تاخر الدورة الشهرية او ندرة الطمث

Oligomenorrhea

تاخر الدورة الشهرية او ندرة الطمث

ما هو تاخر الدورة الشهرية او ندرة الطمث

تستمر الدورة الشهرية العادية 28 يوماً، زائد أو ناقص سبعة أيام. ويعتبر نزيف الطمث غير منتظم إذا كان يحدث بشكل متكرر أكثر من كل 21 يوماً أو يستمر لفترة أطول من 8 أيام، وهو ما يسمى بندرة الطمث أو تأخر الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Oligomenorrhea) أو الدورة الفائتة أو المبكرة أو المتأخرة أيضًا علامات على دورة غير منتظمة.

كيف أعرف أن الدورة الشهرية غير منتظمة؟

لتحديد ما إذا كانت فترة الحيض غير منتظمة؛ يمكن التحقق من ذلك عن طريق العد من اليوم الأخير من الفترة السابقة والتوقف في اليوم الأول من الدورة القادمة. كرري هذا لمدة ثلاثة أشهر.إذا كان عدد الأيام بين التوقف وبدء الفترة يختلف بشكل كبير كل شهر، فإن لديك دورة غير منتظمة.

المدة الطبيعية لتاخر الدورة الشهرية 

عند بلوغ الفتيات يصبح جسمهم ناضج ومستعد لحدوث الحمل في الرحم، ولعملية تجهيز الرحم لحدوث اخصاب في البويضة الانثوية تدعى الدورة الطمثية، وتعرف طبياً بالفترة ما بين حدوث الدورة الشهرية او النزيف المهبلي اثر تسلخ جدار الرحم الى فتره حدوث النزيف الاخر، وعادة ما تتراوح الفتره من 21-30 يوم، ويتم حدوث الحيض او النزيف اثر عدم حدوث اخصاب للبويضة، حيث نزول البويضة غير المخصبة مع بطانة الرحم التي قام الجسم باعدادها لاستقبال الجنين.

يعرف طبياً مصطلح اطالة الحيض او ندرة الطمث بحدوث الدورة الشهرية بفترة اكثر من 6 اسابيع اي تتجاوز 40 يوم، وقد يكون هذا أمر طبيعي وغير مرضي في حال عدم تكراره.

يجب مراجعة الطبيب لمعرفة ما إذا كان هناك مشكلة طبية او اضطراب معين، والجدير بالذكر ان هذا المصطلح يختلف كلياً عن انقطاع الطمث الذي يعرف بتغيب حدوث الحيض من ثلاث الى ستة اشهر.

ما هي ندرة الطمث ومتى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة؟

تعرف اطالة حدوث الحيض بحدوث الحيض بصورة متقطعة غير منتظمة، وعادة ما تحدث في النساء في عمر الانجاب، كما وقد تحدث اطاله الحيض لدى النساء اللواتي تحدث لديهم الدورة الشهرية كل 35-40 يوم او حدوث الدورة الشهرية 4-9 مرات سنويا فقط.

 الدورة الشهرية الطبيعية تحدث ما بين 21-35 يوم، وفي حال استمرار تأخر الدورة اكثر من 3 اشهر، في هذه الحالة يستطيع الطبيب تحديد ما اذا كانت هذه تعتبر اطالة في الدورة الشهرية ام لا.

اقرأ أيضاً: سن اليأس

في كثير من الحالات، تعود الدورة غير المنتظمة إلى حالة تسمى دورة عديمة الاباضة. هذا يعني أن الإباضة لم تحدث خلال دورة الطمث، وذلك عادة بسبب اختلالات هرمونية شديدة.

في بعض الأحيان قد تكون الدورة غير المنتظمة بسبب تغير وقت الاباضة، فيكون إفراز البويضة بشكل طبيعي ولكن توقيت التبويض الخاص بك يختلف من شهر إلى شهر. وذلك لأن نمط الحياة والظروف الطبية يمكن أن تؤثر على دورة الطمث الخاصة بك.

أنماط الحياة التي تدخل في موعد الدورة

قد تضطرب مواعيد الدورة بسبب الأنماط الحياتية الجديدة التي قد تتبعها السيدة أو الفتاة، من هذه الأنماط اتباع حمية غذائية صارمة.  فاضطرابات الأكل هي سبب شائع لانقطاع الطمث لدى الفتيات المراهقات. فقدان الوزن الشديد وانخفاض مخازن الدهون يؤدي إلى تغيرات هرمونية تشمل انخفاض مستويات هرمون الدرقية (قصور الغدة الدرقيةوارتفاع مستويات هرمون التوتر (فرط نشاط الكورتيزول). هذه التغييرات تنتج انخفاضًا في الهرمونات التناسلية.

التغيرات الهرمونية والبلوغ قد تسبب تأخر الدورة الشهرية

عادة ما تعاني البنات في سن البلوغ من عسر الطمث (الطمث الخفيف أو غير المتكرر).

متلازمة تكيس المبايض وتأخر الدورة الشهرية

هي مجموعة من الأعراض التي تنتج بسبب ارتفاع هرمون الذكورة الأندروجين، وتشمل هذه الأعراض عدم انتظام أو انقطاع الطمث، زيادة نمو الشعر وحب الشباب.  اقرأ أيضاً: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تأخر الدورة الشهرية الناتج عن الضغط العصبي

قد يؤثر الضغط العصبي بشكلٍ سيء على الهرمونات، ومن أهم ما قد يسبب الضغط العصبي:

  1. تغيير نمط الحياة والتوتر.
  2. السفر.
  3. المرض.

حبوب منع الحمل تسبب تأخر الدورة الشهرية

أغلب حبوب منع الحمل تحتوي على نوعين من الهرمونات (بروجيستيرون وأستروجين) التي تمنع المبيض من إنتاج البويضة مما يؤثر على الدورة الخاصة بك، وقد يؤدي تركها إلى انقطاع الدورة لمدة قد تصل إلى 6 أشهر في بعض الحالات.

قصور المبيض المبكر قد يسبب تأخر الدورة الشهرية

  • قصور المبيض المبكر يحدث للنساء تحت سن 40 حيث تكون المبايض لا تعمل بشكل طبيعي. توقف الدورة الشهرية، على غرار انقطاع الطمث.
  • يمكن أن يحدث قصور المبيض المبكر في المرضى الذين يتم علاجهم من السرطان مع العلاج الكيميائي والإشعاع، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من قصور المبيض المبكر أو بعض التشوهات الكروموسومية.
  • إذا حدث هذا، راجع الطبيب المعالج.

تأخر الدورة الشهرية بسبب الرضاعة الطبيعية

معظم النساء لا يبدأ نزول الدورة الشهرية عندهن بالعودة حتى يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية.

إزالة اللولب الهرموني يسبب تأخر الدورة الشهرية 

يعمل اللولب على زيادة هرمون البروجستيرون الذي يمنع عملية الإخصاب للبويضة وذلك بتقليل سماكة بطانة الرحم لذلك تكون الدورة شحيحة أثناء وجوده.

لكن بعد إزالة اللولب قد لا يعود الجسم إلى إفراز هرمونات الدورة بشكل طبيعي، بالتالي يمكن أن تواجه المرأة انقطاع الدورة لعدة أشهر.  

انقطاع الدورة

يحدث عندما تعاني المرأة التي كانت لديها دورة منتظمة من غياب أكثر من ثلاث دورات (90 يومًا)، كما يعتبر الحمل أحد أنواع انقطاع الدورة.

كما يلاحظ في بعض حالات انقطاع الدورة وجود إفرازات بنية اللون، ويرجع ذلك إلى عدة أمراض منها:

  • ضمور المهبل المرتبط مع سن اليأس للسيدات (حيث يقل مستوى هرمون الأستروجين في الدم مما يسبب في تغيير في الغشاء المخاطي المهبلي).
  • مرض السكري.
  • التهابات المهبل الحادة.
  • في حين تسبب أنواع أخرى من الالتهابات إلى ورم في عنق الرحم، مما يساهم في إغلاق الممر الواصل إلى المهبل، فيؤدي إلى انقطاع في الدورة مصحوبة بإفرازات صفراء.
  • الحمل: ارتفاع كل من هرمون الأستروجين والبروجسترون هرمونات من أجل دعم انغراس الجنين. ارتفاع سريع في هرمون الأستروجين يؤدي إلى إفرازات بيضاء تميل إلى اللون الحليبي الذي يعتبر من أعراض الحمل المبكر.

تاخر الدورة الى اكثر من 35 يوم بشكل دوري ومستمر غالباً لاكثر من ثلاث اشهر متتالية، بشرط ان لا تكون الانثى تتناول حبوب منع الحمل او غير حامل.

كما والجدير بالذكر انه من الممكن حدوث فقدان الدورة الشهرية لشهر واحد وتأتي الدورة بعد ذلك بشكل أصعب ومع نزيف أكثر فهذا قد يكون أمر طبيعي لا داعي للقلق منه، إلا أنه من الممكن مراجعة الطبيب للتأكد من الوضع الصحي.

  • يقوم الطبيب المختص بالسؤال عن تاريخ الدورة الشهرية لفترة عادة لا تقل عن اربع اشهر مضت.
  • كما ويحتاج الطبيب لعمل بعض الفحوصات الطبية والمخبرية مثل اختبار صورة الدم والاشعة المخبرية للرحم للتأكد من عدم وجود أورام أو ما شابه ذلك.
  • حدوث اضطراب في موعد الدورة لشهر واحد لا يعد امراً مخيفاً، وقد يكون امراً طبيعياً اثر تغير بعض العوامل الطبية او النفسية للانثى، ولكن يجب مراجعة الطبيب لانه في بعض الاحيان قد يكون بسبب حدوث  متلازمة تكيس  المبايض.
  • قد تكون أحياناً بسبب حدوث مقاومة الانسولين، وارتفاع مستويات بعض الهرمونات.

  • يتم معالجة حدوث ندرة الطمث بناء على السبب الذي يحدده الطبيب المختص، مثلاً في حال حدوثه اثر ارتفاع مستويات هرمونات معينه في جسم الانثى لا بد من معرفه الاضطراب الذي تسبب في رفع الهرمونات واعادتها لمستوياتها الطبيعية.
  • أما في حال كان اثر عوامل نفسيه او عصبيه فلا بد من علاج ذلك الاضطراب.
  • يجب التاكد من عدم وجود الامراض السرطانية واورام الرحم والمبيض والجهاز التناسلي عامة للتاكد من سلامة الانثى.

لذلك في حال حدوث اضطراب في دورتك الشهرية يجب مراجعة الطبيب المختص للتاكد من سلامتك.

David Heitz. Oligomenorrhea. Retrieved on the 11st of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/oligomenorrhea

Abby Norman. An Overview of Oligomenorrhea. Retrieved on the 11st of April, 2020, from:

https://www.verywellhealth.com/an-overview-of-oligomenorrhea-4584379

Corrine K Welt. Patient education: Absent or irregular periods (Beyond the Basics). Retrieved on the 11st of April, 2020, from:

https://www.uptodate.com/contents/absent-or-irregular-periods-beyond-the-basics

Yvette Brazier. What you need to know about irregular periods. Retrieved on the 11st of April, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/178635

Kristi A Tough DeSapri. Amenorrhea. Retrieved on the 11st of April, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/252928-overview#a6

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-09-28 08:38:00

تناولت حبوب منع حمل سيرازيت وحدث طمث وانقطعت عن تناولها ..وعندما انتهى الطمث عدت لتناولها و نسيت اخدها ليوم واحد وعندما عدت لتناولها حدث طمث بعد عشر ايام من اخر موعد

تناولت حبوب منع حمل سيرازيت وحدث طمث وانقطعت عن تناولها وعندما انتهى الطمث عدت لتناولها و نسيت اخدها ليوم واحد وعندما عدت لتناولها حدث طمث بعد عشر ايام من اخر موعد

1

تناولت حبوب منع حمل سيرازيت وحدث طمث وانقطعت عن تناولها وعندما انتهى الطمث عدت لتناولها و نسيت اخدها ليوم واحد وعندما عدت لتناولها حدث طمث بعد عشر ايا...
يجب الانتظام بأخذ حبوب منع الحمل
0
2020-09-28 11:37:49
see-answer-arrow

2017-08-09 17:07:15

ساذهب لزيارة طبيب من اجل انقطاع الطمث هل يمكن للطبيب ان يعرف بان المريضة تمارس العادة السرية وهل لها علاقة بانقطاع الطمث

ساذهب لزيارة طبيب من اجل انقطاع الطمث للطبيب ان يعرف بان المريضة تمارس العادة السرية وهل لها علاقة بانقطاع الطمث

1

ساذهب لزيارة طبيب من اجل انقطاع الطمث للطبيب ان يعرف بان المريضة تمارس العادة السرية وهل لها علاقة بانقطاع الطمث
لا. لا يعرف. وليس لها علاقة
0
2017-08-09 22:33:55
see-answer-arrow

2015-08-06 01:18:08

عمري 22 وغير متزوجه واعاني من غزارة الطمث والالتهابات في المنطقه التناسليه بعد الطمث مالسبب؟ شكرا جزيلا

وغير متزوجه واعاني من غزارة الطمث والالتهابات في المنطقه التناسليه بعد الطمث مالسبب جزيلا

1

وغير متزوجه واعاني من غزارة الطمث والالتهابات في المنطقه التناسليه بعد الطمث مالسبب جزيلا
الدم قلوي ضعيف والمهبل بيئة حمضية هذه البيئة الحمضية توفر حماية معقولة ضد مدي واسع من الميكروبات قد تؤدي غزارة الطمث في بعض الاحيان الي الاخلال بالبيئة والوسط الحمضي الخاص بالمهبل مما يؤدي الي حدوث التهابات خصوصا بعد الطمث مباشرة هل دورتك منتظمة ؟؟ لمدة كان يوم ؟؟ كم عدد الفوط الصحية المستخدمة ف اليوم الواحد ؟؟(مقياس غير مباشر لشدة الطمث) ما طبيعة الالتهابات ؟؟ ( هرش-افرازات) هل تعانين من اي مرض مزمن ؟؟
0
2015-08-06 14:41:18
see-answer-arrow

2009-09-21 10:22:09

ما هو عسر الطمث التشنجي

ما هو عسر الطمث التشنجي

1

ما هو عسر الطمث التشنجي
يمكن تقسيم عسر الطمث التشنجي إلى نوعين النوع الأول عو عسر الطمث التشنجي الأولي والنوع الثاني هو عسر الطمث التشنجي الاحتقاني. ويصيب النوع الأول صغيرات السن في سنين المراهقة وفي النساء قبل الولادة .، ويبدو أن الحمل يمثل نهاية عسر الطمث التشنجي الأولي عند الكثير من النساء. ويتميز النوع الأولي بآلام حادة ناجمة عن انقباض وتضيق عضلات الرحم. ويترافق هذا الألم مع آلام في الفخذين وأسفل البطن، وشعور بالبرودة والحرارة والدوخة ولبقيءوتغير عادات الأمعاد بين الإمساك والإسهال. السبب لهذا الألم والتشنج هو انقباض العضلات الرحمية ونقص التروية الدموية لهذه العضلات.ويقل استقلاب العضلات الحوضية والرحمية نتيجة لنقص التروية الدموية ونقص الأكسجين. وتزيذ الآلم منتجات الاستقلاب من ثاني أكسيد الكربون وحمض اللاكتيك. وعسر الطمث الاحتقاني يختلف عن النوع التشنجي ، حيث يكون الألم في أسفل الحوض حلداً ويترافق الألم مع انتفاخ وزيادة الوزن وألم في الثدي وصداع وتهيج وبعكس النوع الأول فإن الألم لا يتحسن مع العمروقد يسوء أحياناً وتشاهد أسوأ الحالات في الثلاثينات والأربعينات وهناك عوامل مساعدة على تطور المرض: ١- استعمال الدحسات. ٢- استعمال جهيزات داخل الرحم ٣- التهاب المثانة ٤- التهاب المهبل بالفطريات والخمائر ٥- عدم الحمل ٦- قلة التمارين ٧-الشدة والضغط النفسي وتعالج بمضادات الألم اللاستيروئيدية مثل البروفين وغيره.
0
2009-09-26 03:20:59
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نسائية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics