اتحاد الجسمين

Monosomia

ما هو اتحاد الجسمين

ظاهرة التوائم المتلاصقة هي إحدى الظواهر نادرة الحدوث، وتنتج بشكل عام من عدم حدوث الانفصال التام في البويضة الملقحة، بحيث يولد التوأمان وتكون أجسادهما متصلة ببعضها البعض، وقد يشترك التوائم بعضو أو أكثر من الأعضاء الداخلية.

يحدث الاتصال بطرق مختلفة لينتج أنواعاً عديدة من هؤلاء التوائم، ويعتبر اتحاد الجسمين أحدها. تكون التوائم الناتجة في أغلب الحالات متصلة عند الصدر أو البطن أو الحوض، ويتم تقسيمها بناءً على أبرز موقع للاتصال الجسدي.

تتراوح نسبة حدوث التوائم المتلاصقة بين واحد من كل خمسين ألف طفل إلى واحد من كل مئة ألف، ولكن بسبب ولادة حوالي 60% من هؤلاء التوائم وهم ميتين أو موتهم خلال فترة قصيرة جداً بعد الولادة، فإنّ النسبة الحقيقية لهذه الظاهرة تبلغ حوالي 1 من كل 200000 .

تشيع التوائم الملتصقة في الأجزاء الجنوبية الشرقية من آسيا وإفريقيا وأغلبهم من الإناث. كما وتعتبر التوائم المتلاصقة أحد أنواع الشذوذ الخلقي التي تؤدي إلى عواقب وخيمة على كل من التوائم وعائلاتهم. وفي كثير من الأحيان تصاحب التصاق التوائم تشوهات خلقية أخرى مثل: انعدام الدماغ، وتشوهات القلب والجهاز الهضمي، والشفة المشقوقة، والقيلة النخاعية السحائية.

اتحاد الجسمين هو أحد الأنواع النادرة من التوائم المتلاصقة التي يكون فيهما التوأمان إلى جانب بعضهما البعض ويندمجان معاً بشكل بطني جنبي، أي أنّ جذوعهما تكون مندمجة تماماً لكن تبقى الرؤوس منفصلة. يشترك التوأمان في هذا النوع بسرة واحدة والبطن أو جزء منه وصدر واحد وحوض واحد، وقد يكون للحوض المشترك عظمة symphysis pubis واحدة وهي العظمة المثلثة الموجودة بين عظمتي الورك والحوض. وفي اتحاد الجسمين تكون أعضاء الجهاز الهضمي السفلي كالقولون والشرج عادةً مشتركة؛ ويشترك التوأمان أيضاً في الكبد، والبنكرياس، والمرارة، والجهاز البولي التناسلي.

وبالنسبة للقلب، فإنّ قلبيْ التوأمين المتحدين جسمياً (في حال وجود قلبين) يندمجان أحياناً وبطريقة معقدة، ويكون عادة قلب التوأم الأيمن مشوهاً بشكل أكبر. قد يصاحب تشوهات القلب تشوهات أخرى مثل: غياب الطحال، أو انقلاب موضع الأعضاء اليمنى، أما في حال عدم اندماج القلبين فإن الأعضاء اليمنى قد تكون في موضعها الصحيح.

وبخصوص الرئتين، يملك التوأمان عادة رئتين لكنهما قد تكونا ناقصتا النمو خصوصاً في التوأم الأيمن. يفتقد أحد التوأمين المتحدين جسمياً لنسيج الدماغ، ولكن يملك كليهما الأطراف العلوية كاملة أو ذراعين فقط أو ثلاثة، وطرفين سفليين أو ثلاثة أطراف. يكون أحد التوأمين ولكن في حالات نادرة أصغر من الآخر، وغير متكوّن بشكل كامل.

يعتبر السبب الحقيقي وراء اتحاد الجسمين بشكل خاص أو وراء التوائم الملتصقة عموماً غير معروف بدقة حتى الآن. ولكن هناك نظريتيْن بهذا الخصوص، الأولى تفيد بأنّ البويضة المخصبة تتأخر في الانقسام إلى ما بعد اليوم الثاني عشر من الحمل لتكوّن توأمين متطابقين، ويحدث شيء ما يوقف العملية قبل اكتمالها فيندمج التوأمان. أما النظرية الأخرى والأقل قبولاً فتفيد أنّ الأجنة قد تندمج في المراحل الأولى من تطورها.

لا توجد أعراض محددة تشير إلى اتحاد الجسمين أو حتى إلى حمل الأم بتوائم متلاصقة بشكل عام، لكن في حالة حمل المرأة بتوأمين بغض النظر عن تلاصقهما؛ فإنّ الرحم ينمو بسرعة أكبر، وتشعر المرأة عادةً بدرجة أكبر من الإرهاق والاستفراغ والغثيان في بداية الحمل.

يمكن تشخيص الحمل بتوائم متلاصقة بشكل عام بواسطة الألتراساوند في مرحلة مبكرة من الحمل. وبالنسبة لطريقة الاتصال بين التوأمين فإنها تختلف من توأم لآخر، ولكن يمكن تصنيف التوائم حسب موقع الاتصال الأبرز وتشمل هذه المواقع:

  • الصدر.
  • البطن.
  • قاعدة العمود الفقري.
  • طول العمود الفقري.
  • الحوض.
  • الرأس.
  • الرأس والصدر.

  • يساعد فحص الألتراساوند التقليدي الذي يٌجرى في فترة مبكرة من الحمل كنهاية القسم الأول من الحمل في تشخيص التوائم المتلاصقة. ويستخدم الألتراساوند المفصل ومخطط صدى القلب في حوالي منتصف فترة الحمل لتحديد طبيعة الاتصال بين التوأمين ونوعه ووظيفة أعضاء الجسم الداخلية.
  • يُستخدم أيضاً التصوير بالرنين المغناطيسي بعد التحقق من وجود توائم متلاصقة لتحديد موقع الاتصال بدقة وطبيعة الأعضاء المشتركة.

  • تبدأ الرعاية الموجهة للتوائم المتلاصقة بشكل عام من فترة الحمل فور تشخيص الحامل وتتم مراقبتها عن كثب، وغالباً ما يخطط الطبيب لإجراء عملية ولادة قيصرية خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل موعد الولادة.
  • تعتمد الطريقة العلاجية المتبعة في حالة اتحاد الجسمين على ظروف كل توأم على حدة، وتشمل هذه الظروف صحتهم وطبيعة اتصالهم الجسدي والأعضاء المشتركة. وبناءً على ذلك يتخذ الطبيب القرار بإجراء عملية جراحية لفصل التوأم أم لا.
  • تُعتبر عملية الفصل عملة اختيارية مثيرة للتحدي، وتؤدي إلى الوفاة بنسبة عالية أو قد تنتهي بالفشل عند إجرائها خلال الثلاثة أسابيع الأولى من حياة التوأم، لكنّها عادة تُجرى بعد الولادة بشهرين إلى أربعة أشهر، ويعتمد نجاحها على عوامل عديدة أهمها: مكان اتصال الجسمين، وعدد الأعضاء المشتركة ونوعها، بالإضافة إلى مهارة وخبرة الطاقم الطبي المسؤول.
  • قد تصبح عملية الفصل عملية طارئة في حالة موت أحد التوأمين، أو إصابة أحدهما بمرض يهدد حياته أو حياة التوأم الآخر.

  • الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية لولادة التوائم.
  • موت التوائم المتحدة جسمياً عند الولادة، أو بعدها بفترة قصيرة.
  • احتمالية بقاء التوائم متصلة جسمياً وعدم إمكانية فصلها بالجراحة.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2011-10-24 08:50:40

السلام عليكم عند مشكلة في كبر الحوض اْي المؤخرة غير متناسقة مع جسمي مشكلتي بدءت في سن 14 سنة لقد راحت مؤخرة تكبرفي مدة قصيرة اْي بضعة اْشهر ومن الوقت واْنا اْعاني من هذه المشكلة لقد طرحت السؤال عليك من قبل، الى اْي طبيب اْذهب .

عند مشكلة في كبر الحوض اي المؤخرة غير متناسقة مع جسمي مشكلتي بدءت في سن لقد راحت مؤخرة تكبرفي مدة قصيرة اي بضعة اشهر ومن الوقت وانا اعاني من هذه المشكلة لقد طرحت من قبل الى اي طبيب اذهب

1

عند مشكلة في كبر الحوض اي المؤخرة غير متناسقة مع جسمي مشكلتي بدءت في سن لقد راحت مؤخرة تكبرفي مدة قصيرة اي بضعة اشهر ومن الوقت وانا اعاني من هذه المش...
قياسات الجسم تتحدد غالباً بالوراثة، وهذه العلامة من النمو هي علامة على خلل في الغدد الصماء، وعليك مراجعة طبيب الغدد الصماء وعمل فحص للهرمونات، لتحديد إمكانية العلاج.
0
2011-10-25 07:36:53
see-answer-arrow

2011-10-19 16:26:55

مرحبا دكتور انا في عندي مشكله في جسمي انو حوضي كبير اكبر من الاكتاف واردافي والافخاذ كبيره انا اعرف جسمي مثل جسم النساء وهذا شيئ يحرجني بدي حل لهذه المشكله

انا في عندي مشكله في جسمي انو حوضي كبير اكبر من الاكتاف واردافي والافخاذ كبيره انا جسمي مثل جسم النساء و شيئ يحرجني بدي حل لهذه المشكله

1

انا في عندي مشكله في جسمي انو حوضي كبير اكبر من الاكتاف واردافي والافخاذ كبيره انا جسمي مثل جسم النساء و شيئ يحرجني بدي حل لهذه المشكله
هذا الشيء وراثي، عليك مراجعة اختصاصي غدد صماء لعمل فحص للهرمونات، وتقييم الحالة وإمكانية علاجها. او موضوع سعة وكبر الحوض تكوين خلقي مرتبط بالتئام العظام بعضها ببعض وتاثير الهرمونات، بينما تعتبر سمنة الأرداف والسيقان من المشاكل الرئيسية التي تؤرق النساء الشرقيات. واسبابها لها ارتباط بالوراثة ، وبالهرمونات حيث وجد أن بعض الهرمونات تتركز في الأفخاذ والأرداف عند النساء . وكذلك الحمل حيث يعمل على اضعاف العضلات وترهلها مما يسبب تراكم الدهون فيها . ويرى معظم الباحثين أن أفضل طريقة للتخلص من سمنة الأرداف هي تناول الفجل الأبيض الذي أثبتت الدراسات أنه يذيب الدهون عامة وفي منطقة الأرداف والفخذين ،ويفضل تناول الخضروات الخضراء مع الفجل الأبيض وكذلك شرب الشاي الأخضر فهو يذيب الدهون في الجسم ويخفض الكوليستيرول الضار وعمل التمارين الرياضية واظهرت الدراسات ان الفجل الابيض يساعد على اذابة الدهون الزائدة، والتخلص من الوزن الاضافي، وخصوصا في المناطق القابلة للسمنة، مثل الارداف والاوراك والبطن عند المراة. ان الانتظام على تناول الخضراوات الورقية يعتبر وسيلة فعالة لانقاص الوزن الزائد، وتزويد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مفيدة، ولا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25 الى 35% من اجمالي كمية الوجبات الغذائية، سواء كانت تؤكل طازجة او مسلوقة او مطبوخة، على ان يمثل الفجل الابيض جزءا من هذه النسبة، لما له من تاثير فعال في التخلص من الدهون، وخاصة منطقة الارداف .وللعلم فان هذه السمنة في الأرداف تحمي المرأة من هشاشة العظامالتئام العظام مع بعضها البعض خلطة تصغير الانف و الصدر و المؤخرة(الأرداف) قهوه مع ملعقتين خل تفاح مع ليمونه كامله معصوره ( ماءها فقط ) قومي بخلطه بملعقه واحرصي ان تكون القهوه ناشفه وبللي جسمكي بماء ساخن وابدئي بالتدليك من اول مره ستحصلين على نتيجة ممتازة - 1 - عمل التمارين 6 ايام بالاسبوع 2 - اليوم السابع راحه 3 - مدة التمارين شهر ( اربع اسابيع ) 4 - الاسبوع الاول تنفيذ كل تمرين 10 مرات 5- الاسبوع الثاني تنفيذ كل تمرين 20 مره 6- الاسبوع الثالث تنفيذ كل تمرين 30 مره 7- الاسبوع الرابع تنفيذ كل تمرين 40 مره10 -
0
2011-10-20 08:13:59
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتشوهات خلقية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics