تصلب الاصابع

Sclerodactyly

ما هو تصلب الاصابع

تصلب الأصابع هو مرض مناعي يتمثل بتصلب في الجلد. ويحدث في الأصابع فتتخذ شكلاً حلقياً إلى الداخل على شكل مخلب. وترتبط الإصابة بتصلب الأصابع بحدوث اضطرابات المناعة

ولا بد من الإشارة إلى أن أمراض المناعة الذاتية هي الأمراض التي تحدث عندما تقوم خلايا ومكونات جهاز المناعة بمهاجمة أنسجة الجسم نفسه.

ويتم تصنيف تصلب الجلد حسب أماكن انتشاره؛ فإما أن يصيب موضعاً واحداً أو أكثر. خصوصاً عندما يؤثر تصلب الجلد على الأعضاء الداخلية. ويمكن تصنيف تصلب الجلد أيضاً إلى: محدود ومنتشر، وذلك وفقاً لمساحة الجلد المصاب.

تأثير تصلب الأصابع في الحمل

بالواقع لا تتأثر خصوبة المرأة بتصلب الجلد، لكن تعتبر فترة الثلاث السنوات الأولى من الإصابة فترة حرجة لكثرة النوبات المرضية فيها، لذا ينصح المرأة بتجنب الحمل في تلك الفترة.

وتعد النساء الحوامل والمصابات بتصلب الأصابع أكثر عرضة للخطر خلال فترة الحمل، وفي حال ظهور المضاعفات واستمرارها خلال الحمل فقد يقرر الطبيب إجراء عملية قيصرية في حال كان عمر الجنين 25 أسبوع وأكثر.

كما يمكن أن يؤدي تصلب الأصابع في الحمل على نمو الجنين وذلك لتسببه بقصور المشيمة عند الأم، وبالتالي نقصان الإمدادات الغذائية لدى الجنين. كما أن بعض النساء الحوامل والمصابات بتصلب الأصابع قد يكون لديهن أجسام مضادة تؤثر على قلب الجنين حتى الأسبوع الخامس والعشرين، لذا يجب عليهن المتابعة مع الطبيب وإجراء مخطط صدى القلب للجنين بانتظام. 

كما أن بعض الأدوية التي تتناولها النساء المصابات بتصلب الأصابع في الحمل أن تسبب العقم أو الإجهاض لكونها غير أمنة وقد تسبب تشوهات للجنين. لذا يجب عليهن إبلاغ أطبائهن عن نواياهن في الحمل، وكذلك عن الأدوية الحالية، حتى يتم إدارة مرض تصلب الأصابع في الحمل بشكل أفضل. 

اقرأ أيضاً: ظاهرة راينود وعلاقتها بالطقس البارد

أهم اسباب تصلب الاصابع

لا يزال السبب المباشر المؤدي إلى تصلب الأصابع غير معروف، ولكن وجد الباحثون بعض الأدلة المؤدية إلى تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج الكولاجين بشكل مفرط، الأمر المؤدي لإحداث أضرار على البطانة الداخلية للأوعية الدموية الصغيرة وإصابة الأنسجة وبالتالي تشكيل ندوب وتراكم الكولاجين الزائد.

أسباب تصلب أصابع القدم واليد 

تلعب العوامل الوراثية والبيئة والجينات دوراً مهماً في تطور المرض في الإصابة بتصلب الأصابع. حيث ان التعرض للمواد الكيميائية مثل المبيدات، ووجود أمراض مناعة ذاتية أخرى في العائلات يزيد من فرص الإصابة.

وتشير الدراسات إلى أن مرض تصلب الأصابع هو مرض وراثي، ونسبة إصابة الإناث به أعلى منها في الذكور. 

عوامل تزيد من فرص الإصابة بتصلب الاصابع

يوجد عدد من العوامل تزيد من فرص الإصابة بتصلب الاصابع، أهمها:

  • التعرض للعوامل البيئية مثل الملوثات والمواد الكيميائية.
  • العدوى التي تسببها بعض الفيروسات.
  • إصابة الأوعية الدموية، وتكون الندوب، وتجمع الكولاجين بفعل عوامل بيئية.

اقرأ أيضاً: التهابات أوتار اليد وعلاجها

تفسير ما سبب وجع أصابع اليد والقدم

يعد تصلب الأصابع من أمراض اضطرابات المناعة الذاتية، حيث يظن جهاز المناعة أن خلايا الجسم هي خلايا غريبة ويبدأ بمهاجمتها. وتستجيب خلايا الجسم إلى الهجوم الخاطئ من خلال الإفراط في إنتاج بروتين يسمى الكولاجين. ويؤدي إنتاج الكولاجين بكميات كبيرة إلى تصلب الجلد والأصابع.

يبدأ ظهور مرض تصلّب الأصابع من خلال تطور مجموعة مميزة من الأعراض المميزة له، مثل الحساسية القصوى للبرد والتي يشعر بها الإنسان بشكلٍ خاص في أصابع اليد أو أصابع القدم، والتي تعد من العلامات الأولى لمرض تصلب الأصابع. ثم يبدأ المصاب بالشعور بأعراض أخرى مثل الخدران أو الألم، وتزداد شدة الأعراض في حالة وجود ضغوط نفسية. ومع تقدم مرض تصلب الأصابع، تبدأ أصابع اليدين والقدمين بالانتفاخ.

اقرأ أيضأ: كل ما يخص التهاب المفاصل الروماتيزمي

في المرحلة الأولى من الإصابة بمرض تصلب الأصابع، والتي يمكن أن تستمر لعدة أسابيع، أو أشهر، أو سنوات، تظهر أعراض تصلب اليد اليسرى أو اليمنى أو كلاهما بشكل خاص ومتقطع: 

  • الشعور بخدران وتيبس في الأصابع، وغالباً ما يكون أسوأ في الصباح.
  • فقدان الجلد ليونته وتصلبه.
  • تيبس جلد الأصابع لدرجة أنه لا يمكن ثنيه.
  • في بعض الحالات، تبدأ الأصابع بالتصلب إلى الداخل كالمخالب حيث يتصلب إصبع الإبهام وأصابع اليد الأخرى. 

ومع تقدم الإصابة بمرض تصلّب الأصابع تظهر الأعراض التالية:

  • شلل الأصابع؛ تصبح الأصابع غير قادرة على الحركة، وتتخذ اليد شكل المخلب. 
  • تيبس جلد الأصابع؛ مع ازدياد تصلب الجلد في اليد، تصبح الأصابع متورمة بحيث يصبح من الصعب ثنيها.
  • ازدياد سمك الجلد وقساوته في بعض الحالات.
  • تآكل الأنسجة الداخلية الكامنة.

اقرأ أيضاً: تورم الأصابع في فصل الشتاء

يتم استخدام الأعراض السريرية عادةً لتشخيص الإصابة بتصلب الأصابع. ويمكن أن يطلب الطبيب مجموعة من الفحوصات المخبرية لعلامات الالتهاب، مثل البروتين التفاعلي c (بالإنجليزية: c-reactive protein) للتحقق من وجود التهاب في الجسم.

علاج تصلب اصابع اليد والقدم

إن علاج تصلب اصابع القدم واليد أمر مهم في المراحل الأولى وذلك قبل أن تتصلب اليدين. وتشمل خيارات العلاج المتاحة استخدام العلاج الطبيعي والموضعي، العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، والعلاج بالجراحة.

العلاج الطبيعي والموضعي

كيفية إجراء العلاج الطبيعي والموضعي لتصلب الاصابع:

  • يمكن للمعالجين الفيزيائيين توجيه المريض للقيام بتمارين لتمدد اليد والتي يمكن أن تخفف من الأعراض المبكرة.
  • يمكن أن تكون نفس التدريبات اليدوية المستخدمة لالتهاب المفاصل مفيدة في حالة تصلب الأصابع.
  • يمكن استخدام آلات الشمع الساخن لتقليل الألم.
  • ارتداء مشد خاص لليدين خلال النهار والليل.

العلاج بالأشعة فوق البنفسجية

يعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية من العلاجات الجديدة نوعاً ما والتي يصفها بعض الأطباء لتصلب الأصابع، والذي يتضمن تعريض اليدين للأشعة فوق البنفسجية وهي عبارة عن جزء من الطيف الضوئي الموجود في ضوء الشمس، حيث يعتقد أن الضوء UVA1 يساعد في تحلل بروتينات الكولاجين المتصلبة تحت أنسجة الجلد.

يخترق الضوء الطبقة الوسطى من الجلد حيث يعمل على مجموعة متنوعة من من الخلايا. ومن آليات عمله المعروفة التأثير على الخلايا المعروفة باسم الخلايا الليفية التي تصنع الكولاجين. كما يحفز ضوء UVA1 هذه الخلايا على إنتاج مواد تؤدي إلى تحطيم الكولاجين الزائد الذي يسبب تصلب الجلد. وقد أظهر العلاج بالأشعة فوق البنفسجية -العلاج بالضوء- نجاحاً لدى بعض الناس الذين يعانون من تصلب الأصابع. لكن النتائج كانت متفاوتة.

العلاج بالجراحة

تعد الجراحة خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من تصلب الأصابع الشديد، لكن لا تعالج الجراحة الحالة بشكلٍ جذري فهي تعمل على تخفيف الكثير من الأعراض والآلام. يمكن تغيير وضعية الأصابع لجعل اليد أكثر فائدة بالجراحة.

اقرأ أيضاً: اسباب ينبغي عدم تجاهلها تؤدي لتورم الاصابع

:Marjorie Hech. What Is Sclerodactyly? Retrieved on the 13th of February, 2021, from

https://www.healthline.com/health/sclerodactyly

:William C. Shiel Jr. Scleroderma. Retrieved on the 13th of February, 2021, from

https://www.medicinenet.com/scleroderma/article.htm

:Jayne Leonard. What to know about sclerodactyly. Retrieved on the 13th of February, 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319608

:Sclerodermanews. Scleroderma and Pregnancy. Retrieved on the 13th of February, 2021, from

https://sclerodermanews.com/scleroderma-and-pregnancy/

:Healthmark foot and ankle. Scleroderma Can Lead To Painful Foot Problems. Retrieved on the 13th of February, 2021, from

https://www.healthmarkfootandankle.com/blog/scleroderma-can-lead-to-painful-foot-problems-in-phoenixville-patients.cfm

 

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اشكي من الم في المفاصل قبل ٣سنوات مع انتفاخ في الاصابع يختفي اشهر ويرجع وفي مره ظهر طفح جلدي في الساق اسبوع واختفى والان من ٤اشهر ظهر معي الروماتويد و...
مهم متابعة طبيب روماتيزم من اجل الادويه لمعرفة ماذا تناولتوهل يوجد امراض مزمنه وماذا تتناول كادويه وكيفية وظائف الدم والكبد والكلى وخاصه وضع المعده والحساسيه-ولكل علاج لامراض الروماتيزم بروتوكول خاص
see-answer-arrow
الام في عضلات ومفاصل اليدين والركبتين والقدمين والام شديده وتصلب في مفاصل واعصاب اصابع اليدين اثناء النوم وتوقفت قبلها تدربجيا عن تناول اقراص الكورتيز...
سلامتك أخي .. أقترح عليك زيارة طبيب متخصص في الروماتيزم أو العضام مع اجراء فحص سريري ومخبري حسب مايراه الطبيب .. وهذا هو الأفضل لتشخيص دقيق.
see-answer-arrow
تصلب في اصابع اليد عن حمل اشياء ثقيلة او عند استعمال اشياء لمدة متوسطة مثل الاستشوار او ليس الشعر و ايضا عند الاكثار من الكتابة
قد يكون السبب هو انسداد فى منطقة الرسغ وهة قناة تمر بها الشريين والاوردة والاربطة والعصب ويسمة C.T.Syndrom ويحتاح الى تخضيط العصب والعظل ليتم التشخيص والعلاج اما بالتدخل الجراحى او جلسات علاج طبيعى واعضاء حقنة موضوعية من الكرتيزون والله هو الشافى بادن الله
see-answer-arrow
ما هو مرض تصلب اللويحي المتعدد
تصلب منتثر، بؤري، أو جزيري، حيث تحدث بقع متصلبة في الدماغ والنخاع الشوكي. والدليل غالباً مصلي، المأخوذ عدة مرات، يدل على أن حمة الحصبة، قد تكون مهمة في تسبب المرض. ولكنه لا يوجد إثبات حقيقي. وقد اكتشف حديثا سبب قد يكون صحيحاً؛ هو حمة وجدت في دماغ المصابين، ولكن السبب ما زال غامضاً. وهو مرض غير خبيث، ولكنه يسبب العجز. وقد يستعيد مرضاه صحتهم كاملة، بعد نوبات شلل خطيرة ، ولم يكشف حتى الآن طريقة وقفه. وهو مرض مزمن، تتناوب فيه فترات التحسن وفترات السوء . ويختلف تأثيره تبعاً للجزء المصاب من الجهاز العصبي. وأول علاماته في الغالب إصابة إحدى العينين؛ فتزدوج الرؤيا، أو تفقد العين جزأ ًمن مجال الإبصار، ثم يصاب الجسم بضعف وإرهاق غير مألوفين، وقد تظهر تخلجات، أو إهتزازات بالأطراف تعوق الحركة الدقيقة؛ كالكتابة والخياطة، أو يصير الكلام بطيئاً متخذاً وتيرة واحدة. وقد يتأثر توازن الجسم ويصعب ثني الركبتين، فيصير المشي ثقيلاً، أو يفقد الشخص سيطرته على المثانة والمستقيم، وأخيراً ربما أصاب الشلل جزأً من الجسم. وتزداد شدة التصلب الدماغي عندما يصاب المريض بمرض آخر. والمريض بحاجة إلى عناية تامة تمريضية وطبية ونفسية.راجع تصلب متعدد في القاموس التصلب اللويحي المتعدد- اسباب، اعراض وعلاج Multiple | الطبي
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة