استئصال الورم الليفي

Uterine myomectomy

ما هو استئصال الورم الليفي

استئصال الورم الليفي هي عملية التخلص من أورام حميدة في الرحم جراحياً. نمو مثل هذه الأورام وإجراء عملية جراحية لإزالتها هو أمر شائع بين السيدات ولا يستدعي القلق إذا تمت متابعة الحالة طبياً منذ بداية ظهور الأعراض.


 

 

أسباب ظهور الأورام الليفية:

لا يوجد أسباب مباشرة تؤدي إلى نمو مثل هذه الأورام، لكنها تتأثر بمستوى الهرمونات الموجودة في جسم المرأة إذ تعاني بعض السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين سن الإنجاب إلى منتصف الثلاثينات من أورام حميدة تنمو على الجدار العضلي الخارجي أو الداخلي للرحم وقد يصل طول الورم إلى بضعة سنتيمترات مما يزيد من تأثيره على صحة المرأة.


 

 

تشمل الأعراض المصاحبة لنمو الورم الليفي:

  • ألم في منطقة الحوض والظهر
  • نزيف مهبلي غير طبيعي
  • الإحساس بضغط على المثانة والقولون
  • تأخر الإنجاب في بعض الحالات

 


 

 

عند تواجد الأعراض والعلامات التي تنبئ بوجود الأورام الليفية أو بعضاً منها يجب التأكد من وجود الورم الليفي أو عدمه وذلك بزيارة طبيب مختص بالأمراض النسائية والتوليد حيث يتم الفحص باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية وفي بعض الحالات قد يتطلب إجراء تنظير رحمي.

علاج نمو الأورام الليفية:

  • في حال ثبوت وجود الورم يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية معينة تُقلص حجم الأورام وتقلل تأثيرها.
  • إذا كان حجم الورم كبيرًا يتم إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم، حيث يُستأصل الورم الليفي عن طريق الاستئصال بالمنظار إذا كان الورم داخل الرحم، وفي حال تواجده خارج الرحم يُستأصل عن طريق الاستئصال الليفي خارج الرحم إما بإجراء شق ممتد في أسفل البطن أو باستخدام المنظار لإجراء أربعة ثقوب في البطن لاستخراج الأورام متوسطة الحجم عبرها، ويستغرق إجراؤها ما بين ساعة إلى ساعتين.

 

 

ما بعد عملية استئصال الورم:

تستغرق مدة التعافي من العملية الجراحية من بضعة أيام إلى مدة أقصاها ثلاثة أسابيع يتوجب على المريضة أثنائها تجنب بذل المجهود وتجنب حمل الأجسام الثقيلة وتناول المأكولات الغنية بالألياف لتجنب حدوث الإمساك الذي يؤثر سلباً على نتائج الجراحة.

تختفي الأعراض المزعجة تماماً بعد فترة التعافي وتزيد فرص الحمل بعد استئصال الورم الليفي شريطة ألا يتم ذلك قبل ثلاثة أشهر من إجراء العملية.


 

 

المضاعفات التي قد تصاحب العملية:

لابُد من التنويه إلى أن المخاطر التي تصاحب إجراء استئصال الورم الليفي جراحياً هي: التصاقات في الرحم والبطن أو حدوث نزيف أثناء العملية مما يُحدث ضرراً على الأعضاء الداخلية ويستوجب استئصال الرحم كاملاً، وقد تؤدي إلى تهتك جدار الرحم نتيجة لضعف إلتئام الجرح وأخيراً عودة الألياف للنمو من جديد.


 

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
مريض مصاب بتليف الكبد حالة B والتليف قد وصل الى الاورده المغذيه له ويوجد بالفص الايمن ورم سرطاني متمكن من الشريان المغذي له هل بالامكان استئصال الورم...
يمكن في حال فشل الكبد التام القيام بزراعة كبد لكن هذا له استطباباته الخاصة ففي حالة ورم كبدي سرطاني مع انتقالات بعيدة من غير المعقول عندها اجراء زراعة للكبد لان المرض الاساسي وانتقالاته سوف لن تعالج بالزرع.. من الافضل مراجعة اخصائي كبد وطرق صفراوية.
see-answer-arrow
كان عندي ورم scc بالفم تم استئصاله عملت تحليل دم بعد وقبل العمليه كرات الدم البيضاء والحمراء بمعدلات طبيعية وصورة الدم بشكل طبيعية ووظائف الكبد والكلى...
كارسينوما شائكة الخلايا او SCC علاجها بالاستئصال الجراحي مع حواف قطع سليمة نسيجيا.والسبب كأي ورم هو مجهول السبب وبالطبع ضعف المناعة يلعب دورا مهما في تشكل الاورام كما في مرضى الايدز. صورة او تحليل الدم قد تظهر نقص بتعداد الدم الشامل الذي يتوافق مع نقص او تثبيط مناعي.
see-answer-arrow
انا عملت عملية استئصال ورم ليفي من شهر وهﻷ مكان الغرز شوي جامد لما اضغط عليه واحيانا بشعر بشوي الم بالثدي هل يوجد خطورة بالموضوع و ا
الواضح لي بالسؤال بأن السائل هو ذكر , نريد معرفة الجنس واين موقع الورم الليفي المستأصل ومنذ متى الجراحة ومانتيجة التشريح المرضي . من الضروري اعطاء معلومات حقيقية لاجابة دقيقة .
see-answer-arrow
ما هى الاسباب المؤديه لعمليه استئصال الخصية وما الاضرار اذا تم ترك الخصية المراد استئصالها دون استئصال
هنالك اسباب كثيره لاستئصال الخصيه اهمها وجود ورم ما في نفس الخصيه او ان الخصيه لا تقوم بواجبها واستئصالها هو امر ضروري الخطر من بقاء الخصيه هو انه في بعض الاحيان قد يؤثر بقاؤها على الخصيه الاخرى وهنا مكمن الخطوره
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة