التأهيل

Rehabilitation

ما هو التأهيل

عندما تطعم قطتك، أو تصعد السلم، أو تمشي للذهاب لمطعمك المفضل فإنك لا نفكر في كل هذه الأشياء عادة! لكن! عند الإصابة بالمرض تسلب منك كل هذه القدرات على الحركة أو التفكير، وتصبح هذه المهمات السهلة أشياء غير عادية ومؤلمة وصعبة التأدية. عندما يعاني أحد الأشخاص أو يحتمل أن يعاني من قيود تحد من قدرته على تأدية وظائفه اليومية نتيجة وضع صحي معين (مثل: وجود صعوبات في التفكير أو الرؤية أو السمع أو الحركة) أو الشيخوخة، بما في ذلك الأمراض المزمنة أو الاضطرابات أو الصدمات أو الإصابات فإنه يحتاج إلى مجموعة من التدخلات اللازمة، تعرف هذه الإجراءات بحسب منظمة الصحة العالمية بإعادة التأهيل (بالإنجليزية: Rehabilitation). تمكن إعادة التأهيل الأفراد في جميع الأعمار من الحفاظ على أنشطتهم المعيشية اليومية أو معاودتها للاستمرار بتأدية دورهم في الحياة والتمتع بالحد الأقصى من الرفاهية وبالتالي استعادة أكبر قدر من الاكتفاء الذاتي.

أمثلة على إعادة التأهيل

لإعادة التأهيل عدة أنواع منها ثلاثة أنواع رئيسية هي: المهنية والجسدية والكلام. ويهدف كل نوع منها للوصول إلى الشفاء التام، وقد تتغير خطة العلاج حسب التطورات والتحسن الذي يحدث أثناء عملية إعادة التأهيل. وتشمل أمثلة إعادة التأهيل على ما يلي:

  • في الأشخاص المصابين بالاكتئاب: التدخلات تهدف إلى زيادة النشاط البدني ومعالجة السلوك الإدراكي.
  • في الأشخاص المصابين بفقدان الرؤية: التدخلات تدعم الأنشطة اليومية والاختلاط بالمجتمع مثل: التدريب على استعمال العصا البيضاء.
  • بعد الإصابة بكسور الورك: التدخلات تهدف إلى تحقيق الحد الأمثل من النتائج الجراحية مثل: وصف أنشطة بدنية وتوفير أجهزة مساعدة على المشي.
  • في الأطفال المصابين بالشلل الدماغي: التدخلات المبكرة تهدف إلى مواجهة نتائج الشلل الدماغي على نمو الطفل مما يؤدي إلى تحسين المشاركة في التعليم واللعب.
  • إعادة التأهيل القلبي: يساعد أخصائيو العلاج في برنامج إعادة التأهيل القلبي المريض على تحسين النظام الغذائي والعادات الرياضية البدنية والنصح بتجنب تناول الدخان وتقليل خطر الإصابة بالمضاعفات المستقبلية على القلب. 
  • في مرضى الانزلاق الغضروفي: تهدف إعادة التأهيل لمرضى الانزلاق الغضروفي إلى تخفيف الألم والخدر في الساقين وآلام أسفل الظهر، وتعليم كيفية القيام بتمارين مقوية للعضلات لتدعم الظهر مما يمنع المزيد من الأذى.
  • عقب الإصابة بالسكتة الدماغية: التدخلات تهدف إلى استعادة القدرة على البلع أو إعادة تدريب الأطراف والحركة بعد أن فقد المريض شيئاً منها بعد أن أثرت السكتة الدماغية على جزء من مخ المريض. إمكانية تحسن المريض تكون أكبر كلما بدء إعادة التّأهيل مبكراً بعد الإصابة بالسكتة الدماغية. 
  • علاج الألم.
  • إعادة التأهيل من المخدرات: تكون إعادة تأهيل مدمن المخدرات بعد أن يتم سحب السموم من الجسم وبعد مرحلة العلاج النفسي، وتعتبر إعادة التأهيل مرحلة هامة لا تقل أهمية عن مرحلة العلاج. قد يدخل في هذه المرحلة علاجات دوائية مسكنة، والعلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد المريض على تقبل نفسه والاعتراف بإدمانه؛ لأن الاعتراف أول خطوة في حل المشكلة.  
  • إعادة التأهيل بعد إصابات العمل.
  • الأشخاص الذين أصيبوا بإصابات في النخاع الشوكي يساعدهم المعالج على تجنب الحركات التي تؤدي إلى تفاقم إصاباتهم.
  • إعادة التأهيل الحركي: بعد الحرب العالمية الأولى في عام 1919 برزت الحاجة للتعامل مع الإصابات الناجمة عن الحرب فتم وقتها وضع أسس تخصص التأهيل الحركي. يهدف تخصص التأهيل الحركي لمعالجة الاضطرابات الحركية وتخفيف الألم الناجم عنها واستعادة القوة العضلية. للتأهيل الحركي عدة أقسام منها: المعالجة الفيزيائية: وهي معالجة لها عدة وسائل، مثل: المعالجة بالحرارة والمعالجة بالبرودة والمعالجة المائية والعلاج بالتدليك. يبدأ المعالج بتقييم حالة المريض وقدرته على الحركة والتوازن ومدى إمكانية المشي وضربات القلب، وبعدها يقوم بوضع خطة علاج تشمل تمارين خاصة مصممة لتخفيف الألم واستعادة القوة وتحسين الحركة عن طريق الأدوات التي تساعد في الحركة مثل: العصي أو العكازات أو الكراسي المتحركة وإعادة التدريب على المشي أو استخدام تقويم العظام مثل: الجبائر.
  • علاج النطق: يقدم أخصائيو النطق واللغة علاجاً لمن لديهم مشاكل في الكلام واللغة والتواصل والصوت والبلع، وممكن أن يساعد ذلك أطفال متلازمة داون الذين يعانون من صعوبات في البلع أو الشرب أو التواصل، وممكن أن يساعد أخصائيو النطق واللغة في حالات الحنك المشقوق والشلل الدماغي مما يساعد المرضى على التواصل بطريقة أفضل.

من هم الأشخاص الذين يوفرون خدمات إعادة التأهيل؟

يوجد طائفة واسعة من المهنيين الصحيين الذين يوفرون التدخلات لإعادة التأهيل، ومنهم: أخصائيو العلاج الطبيعي، والمختصون بالأطراف الصناعية، وطب إعادة التأهيل وأخصائيو النطق واللغة وغيرهم.

فوائد إعادة التأهيل

تتضمن إعادة التأهيل عدة فوائد، منها: 

  • يمكن أن تساعد إعادة التأهيل على منع المضاعفات المرتبطة مثل إصابات الحبل الشوكي.
  • يمكن أن تساعد إعادة التأهيل على تقليل التأثيرات المسببة لإعاقات مثل أمراض القلب.
  • إعادة التأهيل تقلّل من مدة المكوث في المستشفيات مما يوفر المال.

العوامل التي يعتمد عليها نجاح إعادة التأهيل

يعتمد نجاح إعادة التأهيل على عدة عوامل، منها:

  • الصحة العامة للمريض.
  • الدعم الأسري.
  • نوع العاهة أو الإعاقة الناتجة.
  • درجة  العاهة أو الإعاقة الناتجة.
  • طبيعة وشدة المرض.
  • توفر المال لدى المريض.

أين تتواجد أماكن إعادة التأهيل؟

من الممكن أن تبدأ إعادة التأهيل عندما يكون المريض متواجداً في المستشفى، أو في مرافق المستشفى، والعيادات الكبيرة، ومرافق التمريض الاحترافية، والخضوع للعلاج بالمنزل.

كم الوقت المستغرق في عملية إعادة التأهيل؟

قد يكون التعافي سريعاً، وقد يأخذ وقتاً طويلاً. يعتمد ذلك على الحالة البدنية والحالة النفسيّة والحالة الاجتماعية مثل: وجود دعم من العائلة والأصدقاء. سيكون هناك صعوبات في الطريق، وللتحسن ستساعد رغبة المريض في العلاج واستجابته لمختصي العلاج على سرعة التعافي. 

المفاهيم الخاطئة حول إعادة التأهيل

هناك مفاهيم مغلوطة حول إعادة التأهيل منها أن الكثيرين يعتقدون أن خدمات إعادة التأهيل هي خدمات خاصة بالإعاقة وأولئك المصابين بعاهات طويلة الأمد أو ذوي العاهات الجسدية؛ بل هي لأي شخص يعاني من وضع صحي حاد أو مزمن.

:Who .int. Rehabilitation. Retrieved on the 25th of January, 2020, from

https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/rehabilitation

:Medline plus .gov. Rehabilitation. Retrieved on the 25th of January, 2020, from

https://medlineplus.gov/rehabilitation.html

William C. Shiel Jr. Medical Definition of Rehabilitation. Retrieved on the 25th of January, 2020, from

https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=5288

:Spectrum health lakeland .org. What is Rehabilitation? Retrieved on the 25th of January, 2020, from

https://www.spectrumhealthlakeland.org/medical-services/rehabilitation/what-is-rehabilitation

:Integris ok.com. A Guide to Different Types of Rehabilitation Therapy. Retrieved on the 25th of January, 2020, from

https://integrisok.com/resources/on-your-health/2018/may/a-guide-to-different-types-of-rehabilitation-therapy

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالطب العام
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالطب العام

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة