اعوجاج العمود الفقري

Hyperlordosis

ما هو اعوجاج العمود الفقري

يعرف اعوجاج (انحناء) العمود الفقري Hyperlordosis بأنه حالة تحدث عندما يكون الانحناء الداخلي الطبيعي للعمود الفقري مبالغا به. هذه الحالة، والتي نادرا ما تصيب الأطفال، تعد قابلة للعلاج. تحدث هذه الحالة إما في منطقة أسفل الظهر أو في منطقة العنق، فهذه المناطق بها انحناء طبيعي، غير أنه يصبح مبالغا به في بعض الحالات، لكن هذه الحالة تصيب منطقة أسفل العمود الفقري بشكل خاص، حيث يصبح شكل الظهر مشابها لحرف C في المنطقة السفلى منه.

يحدث اعوجاج (انحناء) العمود الفقري نتيجة لعاملين، أحدهما عضلي والآخر بنائي.

تتضمن أسباب اعوجاج (انحناء) العمود الفقري عوامل عديدة، منها الآتي:

  • الوضعية الجسدية السيئة: تعد الوضعية الجسدية السيئة ضمن أكثر الأسباب الشائعة لهذه الحالة، فوضعية الجلوس، على سبيل المثال، تشد العضلات بقوة في محاولة لدعم العمود الفقري وإبقائه في حالة متوازنة، مما يؤدي إلى تغير وضعيته تدريجيا وانحنائه. فكثرة الجلوس تزيد من احتمالية الإصابة بهذه الحالة.
  • السمنة: تضع السمنة ضغطا كبيرا على الظهر، فكثرة الدهون في منطقة البطن والأرداف قد تؤدي إلى انحناء الظهر.
  • عدم ممارسة النشاطات الرياضية: يزيد عدم ممارسة التمارين الرياضية من احتمالية الإصابة بالسمنة ويسبب ضعف العضلات، منها عضلات الجذع والحوض، وهذا يضعف من قدرة هذه العضلات على دعم العمود الفقري، وهذا يؤدي إلى انحنائه بشدة.
  • أمراض العمود الفقري: تؤدي حالات معينة تصيب الظهر إلى الإصابة باعوجاج (انحناء) العمود الفقري. من هذه الحالات الحُداب والتهاب القرص (الدسك).
  • العرض الشائع لاعوجاج (انحناء) العمود الفقري هو ظهور انحناءة في أسفل الظهر.
  • تسبب هذه الانحناءة بروز البطن والأرداف.
  • كما تسبب هذه الحالة آلام أسفل الظهر، والذي يكون بسيطا إلى شديد.
  • يزداد هذا الألم سوءا مع الحركة التي قد تكون صعبة بعض الشيء.
  • قد تسبب هذه الحالة أيضا تلفا في الأنسجة الناعمة في منطقة أسفل الظهر، فضلا عن تيبس العضلات في هذه منطقة.
  • أما بشكل عام، فمعظم حالات اعوجاج (انحناء) العمود الفقري تبقي الظهر مرنا وقابلا للحركة، كما وأن الانحناء يزول عند الميل إلى الأمام.

متى يجب استشارة الطبيب؟

في معظم الأحيان، يكون بإمكان مصاب اعوجاج (انحناء) العمود الفقري تعديل وضعية جسده بنفسه من دون الحاجة للعلاج الطبي، وذلك بممارسة الرياضة. أما في حالة الشعور بالألم أو إن كان اعوجاج (انحناء) العمود الفقري صلبا، فعندها يجب اللجوء إلى الطبيب، والذي يقوم عادة بالتحويل إلى طبيب مختص بالعمود الفقري بعد إجراء الفحوصات الكاملة، فاعوجاج (انحناء) العمود الفقري قد يكون ناجما عن مشكلة في العصب أو التهاب القرص (الدسك) أو فقدان للعظم.

كما وأن هناك حالات أخرى توجب استشارة الطبيب إن تصاحبت مع اعوجاج (انحناء) العمود الفقري، منها الآتي:

يقوم الطبيب عادة بوصف الأدوية المسكنة لألم الظهر الناجم عن اعوجاج (انحناء) العمود الفقري، كما وسينصح الطبيب بتخفيض الوزن إن كان لدى المصاب وزن زائد. فضلا عن ذلك، فلا بد أن يكون هناك خطة علاجية من التمارين الرياضية وتمارين الاستطالة للوقاية من حدوث المزيد من الانحناء في العمود الفقري.

ومن ضمن الفحوصات التي يجريها الطبيب الفحص السريري وصور الأشعة أو غيرها من أساليب التصوير للعمود الفقري. وذلك فضلا عن الفحص العصبي.

يعتمد علاج اعوجاج (انحناء) العمود الفقري على طبيعة الحالة، ففي حالات قليلة، قد يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي، غير أنه غالبا ما يعالج بالأساليب التحفظية، والتي تتضمن الآتي:

يذكر أن بعض الأطفال والمراهقين قد يحتاجون الدعامات لتعديل نمو العمود الفقري.

التمارين الرياضية

يقوم الطبيب بتحويل المصاب باعوجاج (انحناء) العمود الفقري إلى المعالج الطبيعي الذي قد يقوم بتعليم المصاب على مجموعة من التمارين الرياضية ليقوم بها بنفسه. وتتعدد أنواع التمارين وتمارين الاستطالة الخاصة بهذه الحالة، والتي يقوم المعالج والمصاب باختيار الأنسب منها لحالة المصاب وسنه ودرجة لياقته. ويذكر أنه على المصاب الالتزام بالتمرين المختار بشكل يومي، كما وعليه الحفاظ على وضعية جسده عند الوقوف والجلوس وممارسة الأنشطة.

آتيا بعض التمارين التي ينصح بالالتزام بها:

  • تحريك الكتفين إلى الأمام والأعلى، وبعد ذلك إلى الأسفل مع الدفع باتجاه الظهر.
  • الوقوف، ثم جلوس القرفصاء (كأن الشخص يجلس على كرسي).
  • الوقوف ووضع يد على الأذن ووضع اليد الأخرى على الجانب مع الحفاظ على استقامتها، ثم الميل بعكس اتجاه الأذن المغطاة.

ينجم اعوجاج (انحناء) العمود الفقري في أحيان كثيرة عن عوامل متعلقة بنمط الحياة، منها الخمول وزيادة الوزن، لذلك، فممارسة الرياضة وتخفيف الوزن في حالة كونه زائدا يحسن من الانحناء ويخفف من الألم. أما في حالة عدم تخفيف ذينك من الأعراض، فعندها يجب اللجوء إلى الطبيب. فالطبيب يقوم بالفحوصات المناسبة للخروج بالتشخيص الدقيق.

Marjorie Hecht, Everything You Need to Know About Hyperlordosis, Retrieved: November 21, 2018 from https://www.healthline.com/health/hyperlordosis
Mark Barnes, Could Hyperlordosis be Causes you Low Back Pain, Retrieved: November 21, 2018 from http://telespine.com/could-hyperlordosis-be-causing-you-low-back-pain/
Charlotte Lillis, What to know about hyperlordosis. Retrieved: November 21, 2018 from https://www.medicalnewstoday.com/articles/321959.php

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعاني من وجع شديد اسفل الظهر يعيق الحركةوالطبيب اخبرني انه لدي تقوس او اعوجاج في العمود الفقري كيف اقوي عضلات العمود الفقري واحسن من حالتي ماالعلاجات...
تقويه عضلات الظهر عن طريق تمارين منزليه التمرين الاول النوم على الظهر مع رفع ااطرفين السفليين معًا مستقيمًا لاعلي والتمرين الثاني النوم على البطن مع وضع الطرفين العلوين بجانب الجسم او خلف الظهر ورفع الرأس والكتفين لاعلى
see-answer-arrow
لدي كسر مضغوط ثابت على مستوى الفقرة L و اعوجاج طفيف في العمود فقري و حدبة على مستوى نفس الفقرة ني لهب كرة القدم او الجري
يمكنك العودة لممارسة الرياضة في حال ثبات الفقرة وعدم وجود اي اثار عصبية على الاطراف السفلية مع غياب الالم ومرور المدة الكافية من اصابة الفقرة ويقرر ذلك جراح العمود الفقري , تقوية عضلات الظهر ضرورية في مثل حالتك
see-answer-arrow
لم يفهم كنت اقصد اجراء irmعلي الظهر هل يبن اعوجاج العمود الفقري اذا كان اعوجاج ام لا
لا يبين هذا الإجراء وجود التقوس المفيد أكثر منه هو الأشعة السينية التقليدية، الرنين أو MRI يبين الأنسجة الطرية كالديسكات والأعصاب والنخاع الشوكي ويتم إجراؤها غالباً لمشاهدة تأثرها باعتلالات العمود الفقري، إذاً فالخطوة الأولى تتم باجراء الأشعة التقليدية
see-answer-arrow
ما هو افضل علاج للانزلاق الغضروفي واعوجاج العمود الفقري
اتباع النصائح الجلوس الصحي كرسي جيد بزاويه قائمه والنوم على الظهر او الجنب ممنوع على البطن السير في ارض مستويه ..فعليك الوقوف الصحي مسافه بين القدمين كالعسكر عدم الانحناء عدم رفع الاشياء الثقيله عدم الوقوف الطويل عدم القفز ممارسة رياضه المشي عند اختفاء الالم السباحه على الظهر وركوب الخيل لمن يجيده والبسكليت وشد العمود الفقري بالتعليق والاسترخاءلنبعد الفقرات عن بعضها ليخف الضغط واختيار فرشه صلبه نوعا ما وكذلك الوساده وسمكها ما بين 8-12 سم مع ادويه مضاده للالتهاب والحذر من المعده والكلى والقلب والضغط والعلاج الفيزيائي وذلك مع طبيب الروماتيزم
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة