استئصال البنكرياس

Pancreatectomy

ما هو استئصال البنكرياس

ما هو استئصال البنكرياس؟

استئصال البنكرياس هو إجراء جراحي حيث يتم استئصال البنكرياس كاملاً أو جزء منه. والبنكرياس هو عضو من أعضاء الجسم يقع في البطن في محيط المعدة والأمعاء.

يقوم البنكرياس بوظائف مهمة في الجسم منها:

  • إنتاج عصارة تساعد على الهضم.

  • إنتاج هرمونات مثل الإنسولين والجلوكاجون التي تقوم بالمحافظة على مستوى السكر في الدم وتساعد الجسم على استخدام وتخزين الطاقة من الطعام.

 

 

عملية استئصال البنكرياس

تتعدد طرق استئصال البنكرياس وتختلف التقنيات المتبعة ومنها:
  • استئصال البنكرياس بالجراحة المفتوحة: حيث يقوم الطبيب بإحداث شق في البطن.

  • استئصال البنكرياس بالمنظار: حيث يقوم الطبيب بإحداث أربعة شقوق صغيرة حيث يتم إدخال أنبوب وأدوات جراحية. كما يتم إدخال غاز في تجويف البطن (ثاني أكسيد الكربون) حيث يساعد الجراح بعرض تجويف البطن. ويتم عرض الجراحة على شاشة حيث تسمح للطبيب بإجراء الجراحة دون إحداث شق كبير.

قد يكون استئصال البنكرياس كلياً أو جزئياً، إذا كان استئصال البنكرياس جزئياَ يتم قطع وشبك الأوعية الدموية ويتم تقسيم البنكرياس بإزالة الجزء المتضرر. وإذا كان المرض يؤثر على الشريان أو الوريد للطحال فإنه يتم استئصال الطحال أيضاً.

أما إذا كان استئصال البنكرياس كلياً فيقوم الجراح باستئصال البنكرياس والأعضاء المرافقة له. ويبدأ بفصل نهاية المعدة، هذا الجزء الذي يؤدي إلى الأمعاء الدقيقة ويصل البنكرياس والقناة الصفراوية. ثم يقوم بفصل البنكرياس والجزء المرتبط بها من الأمعاء الدقيقة. ويتم استئصال القناة الصفراوية المشتركة والمرارة. ليتم إعادة توصيل الأمعاء ثم يتم توصيل المعدة والقناة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة.


هل عملية استئصال البنكرياس خطيرة؟

تعد عملية استئصال البنكرياس آمنة. ويمكن أن تقوم بالحفاظ على حياة المريض خاصة مرضى سرطان البنكرياس.

عند استئصال البنكرياس لا يعود الجسم قادراّ على إفراز الإنسولين والأنزيمات ويجب على المريض استبدالها بالإبر والأدوية  لبقية حياته. ويعود المريض لحياته الطبيعية خلال شهر بعد العملية. مع تجنب حمل الأشياء الثقيلة لمدة 6 إلى 8 أسابيع بعد العملية. ويجب تجنب القيادة في فترة تناول المسكنات.


 

  • يتم اللجوء لجراحة استئصال البنكرياس كعلاج فعال لسرطان البنكرياس إلى جانب العلاج الكيميائي و الاشعاعي.
  • 10-15% من مرضى سرطان البنكرياس يمكن خضوعهم لاستئصال البنكرياس لأنهم في مراحل مبكرة من المرض .
  • التهاب البنكرياس المزمن ايضاً يمكن علاجه باستئصال اجزاء من البنكرياس.
  • يعد استئصال البنكرياس العلاج الأكثر فاعلية لسرطان البنكرياس. ويتكون البنكرياس من عدة أجزاء، الجزء الأكثر سمكاً يسمى بالرأس وهو الأقرب للإثني عشر، ويسمى الجزء الأوسط بالجسم، أما الجزء الصغير يسمى بالذيل.
  • بالرغم من أن استئصال البنكرياس هو العلاج الأفضل لسرطان البنكرياس إلا أنه يتم فقط لنسبة قليلة من المرضى 10-15% الذين يتم تشخيصهم في مراحل مبكرة من المرض.
  • ويتم استئصال البنكرياس الجزئي عند إصابة البنكرياس بجروح بالغة بسبب صدمة أو ضربة. تعد هذه الجراحة قليلة الخطورة وذلك لعدم تأثيرها على كمية الأنسولين والهرمونات التي يفرزها البنكرياس.
  • التهاب البنكرياس المزمن هو سبب آخر لاستئصال البنكرياس التي تحدث بسبب إدمان الكحول وبسبب حصى المرارة.

 

تعتبر عملية استئصال البنكرياس عملية جراحية كبرى تستدعي البقاء بالمشفى فترة طويلة على الأقل أسبوعين.

يصاحب عادة استئصال البنكرياس الاصابة بقصور البنكرياس أي أن البنكرياس يصبح غير قادر على التعامل مع الطعام ويتم حل هذه المشكلة باعطاء انزيمات تعويضية و انسولين.

مضاعفات عملية استئصال البنكرياس

تتعدد المخاطر المتعلقة بمضاعفات عملية استئصال البنكرياس. ويعد أكثرها خطورة النزيف ما بعد عملية استئصال البنكرياس حيث يزيد من نسبة الوفيات من 20-50%. ويتم إعادة المريض للعملية لمعرفة موقع النزيف أو يخضع لإجراءات أخرى لإيقاف النزيف.

ومن المضاعفات الأكثر شيوعاً تأخر إفراغ المعدة. حيث يتأخر الطعام والشراب بالخروج من المعدة وقد يحدث بنسبة 19%. ولتجنب حدوثها يقوم الجراحون بإدراج أنابيب تغذية في العملية حيث يتم إدخال المواد الغذائية مباشرة إلى أمعاء المريض ويسمى بالتغذية المعوية. ويساعد هذا الإجراء على الحفاظ على تغذية المريض إذا كانت المعدة بطيئة في استعادة وظيفتها الطبيعية. وقد يتم استخدام الأدوية (عوامل تعزيز) تساعد على نقل الطعام في الجهاز الهضمي.


تسريب في توصيل البنكرياس أيضاً من المضاعفات الشائعة. حيث يحدث تسريب في التوصيل بين البنكرياس والأعضاء المحيطة في البطن.


 

ما بعد عملية استئصال البنكرياس

تعد عملية استئصال البنكرياس من العمليات الكبرى حيث يحتاج المريض لقضاء فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في المستشفى بعد العملية.

وقد يتلقى مرضى سرطان البنكرياس جرعة من العلاج الكيميائي والإشعاعي بعد العملية. وقد ظهر أن هذا العلاج الإضافي يزيد من فرص النجاة للمريض.

وعند استئصال البنكرياس كلياً قد يعاني المريض من حالة تسمى قصور البنكرياس. حيث لا يتم معالجة الطعام لقصور الأنزيمات التي كان يفرزها البنكرياس. كما أن إفراز الأنسولين لم يعد ممكناً. ويتم التعامل مع هذه الحالة بإعطاء أدوية بديلة لأنزيمات البنكرياس، التي تقوم بتزويد الجسم بأنزيمات هاضمة. كما يحتاج المريض لأخذ إبر الأنسولين.


 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
لازالة ورم حميد ملتصق بذيل البنكرياس هل الطريقة الوحيدة هي الجراحة وهل يجب ازالة الطحال وجزء كبير من البنكرياس وجزء من القولون ايضا وكيف يؤثر اجراء هذ...
الورم المتوضع بذيل البنكرياس لايزال إلا بالجراحة..استئصال بنكرياس بعيد..وبالطبع يستأصل الطحال معه ولكن ان كان ملتصقا بالكولون يجرى تحريره.
see-answer-arrow
قريبتي اجريت لها عملية بالبنكرياس بعد عدة ايام اصيبت بجلطة معوية تم استئصال قسم كبير من الامعاء وهي الان بالعناية المركزة ايام بسبب خطورة حالتها هل ام...
الشفاء باذن الله يعتمد على الحالة العامة وامور عديدة منها امراض مرافقة والتقدم بالسن وكمية الامعاء المتبقية وزمن العمل الجراحي ..تابعي مع طبيبك الجراح.
see-answer-arrow
كم يمكن للاعضاء قلب كبد كلية بنكرياس القدرة علي البقاء خارج جسم الانسان بغية التبرع بها مستقبلا
سؤال جميل . اذا تم حفظ الاعضاء مبردة في سائل خاص معد للحفظ( preservation solution ) فيمكن لها ان تبقى حية من بضعة الى عدة ساعات وكلما مان الوقت بين الجراحة الاولى المعده للقطف وبين الزراعة اسرع كلما كان الانذار افضل.اما الوقت النموذجي للحفظ فهو 30 ساعة او اقل للكلية ,12 ساعة او اقل للكبد او البنكرياس,6 ساعات او اقل للرئة او القلب وهذه الارقام تختلف من شخص لاخر .
see-answer-arrow
تعرضت الي التهاب في البنكرياس وبعد معالجته استاصلت المرارة وذلك لوجود العديد من الحصى فيها تسعة اشهر والآن اشعر ببعض القلق حرقة في المكان وخصوصا عندما...
لا يمكن البت في الموضوع بدون إجراء الفحوصات اللازمة والفحص السريري، احتمال إعادة الإصابة وارد، ويجب مراجعة اختصاصي باطني للتشخيص الدقيق.
see-answer-arrow
ماهي تكلفة عملية الحصوة في المرارة مع العلم اني اعاني من التهاب في البنكرياس وكم مدة العملية لان وقتي لايسمح في الاطالة في الاردن
تعتبر عملية استئصال المرارة من العليات الشائعة,وهناك خبرة واسعة في كافة المراكز و المستشفيات في المملكة, اما التكلفة فهي متفاوتة حسب المركز, ودرجة الاقامة, علما بان النتيجة تعتمد على عوامل كثيرة اهمها الحالة العامة للمريض, الامراض المزمنة التي يعاني منها, مثل امراض القلب, الضغط, السكري, اما في حالتك فاذا كنت تعاني من التهاب البنكرياس, فننصحك بتاجيل العملية, الا اذا كانت الظروف المرضية لا تسمح بذلك املين لك الشفاء العاجل وشكرا
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة