تصوير البطن بالسونار

abdominal ultrasound

تصوير البطن بالسونار

ما هو تصوير البطن بالسونار

تصوير البطن بالسونار أو سونار البطن (بالإنجليزية: Abdominal Ultrasound) هو نوع من أنواع اختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية. ويتم استخدام سونار البطن لفحص الأعضاء الموجودة داخل تجويف البطن، بما في ذلك الكبد، والمرارة، والطحال، والبنكرياس، والكلى. كما يمكن أيضاً استخدام السونار لفحص الأوعية الدموية التي تغذي بعض هذه الأعضاء، مثل الوريد الأجوف السفلي والشريان الأورطي. 

يتم التقاط صور الموجات فوق الصوتية في الوقت الحقيقي، ويعني ذلك أن هذه الصور قادرة على إظهار بنية وحركة الأعضاء الداخلية في الوقت الذي يتم إجراء الفحص فيه، بالإضافة إلى تدفق الدم عبر الأوعية الدموية. ويعد سونار البطن هو الأكثر استخداماً لرؤية وفحص الجنين عند النساء الحوامل، بالإضافة للعديد من الاستخدامات السريرية الأخرى. 

ما هي آلية تصوير البطن بالسونار؟

تستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية لرؤية أعضاء وهياكل البطن من خارج الجسم، كما يمكن أيضاً استخدامها لتقييم تدفق الدم إلى أعضاء البطن، وتتم عملية تصوير البطن بالسونار عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم استخدام ترجام (محول للطاقة)، يقوم بإرسال موجات فوق صوتية بتردد عال جداً بحيث لا يمكن سماعه. 
  • يوضع محول طاقة الموجات فوق الصوتية على الجلد، وتتحرك الموجات فوق الصوتية عبر الجسم إلى الأعضاء والهياكل الموجودة بداخله. ويتم وضع هلام (جل) على محول الطاقة وعلى الجلد؛ للسماح بحركة سلسة للمحول فوق الجلد، وللتخلص من الهواء بين الجلد والمحول للحصول على أفضل توصيل للصوت.
  • ترتد الموجات فوق الصوتية عن الأعضاء مثل الصدى، وتعود إلى محول الطاقة. وتنتقل الموجات فوق الصوتية بسرعات مختلفة، اعتماداً على نوع النسيج الذي تمت مواجهته. فمثلاً، تنتقل عبر نسيج العظام بشكل أسرع، وفي الهواء بشكل أبطأ. ويتم ترجمة السرعة التي يتم إرجاع الموجات الصوتية بها إلى محول الطاقة (بالإضافة إلى مقدار الموجات العائدة) بواسطة محول الطاقة على أنها أنواع مختلفة من الأنسجة.
  • يعالج محول الطاقة الموجات الصوتية المنعكسة، والتي يتم تحويلها بعد ذلك بواسطة الكمبيوتر إلى صورة للأعضاء أو الأنسجة التي يتم فحصها.

ويوجد نوع آخر من الموجات فوق الصوتية وهو تصوير الدوبلر بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Doppler Ultrasoun)، ويستخدم لإظهار سرعة واتجاه تدفق الدم داخل البطن. وعلى عكس الموجات فوق الصوتية العادية، فإن بعض الموجات الصوتية أثناء فحص دوبلر تكون مسموعة

ما هي استخدامات تصوير البطن بالسونار؟

يستخدم سونار البطن للبحث عن سبب الحمى، أو سبب آلام البطن، أو سبب التهابات الكلى. كما يمكن استخدامه للكشف عن وجود ضرر في الأعضاء الداخلية بعد التعرض لإصابة. وقد يتم إجراء سونار البطن أيضاً في حال ظهور نتائج غير طبيعية لاختبارات وظائف الكلى أو الكبد. وقد يوصي الطبيب أيضاً بإجراء سونار البطن في حال الاشتباه بإصابة المريض بأي من هذه الحالات التالية: 

اقرأ أيضاً: المرارة وحصواتها

كما يمكن أيضاً استخدام سونار البطن للمساعدة في توجيه الطبيب أثناء إجراءات معينة. فمثلاً:

  • قد يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية أثناء خزعة البطن لمعرفة مكان وضع الإبرة لإزالة عينة صغيرة من الأنسجة.
  • قد تساعد الموجات فوق الصوتية الطبيب على تصريف السوائل من كيس أو خراج.
  • قد يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لفحص تدفق الدم داخل البطن

اقرأ أيضاً: حساب الحمل عن طريق السونار

كيف يتم التحضير لاجراء تصوير البطن بالسونار؟

يمكن للمريض سؤال الطبيب عما إذا كان بإمكانه الاستمرار في تناول الطعام، وشرب الماء، وتناول الأدوية بالشكل المعتاد قبل إجراء سونار البطن. ويقوم الطبيب عادة بجعل المريض يصوم لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل إجراء السونار؛ وذلك لأن الطعام غير المهضوم في المعدة، والبول في المثانة يمكن أن يحجبا الموجات الصوتية، مما يجعل من الصعب الحصول على صورة واضحة.

إذا كان المريض سيخضع لفحص الموجات فوق الصوتية للمرارة، أو الكبد، أو البنكرياس، أو الطحال فإن هناك استثناء من الصيام. حيث قد يطلب من المريض في هذه الحالات تناول وجبة خالية من الدهون في المساء الذي يسبق الفحص، والبدء في الصيام بعد ذلك. 

ما هي العوامل التي قد تؤثر على نتيجة سونار البطن؟

قد تتداخل بعض العوامل أو الحالات مع نتائج تصوير البطن بالسونار، بما في ذلك:

  • السمنة المفرطة.
  • وجود الطعام داخل المعدة، أو البول داخل المثانة.
  • وجود بقايا من الباريوم (سائل يبتلعه المريض في بعض الفحوصات التي تساعد الطبيب على رؤية المعدة والجهاز الهضمي) في الأمعاء.
  • الغازات المعوية الزائدة. 

ما هي مخاطر تصوير البطن بالسونار؟

لا توجد مخاطر محددة لفحص سونار البطن. وعلى عكس الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، لا يستخدم أي إشعاع أثناء فحص السونار؛ ولهذا يفضل الأطباء استخدامه للتحقق من نمو الأطفال عند النساء الحوامل. وعلى الرغم من هذا، تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الآباء بإجراء فحوصات السونار فقط عندما تكون هناك حاجة طبية محددة، وعدم تعريض الجنين إلى الموجات فوق الصوتية غير الضرورية بهدف الاحتفاظ بفيديوهات تذكارية. 

اقرأ أيضاً: التصوير ثلاثي الابعاد ورباعي الابعاد خطر يهدد الجنين

ماذا يحدث بعد تصوير البطن بالسونار؟

لا توجد رعاية طبية خاصة مطلوبة بعد إجراء سونار البطن. ويمكن للمريض استئناف نظامه الغذائي المعتاد، والقيام بأنشطته الاعتيادية ما لم ينصحه الطبيب بغير ذلك. ولكن، قد يعطي الطبيب للمريض تعليمات إضافية أو بديلة بعد الإجراء للتحقق من أي مشكلات تم العثور عليها. 

Jason Levy. Abdominal ultrasound. Retrieved on the 29th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003777.htm#:~:text=Abdominal%20ultrasound%20is%20a%20type,also%20be%20examined%20with%20ultrasound.

Healthline Editorial Team. Abdominal Ultrasound. Retrieved on the 29th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/abdominal-ultrasound

Hopkinsmedicine. Abdominal ultrasound. Retrieved on the 29th of December, 2020, from:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/abdominal-ultrasound

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
تصوير البطن بالسونار
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

عملت سونار للبطن والحمدلله كانت النتيجه سليمه هل السونار يكشف الكبد والكلى اذا كان موجود ام لابد عمل تحليل يخص هالمرضين

التصوير بالأشعة فوق الصوتية أو السونار عبارة عن تصوير يعتمد على موجات صوتية عالية التردد يمكنها التقاط صور حية لداخل جسم الإنسان، وهي تقنية تشبه الرادار إلى حدٍّ ما، وهي طريقة تمكن الطبيب من تشخيص وعلاج و اخذ عينات ومتابعة مشكلات الأعضاء المختلفة من جسم الإنسان، والأوعية الدموية والأنسجة بالموجات فوق الصوتية. ويتميز السونار بعدم استعمال اي اشعاع وتشمل: أشعة الدوبلر Doppler، وهي الأشعة المختصة بتصوير سريان الدم في الأوعية الدموية المختلفة. أشعة الإيكو Echocardiography، وهي التي تختص بتصوير سريان الدم في غرف القلب وتحدد وظيفته والخلل به، وأيضًا في الشرايين التاجية وداخلي مثل سونار (السونار المهبلي) او بالمنظار المريىء للامعاء والقلب اما اجابة الجزء الثاني من السؤال.. فالسونار يعطي فكرة تحتاج ان تؤيد بالتحاليل واحيانا بالرنين المغناطيسى او الاسعة المقطعية لان كل الابحاث "تعمل معا" من اجل اجلاء التشخيص وتأكيده وتحديد درجه الاصابه ومكانها ومتابعة فائدة العلاج والشفاءوغير ذلك
see-answer-arrow

في بادءالامر لاحضت ان جهة بطني اليمنى اكبرمن اليسرىواستنتجت انه انتفاخ الكبد ثم قلت لا بطني كلها منتفخة يبدوا انه استسقاء بالرغم ان عملت تحليل

لا يوجد بجسم الانسان طرفان متطابقان تماما بل يوجد بعض الاختلافات فمثلا اليد اليسرى ليست طبق الاصل كاليمنى و كذلك القدمان و هكدا طالما ان الالتراسوند طبيعي فهذا بعني انا لايوجد استسقاء لا تفلق فقد يكون شيئ طبيعي
see-answer-arrow

عمره ٦ سنوات يعاني بالم في البطن ون وتقيء في بعض الاحيان بعد الكشف عليه باشعة السونار ظهر لديه التهاب في الغدد اللمفاويه في البطن

الصونار لا يشخص التهاب فى الغدد الليمفاويه و لكن بوضح فقط تضخم الغدد الليمفايه. ابنك يحتاج لكشف شامل و صورة دم و سرعة ترسيب واذا احتاج الامر طبقا لنتيجه الكشف ربما يحتاج الامر لفحص عينه من الغدد الليمفاويه
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,659خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الحمل والولادة
السونار رباعي الابعاد للجنين
الحمل والولادة السونار رباعي الابعاد للجنين 26 فبراير 2021
أمراض الجهاز الهضمي
ديدان البطن
أمراض الجهاز الهضمي ديدان البطن 31 أغسطس 2019
الحمل والولادة
حساب الحمل عن طريق السونار
الحمل والولادة حساب الحمل عن طريق السونار 1 يوليو 2018
الحمل والولادة
سونار البطن أو المهبل للحامل والجنين
الحمل والولادة سونار البطن أو المهبل للحامل والجنين 5 نوفمبر 2017
علاج طبيعي
وضعيات الجسد والتصوير الفوتوغرافي
علاج طبيعي وضعيات الجسد والتصوير الفوتوغرافي 23 مايو 2014
الحمل والولادة
 التصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد خطر يهدد الجنين
الحمل والولادة التصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد خطر يهدد الجنين 8 سبتمبر 2013

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة