التخدير العام

General Anesthesia

التخدير العام

ما هو التخدير العام

التخدير الكامل (بالإنجليزية: General Anesthesia) هو فقدان وعي وغيبوبة لفترة محدودة ومؤقتة نتيجة استخدام الأدوية المخدرة (بالإنجليزية: Anesthetic) والمسكنة، التي يعطيها طبيب مختص أو ممرض مختص بالتخدير، كي يتمكن الجراحون من إجراء عملية جراحية دون شعور المريض بأي ألم أثناء العملية، كما أنها تسبب فقدان ذاكرة، فلا يتذكر المريض ما يحدث أثناء العملية.

يتم إعطاء المادة المخدرة عن طريق الوريد أو من خلال استنشاقها على شكل غاز من خلال قناع، ويعدّ التخدير الكامل من أقوى أنواع التخدير والشائع استخدامه أكثر من أنواع التخدير الأخرى في العمليات الجراحية. يتم استخدام مجموعة من الأدوية هدفها الرئيسي تسكين ومنع الألم، ومنع حركة العضلات وشلها أثناء العملية الجراحية، ومن ضمنها العضلات المسؤولة عن التنفس؛ لذلك يتم تركيب جهاز تنفس اصطناعي للمرضى الذين يتلقون التخدير الكامل، وذلك للقيام بعمل العضلات التي تساعد في عمليتي الشهيق والزفير.
يبدأ مفعول الأدوية المخدرة بسرعة، حيث أن المريض يبدأ بالشعور بالدوار قبل فقدان الوعي بشكل كامل خلال دقائق معدودة.

متى يتم إجراء التخدير الكامل؟

يتم اللجوء إلى إجراء تخدير كامل للمرضى في الحالات التالية:

  • إذا كانت العملية تستغرق ساعات طويلة من الزمن.
  • إذا كانت العملية ستؤثر على عملية التنفس.
  • إذا كانت العملية يتم إجراءها على مساحة واسعة من الجسم.
  • إذا كانت العملية تتضمن عضو أساسي في الجسم، مثل القلب، والدماغ.
  • إذا كانت العملية ستسبب نزيف حاد في الجسم.
  • إذا كانت العملية مؤلمة جداً.
  • إذا كانت العملية تسبب توتر شديد للمريض.

في حال كانت العملية قصيرة المدة، أو يتم إجراءها على مساحة صغيرة من الجسم، فإن إجراء التخدير الكامل لن يكون مرجحاً غالباً من قبل الطبيب، وقد يتم اللجوء إلى نوع آخر من أنواع التخدير.

التخدير الكامل شكل من أشكال التخدير المختلفة، يختلف اختيار نوع التخدير باختلاف نوع العملية الجراحية. أشكال التخدير المستخدمة في العمليات الجراحية تشتمل على:

  1. التخدير الموضعي (بالإنجليزية: Local Anesthesia)، وهو نوع من أنواع التخدير التي تمنع الألم في منطقة العملية الجراحية فقط، مثل القدم، وعمليات الأسنان البسيطة، دون التأثير على وعي المريض.
  2. التخدير الناحي (بالإنجليزية: Regional Anesthesia)، وهو نوع من أنواع التخدير التي تمنع الألم في منطقة العملية الجراحية، ولكن تكون المنطقة التي يتم تخديرها أكبر من المنطقة التي يتم تخديرها باستخدام التخدير الموضعي، مثل الساق كاملة، دون التأثير على وعي المريض.
  3. التخدير النخاعي (بالإنجليزية: Spinal Anesthesia)، وهو نوع من أنواع التخدير الذي يستخدم في العمليات الجراحية للأطراف السفلية، والبطن. يتم حقن المادة المخدرة في أسفل الظهر من خلال العمود الفقري، ويقوم بتخدير الجزء السفلي كاملاً.
  4. التخدير فوق الجافية (بالإنجليزية: Epidural Anesthesia)، أو ما تسمى بإبرة الظهر،وهي نوع من أنواع التخدير المشابهة للتخدير النخاعي، والتي غالباً ما يتم استخدامها للحد من آلام الولادة، ومن الممكن استخدامها في جراحة الأطراف السفلية. يتم إعطاء هذا النوع من التخدير في المنطقة المحيطة بالحبل الشوكي باستخدام إبرة صغيرة جداً مختلفة عن الإبرة المستخدمة في الأنواع الأخرى من التخدير.
  5. الرعاية التخديرية المراقبة (بالإنجليزية: Monitored Anesthesia Care)، وهو نوع من أنواع التخدير، يتم إعطاءه من خلال الوريد غالباً، وهو مشابه للتخدير الكامل، ولكن دون التأثير على وعي المريض، حيث أن المريض يبقى مستيقظاً أثناء العملية الجراحية، أو شبه نائم، ولكن قد لا يتذكر المريض شيئاً من العملية الجراحية بعد الانتهاء منها وانتهاء أثر المادة المخدرة.
    في بعض الحالات، مثل حالات إجراء عملية جراحية في الأسنان للأطفال، يتم إجراء تخدير كامل لمنع الألم والتوتر للمريض.

الآثار الجانبية للتخدير الكامل

يوجد العديد من الآثار الجانبية التي يسببها التخدير الكامل، لكن تختلف ردود فعل أجسام المرضى عند تلقي التخدير الكامل، فبعضهم لا يسبب لهم التخدير الكامل أي من الآثار الجانبية، والبعض الآخر قد يواجه بعض الآثار الجانبية، وتجدر الإشارة إلى أنّ الآثار الجانبية للتخدير الكامل لا تعتبر دائمة، وإنما تبدأ مباشرة بعد التخدير وسرعان ما تختفي.

قد يشعر المريض بالإرهاق بعد الاستيقاظ من التخدير الكامل. بالإضافة للآثار الجانبية الآتية:

  • الارتباك المؤقت، وتكون أكثر شيوعاً عند كبار السن، لأن الدماغ المتقدم في السن لا يعمل على التعافي من التخدير بسهولة. قد تستمر لبضعة أيام بعد العملية الجراحية وتسمى هذه الحالة بالهذيان (بالإنجليزية: Delirium) وعادة ما تختفي بعد أسبوع من العملية الجراحية.
  • فقدان الذاكرة المؤقت، وتكون أكثر شيوعاً عند الأشخاص المصابين بأمراض في القلب، وأمراض في الرئة، والمصابين بمرض الزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer's Disease)، والمصابين بمرض الباركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's Disease).
  • الدوخة، والتي يتم علاجها بإعطاء السوائل.
  • صعوبة في التبول.
  • كدمات وألم في منطقة التنقيط الوريدي.
  • القيء والغثيان، وتبدأ عادةً مباشرة بعد التخدير وقد تستمر لمدة يوم كامل.
  • رعشة وشعور بالبرد، وتستمر لفترة قصيرة.
  • التهاب في الحلق، وذلك نتيجة وضع أنبوب التنفس.
  • جفاف في الفم.
  • آلام في العضلات.
  • حكة في الجلد.
  • مشاكل في الفم والأسنان، مثل شقوق في اللثة والشفتان.
  • العلوص (بالإنجليزية: Ileus)، وهي حالة تأخر عودة حركة الأمعاء إلى طبيعتها بعد الجراحة، وتكون حركة الأمعاء بطيئة أو غائبة.
  • صعوبة الفطام من جهاز التنفس الصناعي، خاصة عند المرضى الذين يعانون من صعوبة في التنفس.
  • تجلطات في الدم.

كيفية الاستعداد قبل العملية الجراحية

يمكن الوقاية من بعض المضاعفات والأعراض الجانبية التي قد يسببها التخدير الكامل، وذلك عند إخبار الطبيب المختص بعدة أمور قبل العملية الجراحية، منها إذا ما كانت المريضة حامل، والأدوية التي يتناولها المريض سواء أدوية موصوفة من قبل الطبيب، أو أدوية بدون وصفة، والأعشاب التي يشربها المريض.
قبل إجراء العملية الجراحية بعدة أيام، ينبغي إجراء الأمور التالية:

  1.  إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي كاملاً، وذلك يتضمن الحساسية لأي مادة، والأمراض التي يعاني منها المريض، والأدوية التي يتم تناولها، والتجارب السابقة مع التخدير، لأن ذلك سيحدد نوع التخدير الذي سيتعرض له المريض لتجنب أي من المضاعفات المتوقع حدوثها.
  2. إيقاف بعض الأدوية، مثل الأدوية المميعة للدم؛ مثل الأسبرين، ودواء الوارفرين (بالإنجليزية: Warfarin)، وأي دواء يحتوي على مادة الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، وغيرها من الأدوية.
  3. إيقاف بعض الأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض قبل إجراء العملية بعدة أيام.
  4. إيقاف التدخين.

في يوم العملية الجراحية، على المريض القيام بالآتي:

إن التخدير الكامل عادةً ما يكون آمن للأشخاص الأصحاء، ولكن بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات التخدير الكامل، منها:

  • إدمان الكحول والمخدرات.
  • وجود حساسية معينة، أو أحد أفراد عائلة المريض يعاني من حساسية اتجاه دواء معين.
  • الإصابة بأمراض في القلب، والرئة، والكلى.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين.
  • السمنة والوزن الزائد.
  • التقدم في العمر.
  • الإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي خلال النوم (بالإنجليزية: Obstructive Sleep Apnea)، الذي يسبب انقطاع التنفس عدة مرات أثناء النوم.
  • تناول الأدوية المميعة، مثل دواء الأسبرين، حيث أنها تزيد من خطر النزيف الحاد أثناء العملية الجراحية.
  • الإصابة بالتشنجات والنوبات (بالإنجليزية: Seizures).

المضاعفات التي قد يسببها التخدير الكامل تشتمل على:

  1. الاختناق (بالإنجليزية: Aspiration): من الممكن الاختناق بالطعام والسوائل التي يتم تقيؤها أثناء العملية الجراحية، لذلك يطلب الطبيب من المريض عدم عدم تناول الطعام وشرب السوائل قبل العملية الجراحية لعدة ساعات.
  2. الالتهاب الرئوي (بالإنجليزية: Pneumonia) ومشاكل أخرى في التنفس: كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي ومشاكل التنفس بعد العملية الجراحية، ويزداد خطر الإصابة مع التقدم في العمر، وزيادة مدة العملية الجراحية، كما أن العمليات الجراحية في البطن (بالإنجليزية: Abdominal Surgery) تزيد من خطر الإصابة بها.
  3. إغلاق الحنجرة أثناء الجراحة للمرضى المصابين بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة لاستعادة الوعي عند الانتهاء من العملية الجراحية ويسبب مشاكل في التنفس أثناءها.
  4. مشاكل في القرنية: قد يسبب التخدير الكامل خدوش في القرنية (بالإنجليزية: Corneal Abrasions) نتيجة دخول المادة المخدرة في العين، وبالتالي ضعف في النظر، وقد يؤدي إلى فقدان البصر.
  5. مشاكل في الفم والأسنان.
  6. فرط الحرارة الخبيث (بالإنجليزية: Malignant Hyperthermia): وهي حالة مهددة للحياة، تسبب ارتفاع سريع في درجة حرارة الجسم، كما تسبب تقلصات شديدة في العضلات، نتيجة رد فعل حاد للمادة المخدرة. من المرجح أن تكون هذه الحالة وراثية.
  7. مشاكل في القلب والأوعية الدموية: قد يسبب التخدير الكامل نوبة قلبية (بالإنجليزية: Heart Attack)، وقصور القلب (بالإنجليزية: Heart Failure)، وسكتة دماغية (بالإنجليزية: Stroke)، وارتفاع حاد أو هبوط حاد في ضغط الدم.
  8. الاستيقاظ غير المقصود أثناء العملية الجراحية: وهي حالة نادرة الحدوث. يكون المريض واعي ومستيقظ أثناء العملية الجراحية بعد إعطاءه جرعة المادة المخدرة التي ينبغي أن تفقد المريض الوعي والشعور.
    يدرك بعض المرضى ما يحدث أثناء العملية الجراحية، وقد يشعر المريض بالألم، ولكن غالباً يكون الوعي لسماع الأصوات فقط دون الشعور بالألم، ويكون لمدة قصيرة وقبل البدء بإجراء العملية الجراحية.
    لأن مرخيات العضلات تعطى للمريض إلى جانب المادة المخدرة، قد لا يستطيع المريض التعبير للطبيب الجراح عن ألمه وإدراكه لما يحدث أثناء العملية الجراحية، مما يؤدي إلى مشاكل نفسية قد تكون مزمنة عند المريض.
  9. الوفاة: هي حالة نادرة الحدوث، وغالبًا تكون نتيجة زيادة جرعة المادة المخدرة، أو تكون نتيجة حدوث بعض المضاعفات المذكورة، ويزداد خطر الوفاة مع التقدم في العمر.

أثناء العملية الجراحية، يقوم الفريق الطبي بمراقبة المؤشرات الحيوية للمريض، وذلك لمراقبة حدوث المضاعفات وتعديل نسبة المواد المخدرة، وللتأكد من عدم وجود ألم وفقدان الوعي التام أثناء إجراء العملية الجراحية.
المؤشرات الحيوية التي يتم مراقبتها أثناء العملية هي:

  • عملية التنفس.
  • درجة حرارة الجسم.
  • معدل ضربات القلب.
  • ضغط الدم.
  • مستوى الأكسجين في الدم.
  • مستويات السوائل.

Tim Newman. What to know about general anesthesia. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/265592#side-effects

Medline Plus. General Anesthesia. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/007410.htm

Jennifer Whitelock. Before, During, and After General Anesthesia. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.verywellhealth.com/before-during-and-after-general-anesthesia-4150168

NHS. General Anesthesia. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.nhs.uk/conditions/general-anaesthesia/

WebMD. What Is General Anesthesia? Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-general-anesthesia#2-6

Medline Plus. Malignant Hyperthermia. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/001315.htm

Drugs.com. General Anesthetics. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.drugs.com/drug-class/general-anesthetics.html?condition_id=501

When Seconds Count, American Society of Anesthesiologists. Anesthesia Risks. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.asahq.org/whensecondscount/anesthesia-101/anesthesia-risks/

WebMD. The Risks of Anesthesia and How to Prevent Them. Retrieved on the 28th of March, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/anesthesia-risks-what-patients-should-know

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2013-06-21 15:44:08

عمري 38 سنة و منذ 4 سنوات صارت عندي تسارع في ضربات القلب svt و لكن على فترات متباعدة جدا يمكن مرة او مرتين بالسنة و كذلك التسارع يدوم ثواني فقط و استطيع السيطرة عليه ببعض الطرق الطبيعية التي علمني اياها الطبيب ...علما و انني لا اتناول اية ادوية . السؤال هو : احتاج الى عمل جراحة مناظير تحت التخدير العام .......فهل هذا فيه خطورة على حالتي ...علما و اني عملت من قبل 3 جراحات تحت التخدير اخرها منذ اربع سنوات ((ولادة قيصرية )).......و لكم جزيل الشكر

و سنوات صارت عندي تسارع في ضربات القلب svt و لكن على فترات متباعدة جدا يمكن مرة او مرتين بال و كذلك التسارع يدوم ثواني فقط و استطيع السيطرة عليه ببعض الطرق الطبيعية التي علمني اياها الطبيب علما و انني لا اتناول اية ادوية هو احتاج الى عمل جراحة مناظير تحت التخدير العام فهل فيه خطورة على حالتي علما و اني عملت من قبل جراحات تحت التخدير اخرها اربع سنوات ولادة قيصرية و لكم جزيل الشكر

1

و سنوات صارت عندي تسارع في ضربات القلب svt و لكن على فترات متباعدة جدا يمكن مرة او مرتين بال و كذلك التسارع يدوم ثواني فقط و استطيع السيطرة عليه ببعض...

تسارع ضربات القلب (SVT) لا يمنع بالعادة اجراء التخدير العام، خصوصا بأن المريض يبقى تحت المراقبه الكاملة خلال العمليه و التخدير، ولكن يجب أن يتم تقييم المريض بشكل فردي من قبل طبيب التخدير بأن يقوم بفحص القلب مرة أخرى و يتأكد من عدم وجود موانع للتخدير العام.

0

2013-12-03 09:40:44

see-answer-arrow

2013-06-01 09:57:32

انا طالب جامعى عندى 24 سنه . نومى خفيف جدا . خصوصا فى فترة الصيف و الامتحانات لا استطيع ان انام اكثر من ساعتين . و اذهب الى الامتحان نائما و لا استطيع التركيز و لا استطيع الاجابه جيدا . اريد اى دواء منوم غير Dormival لانه لا ياتى بنتيجه معى . و هذا يحدث معى كل عام فى فترة الامتحانات فقط . فأنا لن أدمنه . ساخذه فى فترة الامتحانات فقط . شكرا

انا طالب جامعى عندى نومى خفيف جدا خصوصا فى فترة الصيف و الامتحانات لا استطيع ان انام من ساعتين و اذهب الى الامتحان نائما و لا استطيع التركيز و لا استطيع الاجابه جيدا اريد اى دواء منوم غير Dormival لانه لا ياتى بنتيجه معى و يحدث معى كل فى فترة الامتحانات فقط فانا لن ادمنه ساخذه فى فترة الامتحانات فقط

1

انا طالب جامعى عندى نومى خفيف جدا خصوصا فى فترة الصيف و الامتحانات لا استطيع ان انام من ساعتين و اذهب الى الامتحان نائما و لا استطيع التركيز و لا استط...

لا يستطيع الطبيب اعطاء الدواء بهذه الطريقه بسبب الارق قبل معرفة سبب الاعراض الموجودة لدى المريض. أنصح بمراجعة الطبيب لمعرفه سبب المشكلة.

0

2013-12-26 11:47:50

see-answer-arrow

2012-08-04 20:48:18

عندما انام بالليل احس بان دماغى واذنى كانه حصل لها تبنيج والا احس بيها حتى لو لمستها وعندما انقلب الى الجهة الاخرى سواء يمين او يسار وانام عليها تحدت نفس المشكلة فى نطاق الاذن والدماغ فقط ولايحدت هدا الشى الا عند النوم فقط ويحدت للجهة التى انام عليها افيدونى حفظكم الله

عندما انام بالليل احس بان دماغى واذنى كانه حصل لها تبنيج والا احس بيها حتى لو لمستها وعندما انقلب الى الجهة الاخرى سواء يمين او يسار وانام عليها تحدت نفس المشكلة فى نطاق الاذن والدماغ فقط ولايحدت الشى الا عند النوم فقط ويحدت للجهة التى انام عليها افيدونى حفظكم

1

عندما انام بالليل احس بان دماغى واذنى كانه حصل لها تبنيج والا احس بيها حتى لو لمستها وعندما انقلب الى الجهة الاخرى سواء يمين او يسار وانام عليها تحدت...

حفظك الله ورعاك هذا يحصل نتيجة للضعط على الاعصاب استشر اخصائي اعصاب يفيدك اكثر

0

2014-01-27 14:05:51

see-answer-arrow

2011-10-19 01:28:43

كيف تتم التخدير النصف عام في الولادة القيصرية ؟ بالتفصيل العلمي لوسمحتم وشكرا

كيف تتم التخدير النصف في الولادة القيصرية بالتفصيل العلمي لوسمحتم و

1

كيف تتم التخدير النصف في الولادة القيصرية بالتفصيل العلمي لوسمحتم و

هنالك نوعين اما مايسمى spinal ويتم بوضع ابرة بين الفقرات القطنية 3-4 وحقن مادة التخدير او ال Epidural ويتم بوضع انبوب قسطرة رفيع بالظهر فوق الغشاء المحيط بالنخاع ومن ثم حقن مادة التخدير ...كلاهما فعال لكن ال Epidural ممكن التحكم بجرعة التخدير حتى بعد العملية لفترات...كلاهما امن لحدما لكن لايخلو من المضاعفات التي يتم توضيحها من قبل طبيب التخدير قبل الاعطاء...

0

2011-10-20 07:59:42

see-answer-arrow

2011-10-07 18:37:38

قبل 5 ايام عملت عملية لعيني ببنج عام والعملية بسيطة لكن لما صحيت من البنج شعرت بالم شديد في صدري ومغص لدرجة اني احتجت لوقت كبير جدا لحتى استطعت الافاقة والتحدث ولحد اليوم اعاني من الم في صدري ولا استطيع ان اكل وعند الاكل اشعر بتعب شديد وعند الاستيقاظ صباحا صعوبة بالبلع وطعم ورائحة البنج فما السبب

قبل ايام عملت عملية لعيني ببنج والعملية بسيطة لكن لما صحيت من البنج شعرت بالم شديد في صدري ومغص لدرجة اني احتجت لوقت كبير جدا لحتى استطعت الافاقة والتحدث ولحد اليوم اعاني من الم في صدري ولا استطيع ان اكل وعند الاكل اشعر بتعب شديد وعند الاستيقاظ صباحا صعوبة بالبلع وطعم ورائحة البنج فما السبب

1

قبل ايام عملت عملية لعيني ببنج والعملية بسيطة لكن لما صحيت من البنج شعرت بالم شديد في صدري ومغص لدرجة اني احتجت لوقت كبير جدا لحتى استطعت الافاقة والت...

السبب هو وجود الانبوب الرغامي اثناء العملية مجرد الراحة و الوقت كافي لعلاج هذه الحالة الاكل يكون سوائل في البداية و ثم تدريجيا جوامد

0

2011-10-09 10:02:19

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتخدير
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتخدير

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics