الكتف هو مفصل يتحد مع أربطة وعضلات ليسمح للذراع بالتحرك ضمن نطاق واسع، وللكتف ثلاثة عظام رئيسية وهي عظم العضد (بالإنجليزية: The humerus) وهي عظمة الذراع الطويلة، وعظم الترقوة (بالإنجليزية: The clavicle)، وعظم لوح الكتف (بالإنجليزية:  The scapula)، وتعتبر أمراض الكتف وإصاباته شائعة جداً لأن الكتف وجميع أجزائه عضو حيوي جداً يستخدمه الشخص مرات لا متناهية يومياً.

يمكن أن يصاب الشخص بأمراض الكتف وإصابات الكتف من الممارسات اليومية عن طريق حركة خاطئة ومفاجئة، أو نتيجة ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، أو نتيجة الأشغال اليدوية المرهقة لمنطقة الكتف، كما يمكن لطبيعة العمل التي تتطلب حركة مستمرة للكتف أن تتسبب في ذلك، بالإضافة إلى أن عدة أمراض يمكن  أن تسبب ألماً يصل إلى الكتف، والعمر الذي يلعب دوراً مهماً إذ أن الأشخاص الذين تجاوز عمرهم 60 عاماً هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكتف.

أمراض الكتف

فيما يلي أهم أمراض الكتف وأكثرها شيوعاً:

خلع الكتف

يعتبر الكتف من أكثر أجزاء الجسم عرضة للخلع، ويحدث خلع الكتف (بالإنجليزية: Shoulder dislocation) عند تحرك عظمة العضد من مفصل الكتف نتيجة قوة معينة تعرضت لها المنطقة أدت إلى ذلك. وله عدة أنواع فهناك خلع أمامي وخلع سفلي وهي الأكثر شيوعاً والتي تحدث نتيجة السقوط على اليد وهي ممدودة أو السقوط على الكتف مباشرة، وهناك خلع خلفي ناتج عن تلقي ضربة أو إصابة من الجهة الأمامية للكتف، أو لف الذراع بشكل عنيف ومفاجئ وقد يكون الخلع كلياً أو جزئياَ.

من أهم أعراض خلع الكتف:

  • ألم في أعلى الذراع والكتف غالباً ما يزداد عند تحريكها.
  • انتفاخ.
  • ضعف في منطقة الكتف والذراع وتنميل.
  • كدمات أو رضوض.

قد يعالج الطبيب خلع الكتف عن طريق إرجاع الطرف العلوي لعظمة الذراع لمفصل الكتف مع استخدام مخدر، وتثبيت الكتف بحمالة توضع في الرقبة مع استخدام العلاج الطبيعي لإعادة تأهيل الكتف ووظيفته الحركية، وقد يحتاج الشخص في بعض الحالات الشديدة إلى إجراء جراحي.

للمزيد: جراحات خلع مفصل الكتف

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

انفصال الكتف

يحدث انفصال مفصل الكتف (بالإنجليزية: Separated shoulder) نتيجة التمزق الكلي أو الجزئي للأربطة المتصلة بعظمة الترقوة، بعيداً عن لوح الكتف، وقد يحدث الانفصال نتيجة ضربة قوية ومفاجئة للكتف من الأمام، أو نتيجة السقوط عليه.

التهاب جراب الكتف

يمتاز التهاب جراب الكتف (بالإنجليزية: Shoulder Bursitis) بألم حاد في الكتف يصاحبه احمرار وانتفاخ، والجراب هو كيس صغير يقلل الاحتكاك ما بين العظام الصلبة والأنسجة اللينة، وعند ازدياد الاحتكاك بشكل كبير يلتهب الجراب نتيجة الإجهاد الكبير والضغط عليه وتختلف أسباب حدوث التهاب الجراب باختلاف نوعه.

وعادة ما يتم علاج التهاب جراب الكتف من خلال الراحة وتخفيف النشاطات اليومية، وفي بعض الحالات الحادة قد يشير الطبيب بتثبيت المنطقة المصابة بجبيرة، واستخدام الأدوية المضادة للالتهاب لعدة أسابيع، ولا بد من تجنب تعريض منطقة الكتف للحرارة أو الماء الساخن الذي يزيد حدة الالتهاب، ولا بد من زيارة الطبيب باستمرار للتأكد من فاعلية العلاج والشفاء التام.

متلازمة الانحشار

تنتشر متلازمة الانحشار أو الارتطام (بالإنجليزية: Shoulder Impingement) بين السباحين بكثرة والرياضيين الذين يستخدمون كتفهم باستمرار، وتصيب منطقة الكفة المدورة في الكتف (بالإنجليزية: Rotator cuff) وهي العضلات والأوتار التي تربط ما بين عظمة الذراع العلوية بالكتف، نتيجة فرط استخدام الكتف.

أما العرض الرئيسي لمتلازمة الانحشار فهي ألم مفاجئ في الكتف عند رفع الذراع للأعلى وتحريكها للخلف، وألم قد يكون بسيطأ ولكنه دائم في الكتف، بالإضافة إلى ألم يمتد من مقدمة الكتف إلى جانب الذراع ويزداد في الليل، ولعلاج متلازمة الانحشار لا بد من مراجعة الطبيب  الذي سينصح المريض بالراحة وتجنب الرياضات والأنشطة المختلفة، وقد يحتاج المريض إلى علاج فيزيائي وأدوية، وتدخل جراحي في بعض الحالات الحادة.

اقرأ أيضاً: 10 أعشاب طبيعية لعلاج ألم الكتف

التهاب الأوتار

يحدث التهاب الوتر (بالإنجليزية: Tendinitis) عند إجهاد منطقة الكفة المدورة وعضلات الذراعين بشكل كبير وقد يكون الالتهاب خفيفاً أو شديداً ليشمل معظم منطقة الكفة المدورة، ويوجد عدة أشغال ونشاطات قد تسبب إجهاد منطقة الكتف والتهاب الوتر كتنظيف المنزل، والنجارة، وأعمال البستنة، وأعمال البناء المختلفة، والدهان، والحف، ولعب التنس والجولف، بالإضافة إلى وضعية الجسم غير الصحيحة في العمل أو المنزل، وغيرها.

لا بد من زيارة الطبيب عند إحساس بألم في منطقة الكتف، والذي سينصح المريض بتجنب الأنشطة التي سببت المشكلة بالأساس، وإراحة المنطقة المصابة، ووضع الثلج على المنطقة المصابة في نفس يوم الإصابة، ويمكن أن يصف الطبيب أدوية مضادة للالتهاب، وقد يحتاج المريض إلى علاج فيزيائي، وجراحة في بعض الحالات الشديدة.

النقرس

تمزق الكفة المدورة

يصاب الشخص بتمزق الكفة المدورة (بالإنجليزية: Rotator cuff tear) عند تهيج أو التهاب أكثر من وتر أو رباط واحد في منطقة الكفة المدورة في الكتف، نتيجة فرط استخدام الكتف في الأشغال اليومية أو الرياضة، أو التقدم في السن، أو السقوط على الذراع وهي مفتوحة، أو الارتطام بشيء ما.

ويمكن علاج تمزق الكفة المدورة بالراحة وعدم إجهاد الذراع واستشارة الطبيب بالطبع، الذي يمكن أن يصف أدوية مضادة للالتهاب أو حقن ستيرويدية (بالإنجليزية: Steroid injection)، وعلاج فيزيائي، ولكن إن كان المريض نشطاً بطبيعة الحال ورياضي ولا يستطيع الاستغناء أبداً عن حركة الكتف فقد ينصح الطبيب بالإجراء الجراحي، لأن العديد من التمزقات لا تشفى وحدها.

للمزيد: آلام الرقبة والكتف

الكتف المتجمدة

تحدث حالة الكتف المتجمدة (بالإنجليزية: Frozen shoulder) عندما تصبح أنسجة مفصل الكتف أسمك وأيبس مما يؤدي إلى تكون نسيج ندبي (بالإنجليزية: Scar tissue) مع الوقت، وعليه فلن يملك الكتف مساحة كافية للحركة والالتفاف وسيحد ذلك من حركة الكتف بشكل كبير، وغالباً ما يصاب الأشخاص بالكتف المتجمدة ما بين عمر (40-60) عاماً.

من الممكن أن يكون الاضطراب الهرموني، ومرض السكري، وضعف جهاز المناعة، والإصابات المختلفة من الأسباب التي تجعل الجسم أكثر لالتهاب المفصل، ومع ازدياد فترة عدم استخدام الكتف نتيجة الألم قد تتكون الأنسجة الندبية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحالة تتطلب (2-9) أشهر لتتطور.

يمكن ترك الكتف المتجمدة دون علاج إلا أن الألم والتيبس قد يمتد لثلاث سنوات، ويمكن للعلاج الفيزيائي، والأدوية، والعناية المنزلية التي ينصح بها الطبيب، والإجراء الجراحي في بعض الحالات أن يسرع الشفاء.

حضرتك أنا ايدى اتكسرت وانا بلعب كوره ومجبسه بقالي شهر و لسه في كسر كدا هو فيه حاجه ولا لسه مش لمت وانا مش بحس ب واجع