سمك بطانة الرحم

Endometrial Stripe

ما هو سمك بطانة الرحم

يظهر شريط بطانة الرحم من خلال صور الموجات الفوق صوتية وصور الرنين المغناطيسيّ على هيئة خط باللون الداكن يحيط بالرحم، إذ لا يُعتبر وجوده دليلاً على وجود أيّة حالة مرضية تستدعي العلاج إلاّ أنّه من الطبيعيّ تواجده حول محيط الرحم. بينما يعد وجود أيّة خلايا من الرحم في أعضاء أخرى من الجسم غير الرحم دليلاً على التهاب الرحم

أطوار ظهور شريط بطانة الرحم

تختلف الهيئة التي يظهر بها شريط بطانة الرحم خلال سن الإنجاب حسب الفترة المقطوعة من الدورة الشهرية ويطلق على هذه الهيئات المختلفة مصطلح الأطوار، وتعد النقاط التالية أهم الأطوار التي يمر بها شريط بطانة الرحم:

  • طور الحيض أو التكاثر المبكّر، يُطلق على الأيام خلال الدورة الشهرية أو الأيام التي تأتي بعدها مباشرةً طور الحيض أو التكاثر المبكّر إذ يظهر شريط بطانة الرحم على هيئة خط مستقيم قليل السماكة.
  • طور التكاثر المتأخر، يظهر شريط بطانة الرحم خلال الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية وكأنّه مكوّن من عدة طبقات فيظهر بسماكةٍ أعلى ولونٍ أغمق. ينتهي هذا الطور بمجرد بدء عملية الإباضة.
  • طور الإفراز، يبدأ هذا الطور في الفترة الواقعة ما بين مرحلة الإباضة والدورة الشهرية ويظهر شريط بطانة الرحم بأعلى سماكة خلال هذا الطور إذ تبدأ السوائل بالتجمع حول الشريط في هذا الطور. كما ويظهر شريط بطانة الرحم بواسطة صور الموجات الفوق صوتية بكثافةٍ ودرجة لونٍ متساويةٍ خلال هذا الطور.

سماكة شريط بطانة الرحم

تختلف سماكة شريط بطانة الرحم حسب الفئة العمرية، إذ تختلف سماكته بشكلٍ طبيعيٍ حسب الفئات العمرية التالية: 

  • مرحلة الطفولة، يظهر شريط بطانة الرحم خلال مرحلة الطفولة وما قبل مرحلة البلوغ على شكل شريط رفيع. وكما يُلاحظ في بعض الحالات عدم القدرة على تميزيه باستخدام الموجات الفوق صوتية.
  • مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، إذ تزداد سماكة شريط بطانة الرحم وتقل خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث حسب الأطوار التي يمر بها شريط بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية حيث تتراوح سماكته ما بين 1 ملليمتر إلى ما يزيد عن 16 ملليمتر. إذ تبلغ سماكة شريط بطانة الرحم 2-4 ملليمتر خلال فترة الحيض وما يقارب 5-7ملليمتر خلال طور التكاثر المبكّر وإلى ما يقارب 11ملليمتر خلال طور التكاثر المتأخر إلى أن يصل إلى قرابة 16 ملليمتر خلال طور الإفراز.
  • مرحلة الحمل، تبلغ سماكة شريط بطانة الرحم 2 ملليمتر أو أكثر. إذ يعد الرحم العضو الذي تتواجد به البويضة المخصّبة وصولاً لمرحلة تشكّل الجنين. يُلاحظ اختفاء شريط بطانة الرحم خلال فترة الحمل وذلك بسبب تواجد كيس الحمل والمشيمة.
  • مرحلة ما بعد الولادة، يظهر شريط بطانة الرحم بسماكاتٍ أعلى من معدلاتها الطبيعية خلال مرحلة ما بعد الولادة وذلك بسبب تراكم الأنسجة القديمة والتجلطات الدموية حول شريط بطانة الرحم. إذ يُلاحظ تراكم بقايا الأنسجة القديمة والتجلطات الدموية بعد قرابة 24% من حالات الولادة خصوصاً عمليات الولادة القيصرية وبمجرد انتهاء فترة النفاس وانتظام الدورة الشهرية يرجع معدل زيادة ونقصان سماكة شريط بطانة الرحم أثنائها حسب الأطوار التي يمر بها الرحم كما تم ذكرناها في النقاط السابقة.
  • مرحلة إنقطاع الطمث (سن الأمل)، لا تتغير سماكة شريط بطانة الرحم تقريباً خلال مرحلة إنقطاع الطمث. إذ تبلغ سماكة شريط بطانة الرحم في الفترة القريبة من سن الأمل مع حدوث الدورة الشهريّة بشكلٍ متقطعٍ وغير منتظم قرابة 5 ملليمتر أو أقل. بينما يعد زيادة سماكة شريط بطانة الرحم عن 4 ملليمتر خلال مرحلة إنقطاع الطمث بشكلٍ دائم مؤشراً على وجود سرطان في الرحم.

للمزيد:

6 تغييرات تدل على اقتراب مرحلة انقطاع الحيض 

سن انقطاع الدورة الشهرية.. الأعراض والعلامات الجسدية والنفسية

الأسباب التي تؤدي إلى زيادة سماكة شريط بطانة الرحم

يمكن أن تسبب بعض الحالات المرضية زيادة في سماكة شريط بطانة الرحم، وتعد النقاط التالية أهم الأسباب المؤدية لزيادة سماكة شريط بطانة الرحم:

  • الأورام الحميدة، تظهر الأورام الحميدة على شكل تغيرات غير طبيعية في أنسجة الرحم إذ يمكن أن تسبب إصابة الرحم بالأورام الحميدة إلى زيادة سماكة شريط بطانة الرحم كما يظهر من خلال أجهزة الموجات الفوق صوتية. إذ أنّ أغلب هذه الأورام تكون حميدة إلى أنّ هناك نسبةً بسيطةً منها تتحول إلى أورام سرطانية خبيثة.
  • الأورام الليفية، يمكن أن تسبب الأورام الليفية زيادة في سماكة بطانة الرحم وهذا ينعكس على سماكة شريط بطانة الرحم مما يؤدي إلى زيادة سماكته. يمكن أن يعانينّ 80% من النساء من الأورام الليفية بمرحلةٍ ما قبل بلوعهنّ سن الخمسين.
  • استخدام الأدوية المضادة لسرطان الثدي، يعد دواء التاموكسفين واحدٍ من الخيارات المتداولة لعلاج سرطان الثدي. ومن أبرز آثاره الجانبية الوصول إلى سن الأمل بشكلٍ مبكّرٍ وحدوث اختلالات في معدلات زيادة ونقصان سماكة شريط بطانة الرحم.
  • فرط تشنّج بطانة الرحم، يمكن أن تسبب الغدد الموجودة داخل الرحم في زيادة معدل نمو أنسجة الرحم مما يؤدي إلى الإصابة بحالة فرط تنسّج بطانة الرحم. تكثر الإصابة بحالة فرط تنسّج بطانة الرحم عند النساء اللواتي وصلنّ لسن الأمل إذ يمكن أن تتحول بعض حالات فرط تنسّج بطانة الرحم إلى أورام سرطانية خبيثة.
  • سرطان بطانة الرحم، وفقاً لإحصائيات جمعية السرطان الأمريكية بأن سرطان الرحم يبدأ دائماً بالخلايا المكوّنة لبطانة الرحم. حيث ترتبط عادةً الإصابة بسرطان الرحم بعددٍ من الأعراض أهمها زيادة غير طبيعية في سماكة بطانة الرحم، ونزيف شديد، ومتكرر، وغير منتظم، بالإضافة إلى الشعور بالألم بمنطقة البطن ومنطقة الحوض.

اقرأ أيضاً: الاورام الليفية للرحم والحقيقة الكاملة وراءها

الأعراض المرافقة لزيادة سماكة شريط بطانة الرحم

تعد النقاط التالية أهم الأعراض المرافقة لزيادة سماكة شريط بطانة الرحم:

  • نزول دم قبل او بعد الدورة الشهرية.
  • الشعور بألم شديد في وقت الدورة الشهرية.
  • صعوبة الحمل.
  • امتداد فترة دورة الحيض مدة تقل عن 24 يوماً أو تزيد عن 38يوماً.
  • نزول كميات كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية.

الحالات التي تؤدي إلى نقصان سماكة بطانة الرحم

يمكن أن تسبب الحالات التالية نقصان سماكة شريط بطانة الرحم إذ لا تستدعي نقصان سماكة شريط بطانة الرحم القلق إن لم يكن هناك أيّة أعراض غير طبيعية مرافقة لنقصان سماكة شريط بطانة الرحم:

  • سن الأمل، تثبت تقريباً سماكة شريط بطانة الرحم عند النساء اللواتي في سن الأمل.
  • ضمور بطانة الرحم، يمكن أن تبدأ بطانة الرحم بالضمور مع تقدم السن وصولاً لسن الأمل إلا أنه يمكن يسبب اضطرابات في الهرمونات، والإصابة بأمراض نقص المناعة الذاتية، وخلل في العادات الغذائية الإصابة بضمور في بطانة الرحم في عمرٍ مبكّر قبل بلوغ سن الأمل.

الأعراض المرافقة لنقصان سماكة شريط بطانة الرحم

تعد النقاط التالية أهم الأعراض المرافقة لنقصان سماكة شريط بطانة الرحم: 

  • انقطاع الدورة الشهرية بشكلٍ جزئيٍ أو انقطاعها بشكلٍ دائم.
  • الشعور بألم في منطقة الحوض خلال فترات مختلفة في الشهر.
  • الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الحميمة.

طرق علاج زيادة سماكة شريط بطانة الرحم

يمكن استخدام الهرمون الأنثويّ البروجستين (بالإنجليزية: Progestin) لعلاج زيادة سماكة شريط بطانة الرحم من خلال دور هذا الهرمون في منع عملية الإباضة. 

طرق علاج نقصان سماكة شريط بطانة الرحم

يمكن من خلال الطرق التالية علاج نقصان سماكة شريط بطانة الرحم إلاّ أنّ هناك دراسات تنيّن عدم كفاءة الطرق التالية في العلاج:

  • هرمون الأستروجين (بالإنجليزية: Estrogen).
  • تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تحفّز تدفق الدم.
  • الهرمون الموجهّه للغدد التناسلية المشيمية البشرية (بالإنجليزية: Human chorionic gonadotrophin)، يُفرز هذا الهرمون من المشيمة أثناء وجود جنين داخل الرحم.

اقرأ أيضاً: نقص هرمون الإستروجين

الوقت المناسب لمراجعة الطبيب

يُنصح بمراجعة الطبيب في حال نزول الدم بشكلٍ غير منتظم، وتعد الأعراض التالية أهم الأعراض المرافقة لحالة نزول الدم الغير منتظم:

  • نزول الدم على شكل بقع متقطعة بين الدورات الشهرية.
  • نزول الدم بشكل غير منتظم إمّا بكمياتٍ قليلةٍ أو كثيرةٍ.
  • نزول الدم على شكل بقع متقطعة في فترة ما بعد انقطاع الطمث.

Healthline. What Is the Endometrial Stripe?. Retrieved on the 14th of january, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/womens-health/endometrial-stripe#abnormally-thintissue

Medicalnewstoday. What to know about endometrial thickness. Retrieved on the 14th of january, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/327036.php

Cancertherapyadvisor. Endometrial cancer. Retrieved on the 14th of january, 2020, from:

https://www.cancertherapyadvisor.com/home/decision-support-in-medicine/hospital-medicine/endometrial-cancer/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-11-12 07:27:15

هل تاثر سماكه بطانه الرحم على تاخر الحمل ؟ سمك البطانه في اليوم 23 كان 21مم

هل تاثر سماكه بطانه الرحم على تاخر الحمل سمك البطانه في اليوم كان مم

1

هل تاثر سماكه بطانه الرحم على تاخر الحمل سمك البطانه في اليوم كان مم
نعم تؤثر..
0
2017-11-12 19:41:44
see-answer-arrow

2017-10-19 13:36:43

هل الدفستون يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم حيث اني اعاني من بطانة رقيقه ؟؟؟

هل الدفستون يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم حيث اني اعاني من بطانة رقيقه

1

هل الدفستون يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم حيث اني اعاني من بطانة رقيقه
نعم. يساعد في ذلك
0
2017-10-19 23:02:17
see-answer-arrow

2017-10-05 13:51:38

عدم نزول الدوره بعد 10ايام من تناول برمولت نور وتحليل الحمل سلبي وبطانه الرحم سمكها ضعيف هل يوجد دواء اخر لتنزيلها او لزياده سمك بطانه الرحم

عدم نزول الدوره بعد ايام من تناول برمولت نور وتحليل الحمل سلبي وبطانه الرحم سمكها ضعيف هل يوجد دواء اخر لتنزيلها او لزياده سمك بطانه الرحم

1

عدم نزول الدوره بعد ايام من تناول برمولت نور وتحليل الحمل سلبي وبطانه الرحم سمكها ضعيف هل يوجد دواء اخر لتنزيلها او لزياده سمك بطانه الرحم
راجعي طبيبك
0
2017-10-06 11:39:23
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نسائية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics