استئصال وعائي

Angiectomy

ما هو استئصال وعائي

يجرى الاستئصال الوعائي عندما يكون هناك أذية أو أم دم تحتاج لإزالة، والعملية ببساطة هي استئصال الوعاء الدموي المصاب أو جزء منه. يتم في هذه العملية إجراء شق ليساعد على الوصول إلى الوعاء المطلوب، ثم يتم إزالة مكان الأذية أو أم الدم مع الجزء المحيط بها من الوعاء الدموي، ويتم استبداله بشبكة أو دعامة أو 'ستينت' من أجل وصل النهايات الحرة ببعضها البعض بدلاً من الجزء الذي تم استئصاله.


تجرى عملية الاستئصال الوعائي لعلاج العديد من الأذيات والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية، ومن أهم تلك الحالات:

  • أم الدم: هي تضخم لوعاء دموي يحدث بسبب ضعف في جدار الشريان. لا يوجد أي أعراض لأم الدم عادةً، لكن تمزق أم الدم المفاجئ يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. يمكن أن تحدث أمهات الدم في أي شريان من الجسم، وأهمها الشريان الأبهر والشرايين الدماغية، إضافةً إلى أمهات دم الشرايين المحيطية.
  • تسلخ الأوعية وخاصة تسلخ الأبهر: حيث يحدث تمزق في جدار الشريان أو بين طبقات الجدار، ويتطلب العلاج إزالة المنطقة المصابة ووضع دعامة أو ستينت مكانها.
  • الجروح وتمزق الأوعية: التي تحدث نتيجة الرضوض أو الحوادث.

التحضير لعملية الاستئصال الوعائي

هو في الغالب التخطيط المسبق والتأكد من وجود مرافق مع المريض لمدة يوم أو يومين بعد العملية. وهذه وسيلة حماية للمريض في حالة عانى المريض من أي دوار أو مشاكل أخرى تستدعي طلب المساعدة الطبية. وخصوصاً في الحالات التي يجرى فيها الاستئصال الوعائي في الدماغ.

إضافة إلى التعليمات العامة قبل العمليات الجراحية كإيقاف الأدوية المميعة للدم كالأسبرين وإيقاف التدخين قبل 3 أسابيع من العملية ولفترة طويلة بعدها، وأي منتجات عشبية أخرى يتناولها المريض.

يجب أن يسمح المريض لجسده بالتعافي كما يوصى من قبل الطبيب. وتحتاج الأوعية إلى بعض الوقت للتعافي بشكل صحيح دون تطبيق جهد عليها. وعلى الرغم من أن هذا الإجراء شائع نسبياً، لكن أي إجراء طبي قد ينطوي على بعض المخاطر، مع الأخذ بعين الاعتبار أن كل جسم يستجيب بشكل مختلف للإجراءات الطبية والجراحية. يجب أن يلاحظ المريض أي تغيرات محتملة مرتبطة بالإجراء ويخبر بها الطبيب مباشرةً.


 

يمكن لأي نوع من أمهات الدم أو الأذيات على أو ضمن الأوعية أن يسبب نوعاً من الانسداد أو إعاقة تدفق الدم؛ ومن المخاطر الأخرى المحتملة أن أم الدم أو الأذية يمكن أن تتمزق وتسبب مشاكل صحية خطيرة، ويمكن أن تسبب الموت. لذلك من المهم الخضوع لهذا الإجراء عندما ينصح الطبيب بذلك، وإلا فإن المريض يعرض حياته للخطر.

مخاطر عملية الاستئصال الوعائي هي نفسها المخاطر في أي عملية جراحية أخرى، قد تكون منطقة العملية مضمضة مع القليل من التورم، وستحدد درجة خطورة الحالة مدة الشفاء المطلوبة.

يعود المرضى عادةً إلى حياتهم الطبيعية خلال فترة محدودة من الوقت لكن يجب أن ينتبه المريض إلى عدم الإفراط في استخدام المنطقة المصابة مباشرةً، حتى لا يتسبب بضرر أكبر لنفسه.

كما في أي عملية جراحية، تعتبر العدوى من المخاوف الرئيسية. ولذلك يجب أن يعتني المريض بنظافة منطقة العملية وإخبار الطبيب بأي تغيرات ملحوظة فيها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما هى المضاعفات بعد استئصال فص من الغدة الدرقية
الاختلاطات كثيرة منها القريب ومنها البعيد اي بعد فترة من الجراحة ومنها مايتعلق بالتخدير ومنها مايتعلق بالجراحة مثل اصابة العصب الحنجري واذية الصوت واصابة الغدد جارات الدرق ونقص الكلس والتكزز التالي ومنها اصابة الاعضاء المجاورة كالرغامى والمريء واصابة الاوعية الدموية وحصول النزف والانتان والجدرة اي الندبة المشوهة وغيرها.
see-answer-arrow
ماهو سيجامويد او ما هو استئصال سيجامويد
السيغمويد هو القولون السيني وموقعه هو اسفل البطن من الناحيه اليسرى واستئصاله هي عمليه جراحيه لازالته من الجسم بسبب اورام خبيثه او زوائد لحميه نازفه لايمكن ازالتها بواسطة المنظار او التهابات نازفه مثل وجود جيوب في جداره. ويمكن اجراء العمليه بالطريقه التقليديه او بالمنظار الجراحي
see-answer-arrow
كيف تكون حياة المريض بالتهاب جيوب القولون بعد جراحة استئصال القولون السينى او بعد استئصال كامل للقولون هل يستطيع الحياة شبة طبيعى وما الادوية التى يحت...
لا داعي للقلق فالحياة ستكون عادية جداً، ربما لا تستطيع التهام الكثير من الطعام ،ولكن هذا أفضل للصحة، وربما لا تحتاج لتناول أية أدوية بعد العلاج.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة