التهاب المحفظة اللاصق

Adhesive Capsulitis

التهاب المحفظة اللاصق

ما هو التهاب المحفظة اللاصق

يُطلق مصطلح الكتف المتجمدة أو المتيبسة (بالإنجليزية: Frozen Shoulder) على التهاب المحفظة اللاصق (بالإنجليزية: Adhesive Capsulitis).

وهي حالة تحدث عندما يصبح النسيج الضام القوي المحيط بمفصل الكتف الذي يربط بين رأس العضد والكتف المكون لكبسولة مفصل الكتف سميكاً وصلباً وملتهباً، وتتكون الأنسجة الندبية.

ويعود سبب تسمية الكتف المتجمد بهذا الاسم إلى عدم وجود مساحة كافية في مفصل الكتف للتدوير بشكل صحيح. ونتيجة لذلك، يقل احتمال استخدام الكتف وتحريكه بسبب زيادة الشعور بالألم، وبالتالي يتجمد في مكانه.

يُعتقد أن الكتف المتجمدة تحدث عندما يتشكل نسيج ندبي في الكتف، يؤدي إلى زيادة كثافة كبسولة مفصل الكتف، مما يترك مساحة أقل للحركة، وبالتالي تصبح الحركة قاسية ومؤلمة. ولا يمكن تحديد السبب الدقيق للإصابة بالكتف المتجمد بسهولة دائماً، ولكن توجد بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة به. ويُقسم الكتف المتجمد إلى نوعين حسب هذه العوامل وهم: 

  • الكتف المتجمد الأولي: لا يُعرَف السبب في هذا النوع، ولكن يرتبط مع وجود اضطراب في جهاز المناعة، أو الهرمونات، أو الإصابة ببعض الأمراض كالسكري وأمراض الأعصاب والقلب. ويصيب هذا النوع كلا الكتفين، ويكون علاجه أصعب.
  • الكتف المتجمد الثانوي أو المكتسب: يُعتقد بأنَّ الإصابة بالكتف المتجمد تحدث نتيجة التعرض لإصابة أو عملية جراحية تطلبت عدم تحريك الكتف لفترات زمنية طويلة.

اقرأ أيضاً: الام الرقبة والكتف

وكما ذكرنا سابقاً، توجد بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة بالكتف المتجمدة، وفيما يأتي أمثلة عليها:

  • العمر: تكثر الإصابة بين الأشخاص الذين أعمارهم بين 40-60 سنة.
  • الجنس: تكثر الإصابة بين النساء، إذ قد تصل إلى 70٪ من الأشخاص الذين يعانون من الكتف المتجمد.
  • الإصابة بمرض السكري: يصاب بين 10 -20% من مصابي السكري بالكتف المتجمدة. كما تزداد حدة الأعراض لديهم.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية: قد يتسبب قلة حركة الكتف نتيجة السكتة الدماغية بالإصابة بالكتف المتيبسة.
  • الإصابة بمرض الشلل الرعاش.
  • الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموي.

إنَّ الأعراض الرئيسية للكتف المتجمد هي الألم والتصلب، مما يجعل من الصعب أو المستحيل تحريك الكتف. ويُمكن الشعور بألم طفيف في كتف واحد، أو في عضلات الكتف، أو في الجزء العلوي من الذراع. وبسبب هذا الألم يصبح من الصعب رفع اليدين عالياً، أو القيام بالمهام اليومية في حال اشتداده. كما قد يزداد الألم سوءاً في الليل، مما يجعل النوم صعباً. 

عادةً ما تظهر الأعراض تدريجياً، وتمر بثلاثة مراحل، لكل منها أعراضها الفريدة وجدولها الزمني، ثم تبدأ بالتحسن خلال سنتين أو ثلاثة سنين، كما هو موضح فيما يأتي:

  • مرحلة التجميد: يشعر المصاب بألم وتصلب في الكتف في أي وقت يتحرك فيه. ويزداد الألم تدريجياً وببطءٍ خلال هذه المرحلة، خاصةً في الليل. وقد تستمر من ستة إلى تسعة أشهر، أما بالنسبة للحركة، فيكون المصاب محدود في مدى تحريه لكتفه.
  • المرحلة المجمدة: قد يتحسن الألم ولكن يزداد التصلب سوءاً خلال هذه المرحلة. كما يصبح تحريك الكتف أكثر صعوبة مما يصعب القيام بالأنشطة اليومية. ويمكن أن تستمر هذه المرحلة 4- 12 شهراً.
  • مرحلة الذوبان: قد يشعرا لمصاب بالألم أحياناً. ويبدأ نطاق الحركة في العودة إلى طبيعته. وقد تستغرق هذه المرحلة من 6 أشهر إلى سنتين.

اقرأ أيضاً: أمراض الكتف

يناقش الطبيب الأعراض ويراجع التاريخ الطبي للمصاب من أجل تشخيص الكتف المتجمد. كما سيجري فحصاً بدنياً للذراع والكتفين، إذ سيحرك الطبيب الكتف في جميع الاتجاهات للتحقق من نطاق الحركة وإذا كان هناك ألم مع الحركة، وهذا ما يُعرَف بفحص المدى السلبي للحركة، بينما في حال قام المصاب بتحريك عضلاته فيُعرَف بفحص المدى النشيط للحركة.

ويُمكن إجراء التصوير بالأشعة السينية للتأكد من أن سبب الأعراض لا يرجع إلى مشكلة أخرى في الكتف، مثل التهاب المفاصل. ولا يلزم عادةً إجراء اختبارات تصوير متقدمة، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي المعروف بتصوير MRI، أو تصوير الموجات فوق الصوتية لتشخيص الكتف المتجمدة، ولكن قد يتم أخذها للبحث عن مشاكل أخرى.

يمكن ترك الكتف المتجمد دون علاج، ولكن قد يبقى الألم والتصلب لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. لذلك يتضمن العلاج في البداية خيارات للتحكم في الألم والحفاظ على حركة المفصل وليونته، ويُلجأ إلى الخيارات الجراحية في الحالات المتقدمة في حال عدم عودة حركة الكتف إلى وضعها الطبيعي.

علاجات للحفاظ على حركة المفصل وليونته

ويمكن تحقيق ذلك من خلال العلاج البدني أو الفيزيائي أو الطبيعي الذي يهدف إلى تمديد عضلات مفصل الكتف واستعادة الحركة المفقودة. ويعد هذا الخيار الأكثر شيوعاً لالتهاب المحفظة اللاصق. ويمكن أداء هذه التمارين في المنزل. ويمكن أن يستغرق التحسن من بضعة أسابيع إلى تسعة أشهر. إذا كنت لا ترى تقدماً بعد ستة أشهر من التمارين اليومية المكثفة، فيجب التحدث إلى الطبيب حول الخيارات الأخرى.

توجد بعض التمارين المفيدة لتخفيف الألم الناتج عن الكتف المتجمد، ولكن يجب أن يتجنب الشخص أي أنشطة تتطلب الوصول إلى الرأس أو رفعه أو أي شيء آخر يزيد من حدة الألم. فإذا تم اتباع نظام تمارين الكتف بجدية، فمن المحتمل أن يتحسن الشخص بهذه الإجراءات غير الجراحية. ويُنصح بتسخين الكتف قبل أداء التمارين، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الاستحمام بماء دافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة أو استخدام وسادة تدفئة رطبة أو منشفة مبللة ساخنة. ومن تمارين الكتف المتجمد ما يأتي:

  • تمارين البندول: يُنصح بأداء هذا التمرين أولاً من خلال استرخاء الكتفين ثم الوقف والانحناء قليلاً، مما يسمح لذراعين المصاب بالتعليق، ثم تأرجح الذراع في دائرة صغيرة قطرها حوالي قدم والقيام بعشر دورات في كل اتجاه مرة واحدة في اليوم. ولا بد من زيادة قطر التأرجح كلما تحسنت الأعراض. ويُمكن زيادة التمدد عن طريق حمل وزن خفيف يتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أرطال في الذراع المتأرجح عندما يريد المصاب أداء المزيد.
  • تمارين المنشفة: يُمكن ممارسة التمارين بإمساك المنشفة بطول ثلاثة أقدام بكلتا اليدين خلف الظهر، ثم وضعها في وضع أفقي، واستخدام الذراع الجيد لسحب الذراع المصابة لأعلى لتمديده. ويُمارس التمرين من 10 إلى 20 مرة في اليوم.
  • ممارسة المشي بالإصبع: يُمارس التمرين عن طريق مواجهة جداراً بثلاثة أرباع طول الذراع والوصول إلى الحائط ولمسه عند مستوى الخصر بأطراف أصابع الذراع المصابة مع ثني الكوع قليلاً، ومن ثم مشي الأصابع ببطء فوق الحائط حتى ترفع الذراع إلى مستوى الكتف أو إلى أقصى حد ممكن. يجب أن تقوم الأصابع بالعمل وليس عضلات الكتف، وبعد ذلك، يُخفض الذراع ببطء، بمساعدة الذراع الجيدة إذا لزم الأمر. ويُمكن تكرار التمرين من 10 إلى 20 مرة في اليوم.
  • تمارين الإبط: رفع الذراع المصابة على رف حول ارتفاع الثدي باستخدام الذراع الجيد، وثني الركبتين برفق وفتح الإبط، ومن ثم تعميق انحناء الركبتن قليلاً وتمديد الإبط برفق، ثم الاستقامة. ويُمكن ممارسة التمرين من 10 إلى 20 مرة كل يوم.
  • تمرين الدوران الخارجي: تتم ممارسة هذا التمرين من خلال الإمساك بشريط مطاطي بين اليدين مع المرفقين بزاوية 90 درجة بالقرب من الجانب، ومن ثم تدوير الجزء السفلي من الذراع المصابة للخارج والاستمرار لمدة خمس ثوانٍ، وتكرار ذلك من 10 إلى 15 مرة، مرة في اليوم.
  • تمرين الدوران الداخلي: وذلك من خلال الوقف بجانب باب مغلق، وربط أحد طرفي شريط مطاطي حول مقبض الباب وإمساك الطرف الآخر بيد الذراع المصابة، ومن ثم سحب الشريط نحو الجسم واستمرار ذلك لمدة خمس ثوانٍ مع الإمساك بالمرفق بزاوية 90 درجة. ويُمكن تكرار التمرين من 10 إلى 15 مرة، مرة في اليوم.
  • تمرين Cross-body reach: يمكن ممارسة التمرين من خلال استخدام الذراع الجيد لرفع الذراع المصاب عند الكوع، ورفعه عبر الجسم، وممارسة ضغطاً لطيفاً لشد الكتف. الاستمرار في التمدد لمدة 15 إلى 20 ثانية، وممارسة التمرين من 10 إلى 20 مرة يومياً.

علاجات لتخفيف الألم 

  • العلاج الدوائي: قد يوصي الطبيب بأدوية مضادة للالتهابات؛ لعلاج الألم وتقليل التهاب المفاصل، مثل الأسبرين، أو الأيبوبروفين، أو نابروكسين الصوديوم، أو حقن الستيرويد في مفصل الكتف.
  • استخدام الكمادات: وضع كيس ثلج على الكتف لمدة 15 دقيقة عدة مرات في اليوم أو وضع الكمادات الباردة والساخنة لتخفيف الألم والتورم.
  • التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد: ويُعرَف التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد (بالإنجليزية: Transcutaneous electrical nerve stimulation) اختصاراً باسم TENS. ويساعد على تخفيف الألم من خلال تخدير النهايات العصبية المسؤولة عن الألم في الحبل الشوكي وذلك عن طريق إرسال نبضات كهربائية من جهاز صغير يعمل على البطارية.

العلاج الجراحي

عندما لا تتحسن حالة المصاب مع مرور الوقت واستخدام العلاجات السابقة، فيلجأ إلى الجراحة. وعادةً ما يكون المصاب في المرحلة الثانية من الإصابة وهي المرحلة المجمدة. وتهدف الجراحة إلى تمديد عضلات الكتف وتحرير مفصل الكتف المتيبس. ويوجد خياران شائعان وهما:

  • تحريك الكتف تحت التخدير: يوضع المصاب تحت تأثير التخدير العام، ثم يُحرّك الطبيب الكتف من خلال مجموعة كاملة من الحركات للمساعدة على تحرير الكتف وتحسين مدى حركته.
  • التنظير المفصلي: تتضمن استخدام كاميرا تسمى منظار المفاصل لتحرير المفصل وإزالة أي ندبة، مما يسمح للكتف باستعادة حركته المفقودة.

وفي الغالب يتم إجراء كلا الخيارين السابقين معاً للحصول على نتائج أفضل. ويُتبع العلاج الجراحي بالعلاج الطبيعي للمحافظة على نتائج الجراحة ومدى الحركة للكتف. وقد يستغرق التحسن من 6 أسابيع إلى 3 أشهر. وعلى الرغم من جميع ما ذكر، قد تنطوي الجراحة على مخاطر عديدة، لذا يجب التحدث مع الطبيب قبل اتخاذ القرار.

علاج الكتف المتجمد بالأعشاب

يُعد الوخز بالإبر والعلاج بالأعشاب خيار ممتاز للمصاب الذي يرغب في إحراز تقدم كبير في علاج الكتف المتجمد ويأمل تجنب الإجراءات الجراحية المستقبلية، إذ يوجد علاج صيني يسمى Juan Bi Tang يعتمد على العلاج بالأعشاب والمكونات المفيدة كالكركم. ويعد هذا العلاج مناسباً لكبار السن بالأخص الذين يعانون من الإصابة بالكتف المتجمد بسبب الرياح. كما يُمكن الاستفادة من الأعشاب المغذية للدم أيضاً، كالزنجبيل الطازج، والعناب، وعرق السوس.

اقرأ أيضاً: 10 أعشاب طبيعية لعلاج ألم الكتف

علاج الكتف المتجمد بالحجامة

تمت مناقشة حالة معاناة مصاب من الألم وتقييد حركات المفاصل لديه بحيث يصعب عليه أداء المهام اليومية الصغيرة، وعلاجه بالتدليك والحجامة دون مساعدة من أي مسكن، ووجدت الدراسات أن ذلك أمر ملموس حقاً، وقد يوفر راحة كاملة للمصاب، كما كشفت أنه فعال للغاية في إدارة مشكلة الكتف المتجمد. تظهر نتائج الأبحاث أن العلاج بالحجامة الزيتية له نتائج واعدة في التحكم في الألم، واستعادة الغدة الدرقية، وتحسين نوعية الحياة، ويقلل من المخاطر المحتملة للعلاج. ولكن نظراً لعدم كفاية التجارب حتى الآن، فإن التأثير المفيد للعلاج بتدليك الحجامة الزيتية يحتاج إلى تقييم ودراسة الموضوع بدقة والتحقق من صحة الاستخدامات العلاجية علمياً.

يمكن منع فرصة الإصابة بالكتف المتجمد أو على الأقل تقليلها إذا بدأ الشخص بالعلاج الطبيعي بعد فترة وجيزة من أي إصابة في الكتف تكون فيها حركة الكتف مؤلمة أو صعبة. كما يمكن لطبيب العظام أو المعالج الفيزيائي تطوير برنامج تمارين رياضية لتلبية الاحتياجات الخاصة. 

غالبًا ما تكون العلاجات البسيطة مثل استخدام مسكنات الألم وتمارين الكتف مع حقن الكورتيزون كافية لاستعادة الحركة والوظيفة في غضون عام أو أقل. وقد يستمر نطاق الحركة واستخدام الكتف في التحسن من تلقاء نفسه حتى عند تركه دون علاج، ولكن يُرى الشفاء التام أو شبه الكامل بعد حوالي عامين.

Cleveland Clinic. Frozen Shoulder. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15359-frozen-shoulder

Chitra Badii and Winnie Yu. Frozen Shoulder. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/frozen-shoulder

Tyler Wheeler. What Is a Frozen Shoulder?. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-a-frozen-shoulder#1-2

Caroline Gillott. Frozen shoulder: What you need to know. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/166186

George S. Athwal and Benjamin Widmer. Frozen Shoulder. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases--conditions/frozen-shoulder

Cleveland Clinic. Frozen Shoulder: Diagnosis and Tests. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15359-frozen-shoulder/diagnosis-and-tests

Health Harvard. How to release a frozen shoulder. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/pain/how-to-release-a-frozen-shoulder

Cleveland Clinic. Frozen Shoulder: Prevention. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15359-frozen-shoulder/prevention

Cleveland Clinic. Frozen Shoulder: Prognosis. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15359-frozen-shoulder/outlook--prognosis

Nathan Heide. Frozen shoulder adhesive capsulitis pain treatment options with acupuncture and Chinese herbal medicine. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

https://anjunamedicine.com/frozen-shoulder-adhesive-capsulitis-pain-treatment-options-with-acupuncture-and-chinese-herbal-medicine/

Md Hashmat Imam. Management of frozen shoulder with oil cupping massage: A case study. Retrieved on the 16th of Jun, 2020, from:

http://www.e-ijas.org/article.asp?issn=2589-0603;year=2017;volume=2;issue=2;spage=49;epage=53;aulast=Imam#:~:text=The%20present%20case%20study%20reveals,the%20potential%20risks%20of%20treatment.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-09-29 10:07:59

سلام عليكم،أعانى من التهاب الفقار اللاصق، اتناول فيتامين B، أوميجا ٣، و ايضا مالتى فيتامين يحتوى على كالسيوم ، متخوف من الكالسيوم ان يساعد على نمو عظام غير طبيعى،هل هناك ضرر؟!

اعانى من التهاب الفقار اللاصق اتناول فيتامين B اوميجا ٣ و ايضا مالتى فيتامين يحتوى على كالسيوم متخوف من الكالسيوم ان يساعد على نمو عظام غير طبيعى هل ضرر

1

اعانى من التهاب الفقار اللاصق اتناول فيتامين B اوميجا ٣ و ايضا مالتى فيتامين يحتوى على كالسيوم متخوف من الكالسيوم ان يساعد على نمو عظام غير طبيعى هل...

عليك المتابعه مع طبيب روماتيزم  ويرشدك لكل  شئ  وعلاجه مهم وله بروتوكول خاص  وعلاجاته كثيره ومتنوعه والفيتامينات ليست من علاج مرض الفقار اللاصق 

0
2018-10-03 09:50:47
see-answer-arrow

2018-05-11 20:55:28

بدي اسال عن التهاب الفقار اللاصق خطيبي عمرو 27 سنة و عندو هالمرض من 9 سنوات ولهلا ما اثر عحركتو ولا عمفاصلو وهو ملتزم بالادوية و الرياضة لاي عمر ممكن يبقى محافظ عمرونة مفاصلو

بدي اسال عن التهاب الفقار اللاصق خطيبي عمرو و عندو هالمرض من سنوات ولهلا ما اثر عحركتو ولا عمفاصلو وهو ملتزم بالادوية و الرياضة لاي عمر ممكن يبقى محافظ عمرونة مفاصلو

1

بدي اسال عن التهاب الفقار اللاصق خطيبي عمرو و عندو هالمرض من سنوات ولهلا ما اثر عحركتو ولا عمفاصلو وهو ملتزم بالادوية و الرياضة لاي عمر ممكن يبقى محاف...
هناك مرضى عندي عمرهم بالسبعينات ومحافظين تماما على مرونتهم. المهم ليس العمر ولكن ان لا يكون المرض نشطا وبالتالي ضروره المتابعات السنويه لدى طبيب ماهر.
0
2018-05-13 17:30:39
see-answer-arrow

2017-10-27 20:52:26

السلام عليكم .. هل ينتج عن مرض الروماتويد امراض اخري مثل ضعف البصر او التهاب الفقاري اللاصق او التهاب الاعصاب المتعدد .. ارجو الرد ولكم جزيل الشكر ..

هل ينتج عن مرض الروماتويد امراض اخري مثل ضعف البصر او التهاب الفقاري اللاصق او التهاب الاعصاب المتعدد الرد ولكم جزيل الشكر

1

هل ينتج عن مرض الروماتويد امراض اخري مثل ضعف البصر او التهاب الفقاري اللاصق او التهاب الاعصاب المتعدد الرد ولكم جزيل الشكر
لكل امراض الروماتيزم الالتهابيه مضاعفات على العيون والقلب والكلى وغيرهم
0
2017-10-28 08:34:24
see-answer-arrow

2017-10-09 21:22:38

التهاب الفقار الللاصق . رنين مغناطيسي واشعة x اعطة يجابي مرتين الدكتور فحص الصورة وركز على لللاصق طبعا هو عالجني على اساس التهاب اوتار العضلات

التهاب الفقار الللاصق رنين مغناطيسي واشعة x اعطة يجابي مرتين ال فحص الصورة وركز على لللاصق طبعا هو عالجني على اساس التهاب اوتار العضلات

1

التهاب الفقار الللاصق رنين مغناطيسي واشعة x اعطة يجابي مرتين ال فحص الصورة وركز على لللاصق طبعا هو عالجني على اساس التهاب اوتار العضلات
الاهتمام بالحرة والتنفس والمواصلة مع اخصائي الروماتيزم
0
2017-10-10 11:44:25
see-answer-arrow

2017-04-15 01:21:15

غير متزوجة عمري 26 حسب تشخيص طبيبي التهاب محفظة الكتف الايمن لكن اشعر الان بوجع بالظهر تحت الكتف يمتد للاسفل واحيانا بالصدر صورت القفص الصدري سليم هل ذلك بسبب امتداد الالتهاب

غير متزوجة حسب تشخيص طبيبي التهاب محفظة الكتف الايمن لكن اشعر الان بوجع بالظهر تحت الكتف يمتد للاسفل واحيانا بالصدر صورت القفص الصدري سليم هل ذلك بسبب امتداد الالتهاب

1

غير متزوجة حسب تشخيص طبيبي التهاب محفظة الكتف الايمن لكن اشعر الان بوجع بالظهر تحت الكتف يمتد للاسفل واحيانا بالصدر صورت القفص الصدري سليم هل ذلك بسبب...

التهاب محفظة الكتف أو الكتف المتجمدة يعني وجود التهاب في الاربطة والاوتار المحيطة في مفصل الكتف حيث تصبح الانسجة هناك سميكة وملتهبه مما يسبب ألم الكتف ومحدودية في الحركة. ويمكن أن يكون التهاب محفظة الكتف أولي أو ثانوي، أي يوجد سبب صحي آخر مسبب له. كما يوجد مراحل لالتهاب محفظة الكتف تبدأ بالالم وتجمد الكتف وتنتهي بتحسن الاعراض بالتدريج لكن يمكن أن يستغرق الأمر بين 6 أشهر إلى سنتين. لذلك يمكن أن يحتاج الأمر لمتابعة طويلة مع الطبيب.

أما امتداد الألم ليشمل الظهر فيمكن استشارة طبيبك في البحث عن اسباب أخرى مثل وجود ديسك في الفقرات، أو العصب الناشب، وغيرها من مشاكل العضلات والاعصاب التي يمكن أن تأتي بهذه الصورة من الألم.

للمزيد:

المرجع:

0
2017-04-15 06:00:04
see-answer-arrow

2016-06-15 14:58:21

لدي ألم شديد في الجاني الأيمن من المقعدة يزداد مع الجلوس وحاليا موجود أيضا وأنا واقف مع العلم أ ي لا أضع المحفظة في الجيب الخلفي إطلاقا الألم موجود حاليا من أسبوعين

لدي الم شديد في الجاني الايمن من المقعدة يزداد مع الجلوس وحاليا موجود ايضا وانا واقف مع العلم ا ي لا اضع المحفظة في الجيب الخلفي اطلاقا الالم موجود حاليا من اسبوعين

1

لدي الم شديد في الجاني الايمن من المقعدة يزداد مع الجلوس وحاليا موجود ايضا وانا واقف مع العلم ا ي لا اضع المحفظة في الجيب الخلفي اطلاقا الالم موجود حا...
هذا مايسمى عرق النسا او التهاب العصب الوركي خاصة اذا كان الألم ينزل للفخذ .
0
2016-06-16 17:48:02
see-answer-arrow

2016-03-22 15:27:15

سؤالي هو عن التهاب محفظة الفخذ الخارجية اعراضها واضرارها عند الاهمال

هو عن التهاب محفظة الفخذ الخارجية اعراضها واضرارها عند الاهمال

1

هو عن التهاب محفظة الفخذ الخارجية اعراضها واضرارها عند الاهمال
ده بيحصل بسبب ضغط المحفظة علي عصب اسمه sciatic nerve فبيعمل تنميل او حرقان قد يصل حتي اصابع القدم ان اهملتها سيزيد الالم حتي حد عدم التمكن من النوم بسبب الاعراض
0
2016-03-24 11:31:31
see-answer-arrow

2015-12-04 12:58:36

انا مصابه بالتهاب الفقار اللاصق واتناول دواء الفلدين و دواء salazopyrin واشعر بوجع بالرأس وانتفاخ بالعينين والوجه ماالسبب

انا مصابه بالتهاب الفقار اللاصق واتناول دواء الفلدين و دواء salazopyrin واشعر بوجع بالراس وانتفاخ بالعينين والوجه ماالسبب

2

انا مصابه بالتهاب الفقار اللاصق واتناول دواء الفلدين و دواء salazopyrin واشعر بوجع بالراس وانتفاخ بالعينين والوجه ماالسبب
تحليل الادرار احتمال وجود التهاب المجاري البوليه مسبب انتفاخ الوجه والعنين.تمارين الظهر لاتقل فائدتها عن الدواء.
0
2015-12-05 19:21:59
see-answer-arrow

2014-10-14 16:24:08

انا عملت اشاعه رنين مغناطيسي ونسيت في شعري بنسه وحدة صغيرة هل توثر علي الاشاعه علما انها كانت لعظام الرقبه وللحوض..لاني اعاني من التهاب الفقار اللاصق ارجو افادتي..

انا عملت اشاعه رنين مغناطيسي ونسيت في شعري بنسه وحدة صغيرة هل توثر علي الاشاعه علما انها كانت لعظام الرقبه وللحوضلاني اعاني من التهاب الفقار اللاصق

1

انا عملت اشاعه رنين مغناطيسي ونسيت في شعري بنسه وحدة صغيرة هل توثر علي الاشاعه علما انها كانت لعظام الرقبه وللحوضلاني اعاني من التهاب الفقار اللاصق
ينصح ازالة اي معدن في الجسم , ساعة , حلق , دبوس وغيره حتى لا يتضرر المريض من حركة المعدن ولا تأثير له على الصورة اذا كان صغير كما هو الحال مع الشظايا الضغيرة والمتواجدة في الجلد
0
2014-10-14 20:33:22
see-answer-arrow

2014-06-04 10:43:10

لدي الم بالركبتين لدرجة عدم ثنيهما مع تيبس علما ان كل مفاصلي تؤلمني احد الاطباء شخص الحالة التهاب وتر والاخر التهاب فقار لاصق انا شاب 26س وعملي مريح ماهي الحالة وماهو افضل علاج لتهاب الوتر وشكراً

لدي الم بالركبتين لدرجة عدم ثنيهما مع تيبس علما ان كل مفاصلي تؤلمني احد الاطباء شخص الحالة التهاب وتر والاخر التهاب فقار لاصق انا س وعملي مريح ماهي الحالة وماهو افضل علاج لتهاب الوتر و

1

لدي الم بالركبتين لدرجة عدم ثنيهما مع تيبس علما ان كل مفاصلي تؤلمني احد الاطباء شخص الحالة التهاب وتر والاخر التهاب فقار لاصق انا س وعملي مريح ماهي ال...
التهاب الفقار اللاصق والتهاب الاوتار موضاعن مختلفان , لتشخيص الفقار اللاصق لا بد من عمل صورة اشعة للفقرات والحوض , ينصح مراجعة جراح عظام قد تحتاج صورة رنين مغناطيسي للركبتين مع بعض الفحوص المخبرية
0
2014-06-04 19:29:37
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة