اعتلال العصب الدهليزي

Vestibular Neuritis

اعتلال العصب الدهليزي

ما هو اعتلال العصب الدهليزي

اعتلال العصب الدهليزي هو التهاب وتهيج في أحد أعصاب الأذن الداخلية والمسمى بالعصب الدهليزي (بالإنجليزية: Vestibular nerve). يختص العصب الدهليزي في إرسال المعلومات الحسية المتعلقة بتوازن الجسم وموضع الرأس إلى الدماغ. لذلك، فإن تعرضه للاعتلال يسبب دواراً واختلالاً في التوازن بشكل مفاجئ لدى المريض. بخلاف التهاب التيه، أو التهاب القوقعة، لا يرافق التهاب العصب الدهليزي مشاكل في السمع أو طنين. يحدث التهاب العصب الدهليزي عادة لدى البالغين، وفي بعض الحالات القليلة لدى الأطفال.

ينتج اعتلال العصب الدهليزي عن الإصابة بعدوى ميكروبية، وتحدث معظم حالات المرض بسبب عدوى الفيروسات مثل فيروس الإنفلونزا، والجدري، والحصبة الألمانية، والنكاف، والحزام الناري، وقد تصيب هذه الميكروبات الأذن الوسطى أو تسبب عدوى في باقي الجسد. كذلك فإن اعتلال العصب الدهليزي قد ينتج عن العدوى البكتيرية في بعض الحالات.

يرافق اعتلال العصب الدهليزي الأعراض التالية:

  • اختلال في التوازن ودوار مفاجئ.
  • دوخة شديدة.
  • غثيان وقيء.
  • مشاكل في الرؤية.
  • صعوبة في التركيز.

وتبدأ هذه الأعراض بشكل مفاجئ وخلال ساعات، ثم تتحسن خلال أيام إلى أسابيع، وتكون على أشدها في الأيام الأولى. في بعض الحالات قد تستمر الأعراض عدة شهور، وبالأخص مشاكل التوازن والدوخة. تزداد شدة أعراض اعتلال العصب الدهليزي عند الحركة أو تحريك الرأس. مع ذلك، فإن المحافظة على الحركة أمر ضروري للتعافي واستعادة التوازن. جدير بالذكر أن اعتلال العصب الدهليزي لا يرافقه في العادة أعراض مثل الصداع، وطنين الأذن، وفقدان السمع، والتي تمتاز بها الاعتلالات الأذنية الأخرى.

يقوم الطبيب المختص بتشخيص اعتلال العصب الدهليزي عن طريق استبعاد الاعتلالات الأخرى التي قد تسبب نفس الأعراض أو أعراض مشابهة، مثل التهاب التيه أو إصابات الرأس، ثم إجراء فحص للسمع للتأكد من موضع الإصابة داخل الأذن، والتحقق من وجود أية أضرار أخرى في مختلف أجزاء القوقعة.

  •  قد يتم إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للمساعدة على التشخيص واستبعاد المشاكل الأخرى.
  • في حال استمرار الأعراض لمدة طويلة أو تفاقمها يتم إجراء فحوصات إضافية لاستبعاد الإصابة بالجلطات، أو أورام الدماغ، أو الشقيقة.

ينقسم علاج اعتلال العصب الدهليزي إلى:

  • علاج لمسبب الاعتلال، كالبكتيريا أو الفيروسات، حيث يتم إعطاء المضاد الحيوي أو الفيروسي المناسب، مثل دواء أسايكلوفير (بالإنجليزية:Acyclovir).
  • علاج للأعراض، مثل أعراض الدوار، والقيء، والغثيان، حيث يتم إعطاء المريض أدوية مضادة للهستامين، مثل دايفنهايدرامين (بالإنجليزية:Diphenhydramine)، وأدوية للتخفيف من الدوار، مثل ديازيبام (بالإنجليزية:Diazepam)، وأدوية لعلاج الغثيان، مثل أوندانيسترون (بالإنجليزية:Ondanesetron)، وميتوكلوبراميد (بالإنجليزية:Metocllopramide).
  • علاج الجفاف الشديد الذي قد ينتج عن القيء بإعطاء سوائل وريدية في المستشفى.
  • إعادة التأهيل الدهليزي (بالإنجليزية:vestibular rehabilitation therapy) ويتم إجراؤه في حال عدم تحسن المريض بعد عدة أسابيع من الالتزام بالأدوية. يتضمن إعادة التأهيل ممارسة تمارين تساعد على تأقلم الدماغ مع الاختلال في التوازن وتقليل الدوار. ومن هذه التمارين:
  1. تمرين العينين: حيث يتم تثبيت الرأس وتحريك العينين للأعلى والأسفل، ثم اليمين واليسار. كذلك، قم برفع إصبعك على مسافة ذراع من أنفك وتقريبه نحو أنفك بينما تنظر إليه، ثم أبعده عن أنفك وأعد التمرين.
  2. تمرين الرأس: قم بتحريك رأسك للأعلى والأسفل، ثم اليمين واليسار. مارس التمرين وعيناك مفتوحتين، ثم أعده مع إغماض العينين. كذلك، قم برفع غرض ما للأمام، ثم أمل رأسك 45 درجة إلى يمينه ويساره مع تركيز النظر نحوه.
  3. تمرين الاستلقاء: قم بالاستلقاء على السرير وإدارة الرأس بالاتجاهين، ثم دحرجة الجسم كاملاً ليمينك ويسارك.
  4. تمرين المشي: قم بالنظر لليمين واليسار أثناء المشي، ثم المشي بشكل جانبي لليمين واليسار.
  5. تمرين الوقوف: قم بالوقوف والدوران 360 درجة حول نفسك ثم اجلس، وأعد التمرين بالدوران في الاتجاه المعاكس. كذلك، قم بالوقوف ثم الانحناء للمس الأرض، والوقوف مجدداً مع الدوران 90 درجة بعينين مفتوحتين، ثم مغمضتين. بعد ذلك، قف على قدم واحدة وقم بالقفز على القدم الأخرى، مرة بعينين مفتوحتين ومرة مع إغلاق العينين.
  6. تمرين الجلوس: قم بالجلوس على طرف السرير ولف الجسم إلى اليسار ثم اليمين. كذلك، قم بوضع غرض ما على الأرض ثم الانحناء لالتقاطه والعودة لوضعية الجلوس. بعد ذلك، در لليسار وضع الغرض وراءك، ودر لليمين لأخذه مجدداً.
  7. قم بهذه التمارين مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ولمدة 3 أسابيع.

ومن الضروري اتباع تعليمات الطبيب حول استعمال علاجات اعتلال العصب الدهليزي، فبعض الأدوية لا ينصح باستخدامها لأكثر من ثلاثة أيام، مثل الأدوية المخصصة لعلاج الدوخة، والتي قد يؤدي استخدامها لفترات مطولة إلى نتائج معاكسة.

تساعد الحركة المستمرة على تسريع التعافي من اعتلال العصب الدهليزي واستعادة التوازن. كذلك، فإن اتباع الإرشادات الغذائية التالية قد يساعد على تخفيف الأعراض:

  1. تجنب المنتجات التي تحتوي على نيكوتين، مثل السجائر، وعلكة النيكوتين.
  2. قم بشرب كميات كافية من المياه لتجنب الجفاف الناتج عن القيء.
  3. تجنب الأطعمة والمشروبات عالية المحتوى من الملح أو السكر.
  4. قم بمص مكعبات الثلج في حال الإحساس بالغثيان أو القيء.
  5. تجنب الأطعمة الصلبة في حالة القيء.
  6. تجنب شرب أكثر من 30-60 ملليلتر من السوائل كل 10-15 دقيقة في حالة الشعور بالغثيان.
  7. تجنب منتجات الألبان والمشروبات التي تحتوي على كافيين، مثل الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية.
  8. عند تحسن الأعراض بعض الشيء، ينصح بتناول الأطعمة والسوائل التالية:
  • خبز التوست.
  • البسكويت والمقرمشات.
  • الحساء.
  • شاي النعناع.
  • المياه  العادية وماء جوز الهند.
  • المرق الشفاف.

للمزيد: حساب كمية الماء التي يحتاجها الجسم

تختفي أعراض اعتلال العصب الدهليزي خلال عدة أيام، وتكون على أشدها في أول يوم أو يومين من الإصابة، ثم تبدأ بالتحسن. تعد العلاجات الدوائية وتمارين إعادة التأهيل فعالة في الشفاء من اعتلال الدهليزي، كما قد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها في بعض الحالات. مع ذلك، فإن بعض الأعراض قد تستمر لعدة أسابيع أو شهور.

Ana Gotter. Vestibular Neuritis. Retrieved on the 19th of June, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/vestibular-neuritis

Cleveland Clinic. Vestibular Neuritis. Retrieved on the 20th of June, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15227-vestibular-neuritis

Jenna Fletcher. What is Vestibular Neuritis? Retrieved on the 20th of June, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/vestibular-neuritis

Dr. Kevin Soh. Vestibular Rehabilitation, Giddiness Exercises. Retrieved on the 22th of June, 2020, from:

https://nosesinus.com/en/home/

https://www.youtube.com/watch?v=P-3Zd95PzDk

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-08-11 13:51:00

منذ سنه اشعر بدوخه من غير دوار حيث جاءتني الدوخه قويةوفجأة ولازالت مستمره والان اخف وتشخيص الدكتور اني أعاني من إلتهاب العصب الدهليزي متى تذهب كلياً؟ وهل الاتهاب يتعب النفسيه؟

اشعر بدوخه من غير دوار حيث جاءتني الدوخه قويةوفجاة ولازالت مستمره والان اخف وتشخيص ال اني اعاني من التهاب العصب الدهليزي متى تذهب كليا وهل الاتهاب يتعب النفسيه

1

اشعر بدوخه من غير دوار حيث جاءتني الدوخه قويةوفجاة ولازالت مستمره والان اخف وتشخيص ال اني اعاني من التهاب العصب الدهليزي متى تذهب كليا وهل الاتهاب يت...
الشعور بالدوخة المستمرة قد يؤثر على نفسية المصاب، و لا بد من تأكيد التشخيص، و ان كان العصب الدهليزي ففترة الشفاء التام قد تستمر اسابيع و لمدة تتجاوز السنوات ببعض الحالات و خاصة اذا لم يتبع الاصابة الحادة علاج فيزيائي مكثف للتوازن، و ينصح بالعلاج الفيزيائي بمركز متخصص و لو كان متأخراً بهذه المرحلة
0
2018-08-15 21:26:01
see-answer-arrow

2017-09-08 12:33:46

رض عصب وجهي اثناء التخدير منذ ١٩ يوم والى اليوم وانا اشعر بتنميل في شفتي السفلى هل من الطبيعي ان ياخذ وقت طويل ليشفى العصب وكم من الوقت يبقى وهل يجب اخذ علاج وما معنى رض العصب؟

رض عصب وجهي اثناء التخدير ١٩ يوم والى اليوم وانا اشعر بتنميل في شفتي السفلى هل من الطبيعي ان ياخذ وقت طويل ليشفى العصب وكم من الوقت يبقى وهل يجب اخذ علاج وما معنى رض العصب

1

رض عصب وجهي اثناء التخدير ١٩ يوم والى اليوم وانا اشعر بتنميل في شفتي السفلى هل من الطبيعي ان ياخذ وقت طويل ليشفى العصب وكم من الوقت يبقى وهل يجب اخذ ع...
التنميل بالشفة السفلى لاعلاقة له بالعصب الوجهي لكن يفضل الانتظار واستخدام الكورتيزون لمدة 6 ايام
0
2017-09-09 02:27:58
see-answer-arrow

2015-09-20 00:52:10

كيف علاج الدوار الدهليزي الفيروسي

كيف علاج الدوار الدهليزي الفيروسي

1

كيف علاج الدوار الدهليزي الفيروسي
اولا : الراحة التامة ثانيا : استخدام الادوية الموسعة للاوعية الدموية في الاذن مثل (betahistine) والجرعة حسب شدة المرض. ثالثا : استخدام الفيتامينات لغرض تنشيط الاذن الداخلية مثل (neurorubine) حبة واحدة بعد الاكل. رابعا : اخذ فيتامين سي على شكل فوار.
0
2015-09-20 21:34:21
see-answer-arrow

2015-09-04 16:25:09

ماهي طرق الراحة للمصابين بالدوار الدهليزي ؟

ماهي طرق الراحة للمصابين بالدوار الدهليزي

1

ماهي طرق الراحة للمصابين بالدوار الدهليزي
يجب معرفة سبب الدوار والفترة الزمنبة للدوار وهل يرافقه ضعف سمع طنين احساس بالضغط او انسداد في الاذن وهل هناك غثيان ومراجعة والفترة الزمنية التي يستمر فيها وسلامتك
0
2015-09-05 16:04:23
see-answer-arrow

2015-07-30 15:38:49

اعاني من انتفاخ البلعوم في حالة العصبيه وتستمر الحاله مده من الوقت وتزول وتعود ثانيةٍ في العصبيه او الحزن ماسبب ذلك ..؟

اعاني من انتفاخ البلعوم في حالة العصبيه وتستمر الحاله مده من الوقت وتزول وتعود ثانية في العصبيه او الحزن ماسبب ذلك

1

اعاني من انتفاخ البلعوم في حالة العصبيه وتستمر الحاله مده من الوقت وتزول وتعود ثانية في العصبيه او الحزن ماسبب ذلك
هذا يحدث نتيجه الاختلاف فى العصب السمبساوى والا سمبساوى نتيجه الحاله النفسيه
0
2015-07-31 03:05:18
see-answer-arrow

2015-05-18 23:55:16

مساء الخير طريقة علاج الدوار الدهليزي المترافق مع التهاب العصب السمعي وطرق وفترة. العلاج

مساء ال طريقة علاج الدوار الدهليزي المترافق مع التهاب العصب السمعي وطرق وفترة العلاج

1

مساء ال طريقة علاج الدوار الدهليزي المترافق مع التهاب العصب السمعي وطرق وفترة العلاج
مثبطات الدهليز مثل الميكلازين وغيره وموسعات الاوعية المحيطية مثل البيتاهيستين ومركبات الجينكوبيلوبا وحاصرات الكلس وتمارين للدهليز والله الشافي مدة العلاج عادة طويلة لشهر على الاقل
0
2015-05-21 19:36:13
see-answer-arrow

2010-07-06 22:21:00

ما هو علاج الدوار الدهليزي؟

ما هو علاج الدوار الدهليزي

2

ما هو علاج الدوار الدهليزي
الدوار دهليزي المنشأ او المحيطي له عدة اسباب اهمها: دوار الوضعة الانتيابي السليم، داء مينيير، التهاب التيه او التهاب العصب الدهليزي، بعض الادوية السامة للاذن ، الاورام ايضا، رضوض الأذن والتهاب الاذن، كل هذه الامراض وغيرها قد تسبب الدوار الدهليزي فاذا كنت تقصد مرض معين من هذه الامراض يرجى تحديد السؤال بشكل ادق وبطبيعة الحال تحتاج الى مراجعة طبيب اذنية لتلقي العلاج المناسب
0
2010-07-08 22:58:04
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة