رهاب الاماكن المكشوفة

Agoraphobia

رهاب الاماكن المكشوفة

ما هو رهاب الاماكن المكشوفة

رهاب الأماكن المكشوفة يعتبر نوعاً من أنواع اضطرابات القلق، يتسم بالخوف وتجنّب الأماكن التي قد تسبب الذعر والشعور بالعجز والإحراج، مثل استخدام وسائل النقل العام، أو الدخول إلى الأماكن المفتوحة، أو الوقوف في طابور، أو التواجد في الأماكن المزدحمة.


أسباب معظم اضطرابات القلق ليست مفهومة تماماً، ولكن يُعتقد أنّ مناطق الدماغ التي تتحكم في استجابة الخوف قد تلعب دوراً. بشكل عام تنطوي احتمالية حدوث القلق على مزيج من التجارب الحياتية والسمات النفسية والعوامل الوراثية. يُعتقد أنّ نسبة التوريث من رهاب الأماكن المكشوفة تصل إلى 61%، مما يجعل لها ارتباطاً وثيقاً بالعامل الوراثي. الفتيات والنساء أكثر عرضة لرهاب الأماكن المكشوفة مقارنة بالأولاد والرجال. ومن بعض العوامل البيئية التي يُعرف أنّها مرتبطة بِتطور رهاب الأماكن المكشوفة هي التَعرض لأحداث عصيبة مثل وفاة أحد الوالدين، أو التعرض لهجوم، أو السقوط من اماكن مرتفعة.

يمكن أن يظهر الخوف من الأماكن المكشوفة كمزيج من المخاوف، والمشاعر، والأعراض الجسدية.

المخاوف: الشخص الذي يعاني من رهاب الأماكن المكشوفة سوف يخشى عادة:

  • قضاء الوقت بمفرده.
  • استخدام وسائل النقل العام.
  • الأماكن المزدحمة، أو المساحات المفتوحة، أو المساحات الصغيرة.
  • تحديق الآخرين.
  • الموت أو أن تكون حياته مهددة.

الخوف الرئيس هو أن يكون في مأزق يصعب عليه تفاديه أو اجتيازه.

مشاعر أخرى: بغض النظر عن الخوف، قد يعاني الشخص المصاب برُهاب الأماكن المكشوفة من المشاعر التالية:

  • الانفصال عن الآخرين.
  • العجز.
  • الإثارة.
  • الشعور بأنّ الجسد ليس حقيقياً.
  • الشعور بأنّ البيئة ليست حقيقية.

بعض الناس يعتمدون بشكل مفرط على الآخرين، أو يبقون في منازلهم لفترات طويلة من الزمن.

الأعراض الجسدية: يمكن أن تحدث أعراض جسدية أيضاً مثل:

  • ألم في الصدر.
  • دُوار.
  • ضيق في التنفس.
  • تعرُّق.
  • ارتجاف.
  • اضطراب المعدة والغثيان والإسهال.
  • احمرار وقشعريرة.

وقد تُسبّب نوبات الذعر للأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المكشوفة تغييراً في سلوكهم في المنزل، أو في المدرسة، أو في مكان العمل. قد يصبحون حزينين ومكتئبين، ويفكرون في الانتحار، وقد يتعاطى البعض الكحول والمخدرات.

لقد وجدت دراسة سويسرية مؤخراً أنّ الالتهابات تتزايد مع مرور الوقت عند الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المكشوفة.

من المثير للاهتمام أنّ الأطباء غالباً ما يشخصون رهاب الأماكن المكشوفة بصورة عرضية عندما يبحث المرضى عن علاج لحالة طبية أو عاطفية أخرى، كما هو الحال مع الاضطرابات العقلية الأخرى. لا يوجد اختبار واحد محدد لرهاب الأماكن المكشوفة. قد تساعد العائلة أو الأصدقاء بوصف سلوك الشخص، وقد يستبعد الفحص السريري والفحوصات المختبرية الحالات الأخرى التي قد تسبب الأعراض الجسدية.

يعالج الخوف من الأماكن المكشوفة بعلاج المعرفة أو باستخدام الأدوية أو كلاهما:

العلاج بالمعرفة: عبارة عن تعلم طرق جديدة للتفكير أو مواجهة المواقف التي تسبب الذعر. هذه الطرق الجديدة سوف تساعد المريض أن يكون أقل رهاباً، كما يتعلمُ الاسترخاء وتمارين التنفس. في بعض الأحيان قد يقترح المعالج العلاج بالتعرض حيث يحاول المريض التعرُّض ببطء لبعض الأشياء التي تسبب له القلق.

الأدوية:

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج رهاب الأماكن المكشوفة. أمّا الأنواع الأكثر شيوعاً هي الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للقلق. غالباً ما يبدأ الأطباء بجرعة منخفضة من أحد هذه الأدوية التي ترفع مستوى مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ وتشعر بالتحسن. بعض الأدوية التي ترفع السيروتونين هي زولوفت، وسيليكسا، وبروزاك وليكسابرو.

يتم أخذ الدواء لمدة 6 أشهر إلى سنة على الأقل. إذا شعر المريض بتحسن ولم يعد متوتراً عندما يكون في الأماكن التي تسبب الرهاب، فقد يبدأ الطبيب في إيقاف الدواء.

وقد تساعد التغييرات في نمط الحياة كثيراً كممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الطعام الصحي، وتقليل الكافيين والكحول.

 

لا توجد طريقة مؤكدة لمنع رهاب الأماكن المكشوفة، حين تظهر عند الشخص مخاوف خفيفة من الذهاب إلى أماكن معينة، يجب الذهاب إلى تلك الأماكن مراراً وتكراراً قبل أن يصبح خوفاً شديداً. وفي حالة زيادة القلق يجب الحصول على العلاج في وقت مبكر لئلا تزداد الأعراض سوءاً.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-05-28 19:40:53

السلام عليكم انا مدمن إباحية وعندي خوف ورهاب هل استطيع ان أخذ دواء Amex200 و pharma100 لعلاج الخوف و الاباحية والرهاب

انا مدمن اباحية وعندي خوف ورهاب ان اخذ دواء Amex و pharma لعلاج الخوف و الاباحية والرهاب

1

انا مدمن اباحية وعندي خوف ورهاب ان اخذ دواء Amex و pharma لعلاج الخوف و الاباحية والرهاب

ليس من المفيد أخذ اي علاج دون إشراف طبيب نفساني متخصص ليقوم بالتشخيص وتقرير العلاج المناسب ومن ثم يتابع التحسن و الاعراض الجانبيه وهو من يقرر المده التي يستمر فيها العلاج وذلك لان هذه الادوية يجب ان لا تعطى الا بعد التشخيص السليم

0

2019-06-02 14:56:39

see-answer-arrow

2019-04-19 14:29:04

هل الانطواء و خجل شديد و رهاب الاجتماغي و العزلة و رهاب التجتماعي من اسباب ضعف شخصية و ماهي حلول و نصائح لتخلص من هذه شخصية ضعيفة؟

هل الانطواء و خجل شديد و رهاب الاجتماغي و العزلة و رهاب التجتماعي من اسباب ضعف شخصية و ماهي حلول و نصائح لتخلص من هذه شخصية ضعيفة

1

هل الانطواء و خجل شديد و رهاب الاجتماغي و العزلة و رهاب التجتماعي من اسباب ضعف شخصية و ماهي حلول و نصائح لتخلص من هذه شخصية ضعيفة

انت بحاجة الى التدرب على عدد من المهارات من الضروري مراجعة المعالج النفسي انت في مقتبل العمر وللرهاب الاجتماعي اسباب متعددة والحالة التي ذكرت تحتاج الى تشخيص مباشر يشاهد فيه المعالج لان حالتك تحتاج الى تدريبات تنمي شخصيتك ومهاراتك يفيدك الاسترخاء وتشجيع النفس ولقاء المعالج يسهل عليك

0

2019-04-19 21:03:30

see-answer-arrow

2015-08-26 22:49:25

ما اسم حبة الرهاب الاجتماعي التي تهدىء من سرعة دقات القلب وتمنع من اعراض الرهاب؟

ما اسم حبة الرهاب الاجتماعي التي تهدىء من سرعة دقات القلب وتمنع من اعراض الرهاب

1

ما اسم حبة الرهاب الاجتماعي التي تهدىء من سرعة دقات القلب وتمنع من اعراض الرهاب

لا يوجد هكذا حبة لكن اسرع الادويه تاثيرا هي المهدئات و في حالات الرهاب استعمال ه1ه الادويه بدون اشراف طبي يؤدي الى الادمان عليها و بالتالي تزداد المشكله الافضل مراجعة طبيب مختص لعلاج الحالة كاملا

0

2015-08-30 16:36:27

see-answer-arrow

2009-10-03 07:35:42

أريد تقريرا عن الرهاب الإجتماعي

اريد تقريرا عن الرهاب الاجتماعي

1

اريد تقريرا عن الرهاب الاجتماعي

ضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي او المجتمع) خوف لا منطقي مستمر يتظاهر بارتباك في اماكن التجمعات العامة , او عند القاء الخطب او حضور المؤتمرات اولقاء المسؤولين او التجمعات او تناول الطعام امام الاخرين . يتظاهر باعراض فيزيائية كاحتقان الوجه واحمراره , رجفان الاطراف , غثيان , رغبة في التبول . تحدث هذه الاعراض عند المواقف السابقة وليس بشكل دائم ممايميزها منالقلق . هناك شكل معمم واخر محدد بموقف واحد . هو اكثر انواع الرهاب شيوعا , ينتشر بنسبة 8-10% , يبدا بسن 15-30 سنة , تدريجيا , يكثر قليلا عند الذكور وفي العائلات التي لديها امراض نفسية اخرى , او اضطراب في تربية الطفل كلاخجل الزائد او القلق المستمر او الشعور بالدونية , او في الشخصيات الانطوائية , او عند الافراد مفرطي الحساسية . يميل الرهاب الى الاستمرار , لذلك يكثر ترافقه مع اضطراب القلق في 25% ومع الاكتئاب في 50% او مع رهاب اخر في 25% .

0

2009-10-03 23:02:04

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics