لحمية الرحم | Endometrial Polyp

لحمية الرحم

ما هو لحمية الرحم

إن السلائل الرحمية أو البطانة الرحمية أو لحمية الرحم (بالإنجليزية: Endometrial Polyp) هي زوائد متصلة بالجدار الداخلي للرحم، وتحدث نتيجة فرط نمو أنسجة بطانة الرحم، وغالباً ما تكون حميدة غير سرطانية، ولكن بعضها قد يكون سرطاني، أو قد يتحول إلى السرطان.

يختلف حجم لحمية الرحم فقد تكون صغيرة جداً بحجم حبة السمسم، وقد تصل إلى عدة سنتمترات بحجم كرة الجولف أو أكبر، وقد يكون هناك أكثر من لحمية عند المرأة، ويكون شكل لحمية الرحم بيضاوي أو مستدير، وتجدر الإشارة أنه يسبب وجود زوائد لحمية في الرحم مشاكل في الدورة الشهرية، كما قد يؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب.

الفرق بين الأورام الليفية الرحمية ولحمية الرحم

قد يخلط البعض بين لحمية الرحم والأورام الليفية الرحمية (بالإنجليزية: Uterine Fibroids) إذ يوجد تشابه نمو مفرط للعضلات داخل جدران الرحم، وليس نمو مفرط في أنسجة الرحم كما هو الحال في لحمية الرحم، وتصاب المرأة بعدد من الأعراض عند إصابتها بالأورام الليفية الرحمية إضافة إلى النزيف مثل صعوبة التبول، أو الإمساك، أو الألم.

لا يوجد سبب معروف إلى الآن حول أسباب لحمية الرحم، ولكن قد يرتبط حدوث اللحمية في الرحم، والتغيرات في مستوى الهرمونات، إذ يرتفع مستوى هرمون الاستروجين وينخفض أثناء دورة الطمث، مما يؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم، ثم نزول دم الدورة الشهرية.

تتشكل اللحمية فى الرحم عند الإفراط في نمو بطانة الرحم، وتوجد العديد من العوامل التي تزيد من نمو بطانة الرحم ومنها ما يلي:

  • العمر، إذ تزداد احتمالية وجود لحمية في بطانة الرحم في الفترة العمرية (40-50) عاماً، بسبب التغيرات في مستوى هرمون الاستروجين التي تحدث قبل وبعد سن انقطاع الطمث.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السمنة.
  • استخدام بعض الأدوية لعلاج سرطان الثدي مثل تاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen).

قد ترغب العديد من النساء في معرفة أعراض لحمية الرحم، ومن أعراض بوليب الرحم ما يلي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية، وعدم القدرة على التنبؤ بتوقيت حدوثها أو طولها، ويعد عدم انتظام الدورة الشهرية من أهم أعراض لحمية الرحم، إذ عادة ما تحدث الدورة الشهرية لدى أغلب النساء كل 28 يوم، ويستمر نزول دم الشهرية من 4-7 أيام، وعند وجود لحمية على الرحم فإنه قد تعاني المرأة من عدم انتظام دورة الحيض.
  • النزيف أو التبقع بين الدورات الشهرية.
  • النزيف المهبلي بعد سن انقطاع الطمث.
  • غزارة نزول الدم أثناء الدورة الشهرية.
  • العقم، أو مشاكل في الحمل.

يقوم الطبيب بالاستفسار عن الدورة الشهرية، ومدى انتظامها وغزارتها، ووجود التبقع بين الدورات الشهرية، كما توجد العديد من الفحوصات التي تستخدم في تشخيص لحمية الرحم ومنها ما يلي:

  • الموجات عبر الصوتية عبر المهبل.
  • السونار للرحم.
  • تنظير الرحم والذي يستخدم لتشخيص أو علاج الأورام الحميدة.
  • خزعة بطانة الرحم (بالإنجليزية: Endometrial Biopsy) إذ يتم أخذ عينة من أنسجة جدار الرحم الداخلي وإرسال العينة إلى المختبر.
  • الكشط (بالإنجليزية: Curettage) الذي يساعد في تشخيص لحمية الرحم وعلاج اللحمية في الرحم

قد يتساءل البعض هل لحمية الرحم خطيرة ولا يمكن علاجها، أم هل لحمية الرحم تنزل مع الدورة، وفي الحقيقة لا تنزل لحمية الرحم مع الدم، وإنما قد لا تحتاج لحمية الرحم إلى علاج فقد تختفي من تلقاء نفسها، ولكن إذا كانت المرأة معرضة للإصابة بالسرطان، أو تجاوزت سن انقطاع الطمث فإنه يمكن علاج لحمية الرحم من خلال ما يلي: 

  • الأدوية 

يمكن اللجوء إلى بعض أنواع التي تساعد في تنظيم الهرمونات مثل الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية، أو هرمون البروجستين، وتستخدم هذه الأدوية كعلاج مؤقت للحد من الأعراض وتخفيفها مثل النزيف.

  • تنظير الرحم

يستخدم التنظير في علاج لحمية الرحم، بالإضافة إلى تشخيص اللحمية، إذ يقوم الطبيب بإدخال أدوات جراحية من خلال منظار الرحم لإزالة لحمية الرحم في حال العثور عليها.

  • الكشط

يستخدم الكشط جنباً إلى جنب مع تنظير الرحم، وذلك من خلال أداة تسمى المكشطة لكشط الأنسجة من الجدران الداخلية للرحم، أو الأورام الحميدة، ويتم عادة إرسال الأنسجة إلى لمختبر للتحقق من أنها حميدة، أو سرطانية.

  • العمليات الجراحية

قد يلجأ الطبيب إلى عملية تنظيف الرحم من الزوائد اللحمية من خلال الجراحة، وتكون الجراحة ضرورية في حال عدم قدرة الطبيب على ازالة اللحمية باستخدام الطرق الأخرى، أو إذا إذا كانت الاورام الحميدة سرطانية، وقد يلجأ الطبيب إلى استئصال الرحم بالكامل، وتجدر الإشارة أن تكلفة عملية لحمية الرحم تختلف باختلاف العملية.

يدعي البعض أنه يمكن علاج لحمية الرحم بالقسط الهندي ، وفي الحقيقة قد يساعد في الحد من مشاكل الدورة الشهرية، ويحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية لإثبات ذلك.

لا يمكن الوقاية من لحمية الرحم، ولكن قد يساعد فقدان الوزن في الحد من لحمية الرحم، وتنصح النساء بتناول الغذاء المتوازن للحفاظ على الصحة الإنجابية، والإكثار من تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، كما تنصح بالحد من تناول الدهون المشبعة واستبدالها بمصادر أقل دهون.

اقرأ أيضاً: النزيف المهبلي بعد سن الأربعين

يتسائل العديد من الأفراد هل لحمية الرحم تسبب سرطان، أو هل لحمية الرحم تمنع الحمل وفيما ما يلي بعض مضاعفات لحمية الرحم: 

  • السرطان: إن معظم لحميات الرحم ليست سرطانية، ولكن في بعض الحالات القليلة قد تتحول إلى سرطان في وقت لاحق، وتزداد هذه الاحتمالية في حال كانت المرأة بعد سن انقطاع الطمث.
  • لحمية الرحم والحمل: إن لحميات الرحم تمنع الحمل في بعض الأحيان، أو تجعل المراة أكثر عرضة للإجهاض، إذ تمنع البويضة المخصبة من الالتصاق بالرحم، أو قد تسبب انسداداً في قناة فالوب.

Cleveland Clinic. Uterine Polyps. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/14683-uterine-polyps

WebMD. Uterine Polyps. Retrieved on the 17th of July, 2021, from: 

https://www.webmd.com/cancer/cervical-cancer/uterine-polyps

Womens-Health-Concern. Uterine Polyps. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://www.womens-health-concern.org/help-and-advice/factsheets/uterine-polyps/

WebMD. Costus. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-855/costus

Aubri John. Uterine Polyps and a Healthy Diet. Retrieved on the 17th of July, 2021, from: 

https://healthfully.com/uterine-polyps-and-a-healthy-diet-7398345.html

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نسائية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية