خلع العظام

Dislocation

خلع العظام

ما هو خلع العظام

يحدث خلع العظام(بالإنجليزية:Dislocation) نتيجة لانفصال أو انزلاق العظام عن بعضها بشكل جزئ أو كليّ مبتعدة عن نقطة ارتباطها المتمثلة بالمفصل بعد تعرضه لأي ضرر، تتطلب مثل هذه الحالة مراجعة قسم الطوارئ فوراً لأن عدم معالجة الخلع في أسرع وقت قد يلحق الضرر ويشكل ضغط على الأربطة، والأوتار( الأنسجة الرابطة بين العظام والمفاصل)، والأعصاب، والأوعية الدموية، والعضلات المجاورة لمنطقة الإصابة.

للمزيد: الكسر والخلع 

الفئات الأكثر عرضةً لخلع العظام

تعد الفئات التالية هم الأكثر عرضةً لخلع العظام:

  1. كبار السن، يمكن تعرض كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً لخلع في العظام بدرجة كبيرة وذلك بسبب ضعف العضلات، وعدم سهولة الحركة بسبب حدوث خلل في التوازن، وعدم قدرتهم على تفادي السقوط في بعض الأحيان.
  2. الأشخاص الذين يعانون من أمراض العضلات.
  3. الأطفال، يمكن أن يتعرض الأطفال لخلع في العظام في حال عدم توفر المراقبة والبيئة المناسبة والآمنة للعب.
  4. ممارسة بعض النشاطات التي تتميز بدرجة خطورة عالية وممارستها دون مراعاة شروط السلامة العامة.
  5. الأشخاص المصابين بأمراض المفاصل، تعد متلازمة ايلرزدانلوس( بالإنجليزية: Ehlers-Danlos Syndrome) من الأمراض الوراثية التي تهدد صحة المفاصل، لذلك يمكن الإصابة بها أن تزيد احتمالية التعرض لخلع العظام.
  6. الأشخاص الممارسين للأنشطة الرياضية التي يكثر بها الاحتكاك بين اللاعبين.

أكثر العظام عرضة للإصابة بالخلع

يمكن لأي نوع من العظام التعرض للخلع نتيجة سبب ما إلاّ أن هذه العظام تمثل الفئة الأكثر عرضة للخلع:

  • أصابع اليد والقدم.
  • الكتف، تعرض الكتف للخلع يزيد من احتمالية تعرضه للخلع مرة أخرى.
  • الركبة، تعرض الركبة للخلع يزيد من احتمالية تعرضه للخلع مرة أخرى.
  • الكوع.
  • الفخذ.
  • الفك.
  • الكاحل.

للمزيد: خلع الكتف

تمثل النقاط التالية أهم الأسباب الكامنة وراء خلع العظام:

  1. السقوط من ارتفاع معين.
  2. ممارسة الأنشطة الرياضة، يمكن أن تسبب ممارسة بعض أنواع الأنشطة الرياضية التي يكثر بها الاحتكاك بين اللاعبين مثل كرة القدم خلع في العظام. علاوة على ذلك فإن ممارسة الرياضة بشكل مفرط يسبب إجهاد للعظام، والعضلات، والمفاصل مما قد يسبب خلع في العظام.
  3. التعرّض لضربة قوية على منطقة معينة في الجسم.
  4. التعرّض لحادث سير.
  5. الأنشطة اليومية، يمكن التعرّض لخلع في العظام بمجرد ممارسة الأنشطة اليومية وذلك بسبب ضعف في العضلات والأربطة. وغالباً ما يتعرض كبار السن لخلع في العظام بمجرد ممارستهم نشاطات يومية وذلك بسبب ضعف العضلات وخلل في التوازن.

للمزيد: الإصابات الرياضية

للمزيد: ما هي أسباب كسور كبار السن؟

تمثل النقاط التالية أهم الأعراض المرافقة لخلع العظام:

  • انتفاخ المنطقة المصابة.
  • تغير لون المنطقة المصابة، يعود السبب في تغير لون المنطقة المصابة لحدوث نزيف تحت الجلد إذ يظهر لون أسود أو بنفسجي غامق في البداية ومع مرور الوقت يتوقف النزيف وتظهر المنطقة المصابة بلون أخضر أو أصفر.
  • تغير شكل ومظهر العظام، يمكن ملاحظة هذا التغير بالعين المجردة.
  • ضعف القدرة على الحركة أو عدم القدرة على الحركة كلياً.
  • خدر ووخز حول المنطقة المصابة.
  • الشعور بألم أثناء الحركة. 

يصعب على الشخص عادة تحديد الإصابة على أنها كسر أو خلع في العظام لذا يجب التوجه لقسم الطوارئ في أسرع وقت ممكن. يبدأ الطبيب بفحص المنطقة المصابة وتحريكها، والتأكد من التروية الدموية الواصلة لها، والتأكد من وجود تشوّه أو تغير في مظهر العظام أو تمزق في الجلد، والتأكد من صحة الأعصاب، والمفاصل، بالإضافة لإستفسار الطبيب عن سبب الإصابة. وبناءاً على الفحص التشخيصيّ يطلب الطبيب تصوير المنطقة المصابة من خلال الأشعة السينية من زاويتين مختلفتين أو التصوير بالرنين المغناطيسيّ أو التصوير المقطعيّ المحوسب أو التخطيط الكهربيّ للعضلات والأعصاب ليتمكن الطبيب من رؤية الوضع الداخلي للعظام، والأوعية الدموية، والأعصاب، وتحديد المنطقة المصابة بدقة، وتحديد خطورة الحالة.

تختلف طرق العلاج المتبعة في حالات خلع العظام حسب أي من العظام هي المتضررة وشدة الإصابة، وبناءاً على توجيهات جامعة جونز هوبكنز أنه يمكن علاج حالات خلع العظام من خلال أخذ قسط من الراحة وتخفيف الحركة، ووضع كمادات من الثلج لمدة 15-20 دقيقة على المنطقة المصابة في أول يومين بعد الإصابة وبعد 48 ساعة من الإصابة يمكن وضع كمادات ماء دافئة لمدة 15-20 دقيقة على المنطقة المصابة لتخفيف الألم، واستخدام ضمادات أو جبيرة، ورفع القدم فوق مستوى القلب لمدة يومين بعد الاصابة لتخفيف الانتفاخ وتحسين الدورة الدموية الواصلة لهذه المنطقة. وفي حال عدم تحسّن الحالة من خلال الخطوات السابقة ينصح باتباع الآتي:

  • إرجاع المفصل لوضعه الطبيعي، يمكن إرجاع المفصل لوضعه الطبيعي بعد تخدير المريض لتخفيف شعوره بالألم وإتاحة الفرصة للعضلات القريبة من المنطقة المصابة للاسترخاء لتسهيل عملية إرجاع المفصل إلى وضعه الطبيعيّ.
  • عدم الحركة، ينصح بعدم الحركة بعد عملية إرجاع المفصل لوضعه الطبيعي واستخدام الضمادات أو الجبيرة لعدة أسابيع وذلك للحفاظ على ثبات المفصل في وضعه الطبيعي وإتاحة الوقت لتعافي المنطقة المصابة بالكامل. وتعتمد طول مدة الراحة وعدم الحركة حسب نوع المفصل المصاب وشدة الإصابة.
  • تناول الأدوية، غالباً ما يخف الألم ويتلاشى بعد عملية إعادة المفصل لوضعه الطبيعي إلاّ أن يمكن للطبيب وصف مسكنات الألم وأدوية مرخية للعضلات إذا تطلبت الحالة ذلك.
  • إجراء عملية جراحية، يلجأ الأطباء للعمليات الجراحية في حال وصول الضرر للأوعية الدموية أو الأعصاب أو عدم تمكن الطبيب من إرجاع المفصل لوضعه الطبيعي من خلال الطرق السابقة، كما ويلجأ الأطباء للعمليات الجراحية لإعادة المفاصل التي تتكرر إصابتها لوضعها الطبيعي. إذ يضطر الأطباء في بعض الحالات لتركيب مفاصل صناعية لعلاج الحالة.
  • إعادة التأهيل، يلجأ الطبيب إلى البدء ببرنامج لإعادة التأهيل بما يناسب الحالة بعد إعادة المفصل لوضعه الطبيعيّ والإنتهاء من استخدام الضمادات والأربطة. تساهم برامج إعادة التأهيل في إستعادة قوة المفاصل وقدرتها على الحركة، ويجب مراعاة الحالة في اختيار برامج التأهيل بحيث ترفع قوة التمارين بشكل تدريجي لضمان الفائدة وعدم إلحاق الضرر بالعظام والمفاصل.

يرجى التقيد بالنصائح التالية لتجنب الإصابة بخلع في العظام:

  1. استخدام الدرابزين في حال صعود أو نزول الدرج.
  2. استخدام الدعاسات الثابتة والغير قابلة للإنزلاق في الأماكن الرطبة مثل الحمامات، والمطبخ، والمسابح.
  3. تجنب وضع الأسلاك أو أشياء أخرى مثل الدعاسات في الطريق بالأخص لدى كبار السن.
  4. الحفاظ على وجود عدة الإسعافات الأولية.
  5. مراقبة الأطفال أثناء اللعب والتأكد من أن بيئة اللعب آمنة.
  6. تعديل سلوك الأطفال أثناء اللعب حتى يكون أكثر آماناً لهم ولغيرهم من الأطفال.
  7. وضع بوابة قبل الدرج أو الأماكن الخطرة لمنع الطفل من الوصول لمثل هذه الأماكن.
  8. تجنب الوقوف على الأسطح الغير ثابتة.
  9. ارتداء الملابس الواقية أثناء ممارسة النشاطات الرياضية.
  10. المحافظة على ممارسة الأنشطة الرياضية للحفاظ على صحة العضلات والأوتار.
  11. الحفاظ على الوزن المثاليّ وعدم الوصول لمرحلة السمنة لتجنب زيادة الضغط على العظام.

للمزيد: مخاطر السمنة 

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحية للتمارين الرياضية 

أهم الإسعافات الأولية

يجب اتباع الإسعافات الأولية التالية في حال التعرض لخلع في العظام: [5] [6]

  1. الإتصال بالدفاع المدنيّ فوراً كونهم أكثر خبرة في التعامل مع أي من الحالات التالية:
    • خروج أو بروز العظم من الجلد.
    • تأكد أو شك حول التعرض لكسر أو خلع في العظام.
    • شحوب المناطق المجاورة للمنطقة المصابة أو برودة المنطقة أو ظهورها باللون الأزرق.
    • نزيف شديد.
    • ظهور إحدى العلامات المرافقة للالتهاب مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، احمرار المنطقة المصابة ودفئها، وخروج قيح من المنطقة المصابة.

     

  2. التأكد من قدرة الشخص على التنفس>، قد يضطر الشخص المرافق للشخص المصاب  القيام بخطوات الإنعاش القلبيّ الرئوي قبل وصول الدفاع المدنيّ.
  3. التأكد من عدم وجود نزيف والتأكد من سلامة الدورة الدموية الواصلة للمنطقة المصابة من خلال الضغط عليها بعدها سيتحول لون الجلد للون الأبيض وبعد زوال الضغط بعدة ثوانٍ سيرجع لون المنطقة للونها الطبيعي. ويجدر التنويه لعدم القيام بمثل هذه الحركة للتأكد من سلامة الدورة الدموية في المناطق التي تضرر بها الجلد.
  4. عدم تحريك الشخص المصاب قبل التأكد من تثبيته بشكل كامل بالأخص إذا كانت الإصابة في منطقة الظهر أو القدم أو الرأس. وإذا اقتضت الضرورة تحريك الشخص المصاب ينصح بتحريكه من خلال ملابسه بالأخص إذا كانت الإصابة في منطقة الحوض أو الجزء العلوي من الساق أو الورك.
  5. الالتزام بإجراءات منع الالتهاب والعدوى في حال تعرض الجلد للتضرر بالتزامن مع خلع العظام المتمثلة بغسل المنطقة المتضررة بالماء فقط وعدم فركها، وتغطيتها بقطعة من الشاش المعقم، وعدم النفخ عليها. كما ويمكن أخذ لقاحات لمنع الإصابة بالكزاز وتناول المضادات الحيوية لمنع الالتهابات.
  6. وضع جبيرة أو حمالة للمنطقة المصابة من دون تحريكيها أو محاولة إعادة العظام أو المفاصل لمكانها الطبيعي، بالإضافة لعدم تحريك المناطق القريبة من المنطقة المصابة.
  7. وضع كمية من الثلج مغطاة بقطعة قماش على المنطقة المصابة لتخفيف الألم والانتفاخ المرافق للإصابة.
  8. رفع أقدام الشخص المصاب قرابة 30 سم و تغطيته ببطانية لمنع حدوث جلطات، كما ويجب عدم القيام بهذه الخطوة في حال كانت الإصابة في منطقة الرأس أو الظهر أو القدم.
  9. عدم تقديم طعام للشخص المصاب.

ينجم عن خلع العظام العديد من الأمراض والمشاكل الصحية بالأخص في حال عدم علاجه بأسرع وقت ممكن، وتزداد خطورة مضاعفات حالات خلع العظام خصوصاً إذا تعرض الجلد أو الأوعية الدموية أو الأعصاب للضرر، ومن أهم هذه المضاعفات ما يلي: [5]

  • كسور العظام، يرافق حالات خلع العظام كسور فيها في بعض الأحيان. ويمكن أن يرافق هذه الكسور انتفاخ في عضلات المنطقة المصابة الأمر الذي يعيق تدفق الدم لهذه المنطقة مما قد يلحق الضرر بأنسجة العضو المصاب أو موتها.
  • تلف الأوعية الدموية، يسبب خلع العظام شد الأوعية الدموية مما قد يعيق تدفق الدم للمنطقة المصابة في حال لم تعالج الحالة بأسرع وقت ممكن. إذ يسبب  نقصان أو فقر تروية الأعضاء تلف أو موت الأنسجة الأمر الذي قد يجبر الأطباء على بتر العضو المصاب. ويجدر الإشارة أن الأعراض المرافقة لتلف الأوعية الدموية تظهر بعد عدة ساعات من التعرّض للخلع.
  • نزيف داخليّ أو خارجيّ، تسبب حالات خلع العظام شديدة الخطورة تلف في الأنسجة المجاورة مما يؤدي إلى نشوء نزيف داخليّ كما ويمكن أن يسبب بروز العظام المصابة من الجلد إلى نشوء نزيف خارجيّ.
  • تلف الأعصاب، تتعرض الأعصاب إلى الشد أو السحق أو الكدمات بعد التعرّض لخلع العظام. وغالباً تسترد الأعصاب صحتها دون علاج بعد عدة أسابيع أو أشهر أو سنوات حسب شدة الإصابة، إلاّ أن حالات تمزق الأعصاب تحتاج عمليات جراحية لعلاجها بالإضافة إلى أن بعض إصابات الأعصاب لا يمكن علاجها بشكل نهائي.
  • التهاب المنطقة المصابة، يمكن أن يلتهب الجرح بسبب تمزّق الجلد على أثر التعرّض لخلع العظام وقد يصل هذا الإلتهاب إلى العظام والنقيّ، الحالة التي يصعب علاجها.
  • مشاكل في المفاصل، تلعب الأوتار والأربطة دوراً أساسياً في ربط العظام بالمفاصل كما وتساعد الغضاريف في الحفاظ على مرونة حركة المفاصل. يسبب خلع العظام الإصابة بهشاشة العظام وذلك من خلال ظهور ندب في الغضاريف مما يحد من مدى حركة المفاصل ويجعلها أكثر قساوة وهذا ما يكثر ملاحظته في حالات خلع عظام الركبة أو الكتف أو الكوع بالأخص عند كبار السن. كما ويؤثر خلع العظام على صحة الأوتار والأربطة مما قد يؤدي إلى تلفها وتمزقها.

يجدر التنوية أن تلف الأوعية الدموية أو الأعصاب أو حالات الإلتهاب التي تحدث نتيجة لخلع في العظام تحدث بعد عدة ساعات أو أيام من الإصابة إلاّ أن مشاكل المفاصل قد تظهر بمرور الوقت.


للمزيد: أسباب هشاشة العظام 

اقرأ أيضاً: كيف تقي نفسك من هشاشة العظام؟ 

Healthline. Elly Dock. Retrieved on the 16th of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/dislocation

Clevelandclinic. Dislocation. Retrieved on the 16th of April, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17873-dislocation

Upmc. Joint Dislocation. Retrieved on the 16th of April, 2020, from:

https://www.upmc.com/services/orthopaedics/conditions-treatments/dislocations

Medlineplus. Dislocations. Retrieved on the 16th of April, 2020, from:

https://medlineplus.gov/dislocations.html

Msdmanuals. Danielle Campagne. Retrieved on the 16th of April, 2020, from:

https://www.msdmanuals.com/home/injuries-and-poisoning/dislocations/overview-of-dislocations

Medlineplus. Dislocation. Retrieved on the 16th of April, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/000014.htm

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-06-13 00:38:58

وجع في العظام منذ الصغر في كل عظام الجسم كاملة ولا يوجد نقص فيتامينات او ألتهاب في العظام العمر ٢٤ ذكر

وجع في العظام الصغر في كل عظام الجسم كاملة ولا يوجد نقص فيتامينات او التهاب في العظام العمر ٢٤ ذكر

1

وجع في العظام الصغر في كل عظام الجسم كاملة ولا يوجد نقص فيتامينات او التهاب في العظام العمر ٢٤ ذكر
الاسباب كثيره ومتنوعه والفحص السريري مهم عليك مراجعة طبيب روماتيزم لاجراء اللازم من تصوير وتحليل للدم وغيره او لتوجيهك للتخصص المعني
0
2020-06-13 09:49:14
see-answer-arrow

2019-02-08 02:29:08

السلام عليكم اخي انا لدي خلع في عظام الكتف مع عظمة التارقوة فماذا علي ان افعل وهل الدواء قادر على علاجي دون جراحة وشكرا

انا لدي خلع في عظام الكتف مع عظمة التارقوة فماذا علي ان افعل وهل الدواء قادر على علاجي دون جراحة و

2

انا لدي خلع في عظام الكتف مع عظمة التارقوة فماذا علي ان افعل وهل الدواء قادر على علاجي دون جراحة و
يجب مناظره الحالة والاشعات من قبل طبيب العظام لبيان اذا كانت الحالة تستدعي التدخل الجراحي ام لا
0
2019-02-08 06:05:21
see-answer-arrow

2018-02-11 13:16:14

هل في الكشف الطبي للعظام في الكليات العسكريه يمكن للطبيب معرفه ما اذا كان الطالب حدث له خلع كتف مسبقا ام لا يمكن معلافه ذلك وهل يظهر هذا في الاشعه علي الكتف علما بان قد مر وقت

هل في الكشف الطبي للعظام في الكليات العسكريه يمكن للطبيب معرفه ما اذا كان الطالب حدث له خلع كتف مسبقا ام لا يمكن معلافه ذلك وهل يظهر في الاشعه علي الكتف علما بان قد مر وقت

1

هل في الكشف الطبي للعظام في الكليات العسكريه يمكن للطبيب معرفه ما اذا كان الطالب حدث له خلع كتف مسبقا ام لا يمكن معلافه ذلك وهل يظهر في الاشعه علي الك...
حسب طبيعة الفحص و دقته ، ولكن الخلع الواحد الذي لم يتكرر والذي تم شفاؤه بالعادة لا تظهر آثاره
0
2018-02-11 22:24:22
see-answer-arrow

2016-08-28 23:41:24

أعاني من خلع في كتفي الأيمن و تكرر الخلع ثلاث مرات ما هو العلاج لحالتي

اعاني من خلع في كتفي الايمن و تكرر الخلع ثلاث مرات ما هو العلاج لحالتي

1

اعاني من خلع في كتفي الايمن و تكرر الخلع ثلاث مرات ما هو العلاج لحالتي
عادة الخلع لاكثر من ثلات مرات يستدعي الجراحة بعد برنامج تاهيلي قبل وبعد العملية
0
2016-08-29 10:36:14
see-answer-arrow

2016-05-17 03:26:00

عند حدوث خلع هل من الضرورة وجود كسر يرافقه ؟ وكم هيك مدة الشفاء من الخلع /خلع في الاصابع

عند حدوث خلع هل من الضرورة وجود كسر يرافقه وكم هيك مدة الشفاء من الخلع خلع في الاصابع

1

عند حدوث خلع هل من الضرورة وجود كسر يرافقه وكم هيك مدة الشفاء من الخلع خلع في الاصابع
ليس بالضرورة , الشفاء يعتمد على مدى تضرر الاوتار
0
2016-05-17 11:00:32
see-answer-arrow

2015-06-18 07:27:43

صديقتي عمرها الآن 29 سنه وتعاني من الآم عظام خصوصا اسفل ركبه مع علم كان لديها خلع ولاده ولم يعالج

صديقتي عمرها الآن وتعاني من الآم عظام خصوصا اسفل ركبه مع علم كان لديها خلع ولاده ولم يعالج

1

صديقتي عمرها الآن وتعاني من الآم عظام خصوصا اسفل ركبه مع علم كان لديها خلع ولاده ولم يعالج
يجب تقويم وضع الحوض أولاً اذ يمكن ان يكون الالم ناتج عن تآكل الورك بفعل خلع الولادة وهذا يمكن بسهولة التعرف عليه عن طريق الصور الشعاعية واكيد لا غنى عن الفحص السريري وسلامتك
0
2015-06-19 00:58:57
see-answer-arrow

2014-12-15 21:59:15

ما الفرق بين هشاشة العظام وضعف العظام

ما الفرق بين هشاشة العظام وضعف العظام

2

ما الفرق بين هشاشة العظام وضعف العظام
ضعف العظام ممكن ان يكون امرا عابراً نتيجة لفقد او قلة افراز هرمونات معينة من الجسم او نقص ل فيتامينات ولكن مع الوقت اذا لم يتم معالجتها ممكن ان تتحول الى هشاشة عظام.. فالهشاشة مرحلة متطورة عن ضعف العظام
0
2014-12-16 23:43:07
see-answer-arrow

2010-05-27 02:35:22

لماذا امشي عرجاء مع اني عملت ٧ عمليات على ارجلي لانو معي خلع في عظام الفخذ ارجو المساعدة وماهو الحل

لماذا امشي عرجاء مع اني عملت ٧ عمليات على ارجلي لانو معي خلع في عظام الفخذ المساعدة وماهو الحل

1

لماذا امشي عرجاء مع اني عملت ٧ عمليات على ارجلي لانو معي خلع في عظام الفخذ المساعدة وماهو الحل
العرج في المشي يمكن ان يكون نتيجة لقصر احد الطرفين و يمكن تعويضه من خلال ضبان في الحذاء اذا كان القصر لا يزيد عن 3 سم. يمكن ان يكون نتيجة ميلان في الظهر أو تعود على المشي بهذه الطريقة................ يمكنك الاستفادة من العلاج الطبيعي
0
2010-06-02 10:41:02
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics