطن وفصل عضلات البطن وربط الأوعية الدموية بشكل مؤقت لمنع النزيف، ثم يقوم الجراح بإزالة المبيض أو المبيضين.
  • جراحة المنظار: في أثناء الجراحة بالمنظار، يتم إدخال أداة رفيعة مثل الحبل في شق صغير بالقرب من السرة. حيث تساعد الكاميرا الصغيرة الموجودة في الأداة على رؤية المبيض وإزالته. قد تترك العملية بعض الندبات الملحوظة وتحتاج وقتاً للشفاء أقصر من جراحة فتح البطن.

إجراءات ما بعد العملية

تحتاج المريضة إلى قضاء بعض الوقت في غرفة الإنعاش، ومن ثمّ يتم نقلها إلى غرفة في المستشفى حيث يمكنها قضاء فترة تتراوح من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

يوجد أسباب عديدة تتطلب إجراء بضع المبيض، ومنها:

  • علاج نمو الأنسجة غير الطبيعية من بطانة الرحم.
  • خفض مخاطر الحمل خارج الرحم.
  • علاج مرض التهاب الحوض.
  • إزالة أكياس المبيض أو الخراجات أو الخلايا السرطانية في المبيضين.
  • إزالة مصدر الإستروجين، ما قد يحفز بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي.
  • إزالة الأورام الحميدة.
  • التواء المبيض.

تُعتبر جراحة بضع المبيض من الإجراءات الآمنة، ولكنها قد تنطوي على بعض المخاطر ومنها:

  • نزيف.
  • التهابات.
  • تلف الأعضاء القريبة.
  • تمزق ورم أو انتشار خلايا سرطانية محتمل.
  • استبقاء بعض الخلايا المبيضية التي قد تسبب بعض العلامات والأعراض، مثل ألم الحوض في حالة متلازمة بقايا المبيض.
  • فتق بسبب ضعف عضلات البطن.
  • عدم القدرة على الإنجاب.
  • انقطاع الطمث المبكر في حالات إزالة المبيضين، ما يحرم الجسم من الهرمونات مثل هرمون الإستروجين والبروجسترون التي يتم انتاجها في المبيض ما يتسبب في مضاعفات عديدة مثل علامات وأعراض سن اليأس، والاكتئاب أو القلق، مرض القلب، مشاكل الذاكرة، انخفاض الدافع الجنسي، هشاشة العظام، الموت المبكر. تناول جرعات منخفضة من الأدوية البديلة للهرمونات بعد الجراحة وحتى عمر 50 سنة يقلّل من خطر حدوث هذه المضاعفات، ولكن العلاج بالهرمونات البديلة له مخاطر خاصة به.

 

مضاعفات بضع المبيض

على الرغم من أن استئصال المبيض يؤدي للمساعدة في علاج أو منع الأمراض في كثير من الأحيان، إلا أنه قد يعرض النساء لمضاعفات أخرى مثل حدوث بعض الالتهابات الخطيرة. ومن أعراض هذه المضاعفات ما يلي:

  • ارتفاع درجات الحرارة.
  • كمية غير طبيعية من الدم أو الإفرازات.
  • احمرار وتورم ودفء بالقرب من شق العملية.
  • الغثيان والقيء المستمرين لأكثر من بضعة أيام.
  • صعوبة التبول.
  • ضيق في التنفس أو ألم في الصدر.
  • تقلب في المزاج.
  • الاكتئاب.

https://www.webmd.com/ovarian-cancer/ovaries-removal-surgery#2-5
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/oophorectomy/about/pac-20385030
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320555.php

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
د انا في العام الماضي ظهر عندي اكياس ماء على المبايض وعملت عملية جراحية وتم ازالتهم مع جزء من المبيض اليسار وحاليا رجعو الاكياس بحجم ٤ سم ىالتاني ٣ س...
اولا فان طبيعة العلاج تعتمد على نوع وحجم الاكياس ولكن ومن الواضح فان حجم الاكياس لا يزال في حدود المقبول وهو اقل من 5 سم لذا انصحك باستعمال حبوب منع الحمل مرة اخرى ولمدة 3 اشهر واذا لم تختفي الاكياس حينئذ او كبر حجمها ففي الغالب ستحتاجين الى ازالتها جراحيا ولكن وفي معظم الحالات تختفي هذه الأكياس تلقائيا خلال 3 اشهر ان شاء الله
see-answer-arrow
هل العشب البردقوش يخفض ويوازن فقط هرمون البرولاكتين ام كل الهرمونات الاخرى مثل اف اس اتش و غيرها من الهرمونات الخاصة بالحيض و المبيض
البردقوش يعمل على تنظيم الهرمونات المضطربة فهو يخفض هرمون البرولاكتين وينظم هرمون أف.أس.أتش، وينظم الدورة الشهرية بمعنى انه ينظم الخرمونات الأنثوية وهي الأستروجين والبروجيستيرون ويساعد على الحمل وينشط المبايض
see-answer-arrow
انا عندي كيس علي المبيض حجمه في ماهو العلاج له ولي خمسه سنوات ولم انجب عندي ولد والحمد عمره سنوات
بالنسبه الى الكيس فهة غالباً كيس وظيفي ولا يستدعي اي علاج طبي او جراحي ولا داعي للقلق من كيس بهذا الحجم. اما بالنسبه الى عدم النجاب فانصحك بمراجعه اخصائي عقم واخصاب لاجراء الفحوصات الهرمونيه الازمه مثل FSH, LH, prolactin,FS وهي تُجرى في ثاني او ثالث يوم من الدوره ,وكذلك تصوير بجهاز الموجات الفوق صوتيه لفحص المبايض والاباضه والرحم واذا استدعى الامر لاجراء صوره اشعه ملونه للرحم وقنوات فالوب. وعلى الزوج ايضاً اجراء تحليل للسائل المنوي. ومن ثم يمكن اعطائك الطرق المناسبه للمساعده على الحمل وهذا حسب تشخيص حالتك.
see-answer-arrow
هل الجراحة ة المنظار لتكيس المبايض حيث ان حجم المبيض يصل الى وهل يوجد اى آثار ل المنظار و العلاج بالادوية فقط
تكيس المبايض، هو عباره عن وجود اكثر من 10-12 بويضة بحجم 8-10 ملم منتشرة في محيط المبيض وهذا قد يؤدي الى اضطراب بعمليه الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم وهو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة و حينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية و ازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة , و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض و يمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة. لا يوجد علاج جذري لحاله تكيس المبايض ،ولكن معالجه الاعراض كل على حده يقلل من ظهور الاعرض. فمثلاً حبوب منع الحمل هي من الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالات حيث أنها تنظم نزول الدورة الشهرية , وكذلك الأدوية المضادة للهرمونات الذكرية . وكذلك أدوية لعلاج البشرة وحب الشباب والشعر الكثيف وكذلك للمساعده على الحمل يمكن اعطائك منشطات للاباضه وبعض الاطباء قد يقومون عن طريق اجراء عمليه تنظير للبطن بتثقيب المبايض قبل اعطاء منشطات المبايض لحصول الحمل وتصل نسبه نجاح هذه العمليه الى 50-70 % اذا تم عملها بدقه على يد اخصائي مقتدر.لذلك لتشخيص انك تعانين من تكيس على المبايض انصحك بمراجعه اخصائي نسائيه اخر لاجراء الفحوصات الهرمونيه اللازمه المتعلقه بتكيس المبايض مثل "ال,اتش" , "اف,اس,اتش" , "تستسترون" وكذلك اجراء فحص للمبايض بجهاز الموجات الفوق صوتيه قبل اخذ اي علاج. اما اذا كان المقصود هو وجود كيس على المبيض بحجم 6 سنتم فانصحك بمراجعه الطبيب في خامس يوم من الدوره للتاكد من وجود هذا الكيس واذا كان موجود فيمكن اعطائك حبوب هرمونيه للمساعده على اختفاء هذا الكيس اذا كان كيس مائي بسيط.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة نسائية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة نسائية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة