إفرازات الأنف | Nasal discharge

إفرازات الأنف

ما هو إفرازات الأنف

بشكل طبيعي يفرز الجسم المخاط من الأنف والذي له أهمية كبيرة في الحماية من الجراثيم ورفع المناعة، ولكن في الحالات المرضية مثل التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا ينتج الجسم المزيد من افرازات الجيوب الانفية المخاطية أو افرازات الانف الجافة. 

يمكن تعريف إفرازات الأنف (بالإنجليزية:Nasal discharge) بأنها أي سائل مائي أو مخاطي أو دموي ينزل من الأنف، وفي الغالب يكون منشأ هذه الإفرازات من الغشاء المخاطي للأنف أو الجيوب الأنفية، ويمكن الإشارة إليها في هذه الحالة بافرازات خلف الانف، أو افرازات الانف الخلفية، لكن في بعض الحالات وخاصة الإفرازات الدموية قد تأتي من الدماغ.

ويوجد العديد من أنواع افرازات الجيوب الانفية، وكل نوع يدل على حالة معينة، سنوضحها فيما يلي. 

أنواع افرازات الجيوب الانفية 

تشمل أنواع افرازات الجيوب الانفية كلاً من:

افرازات الانف البيضاء 

تظهر افرازات الانف البيضاء في حالة انسداد أو احتقان الأنف، وقد يصاحبه أيضاً التهاب وتورم في الأنف، ويحدث ذلك مع نزلات البرد، وقد يصاحبه أيضاً بعض الأعراض مثل:

  • إلتهاب في الحلق. 
  • احتقان الأنف. 
  • سعال. 
  • عطس. 
  • حمى منخفضة الدرجة، أو حمى أعلى من 98.6 درجة فهرنهايت، أو ما يعادل 37 درجة مئوية، وأقل من 100.4 درجة فهرنهايت، أو ما يعادل 38 درجة مئوية. 
  • آلام خفيفة في الجسم. 
  • صداع خفيف. 

افرازات الانف الخضراء 

يتحول لون إفرازات الأنف إلى اللون الأخضر وتصبح أكثر سمكاً عندما يكون السبب حدوث عدوى بكتيرية، فيبدأ الجهاز المناعي في مهاجمتها، يأتي اللون الأخضر من خلايا الدم البيضاء الميتة بعد مهاجمة العدوى. 

قد تظهر افرازات الانف الخضراء بعد الإصابة بنزلة برد، حيث تحدث عدوى بكتيرية ثانوية، وقد يحتاج المريض في ذلك الوقت إلى زيارة الطبيب. 

افرازات الانف الصفراء 

تظهر افرازات الانف الصفراء عندما يكون المريض مصاباً بعدوى فيروسية، حيث ينشط الجهاز المناعي وتهاجم خلايا الدم البيضاء العدوى الفيروسية، بمجرد أن تنتهي خلايا الدم البيضاء من عملها يتخلص الجسم منها في المخاط وتصبغ باللون البني المصفر

إفرازات الأنف الوردية أو الحمراء 

يظهر هذا النوع من الإفرازات عندما يخرج الدم مع المخاط، ويحدث ذلك في حالة تعرض الأنف لضربة، أو حادث، أو اصطدام. 

قد تعاني بعض النساء الحوامل أيضاً من المخاط الدموي، وقد يكون ذلك بسبب زيادة حجم الدم، أو الهرمونات، أو تورم الجيوب الأنفية.

إفرازات الأنف البنية أو البرتقالي 

قد يكون المخاط البني نتيجة لخروج دم قديم من الجسم، أو ربما بسبب استنشاق شيئ أحمر أو بني اللون تسبب في تغير لون المخاط. 

إفرازات الأنف السوداء 

قد يكون مخاط الأنف الأسود علامة على وجود عدوى فطرية خطيرة، وعلى الرغم من أن هذا ليس شائعًا، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة قد يكونون عرضة لهذا النوع من الأمراض.

هناك أربعة أنواع من الالتهابات الفطرية للجيوب الأنفية:

  • التهاب الجيوب الأنفية الفطري المايستوما: ينتج هذا النوع من كتل من الفطريات تغزو تجاويف الجيوب الأنفية.
  • التهاب الجيوب الأنفية الفطري التحسسي: هذا النوع أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بالتهاب الأنف التحسسي.
  • التهاب الجيوب الأنفية البطيء المزمن: يوجد هذا النوع في الغالب خارج الولايات المتحدة في مناطق مثل السودان والهند. تشمل الأعراض الأخرى الصداع وتورم الوجه والاضطرابات البصرية.
  • التهاب الجيوب الأنفية الخاطف: قد يتسبب هذا النوع في تلف الجيوب الأنفية والمنطقة العظمية التي تحتوي على مقل العيون والدماغ.

هناك العديد من الأسباب لإفرازات الأنف وأكثرها شيوعاً هي حدوث عدوى أو الحساسية، ومن أبرز أسباب إفرازات الأنف:

  • نزلات البرد أو الإنفلونزا، وهو عرض شائع لنولات البرد والإنفلونزا وفي معظم الحالات تحدث الإنفلونزا بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية مما يدفع الجسم لإنتاج المزيد من إفرازات الأنف والتي تهدف إلى احتجاز الفيروس ومنعه من الوصول إلى الرئة.
  • الحساسية، فعند التعرض للمواد التي تسبب الحساسية مثل الغبار وشعر الحيوانات الأليفة يتفاعل الجسم مع المواد المسببة للحساسية على أنها غريبة ويحفز جهاز المناعة مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات الأنفية.
  • التهاب الجيوب الأنفية، يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تتورم الجيوب الأنفية وتضيق الممرات الأنفية مما يتسبب بصعوبة التنفس وتراكم المخاط.
  • الإصابة بارتجاع الحمض المعدي.
  • غالباً ما تدل إفرازات الأنف الدموية على التعرض لضربة.
  • استخدام بخاخات الأنف المزيلة للإحتقان لأكثر من خمسة أيام، فهذا سيؤدي إلى الإحتقان الشديد والذي سيؤدي إلى الإصابة بإفرازات الأنف بشكلٍ أكثر من قبل استخدام بخاخ الأنف.

هناك العديد من أسباب افرازات الجيوب الانفية، وأكثرها شيوعاً هي حدوث عدوى أو الحساسية، ومن أبرز أسباب افرازات الجيوب الانفية:

  • نزلات البرد أو الإنفلونزا: وهو عرض شائع لنزلات البرد والإنفلونزا، وفي معظم الحالات تحدث الإنفلونزا بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية؛ مما يدفع الجسم لإنتاج المزيد من إفرازات الأنف والتي تهدف إلى احتجاز الفيروس ومنعه من الوصول إلى الرئة، أي أنه تشير كثرة افرازات الانف إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية. 
  • الحساسية: فعند التعرض للمواد التي تسبب الحساسية مثل الغبار وشعر الحيوانات الأليفة يتفاعل الجسم مع المواد المسببة للحساسية على أنها غريبة ويحفز جهاز المناعة مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات الأنفية.
  • التهاب الجيوب الأنفية: يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تتورم الجيوب الأنفية وتضيق الممرات الأنفية مما يتسبب بصعوبة التنفس وتراكم المخاط، وقد تسقط افرازات الانف في الحلق في هذه الحالة.
  • الإصابة بارتجاع الحمض المعدي.
  • غالباً ما تدل إفرازات الأنف الدموية على التعرض لضربة.
  • استخدام بخاخات الأنف المزيلة للإحتقان لأكثر من خمسة أيام، فهذا سيؤدي إلى الإحتقان الشديد والذي سيؤدي إلى الإصابة بإفرازات الأنف بشكل أكثر من قبل استخدام بخاخ الأنف.

تشمل أعراض افرازات الجيوب الانفية ما يلي:

  • صعوبة التنفس.
  • نزول إفرازات أنفية بشكل مزمن.
  • الشعور باحتقان الأنف.
  • الصداع وآلام الرأس.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

يتم تشخيص افرازات الجيوب الانفية بطريقتين، هما:

  1. يعتمد الطبيب في تشخيص الإصابة على أخذ التاريخ المرضي للمصاب وخلال أخذ التاريخ المرضي للمصاب يسأل الطبيب المريض من طبيعة الإفرازات الأنفية وهل هي مستمرة لمعظم الوقت أم لا، كما يسأل عن الأمراض الأخرى التي يعاني منها مثل السكري والربو والحساسية.
  2. الفحص السريري للمريض، فيفحص الطبيب الأنف والجيوب الأنفية ويلاحظ وجود أي احمرار وتورم في الغشاء المخاطي المبطن للأنف.

تعتمد طريقة علاج افرازات الانف على الحلق المتبعة على السبب الكامن وراء إفرازات الأنف، ففي الحالات البسيطة غالباً ما تكفي العلاجات المنزلية أما في الحالات الشديدة يصف الطبيب الأدوية اللازمة، ومن أبرز طرق علاج افرازات الجيوب الانفية:

العلاجات المنزلية 

من الممكن أن يتم تخفيف إفرازات الأنف والأعراض المصاحبة لها في المنزل وبطرق بسيطة، وأبرز العلاجات المنزلية لإفرازات الأنف:

  1. شرب الكثير من السوائل الساخنة.
  2. استخدام بخاخ الأنف الملحي، ويجب التنويه إلى ضرورة عدم استخدام بخاخ الأنف المزيل للإحتقان لأكثر من ثلاثة أيام متتالية دون استشارة الطبيب.
  3. استنشاق البخار من وعاء به ماء الساخن.

العلاج بالأدوية 

أبرز الأدوية المستخدمة لعلاج إفرازات الأنف هي:

  1. الأدوية المضادة للهيستامين؛ فالأدوية المضادة للهيستامين تقلل من أعراض الحساسية وتساهم في علاج إفرازات الأنف، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الأدوية قد تسبب النعاس كما أنها تتداحل مع بعض أنواع الأدوية لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أخذها.
  2. المضادات الحيوية، ويتم إعطاؤها في حال كان السبب هو الالتهاب البكتيري.
  3. فيتامين سي، فهو يرفع المناعة ويساعد في تسريع الشفاء وخاصة في حال كان السبب وراء إفرازات الأنف الإنفلونزا.

العلاج بالجراحة

هذا العلاج في حال كان السبب احتقان والتهاب الجيوب الأنفية.

العلاج بالأدوية المضادة للحموضة

في حال كان السبب هو الإصابة بارتجاع الحمض المعدي.

يمكن الوقاية من بعض الحالات التي تسبب إفرازات الأنف وليس جميعها، وأبرز طرق الوقاية:

  • غسل اليدين جيداً طوال اليوم.
  • عدم التعامل بشكل مباشر مع المصابين بالإنفلونزا والرشح.
  • أخذ لقاح الإنفلونزا بشكل سنوي.
  • في حال كان الشخص يعاني من التحسس فعليه تجنب جميع المواد التي تسبب الحساسية لمنع ظهور أعراضها.

:The Royal Children's Hospital Melbourne. Persistent nasal discharge rhinosinusitis. Retrieved on the 7th of May, 2021. From 

https://www.rch.org.au/clinicalguide/guideline_index/Persistent_nasal_discharge_rhinosinusitis/ 

:Stephanie Watson. The Truth About Mucus. Retrieved on the 7th of May, 2021. From 

https://www.webmd.com/allergies/features/the-truth-about-mucus 

:Marvin P. Fried. Nasal Congestion and Discharge. Retrieved on the 7th of May, 2021. From 

https://www.msdmanuals.com/home/ear,-nose,-and-throat-disorders/symptoms-of-nose-and-throat-disorders/nasal-congestion-and-discharge 

:Ashley Marcin. Yellow, Green, Brown, and More: What Does the Color of My Snot Mean? Retrieved on the 7th of May, 2021. From 

https://www.healthline.com/health/snot-color#Why-snot-changes-color 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

عندي حساسية في اﻷنف وإفرازات صفراء وعطس وسيلان أنف باستمرار مع ارتفاع الحرارة ماهو العااج من فضلكم

لديك التهاب جيوب وقد يكون لديك بؤرة تحسسية استخدم مايلي ريثما تراجع طبيب وتجري تصوير شعاعي ممكن استخدام ليفوفلوكساسين + قطرة انفية تحوي ماء بحر + لوراتيدين + مونولوكاست وانصحك بمراجعة الطبيب لتحديد الجرعات

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة