فوبيا الفشل

ِِAtychiphobia

فوبيا الفشل

ما هو فوبيا الفشل

يعتبر الخوف من الفشل أمراً طبيعياً في حياة الإنسان، وبخاصة في جوانبها المهنية والأسرية. ومن أبرز أعراضه التردد في الإقدام على تجاوزه على الرغم من إدراكه أنه سوف ينجح في ذلك.

  • تعود الإصابة بهذا المرض إلى عدة أسباب، منها العوامل الوراثية وأخرى تحدث في كيمياء الدماغ، وكذلك ما يعيشه المصاب من تجارب حياتية سلبية.
  • وتحدث البداية نتيجة تصرفات الوالدين والأحداث التي تنشأ نتيجة الفشل البسيط الذي يمكن أن يتعرض له الطفل أو المراهق، وهذه التصرفات لها دور كبير في الإصابة بحالة من الخوف غير العقلاني من الفشل، وتلازم الطفل أو المراهق في المراحل العمرية المتقدمة.
  • وكذلك عندما يواجه الإنسان فشلا ذريعا وهو غير مستعد للتعامل مع المشاعر التي تنتج عنه، وبالتالي يصاب بخوف من الفشل على المدى البعيد. ويشير الباحثون إلى أن بعض المصابين بهذا النوع من الخوف المرضي يكون لديهم استعداد وراثي للقلق، ما يضاعف من حجم المشكلة.
  • وبسبب خطأ التربية الذي يربط بين منح الحب من الآباء وتحقيق الأداء الجيد، فإن الطفل يعيش تحت ضغط مستمر وخوف لا ينتهي من الفشل، والذي يترتب عليه حرمانه من حب والديه.

عوامل الخطر

المجتمعات التي تتسم بالمنافسة الكبيرة يزداد فيها هذا الخوف المرضي، حيث يربط المصابون بهذا الاضطراب بين احتمال الفشل وزيادة المنافسة، وهو ما يجعلهم يحجمون عن أي موضوع تنافسي مع الآخرين. وأصبح المجتمع المعاصر يعرف الشخص الجيد على أنه من ينجح في جميع مناحي الحياة، وهو لا يعترف بأن الفشل جزء من تجربة النجاح، وهذا الأمر يجعل المصاب بالأتيكيفوبيا يبتعد عن المحاولة، لأنه يشعر بصعوبة الوصول للكمال المطلوب منه.

معدلات الإصابة

  • تشير الدراسات والإحصاءات الحديثة إلى أن اضطراب "الأتيكيفوبيا" يبلغ متوسط الإصابة به عالمياً 25 في المائة من عدد سكان العالم، ويختلف من حيث شدته من بلد إلى آخر.
  • وعلى سبيل المثال، فإن معدلات الإصابة بهذا الاضطراب في اليابان أعلى من نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية. وبحسب عدد من الدراسات فإن هناك نحو 20 في المائة من البشر يمكن أن يؤجلوا أموراً مهمة في حياتهم، بسبب حالة الخوف المرضي من الإخفاق.

وأوضحت الدراسات أن الإنسان عندما يتعرض لحالة من مواقف الفشل، ترتفع لديه نسبة بعض الهرمونات مثل الإدرينالين، والدوبامين، وهذان الهرمونان مهمان للغاية في تنظيم ضغط الدم والنبض، ويؤدي ارتفاع هذين الهرمونين إلى أعراض تشبه الذبحة الصدرية، ولذلك يعزو بعض الباحثين أعراضاً من التي تصيب مريض فوبيا الفشل إلى زيادة نسبة هذه الهرمونات التي يمكن أن تؤثر في صحة الشخص في المدى البعيد، حيث تتضرر أنسجة القلب، والجهاز المناعي، وغيرها، من الأعراض المزعجة، ما يتطلب اتخاذ هذه الحالة على أنها مرض حقيقي، ويجب علاجه والتخلص من أعراضه التي تنعكس على حالة الشخص العامة، وتسبب له أضراراً مرضية حقيقية فيما بعد.

  • ويوضح المحللون النفسيون أن هناك عدداً من أعراض رهاب الإخفاق تعد هي الأكثر انتشاراً، ويمكن أن يعبر المصاب عن الأعراض بشكل نفسي وفسيولوجي، وفي الوقت ذاته يشعر المصاب بالخوف المرضي من الإحباط، وبالتردد الكبير أثناء القيام بأي نشاط جديد أو مشروع صعب.
  • وتعد المماطلة والقلق الدائم من أبرز العوامل التي تؤدي إلى التدمير الذاتي، وتصل في بعض الأحيان إلى أن يتوقع الفشل أثناء السعي لتحقيق أهدافه في الحياة.
  • كما أن السعي إلى تحقيق الكمال يدفعه إلى الاكتفاء بالأعمال التي يستطيع إنجازها بشكل ناجح، ولا يحاول في أي أعمال جديدة، ويعاني المصاب برهاب الإخفاق من بعض الأعراض الفسيولوجية.
  • وعلى سبيل المثال اضطرابات في المعدة وغثيان وإسهال، وضيق وسرعة في التنفس وعدم انتظام ضربات القلب. كما يصاب باحمرار في الوجه وإفراز زائد للعرق وجفاف الفم، ويعاني من الصداع دون سبب واضح، ويمكن أن يصاب بشد عضلي وارتعاش وارتباك، وشعور عام بالفزع وحالة عامة من الإعياء، تظهر عليه هذه الأعراض عندما يواجه المريض إمكانية الفشل. وإذا طلب منه تنفيذ مهمة يعتقد أن نسبة نجاحها لا يمكن أن تكون 100 في المائة، وفي هذه الحالة يمكن أن يعاني من حالة انهيار تامة.
  • وتكرار هذا الأمر معه يفقده الثقة في نفسه، وبالتالي يمكن أن يصاب بحالة من الاكتئاب. وكذلك فإن المصاب برهاب الإخفاق يتجنب الحالات التي يمكن أن يتعرض فيها للمواجهة، والتجنب والتوخي يعيق حركة المصاب ويضيع عليه الفرص في جوانب حياته المختلفة، مثل أن يفضل البقاء في عمله الذي لا يأخذ منه حقه المشروع أو ألا يطالب بالترقية، كما أن عدم التغلب على هذا القلق في حد ذاته شكل من أشكال الفشل.

التنويم المغناطيسي

  • ويفيد الإرشاد في التعامل مع فوبيا الإخفاق، ويمكن أن يساعد المصاب مستشار يثق فيه على أن يتصالح مع خوفه، ويطور أساليب مواجهة جديدة للتعامل مع المواقف العصيبة.
  • ويتم تعليم المرضى تطوير أساليب أكثر صحية لمعتقداتهم الشخصية عن الفشل، حتى يكونوا قادرين على إدارة القلق والتحكم به بطريقة فعالة، ويمكن أن يحتاج المصاب في بعض الحالات لعلاج القلق بشكل أقوى مثل التنويم المغناطيسي، والعلاج النفسي والبرمجة اللغوية العصبية.
  • وكذلك تفيد برامج المساعدة الذاتية في التغلب على هذا النوع من الخوف المرضي. ومن هذه الطرق الحساسية المنهجية وتتضمن مواجهة تدريجية للحالات والظروف التي يمكن أن يخشاها المريض، وكذلك العلاج بالتعرض، حيث يتعرض المريض للحالات التي يشعر فيها بالخوف حتى يتلاشى بصورة تدريجية.
  • ويمكن للتغلب على فوبيا الإخفاق أن يقوم المصاب بتقسيم المهام الكبيرة إلى أخرى أصغر وذلك حتى يتمكن المريض من التحكم فيها. وعموماً فإن فهم وتقدير تجربة الفشل أمر حيوي للمصاب، وهو يجعله قادرا على التغلب على خوفه من الفشل.

الانعزال والاكتئاب والنصائح

  • يؤدي الخوف المرضي من الإخفاق والفشل إلى أن يعتزل الشخص المصاب به الآخرين، ويشمل هذا الاعتزال المناسبات الاجتماعية والعمل والدراسة ومعظم اللقاءات المجمّعة، فلا يذهب لأي مكان.
  • وبسبب هذه العزلة التي يفرضها على نفسه فإنه يتعرض للإصابة بالاكتئاب، كأحد الآثار الجانبية لحالة الخوف التي تلازمه، ويتحول كثيرون من المصابين برهاب الإخفاق إلى تعاطي المخدرات والكحول، كنوع من الهروب ونتيجة التعامل بصورة خاطئة مع هذا الخوف.
  • ويمكن أن يقدم بعض المصابين بهذا الاضطراب على الانتحار، الذي يمثل لهم الطريق الوحيدة للخروج من أزماتهم. وبسبب معاناتهم من الأعراض والمضاعفات المختلفة، يوجد بعض النصائح الإرشادات العملية التي تخفف من أعراض رهاب الفشل.
  • ومن هذه الإجراءات تحليل جميع العواقب المحتملة، حيث إن كثيرا من المصابين يخشون الأشياء والمهام المجهولة بالنسبة إليهم، ولذلك فإن النظر في جميع النتائج المحتملة يقضي على هذا الاضطراب.
  • ويعد التفكير الإيجابي وسيلة قوية للغاية في بناء الثقة بالنفس، وتجنب الآثار المدمرة للتفكير السلبي، ويساعد النظر إلى السيناريو الأسوأ على عدم الخوف منه، على الرغم من أن الأمر يمكن أن يكون كارثياً.
  • وفي أحيان أخرى لا يكون سيئا لهذه الدرجة التي يعتقدها المصاب، وكذلك يفيد وضع خطة بديلة في كسب المزيد من الثقة، في حال ظهور عراقيل أو صعوبات يمكن أن يتم تجاوزها بسهولة، والحياة مجموعة معقدة من التجارب المختلفة والمتنوعة، والفشل جزء لا يتجزأ منها، وهو ينعكس على الإنسان في أنه يتعلم شيئاً جديداً، وفوائد التعلم تفوق الخسارة بكثير حتى لو كانت مادية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-05-08 18:45:18

العمر 34 ماهو علاج الضعف الجنسي الرغبه والانتصاب .. بسبب القلق والخوف من الفشل بالعلاقه الزوحيه نتيجة فشل كذا علاقه مما ادى الى قلق نفسي

العمر ماهو علاج الضعف الجنسي الرغبه والانتصاب بسبب القلق والخوف من الفشل بالعلاقه الزوحيه نتيجة فشل كذا علاقه مما ادى الى قلق نفسي

1

العمر ماهو علاج الضعف الجنسي الرغبه والانتصاب بسبب القلق والخوف من الفشل بالعلاقه الزوحيه نتيجة فشل كذا علاقه مما ادى الى قلق نفسي
انت بحاجه الى علاج معرفي سلوكي
0
2019-05-08 22:00:18
see-answer-arrow

2018-03-07 21:26:46

كيف تفسر المدرسة السلوكية الاضطرابات النفسية و العقلية عامة ؟ و الفصام القلق الاكتئاب الفوبيا الهيستيريا

كيف تفسر المدرسة السلوكية الاضطرابات النفسية و العقلية عامة و الفصام القلق الاكتئاب الفوبيا الهيستيريا

1

كيف تفسر المدرسة السلوكية الاضطرابات النفسية و العقلية عامة و الفصام القلق الاكتئاب الفوبيا الهيستيريا
هذا بحث علمي عليك القيام به
0
2018-03-08 10:07:54
see-answer-arrow

2017-03-13 01:28:24

لدي فوبيا ظهرت منذ شهر وهية الخوف من الفضاء عندما ارى صور عن الكبر الشاسع وعظم الخلق وقدرة الخالق في الابداع اخاف واشعر ان قلبي يرتجف لدرجة لا ارفع نظري للسماء فما الحل

لدي فوبيا ظهرت شهر وهية الخوف من الفضاء عندما ارى صور عن الكبر الشاسع وعظم الخلق وقدرة الخالق في الابداع اخاف واشعر ان قلبي يرتجف لدرجة لا ارفع نظري للسماء فما الحل

2

لدي فوبيا ظهرت شهر وهية الخوف من الفضاء عندما ارى صور عن الكبر الشاسع وعظم الخلق وقدرة الخالق في الابداع اخاف واشعر ان قلبي يرتجف لدرجة لا ارفع نظري ل...
ارفع نظرك للسماء واكتفي بالقول سبحان الله دون الخوض بالتفاصيل
0
2017-03-13 11:27:54
see-answer-arrow

2016-06-08 05:50:53

انا فتاه لديها فوبيا من دكتور الأسنان وعندي السوسه واصله للعصب ولازم اموت العصب مره يعورني أعطوني حل هو مشكلتي اخاف جداً من دكتور الأسنان

انا لديها فوبيا من الاسنان وعندي السوسه واصله للعصب ولازم اموت العصب مره يعورني اعطوني حل هو مشكلتي اخاف جدا من الاسنان

1

انا لديها فوبيا من الاسنان وعندي السوسه واصله للعصب ولازم اموت العصب مره يعورني اعطوني حل هو مشكلتي اخاف جدا من الاسنان
لم اسمع من قبل بشيئ اسمه فوبيا طبيب الاسنان على الاغلب شخصيتك متقبلة للخوف و القلق من الحوادت الدكريات الصدمات
0
2016-06-08 10:15:57
see-answer-arrow

2016-06-03 15:10:59

انا طالبة في كلية البيولوجيا لكن ان دخلت المشفى ورايت المرضى و الدماء يغمى علي واعاني من فوبيا الخوف من الموتى انصحوني ارجوكم

انا طالبة في كلية البيولوجيا لكن ان دخلت المشفى ورايت المرضى و الدماء يغمى علي واعاني من فوبيا الخوف من الموتى انصحوني كم

1

انا طالبة في كلية البيولوجيا لكن ان دخلت المشفى ورايت المرضى و الدماء يغمى علي واعاني من فوبيا الخوف من الموتى انصحوني كم
هل قمت باستشارة بعض الاخصائيين ؟ هل اخذ بعض الادوية النفسية؟ وضح اكتر جربي ١ مغ من كساناكس و لاحضي الاعراض التي ضلت و التي دهبت بعدها تواصلي معي بون كوراج دمتم سالمين
0
2016-06-05 12:08:45
see-answer-arrow

2016-06-01 12:04:14

انا عندي وسواس الجنون وهلع واكئتاب روحت للدكتور وصفلي انسباجو تعبت عليه اداني باروكستين ومن ساعه ما اخدتو بسمع دايما صوت همهمه وببقا خايفه وانا اصلا عندي فوبيا الهلاوس السمعي

انا عندي وسواس الجنون وهلع واكئتاب روحت لل وصفلي انسباجو تعبت عليه اداني باروكستين ومن ساعه ما اخدتو بسمع دايما صوت همهمه وببقا خايفه وانا اصلا عندي فوبيا الهلاوس السمعي

1

انا عندي وسواس الجنون وهلع واكئتاب روحت لل وصفلي انسباجو تعبت عليه اداني باروكستين ومن ساعه ما اخدتو بسمع دايما صوت همهمه وببقا خايفه وانا اصلا عندي ف...
الام تتحدث مع طبيبك بخصوص دواء اسمه هالدول؟ HALDOL
0
2016-06-02 07:05:42
see-answer-arrow

2016-03-28 09:57:44

زوجي فيه مرض فوبيا يغمى عليه لا شاف دم وقرب زواجنا وخايف من يوم الدخله أبي حل لهذه المشكله ؟ وإذا اغمى عليه وش أسوي ؟

زوجي فيه مرض فوبيا يغمى عليه لا شاف دم وقرب زواجنا وخايف من يوم الدخله ابي حل لهذه المشكله واذا اغمى عليه وش اسوي

1

زوجي فيه مرض فوبيا يغمى عليه لا شاف دم وقرب زواجنا وخايف من يوم الدخله ابي حل لهذه المشكله واذا اغمى عليه وش اسوي
يجب ان تراجعي انت وزوجك المرشد السلوكي للتقييم والعلاج... وفقكم الله
0
2016-03-29 21:37:14
see-answer-arrow

2016-03-18 13:25:05

هل اعاني من فوبيا من التقدم فالعمر ولا وسواس !! انا بكمل ٢١ صار فيني وسواس اني خلاص كبرت و صرت عجوز تعبت من التفكير هل انا وسواسيه اما فوبيا التفكير و خوف من عيد ميلادي

هل اعاني من فوبيا من التقدم فالعمر ولا وسواس انا بكمل ٢١ صار فيني وسواس اني خلاص كبرت و صرت عجوز تعبت من التفكير هل انا وسواسيه اما فوبيا التفكير و خوف من عيد ميلادي

1

هل اعاني من فوبيا من التقدم فالعمر ولا وسواس انا بكمل ٢١ صار فيني وسواس اني خلاص كبرت و صرت عجوز تعبت من التفكير هل انا وسواسيه اما فوبيا التفكير و خو...
هذا الموضوع يعتمد على طبيعة شخصيتك اختي...وبالتالي هو جزء من كل...يجب المتابعه مع الاستشاري السلوكي للتقييم...سلامتك
0
2016-03-20 13:26:30
see-answer-arrow

2016-01-02 12:36:37

عندى فوبيا من الشذوذ ودا بيظهر عليا اما اقرب من اى حد وجسمى بيسخن وبيضطر الحد ده انه يبصلى نظرة احتقار وكانى شاذ

عندى فوبيا من الشذوذ ودا بيظهر عليا اما اقرب من اى حد وجسمى بيسخن وبيضطر الحد ده انه يبصلى نظرة احتقار وكانى شاذ

1

عندى فوبيا من الشذوذ ودا بيظهر عليا اما اقرب من اى حد وجسمى بيسخن وبيضطر الحد ده انه يبصلى نظرة احتقار وكانى شاذ
هذه الشكوى ترجح اصابتك باضطراب نفسي ولكن من الصعب تحديد هذا الاضطراب بهذه الشكوى فقط، بل يجب تقييم حالتك عن قرب. أنصحك بزيارة طبيب نفسي لتقييم حالتك بدقة والوصول للتشخيص الصحيح، ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة
0
2016-01-03 03:18:48
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 6 SAR فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics