افرازات خضراء من المهبل | Green Vaginal Discharge

افرازات خضراء من المهبل

ما هو افرازات خضراء من المهبل

إفرازات المهبل الخضراء (بالإنجليزية: Green Vaginal Discharge) هي بالعادة إفرازات غير طبيعية للمهبل، يفرزها كرد فعل لأي عدوى في المهبل. قد يصاحب افرازات المهبل الخضراء رائحة كريهة وأعراض أخرى مثل تهيج المهبل وشعور بالحرقة وألم أثناء الجماع والتبول.

ولكن مع ذلك، العدوى التي تسبب الإفرازات المهبلية الخضراء لا تكون مهددة للحياة ويمكن علاجها بسهولة باستخدام المضادات الحيوية إذا اكتشفت مبكراً.

كيف يمكن التمييز بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية؟

الإفرازات المهبلية هي عبارة عن خليط من الخلايا وسوائل الجسم التي تفرز عن طريق المهبل.

  • الإفرازات الطبيعية تختلف من حيث اللون والكمية واللزوجة، لكن هذه الأمور تختلف حسب مرحلة دورة الطمث التي تمر بها المرأة وتكون عادة بيضاء شفافة.
  • الإفرازات المهبلية غير الطبيعية تكون دلالة على وجود مشكلة معينة سببت تلك الإفرازات. الإفرازات غير الطبيعية قد يكون لها مظهر غير طبيعي أو يصاحبها رائحة خفيفة وكريهة.

أسباب إفرازات المهبل الخضراء بالعادة تعرف بسهولة وتعالج بسرعة من دون أي خوف أو مشاكل خصوصاً إذا اكتشفت باكراً، لذلك يجب التواصل مع الطبيب عند ظهور هذه الإفرازات لمعرفة السبب ومعالجته بسهولة.

إفرازات المهبل الخضراء الناتجة عن العدوى

الجهاز التناسلي للمرأة معرض للبيئة الخارجية من خلال المهبل وذلك يعرضه للعدوى ليس فقط من خلال الميكروبات الخارجية ولكن أيضاً تلك التي داخل المهبل.

  • إفرازات المهبل الخضراء الناتجة عن العدوى البكتيرية: قد تسبب بعض أنواع البكتيريا الإفرازات المهبلية الخضراء، مثل البكتيريا التي تعيش بالعادة في المهبل، ولكن عندما تتكاثر فيه بشكل غير طبيعي قد تؤدي إلى حدوث العدوى التي قد تسبب الإفرازات المهبلية الخضراء. أيضاً البكتيريا المسببة لبعض الأمراض المنقولة جنسياً ونتيجة للإتصال الجنسي مع شخص مصاب، مثل السيلان والكلاميديا.
  • إفرازات المهبل الخضراء الناتجة عن العدوى الفطرية: الخميرة هي نوع من الفطريات الموجودة في الأصل في المهبل تحت توازن حساس جداً. وعند تعطل هذا التوازن سوف تتكاثر الخميرة بشكل كبير وتؤدي إلى ظهور الإفرازات الخضراء والحكة المهبلية.
  • إفرازات المهبل الخضراء الناتجة عن المشعرة المهبلية: عدوى داء المشعرات هي عدوى شائعة الحدوث تنتقل جنسياً، تسببها طفيلية تسمى بالمشعرة المهبلية (بالإنجليزية: Trichomonas Vaginalis)، ويصاب بداء المشعرات تقريباً 3 مليون شخص بالسنة، ولكن فقط 30% منهم يصاب بأعراض. والمعالجة تؤدي إلى الشفاء التام بنسبة 100% خلال 7-14 يوم. من أعراض عدوى المشعرة المهبلية الأخرى:
  • رائحة في منطقة المهبل.
  • حكة مهبلية.
  • شعور بحرقة في المهبل.
  • أحياناً قد تؤدي إلى نزول دم من المهبل.

إفرازات المهبل الخضراء الناتجة عن وجود جسم في المهبل

وجود أي جسم داخل المهبل الذي من الممكن أن يسد طريق الإفرازات المهبلية، من الممكن أن يؤدي إلى ظهور الإفرازات المهبلية الغير طبيعية.

إفرازات المهبل الخضراء الناتجة عن استخدام العلاجات والسوائل التي تستخدم موضعياً في المهبل

استخدام معطر أو غسول مهبلي، صابون أو أي من الممارسات بنظافة المهبل مثل استخدام الدوش المهبلي، هذه الممارسات قد تؤثر في توازن الإفرازات المهبلية الطبيعية والذي يؤدي إلى ظهور الإفرازات المهبلية الخضراء غير الطبيعية.

إفرازات المهبل الخضراء الناتجة عن أسباب تشريحية

نادراً يكون هناك فتحة خلقية بين المهبل والشرج والذي يؤدي إلى تسرب البراز إلى المهبل مما يؤدي إلى ظهور الإفرازات الخضراء والرائحة الكريهة.

إفرازات المهبل الخضراء الناتجة عن مرض الحوض الالتهابي

يعتبر مرض الحوض الالتهابي عدوى تحدث للجهاز التناسلي الأنثوي مثل الرحم، المبيض، قناة فالوب أو الجدار المحيط به. البكتيريا التي تسبب هذا المرض في الغالب قد تكون "نيسرية بنية" أو "متثدرة حثرية". العلاج يكون فعال جداً بنسبة شفاء تصل إلى 88-100% خلال 3 أيام من بعد اكتشاف العدوى. من أعراض مرض الحوض الالتهابي الأخرى:

  • وجع في البطن.
  • نزول دم من المهبل.
  • وجع في الحوض.

أسباب الافرازات الخضراء من المهبل خلال الحمل

هناك إفرازات مهبلية أثناء الحمل، وتكون طبيعية إذا كان لونها أبيض و تكون خفيفة و لها رائحة متوسطة. تسمى الإفرازات البيضاء (الثر الأبيض) وحدوث هذه الإفرازات المهبلية في أول الحمل يكون طبيعي ولا يدعو للقلق. إذا كانت هناك إفرازات مهبلية خضراء أثناء الحمل مصاحبة لرائحة وحكة مهبلية، على الأغلب يكون هناك عدوى بكتيرية.

العدوى التي تصيب المهبل خلال فترة الحمل تكون عادة بسبب المبيضة البيضاء (بالإنجليزية: Candida albicans)، و تسمى العدوى بداء المبيضات، ومن الممكن أن تكون العدوى بسبب بكتيريا تنتقل جنسياً.

يجب إخبار الطبيب في حال حدوث إفرازات مهبلية غير طبيعية لأنه من الممكن أن يكون هناك عدوى.

نزول بقع من الدم أثناء الحمل من الممكن أن يكون شيء طبيعي لكن يجب إخبار الطبيب به خصوصاً إذا كان بكمية كبيرة ودام لأكثر من يوم وصاحبه وجع وألم في البطن.

عند دخول الميكروبات بسبب العدوى إلى الجهاز التناسلي تتكاثر هذه الميكروبات وتحدث إفرازات بيضاء اللون ومن ثم تصبح أكثف ويصبح لونها أصفر من ثم تصبح خضراء اللون. في بداية حدوث العدوى، من الطبيعي أن تكون الإفرازات رقيقة وخفيفة، ومع تطور العدوى وتكاثرها يصبح لونها مثل مخاط أصفر، ومن ثم يصبح لونها أخضر فاتح من ثم تصبح خضراء اللون مع تكاثر وتطور العدوى أكثر.

يقوم الطبيب بمعالجة الإفرازات المهبلية بشكل عام حسب المسبب الأساسي لها.

  • الإفرازات المهبلية بسبب التهابات فطرية، يكون علاجها عن طريق المراهم المضادة للفطريات التي تكون على شكل كريمات أو جل. 
  • العدوى البكتيرية (داء المهبل الجرثومي)، يكون علاجها عن طريق استخدام مضادات حيوية على شكل أقراص أو كريمات.
  • العدوى من خلال المشعرة (التهاب المهبل بالمشعرات): يتم علاجه عن طريق إستخدام دواء ميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole) أو دواء التينيدازول (بالإنجليزية: Tinidazole).

لعلاج الحكة والانتفاخات في المهبل المصاحبة لإفرازات المهبل الخضراء، يمكن للمريضة وضع كيس من الثلج داخل قطعة قماش على المنطقة.

هذه بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من الإفرازات الخضراء والتخفيف منها:

  • إبقاء المهبل نظيفاً باستخدام الصابون اللطيف والماء الدافئ .
  • تجنب استخدام الدوش المهبلي أو المعطرات الأنثوية أو أي مستحضر مهبلي معطر.
  • عند دخول الحمام، مسح المنطقة من الأمام إلى الخلف لتجنب انتقال البكتيريا إلى المهبل وحدوث العدوى.
  • ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن 100% وتجنب ارتداء الملابس الضيقة جدا.
  • استخدام الواقي الأنثوي أثناء الجماع لمنع انتقال العدوى بين الشريكين.

 :Mary Ellen Ellis. Everything You Need to Know About Vaginal Discharge. Retrieved on the 24st of July 2021, from

https://www.healthline.com/symptom/vaginal-discharge

:Nicole Galan, RN. A color-coded guide to vaginal discharge. Retrieved on the 24st of July 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322232

:Healthgrades Editorial Staff. Green Vaginal Discharge. Retrieved on the 24st of July 2021, from

https://www.healthgrades.com/right-care/womens-health/green-vaginal-discharge

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نسائية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية