شفط الدهون بالليزر | Laser Liposuction

شفط الدهون بالليزر

ما هو شفط الدهون بالليزر

شفط الدهون بالليزر (بالإنجليزية: Laser Liposuction) هو إجراء علاجي أو تجميلي يستخدم لإزالة الدهون غير المرغوب فيها من الجسم. ويشمل ذلك امتصاص مساحات صغيرة من الدهون يصعب فقدانها من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

يستخدم شفط الدهون بالليزر أشعة الليزر لتسييل الدهون قبل إزالتها، مما يجعل من السهل تفريغها عن طريق شفط الدهون. قد يحفز الليزر أيضًا إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما ينتج عنه بشرة أكثر صرامة وشدًا وسلاسة. وقد يخثر الليزر أيضًا الأوعية الدموية الصغيرة في المنطقة، مما يؤدي الى حدوث القليل من الكدمات.

يتم ذلك في مناطق الجسم التي تميل رواسب الدهون إلى التجمع فيها، مثل الأرداف والوركين والفخذين والبطن. في الحالات التجميلية، يكون الهدف هو تغيير شكل الجسم، والنتائج تكون دائمًا طويلة الأمد، مما يوفر مظهراً جميلاً ووزنًا صحيًا. يكون الاجراء أكثر فعالية في الأشخاص الذين لديهم وزن طبيعي وفي المناطق التي يكون فيها الجلد مرناً.

مناطق الجسم التي يمكن إجراء شفط الدهون بالليزر عليها

يمكن تطبيق شفط الدهون بالليزر على جميع أجزاء الجسم تقريبا وتشمل:

  • منطقة تحت الذقن.
  • مؤخرة الرقبة.
  • أعلى اليد.
  • أعلى الظهر.
  • البطن العلوي والسفلي.
  • الوركين والخصر.
  • الفخذين.
  • الأرداف.
  • حول الركبتين.
  • منطقة الثدي عند الذكور.

ميزات وفوائد إجراء شفط الدهون بالليزر

يتميز شفط الدهون بالليزر عن طرق شفط الدهون الأخرى بعدد من الميزات نذكر أهمها فيما يلي: 

  • يتم الاجراء بواسط التخدير الموضعي (ليدوكاين)، ولا يتطلب شفط الدهون بالليزر التخدير العام.
  • شفط الدهون بالليزر اجراء آمن وسريع.
  • يمكن رؤية النتائج الفورية بإزالة الدهون بالليزر.
  • يزيل الدهون ويشد الجلد عن طريق التسخين وتخثر الأنسجة اللينة مع نتائج يمكن رؤيتها على الفور.
  • تتطلب عملية شفط الدهون بالليزر الحد الأدنى من التدخل الجراحي، وهو سريع الشفاء.
  • يعود المرضى بعد اجراء شفط الدهون بالليزر إلى المنزل في نفس اليوم، وقد يستأنفون أنشطتهم العادية.
  • الشقوق صغيرة جداً، وعادة ما تحتاج فقط إلى ضمادة.

كيفية إجراء شفط الدهون بالليزر

تعد عملية شفط الدهون بالليزر عملية غير جراحية ولاتحتاج لتخدير كلي، وفيما يلي شرح لكيفية إجراء هذه التقنية: 

  • الخطوة الأولى هي حقن محلول في المناطق المعالجة.
  • يحتوي المحلول على مزيج من ليدوكاين، وابينفرين ليخدر المنطقة ويقلص الأوعية الدموية لتقليل الكدمات والنزيف.
  • يقوم الطبيب بعمل شق صغير أو أكثر لإدخال الليزر والقنية.
  • يتم توجيه ألياف الليزر الطبية على الموقع.
  • يحركه الطبيب تحت الجلد، وتعمل طاقة الليزر على إذابة الخلايا الدهنية، ثم يتم سحبها والشوائب على الفور الى خارج الجسم عن طريق إدراج الكانيولا الصغيرة.
  • عندما يتم تحقيق الترسيب المطلوب، تسحب القنية ويكتمل الإجراء.

إيجابيات عملية شفط الدهون بالليزر

كما ذكرنا سابقاً فإن لتقنية شفط الدهون بالليزر العديد من الميزات ونذكر تالياً أبرز إبجابياتها:

  • تم تطوير شفط الدهون بالليزر كبديل للطريقة التقليدية المستخدمة في شفط الدهون. وقد تم تطويره أيضًا لمساعدة جراحي التجميل على استهداف أجزاء معينة من الجسم يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية. ويختلف شفط الدهون بالليزر، المعروف أيضا باسم التحلل الدهني إلى حد ما عن شفط الدهون التقليدي.
  • في بعض تقنيات عملية شفط الدهون بالليزر، يتم استخدام الشفط، بينما في حالات أخرى لا يتم استخدام الشفط الفعلي، وبدلاً من استخدام قنية التروية (الكانيولا) لإزالة الرواسب الدهنية تحت الجلد، حيث تحتوي قنية التروية على ليزر ويستخدم الليزر لإذابة الدهون في المنطقة المستهدفة مباشرة.
  • يعتبر الإجراء ألطف من تقنيات شفط الدهون الأخرى بسبب القنية الصغيرة المستخدمة وبسبب الحجم الأصغر للشقوق. حيث يستخدم اجراء إزالة الدهون في العادة مرة واحدة باستخدام شفط الدهون بالليزر، ثم يتم صرفه من الجسم باستخدام شقوق صغيرة أو الشفط بلطف الى خارج الجسم.
  • يؤدي شفط الدهون بالليزر إلى إحداث ندبات أقل. وبسبب الحرارة المستخدمة في إجراء شفط الدهون بالليزر، يتفاعل الجسم بشكل طبيعي عن طريق تقريب الأنسجة بالقرب من الإجراء الذي يسبب شد الجلد ويصبح أكثر سلاسة.
  • ومما هو جدير بالذكر أنه تم تصميم ليزر شفط الدهون خصيصًا لاستهداف الخلايا الدهنية فقط، وحماية الأنسجة العضلية والعصبية. وهذه الدقة تعني ألماً أقل وشفاءً أسرع وكدمات قليلة جداً بعد العملية.

وبالإضافة إلى ذلك، أنشأت شركات مختلفة ليزر لشفط الدهون تستخدم ترددات محددة الطول الموجي لتحقيق النتائج المثلى. ويقدم شفط الدهون بالليزر نفس التحسين المحدّد والمرئي لشفط الدهون التقليدي، ويستخدم في الواقع في كثير من الأحيان في مناطق صغيرة من العلاج. على وجه التحديد، العديد من جراحي شفط الدهون يختارون استخدام شفط الدهون بالليزر على الذقن أو وجه المريض بسبب دقة الإجراء والنجاح الكبير.

أنواع أجهزة الليزر المستخدمة لشفط الدهون بالليزر

من المهم أن نفهم الميكانيكا وبعض العلوم وراء إزالة الدهون بالليزر لدى اختيارر هذا النوع من الإجراءات. حيث يجب فهم التقنية التي يخطط الطبيب لاستخدامها ولماذا هي مفيدة وآمنة. وفي ما يلي أبرز أنواع الليزر المستخدمة:

سمارت ليبو

ليزر السمارت ليبو (بالإنجليزية: Smartlipo) حيث يتم استخدام التخدير الموضعي، وإجراء شق صغير بحجم رأس الدبوس، ليتم تدمير الخلايا الدهنية بشكل دائم. ثم يتم امتصاص الدهون السائلة بلطف.

ويتم إنتاج الكولاجين الجديد مما يؤدي إلى تخثر الجلد، وبالتالي يعمل على شده وتظهر النتائج في غضون أسبوع وتتحسن خلال ثلاثة أشهر.

ليزر كوول ليبو

ليزر الكوول ليبو (بالإنجليزية: CoolLipo) يستخدم أطوال ليزر موجية لإذابة الدهون العميقة والعنيدة، لا سيما المقاومة لطرق شفط الدهون التقليدية. وصمم خصيصًا للمناطق الأصغر من الوجه والذقن والرقبة.

 يتميز بأن لديه وقت تعاف قصير، ويحقق أقصى فائدة لتجديد شباب الكولاجين وشد البشرة. وقد تم تصميمه خصيصًا لحماية الأنسجة الأخرى بخلاف الدهون.

ليزر بروليبو بلاص

ليزر البروليبو بلاص (بالإنجليزية: ProLipo PLUS) يستخدم في حالة الرواسب الدهنية الليفية. ويتميز بأن لديه تكلفة ومخاطر أقل من غيره من أنواع الليزر. بالإضافة لإمكانية التحكم في طول الموجة، وأقصى قدر من المرونة والدقة.

ليزر ليبو لايت

ليزر الليبو لايت (بالأنجليزية: LipoLite) يستغرق من 30-60 دقيقة، ويفيد في حالات الدهون العنيدة. يمكن استخدامه في العيادة أو مراكز التجميل. ويحقق أفضل نتائج شفط الدهون بالليزر بسبب خاصية سلكت بلاص (بالإنجليزية: Selectplus) .

ليزر ليبو ثيرم وليبو كنترول

ليزر ليبو ثيرم وليبو كنترول (بالإنجليزية: LipoTherme LipoControl) يتم استخدام طول موجة 980 نانومتر لاستهداف الترسبات الدهنية تحت الجلد. يتميز بأن لديه قنية مصممة خصيصا وحاصلة على براءة اختراع تحتوي على الليزر وتقدم تحديدات سلسة ومتسقة وتتم عملية شفط الدهون بإجراء شق صغير يشفى بسرعة وينتج عنه ندبات أقل. ويسمح باستهداف أصغر جيوب الدهون وأكثرها عناداً.

اقرأ أيضاً: ما بعد عملية شفط الدهون 

للمزيد: ترهل الجلد بعد شفط الدهون 

Drlanzer.com. Laser Liposuction. Retrieved on the 22nd of October, 2020, from: 

https://www.drlanzer.com.au/liposuction/laser/ 

Jason C.McBean et al. Laser Lipolysis. Retrieved on the 22nd of October, 2020, from: 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3140909/ 

Phiclinic.com. Laser Liposuction: The New And Improved Method Of Fat Removal. Retrieved on the 22nd of October, 2020, from: 

https://www.phiclinic.com/treatment/laser-lipo/

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة تجميل

سؤال من أنثى سنة

في جراحة تجميل

الحكة بعد عملية شفط الدهون بالبطن ماالحل

أمر طبيعي أن تحدث الحكة بعد عملية شفط الهون وقد تستمر 3 أو اربع أسابيع لتعود الأعصاب الدقيقة في المنطقة لحالتها الطبيعية ولا قلق ، فقط اهتمي بنظافة مكان العملية بصابون طبي خفيف ،و عليك بمتابعة طبيبك الذي أجرى العملية.

سؤال من ذكر سنة 16

في جراحة تجميل

هل جراحات التجميل كا جراحات السمنه وشفط دهون البطن وشد البطن خطيره? بالنسبة لازاله التثدي للرجال إذهب لجراحة عام أم...

أصبحت جراحة شفط الدهون وعملية شد البطن من العمليات الروتينية ولاتشكل ايخطورة ادااجريت من قبل جراح تجميل متمكن اما عمليات الثدى للدكور فجراح التجميل المؤهل لهده العمليات

سؤال من أنثى سنة

في جراحة تجميل

هل يوجد ادوية لتخلص من الدهون المتراكمة في الارداف من غير شفط الدهون او الجراحات

هناك بعض الأدوية التي تساعد الجسم علي التخلص من الدهون المتراكمة بمساعدة الرياضة و تقليل السعرات الحرارية المكتسبة عن طريق الأكل و لكن يجب زيارة أحد الأطباء المختصين للتأكد من فعالية الدواء و أنه مناسب لحالتك قبل أن يصفه لحضرتك

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة تجميل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة تجميل