تصوير الكبد بالموجات فوق الصوتية | Liver Ultrasound

تصوير الكبد بالموجات فوق الصوتية

ما هو تصوير الكبد بالموجات فوق الصوتية

في تصوير الكبد بإستخدام الأشعة الفوق الصوتية يتم إستخدام موجات صوتية عالية التردد لأخذ صور و فيديوهات لنسيج الكبد. الأشعة فوق الصوتية تساعد الطبيب على رؤية الكبد و أعضاء الجسم الأخرى بشكل واضح.

تصوير الكبد بالأشعة فوق الصوتية هي طريقة أمنة و غير مؤذية للمريض وتعطي نتائج و معلومات هامة للطبيب.و هو  يساعد الطبيب على رؤية نسيج الكبد و حركة الدم في الأوردة بشكل واضح.

قد يطلب الطبيب من المريض عمل هذا الفحص إذا كانت هناك قيم غير طبيعية لمستويات انزيمات الكبد أو أن هناك نتائج غير طبيعية ظهرت باستخدام اجهزة أخرى(جهاز التصوير المقطعي المحوسب أو جهاز الأشعة السينية) و فحوصات سابقة يجب التأكد منها.

جهاز الأشعة فوق الصوتية يستخدم ميكروفون تخرج من خلاله الأشعة فوق الصوتية. هذه الموجات ترتد عن الكبد و يلتقطها الميكروفون. الميكروفون متصل بشاشة كمبيوتر و التي تحول هذه الموجات الى صور تبين حالة الكبد و حالة حركة الدم في الأوردة. يتواجد هذا الجهاز بالعادة في قسم  الأشعة السينية في المستشفى.

يلجأ الأطباء إلى استخدام جهاز الأشعة فوق الصوتية لفحص الكبد للأسباب التالية:

  • إذا كان هناك أعراض وجود سرطان في الكبد لدى المريض و يريد الطبيب التحقق منه.
  • إذا كان هناك شك في وجود تشمع الكبد و يريد الطبيب أخذ صورة لتوضيح وضع أنسجة الكبد.
  • إذا كان هناك تضخم في كبد المريض.
  • إذا ظهرت قيم غير طبيعية لإنزيمات الكبد في الفحوصات المخبرية .
  • إذا كان هناك اصفرار في لون جسد المريض و الذي قد يدل على وجود اليرقان
  • التأكد من ضخ الدم في الاوردة.

قبل الفحص

يجب على الطبيب المسؤول عن الفحص أو الفريق الطبي في المركز أن يخبر المريض بتفاصيل الفحص و ماذا يجب عليه القيام به قبل الفحص. من الممكن أن يكون هناك تساؤلات لدى المريض حول إمكانية تناول الطعام اولا قبل الفحص. إذا كان هناك ضرورة للصيام قبل الفحص فمن الأفضل القيام بالفحص في الصباح. يستطيع المريض أن يقود سيارته بنفسه قبل الفحص و بعده لأن الفحص لا يتضمن أي تخدير،ولكن الأفضل التأكد من الطبيب عن ذلك.

 

مدة الفحص

 

مدة الفحص يعتمد على سبب إستخدام الأشعة فوق الصوتية للمريض و على أي تحضيرات لازمة للمريض قبل الفحص.إذا لم يكن هناك أي تحضيرات مسبقة للفحص، يستمر الفحص تقريبا لمدة نصف ساعة.

 

ماذا على المريض أن يرتدي قبل القدوم للفحص؟

 

يفضل إرتداء ملابس خفيفة و مريحة للفحص، من الممكن أي يطلب الطبيب من المريض أن يخلع جزء من ملابسه أو جميعها و إرتداء المريول الخاص بالفحص.

 

تناول الطعام والشراب قبل الفحص

 

من الممكن أن يطلب الطبيب من المريض أن يتناول طعام خالي من الدهون و الصيام طوال الليل للقيام بفحص الكبد من خلال الأشعة فوق الصوتية. أيضا من الضروري أن يستفسر المريض من الطبيب أن تناوله الأدوية قبل الفحص، و في الغالب يتم تأخير أخذ جرعة الدواء الى ما بعد الفحص أو إذا كان هناك ضرورة من أخذه يتم أخذه مع كمية صغيرة من المياه حتى لا يؤثر على صورة الكبد.

خلال الفحص

  • سيتم إجراء الفحص في غرفة خاصة بذلك وسيقوم أخصائي الأشعة بالقيام بهذا الفحص للمريض.
  • بعد أن يقوم المريض بتعبئة نموذج موافقة للقيام بالفحص، يقوم الطبيب بإدخال المريض إلى غرفة الفحص و يطلب منه أن يستلقي على ظهره على طاولة الفحص.
  • سيقوم الطبيب بوضع الجل على بطن المريض (باتجاه مكان الكبد) ومن ثم يقوم الطبيب بوضع أداة تسمى المحول وفق الجل الذي على بطن المريض ويحركه فوق مكان الكبد حتى يقوم بأخذ الصور اللازمة لنسيج الكبد.
  • من ثم يقوم المحول بإرسال موجات صوتية عالية التردد و التي تتحول الى صور لنسيج الكبد على شاشة الكمبيوتر.
  • للمزيد من المعلومات عن أجزاء جهاز التصوير بالأشعة فوق الصوتية يرجى مراجعة جهاز الموجات فوق الصوتية الذي يستخدم الزمن حقيقي.
  • استخدام جهاز الأشعة فوق الصوتية غير مؤذي ولا يشعر المريض بالألم، و لكن إذا وجدت منطقة لينة أو حساسة من الممكن أن يشعر المريض بعدم الراحة أو ألم بسيط إذا لامس المحول تلك المنطقة.
  • لذلك يجب على المريض إخبار الطبيب بأي مشاكل أو ملاحظات تخص وضعه الصحي.

بعد الفحص:

بعد الإنتهاء من الفحص سيقوم الفني بمسح الجل من على بطن المريض ويساعده في ارتداء ملابسه بخصوصية تامة. لا يوجد أي أعراض جانبية لهذا الفحص أو أي إرشادات يجب القيام بها بعد الفحص.

من الممكن أن يأخذ المريض نسخة من نتائج الفحص من الطبيب إذا أراد ذلك. 

سيقوم الطبيب بتحديد موعد لاحق يتم فيه مناقشة نتائج هذا الفحص مع المريض، من الممكن أيضا أن يطلب الطبيب من المريض أن يقوم بعمل فحوصات إضافية تدعم نتائج هذا الفحص و توضح وضع نسيج الكبد بشكل أفضل.

بشكل عام تصوير الكبد باستخدام الأشعة الفوق الصوتية هي طريقة أمنة و غير مؤذية ولا تصيب المريض بأي ألم. بالاضافة انه لا يتضمن اعطاء المريض لأي صبغة أو إشعاعات ضارة.

ولكن توصي مؤسسة الغذاء و الدواء الأمريكية إلى إستخدام الأشعة فوق الصوتية فوق إذا كان هناك داعي طبي لذلك.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة 21

في أمراض الجهاز الهضمي

هل وجود حمأة صفراوية في المرارة وتغييرات في ضغط الجانب الايمن الخلفي للكلى شئ خطير وكيف أتصرف ؟ مرفق تقرير...

في حالة وجود ألم في البطن أو الحوض يتم عمل أشعة مقطعية بدون صبغة علي المسالك البولية . أما غير ذلك وفي حالة عدم وجود أعراض يتم عمل تحليل بول لمعرفة أي تغيرات في الجهاز البولي مع إعادة السونار بعد أسبوع الإطمئنان. بالنسبة للمرارة لا يوجد أي مشاكل

سؤال من ذكر سنة 41

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم.. عملت موجات صوتيه على البطن واتضح وجود ورم وعائي او وحمه حجمها 2سم*2سم هل احتاج عمل تصوير مقطعي...

علميا لابد من التاكد من انها وحمه كبديه بالفحص الدقيق وهو الاشعه المقطعيه ومن ثم المتابعه بالاشعه التلفزيونيه،،،وان شاء الله طيبه

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي