تحص صفراوي

Cholelithiasis

ما هو تحص صفراوي

وجود الحصيات في كيس المرارة ، أو القنوات المرارية.

هناك عدةعوامل تؤدي إلى تحصي المرارة منها عوامل وراثية، وعوامل أخرى كوزن الجسم وحركة كيسة المرارة وطريقة التغذية، وثبت أن الناس الذين يشكون من البروتوبرفيرية المكونة للحمر ، معرضون لتكوين حصيات المرارة. وتتكون حصيات الكولسترول عندما تحتوي عصارة الصفراء على الكثير من الكولسترول والقليل من الأملاح الصفراوية. وهناك عاملان إلى جانب تركيز الكولسترول مهمان في تكوين الحصيات، وهما مدى انقباض كيسة المرارة ومدة الإنقباض ، حيث أن عدم إفراغ الكيسة من محتوياتها بشكل دوري يجعل العصارة تتركز ، وتساعد في بناء الحصيات. والعامل الثاني هو وجود بروتينات في الكبد وعصارة المرارة التي إما تساعد ، أو تمنع تبلور الكولسترول إلى حصيات. بالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع تركيز هرمون الاستروجين نتيجة الحمل، أو العلاج الهرموني ، او استعمال أشكال مشتركة من العلاج الهرموني المانع للحمل يحتوي ايضاً على الاستروجين، قد يزيد نسبة الكولسترول ، ويقلل حركة الكيسة /، مما يؤدي إلى تكون الحصيات. لا يوجد علاقة واضحة مثبتة بين التغذية وتشكيل الحصيات، ولكن يعتقد أم الغذاء قليل الألياف ، عالي الكولسترول والغذاء الغني بالنشاء، يساعد في تكوين الحصيات. وعوامل أخرى مساعدة تشمل: فقدان الوزن السريع، والإمساك، وأكل وجبات أقل أثناء النهار، وأكل سمك أقل وأخذ فولات وماغنيزيوم وكالسيوم وفيتامين ج أقل من اللازم. وفي المقابل ، فإن النبيذ والسمك والخبز الأسود يقلل تكوين الحصيات.

وهناك نوعان من تحصي المرارة: حصيات المرارة: النوع الأول ويتكون من الكولسترول ،وهي حصوات خضراء ، ولكنها أحياناً بيضاء، وتوجد في 80% من الحالات وهي تتكون من بلوراتً من الكولسترول. والنوع الثاني هو الحصوات الملونة ، وهي حصوات صغيرة مكونة من البيليروبين وأملاح الكالسيوم الموجود في العصارة المرارية ونسبتها 20% من الحصوات، وعوامل الاختطار تشمل التشمع الكبدي والإنتان الصفراوي وأمراض الدم الوراثية مثل فقرالدم المنجلي.كما يوجد حصيات مختلطة. من أهم العوامل التي تساعد على تكون الحصى: - إلتهاب المرارة. - السمنة الزائدة. - الانقاص السريع للوزن. - العادات الغذائية السيئة (كثرة تناول الدهون). - هرمون الاستروجين، ولذلك نسبة وجود الحصى لدى النساء أعلى بكثير منها في الرجال. - بعض الادوية (مثل حبوب منع الحمل). و يختلف حجم الحصى من حبة رمل إلى حبة الجوز و بأشكال مختلفة (رملية, مكعبات, كروية, بيضوية , و في حالة نادرة على شكل نجمة البحر). و تجدر الإشارة أن الإصابة بحصى المرارة تزيد بدرجة طفيفة قابلية الإصابة بسرطان المرارة خاصة إذا كانت الحصى كبيرة الحجم.

تبقى الحصيات غالباً صامتة، ولكن أول الأعراض تظهر عندما يبلغ حجمها حوالي 8 ملم، وتبدأ نوبة من اللمفي منطقة البطن، تستمر لمدة نصف ساعة ، كما يمكن أن يشعر المريض بألم في الظهر بين لوحي الكتفين، أو تحت الكتف الأيمن، وفي بعض الأحيان يتطور الألم في جانب المعدة أقرب إلى الحوض، كما قد يحدث قيء ودوار. وهذه الهجمات قد تكون شديدة جداً مثل هجمات حصيات الكلوة. ولتخفيف اللم ينصح بشرب القهوة ، وقد أثبتت الدراسات وجود حصيات أقل لدى شاربين القهوة، لأن القهوة تحفز إفراز المرارة . وتحصل هذه الهجمات عادة في الليل ، أو بعد وجبة ثقيلة. الأعراض الأخرى تشمل الانتفاخ، قلة تحمل الطعام الدهني، التجشؤ، والغازات، سوء الهضم، وقد تترافق مع حمى خفيفة واصفرار العينين. ويجب عندها مراجعة الطبيب. وهناك حصوات صامتة لا تؤثر في الكيسة ولا تسبب أي أعراض ، ولا تحتاج لعلاج.

يمكن تشخيص الحصيات بصور الأشعة العادية ،حيث تشاهد الحصيات في المرارة.

يمكن أحياناً إذابة الحصيات بدواء فموي هو حمض اليورزو دي أوكسيكوليك(ursodeoxycholic acid )، ولكن الحصيات قد تعود. ويرسل للجراحة فقط المرضى الذين يعانون من أعراض قوية. وهناك نسبة كبيرة من المرضى تعاني من متلازمة بعد استئصال المرارة. واستئصال المرارة يمنع عودة الحصيات. وهناك طريقتين لستئصال المرارة : الطريقة الجراحية التقليدية والتي تشمل فتح البطن واستئصصال المرارة، والطريقة الثانية والحديثة هي ااستئصال المرارة بواسطة المنظار وهي متوفرة منذ الثمانينات من القرن العشرين، ويتم ذلك بواسطة ثلاثة فتحات صغيرة في البطن، وشفائها يتم بسرعة مما يخفض أيام الإقامة في المستشفى ويقلل الألم والمعاناة بعد الجراحة. في حال وجود يرقان انسدادي يتم عمل (ERCP) قبل العملية لإستخراج الحصى من القناة الجامعة. يجدر بالذكر أن تفتيت الحصى باستخدام الموجات التصادمية قد ثبت عدم فعاليتها.

يمكن التعايش مع حصيات المرارة ولكن يفضل استئصالها في الحالة الباردة، لظأن حصول التهاب في المرارة يصعب إجرء العملية أثناء الالتهاب، كما يجب تجنب تناول الدهنيات وتحسين نمط الحياة الغذائي.

و أهم مضاعفات الحصى: التهاب المرارة الحصوي الحاد و المزمن. و تجدر الإشارة بوجود التهاب مرارة لاحصوي بنسبة 5-10% من الحالات و في العادة تكون لدى:- 1-مرضى العناية المركزة و على جهاز التنفس الإصطناعي. 2-حالات تسمم الدم. 3-الحروق الشديدة. 4-إصابات الحوادث البليغة. 5-نقص المناعة . 6-و مرضى التغذية الوريدية لأكثر من 3 شهور. مضاعفات التهاب المرارة الحاد تشمل : -الاتهاب النفاخي (وجود غازات ذات المنشأ الجرثومي في جدار المرارة). -انسداد قناة المرارة يؤدي إلى انتفاخ المرارة و ربما التهاب صديدي (empyema GB) . -انسداد في القناة الجامعة ينتج عنه يرقان انسدادي او التهاب البنكرياس. -الموات(necrosis). -الإنثقاب (perforation). و إن هذه المضاعفات تتطلب مداخلة جراحية عاجلة.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اني مريضه بانسدادالقنوات الصفراوية ويحدث عندي ابو صفارواجريت عمليه كبرى ولم تنجح لان امكانيات المستشفى في العراق ضعيفه والان عندي الم في بطني هل اجري...
من الصعب معرفة الحل والعلاج بدون معرفة المشكلة بتفاصيلها. بعض مشاكل انسداد القناء تحتاج الى عملية والبعض الاخر يحتاج ال شبكة. ويوجد عدة انواع من العمليات. لذلك يجب الفحص عند طبيب جراح اخصائي
see-answer-arrow
اعاني من شحوب في لون ملتحمة العين طبيعي ام يجب اتوجه للطبيب وللعلم اعاني من ارتفاع بانزيمات الكبد بعد حدوث انسداد في القنوات الصفراوية وتم التسليك واز...
الشحوب قد يكون ناتج عن ارتفاع البيليروبين بالدم ولو أن كلمة شحوب تعني باستقصاءات لفقر الدم. وسبق ان قلت بان انزيمات الكبد خلال أيام ستعود بشكل طبيعي طالما تم ازالة السبب.
see-answer-arrow
انا عندى اعانى من ارتجاع العصارة الصفراوية وارتجاع المرى وقرحة بالاثنى عشر واختناق شديد بالحلق وخاصة بالمساء وبيكتيريا هليوباكتر
يلزمك اخذ العلاج التالي بانتظام :Esomeprazole tab حبتنان يوميا لمدة شهر كامل + metronidazole tab 500 حبتان يوميا صباحا ومساء بعد الطعام لمدة 10 ايام فقط +Amoxy cylline cap 500 حبتنا صباحا وحبتان مساء من عيار 500 لمدة 10 ايام وبعد الشهر بيومين بتعملي اختبار Urea breath C14 test للتأكد من كفاية العلاج , وهذا يطبق بحذافيره لعلاج جرثومة المعدة والقضاء عليها بشكل نهائي ( حسب مرجع BNF )
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة